رسالة الى المهندس / رزق حجاوى المحترم

SALAH MONIR

عضو جديد
إنضم
1 يوليو 2009
المشاركات
156
مجموع الإعجابات
26
النقاط
0
يوجد لدينا مشكلة فى مشروع جسر حيث وجدنا بعد صب الجردر 19.8 م من نوع precast ان المسافة بين الكتف والبير والتى سيركب به الجردر 19.1 م اى اقل من طول الجردر ب 70 سم

مع العلم انه تم الانتهاء من صب الجردرات وتم الانتهاء من تركيب البيرنج اعلى البير والابتمنت فما العمل مشكورين
 

مواضيع مماثلة

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,499
النقاط
113
يوجد لدينا مشكلة فى مشروع جسر حيث وجدنا بعد صب الجردر 19.8 م من نوع precast ان المسافة بين الكتف والبير والتى سيركب به الجردر 19.1 م اى اقل من طول الجردر ب 70 سم

مع العلم انه تم الانتهاء من صب الجردرات وتم الانتهاء من تركيب البيرنج اعلى البير والابتمنت فما العمل مشكورين
السلام عليكم
اتمنى عليك ان تبعث بسكتش او مخطط يبين الحالة مقطع (الكتف والبير والجيردر)حسب التصميم وحسب الواقع.
بخصوص الجيردر المستخدم AASHTO Girder or Box Girderوهل هو من post tensioned girder or pre tensioned girder or traditional reinforced concrete?
وان شاءالله تتم المساعده.
 
التعديل الأخير:

SALAH MONIR

عضو جديد
إنضم
1 يوليو 2009
المشاركات
156
مجموع الإعجابات
26
النقاط
0
شكر يا مهندس على اهتمامك بالموضوع

علية ارفق لكم مخطط الكوبرى ومخطط الجردر حسب التصميم
مع العلم انه تم تنفيذ الجردر كما هو بالمخطط التصميمى

ولكن تم تنفيذ الاكتاف ناحية الكوبرى 50 سم من مكانة حسب التصميم
 

SALAH MONIR

عضو جديد
إنضم
1 يوليو 2009
المشاركات
156
مجموع الإعجابات
26
النقاط
0
لم استطيع رفع الملفات بسبب بطى النت ساحاول غدا وشكرا
 

SALAH MONIR

عضو جديد
إنضم
1 يوليو 2009
المشاركات
156
مجموع الإعجابات
26
النقاط
0
المهندس رزق المحترم


نرفق لكم لوح الكوبرى نأمل الافادة كعادتكم
 

المرفقات

  • جسر وادى محطة 19+551.rar
    571.1 KB · المشاهدات: 249

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,499
النقاط
113
يوجد لدينا مشكلة فى مشروع جسر حيث وجدنا بعد صب الجردر 19.8 م من نوع precast ان المسافة بين الكتف والبير والتى سيركب به الجردر 19.1 م اى اقل من طول الجردر ب 70 سم

مع العلم انه تم الانتهاء من صب الجردرات وتم الانتهاء من تركيب البيرنج اعلى البير والابتمنت فما العمل مشكورين
السلام عليكم
حسب المخططات التي ارسلتها الحل يكون من خلال
  1. قص الجيردر girder بمقدار الخطأ في الطول (وهو الحل الاسهل).وبذلك نحافظ على ابعاد Abutment
  2. التعديل على ابعاد الكتف Abutment من زيادة العرض تحت المسند من 900 مم الى 1600مم ونقل الحاجز بمقدار 700مم حسب المرفقات، ويتم ذلك من خلال اضهار حديد التسليح وعمل dowels بين الخرسانة القديمة والجديدة في الجدار والقاعدة .وبذلك نحافظ على ابعاد Girder

attachment.php


attachment.php


5.jpg
6.jpg

 
التعديل الأخير:

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,683
مجموع الإعجابات
4,999
النقاط
113
السلام عليكم
حسب المخططات التي ارسلتها الحل يكون من خلال
  1. قص الجيردر girder بمقدار الخطأ في الطول (وهو الحل الاسهل).وبذلك نحافظ على ابعاد Abutment
  2. التعديل على ابعاد الكتف Abutment من زيادة العرض تحت المسند من 900 مم الى 1600مم ونقل الحاجز بمقدار 700مم حسب المرفقات، ويتم ذلك من خلال اضهار حديد التسليح وعمل dowels بين الخرسانة القديمة والجديدة في الجدار والقاعدة .وبذلك نحافظ على ابعاد Girder

attachment.php


attachment.php


مشاهدة المرفق 90541
مشاهدة المرفق 90542

[/QUOT

السلام عليكم جميعا

ربما نخالفك الراي في موضوع قص الرافدة او ال girder لسبب جوهري واحد على الاقل . ان قص الجائز من احدى نهايتيه سيطيح بزوايا الحديد السفلي التي تحقق شروط الكود في موضوع الارساء (او التثبيت اذا صحت الترجمة) anchorage , وستكون الرافدة( الكمرة او الجائز او الجيردر ) في نهايتها عرضة لتشققات نتيجة لفقدان ال confining effect الذي يتولد من توفر الطول الكافي لحديد التسليح السفلي بعد نقط الارتكاز . ارجو ان تكون الفكرة قد وصلت وارفق لكم صورا من جسر قديم صورتها بنفسي احد اسباب الفشل الذي كان يعاني منه عدم وجود طول التثبيت الكافي بعد الركيزة . بالنسبة للحل الاخر لا تعليق لدي عليه يبدو مناسبا.

girder distress.rar
 
التعديل الأخير:

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,499
النقاط
113
السلام عليكم جميعا
ربما نخالفك الراي في موضوع قص الرافدة او ال girder لسبب جوهري واحد على الاقل . ان قص الجائز من احدى نهايتيه سيطيح بزوايا الحديد السفلي التي تحقق شروط الكود في موضوع الارساء (او التثبيت اذا صحت الترجمة) anchorage , وستكون الرافدة( الكمرة او الجائز او الجيردر ) في نهايتها عرضة لتشققات نتيجة لفقدان ال confining effect الذي يتولد من توفر الطول الكافي لحديد التسليح السفلي بعد نقط الارتكاز . ارجو ان تكون الفكرة قد وصلت وارفق لكم صورا من جسر قديم صورتها بنفسي احد اسباب الفشل الذي كان يعاني منه عدم وجود طول التثبيت الكافي بعد الركيزة . بالنسبة للحل الاخر لا تعليق لدي عليه يبدو مناسبا.
السلام عليكم
أشكرك على هذه المشاركة والتعليق على طريقة الحل وحسب قناعتي بأن الحل للمشكلة الهندسية يكون من خلال النقاش الجماعي وليس قرارا فرديا.
بخصوص طول التثبيت Development length يمكن حلها من خلال بعد قص الجيردر يتم كسف حديد التسليح بمقدار 300م ومن ثم اضافة حديد تسليح(علوي وسفلي) على شكل حرف L
حيث يتم تثبيته من خلال اللحام.
وبعدها يتم صب 30 بخرسانة ذات قوة اعلى من القوة التصميمية بعد دهان مادة bonding Agent على سطح الخرسانة القديم.

كما في الشكل المرفق.
attachment.php

ومن وجهة نظري انا افضل الحل الثاني وهو زيادة ابعاد الجدار الحامل في Abutment فهو يعطي امان اكثر دون القيام باي تعديل يذكر على التصميم الانشائي ككل ويبقى الجيردر كما هو.
7.jpg
 
التعديل الأخير:

SALAH MONIR

عضو جديد
إنضم
1 يوليو 2009
المشاركات
156
مجموع الإعجابات
26
النقاط
0
الف شكر يا باشمهندسين على هذه المعلومات والشرح المحترم
ولكن لى تعليق على الحلول بالنسبة للحل الاول تكسير الجردر هو الاسهل والاسرع وخاصة ان المشروع متاخر وان الحل الثانى الخاص بزيادة عرض جدار الكتف فهذا سيودى الى زيادة الوزن على القاعدة وسنقوم بالحفر على القواعد والتى توجد على بعد 5 م الان من الارض الطبيعة وتم ردمها مسبقا كما لا ندفع للمقاول عن الحديد والخرسانة الزيادة وهذه كميات كبيرة
ام الحل الاول فهو الاسهل عمليا ويمكن التغلب على development length عن طريق صب end dighram على وش الجردر مع تلحيم حديد الديفرام مع حديد الجردر المكشوف من عملية التكسير بعد رفع الجردرات على الكوبرى

نامل الاطلاع واعطاء المشورة من الاخوة الاعزاء
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,499
النقاط
113
الف شكر يا باشمهندسين على هذه المعلومات والشرح المحترم
ولكن لى تعليق على الحلول بالنسبة للحل الاول تكسير الجردر هو الاسهل والاسرع وخاصة ان المشروع متاخر وان الحل الثانى الخاص بزيادة عرض جدار الكتف فهذا سيودى الى زيادة الوزن على القاعدة وسنقوم بالحفر على القواعد والتى توجد على بعد 5 م الان من الارض الطبيعة وتم ردمها مسبقا كما لا ندفع للمقاول عن الحديد والخرسانة الزيادة وهذه كميات كبيرة
ام الحل الاول فهو الاسهل عمليا ويمكن التغلب على development length عن طريق صب end dighram على وش الجردر مع تلحيم حديد الديفرام مع حديد الجردر المكشوف من عملية التكسير بعد رفع الجردرات على الكوبرى

نامل الاطلاع واعطاء المشورة من الاخوة الاعزاء
السلام عليكم
من وجهة نظري الخاصة هذا الحل ممكن حسب المعطيات التي ذكرتها والمخططات التي ارسلتها.
ونتمنى عليك بعد القيام بالحل اخذ الصور لطريقة الاصلاح وكذلك بعد اجراء تجارب التحميل.
مع شكري وتقديري لك.
 

Civil Ahmed Ragab

عضو معروف
إنضم
15 أغسطس 2009
المشاركات
3,159
مجموع الإعجابات
1,853
النقاط
113
السلام عليكم
حسب المخططات التي ارسلتها الحل يكون من خلال
  1. قص الجيردر girder بمقدار الخطأ في الطول (وهو الحل الاسهل).وبذلك نحافظ على ابعاد Abutment
  2. التعديل على ابعاد الكتف Abutment من زيادة العرض تحت المسند من 900 مم الى 1600مم ونقل الحاجز بمقدار 700مم حسب المرفقات، ويتم ذلك من خلال اضهار حديد التسليح وعمل dowels بين الخرسانة القديمة والجديدة في الجدار والقاعدة .وبذلك نحافظ على ابعاد Girder





مشاهدة المرفق 90541
مشاهدة المرفق 90542


1- قص 70 سم من كمرة مسبقة الاجهاد الا يؤثر على الكابلات داخلها .. او عملية الاجهاد عموما ؟؟؟؟.. واذا كان لا باس .. فعلية التغلب على طول التماسك يمكن التغلب عليه كما اوضح المهندس صلاح منير او باى طريقة اخرى ..حسب الموقع ...
2- زيادة ابعاد الكتف ب140 سم الا يكون حملا زائدا على القاعدة .. . ويلزم الرجوع للمصمم اولا ...
 

SALAH MONIR

عضو جديد
إنضم
1 يوليو 2009
المشاركات
156
مجموع الإعجابات
26
النقاط
0
شكر يا مهندسين على التفاعل

ولكن يا مهندس رزق ماذا نقصد باختبار التحميل الذى يتم على الجردرات

المهندس الصامت المحترم الجردرات من نوع بريكست عادية لا يوجد به شد
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,499
النقاط
113
1- قص 70 سم من كمرة مسبقة الاجهاد الا يؤثر على الكابلات داخلها .. او عملية الاجهاد عموما ؟؟؟؟.. واذا كان لا باس .. فعلية التغلب على طول التماسك يمكن التغلب عليه كما اوضح المهندس صلاح منير او باى طريقة اخرى ..حسب الموقع ...
2- زيادة ابعاد الكتف ب140 سم الا يكون حملا زائدا على القاعدة .. . ويلزم الرجوع للمصمم اولا ...
السلام عليكم
اي تعديل على التصميم الانشائي يجب اخذ موافقة المهندس المصمم قبل القيام باي تعديل.
الجيردر حسب المخططات التصميمية هو من نوع pre tensioned وليس من نوع post tension اي لا يوجد به كوابل وبالتالي فان ذلك لا يؤثر على التصميم الانشائي للجيردر.
زيادة ابعاد الجدار في abutment بمقدار 700 مم لا يؤثر كثيرا على قدرة تحمل القاعدة(الاضافة نتيجة الزيادة =15.3 طن/م الطولي) وفي جميع الاحوال يتم اعادة التصميم قبل اعطاء القرار بشكل نهائي.

 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,499
النقاط
113
شكر يا مهندسين على التفاعل

ولكن يا مهندس رزق ماذا نقصد باختبار التحميل الذى يتم على الجردرات

المهندس الصامت المحترم الجردرات من نوع بريكست عادية لا يوجد به شد
السلام عليكم
بعد انهاء تركيب الجيردر والكوبري كاملا يتم فحص الكوبري على الاحمال التصميمية.loading test
حيث يتم قياس الهبوط deflection في وسط الجيردر الناتج عن هذا التحميل.
للمزيد
http://www.hindawi.com/journals/ace/2012/493983/
450px-63SfalassaBridge.jpg

load-testing-816318.jpg

slovenian_test.jpg
 
التعديل الأخير:

SALAH MONIR

عضو جديد
إنضم
1 يوليو 2009
المشاركات
156
مجموع الإعجابات
26
النقاط
0
شكرا يا مهندس رزق على هذا الايضاح ولكن هل توجد قيمة معينة للهبوط بعد تشغيل الكوبرى او يوجد معادلة تحسب الهبوط المتوقع نسبة الى طول الجردر او اى عوامل اخرى
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,499
النقاط
113
شكرا يا مهندس رزق على هذا الايضاح ولكن هل توجد قيمة معينة للهبوط بعد تشغيل الكوبرى او يوجد معادلة تحسب الهبوط المتوقع نسبة الى طول الجردر او اى عوامل اخرى
السلام عليكم
اذا كان فحص التحميل موجودا في وثائق العطاء فستجد الاجابة على كل هذه الاستفسارات التي ذكرتها موجودة في هذه المواصفات حيث يكون المصمم قد طلب التأكد منها بعد التنفيذ(ويتم ذكر طريقة اجراء الفحص والاحمال المطلوبة وقيمة الهبوط المسموح به ....وغيرها من المتطلبات ).
اما اذا كان فحص التحميل غير مطلوب في المواصفات ففي هذه الحالة يعود للمكتب المصمم/الاستشاري ان يطلبها او لا يطلبها بسبب انه قد حصل تعديل في الموقع على المخططات التصميمية ويريد التأكد من صحة التعديل الذي تم ويكتب هذا الشرط على المقاول عند اعطائه الموافقة على التعديل (موافقة مشروطة) وتكون تكاليف هذا الفحص على حساب المقاول.
 
التعديل الأخير:

تامر شهير

عضو جديد
إنضم
24 ديسمبر 2009
المشاركات
1,858
مجموع الإعجابات
158
النقاط
0
جزيل الشكر م رزق ...وجزاك الله خيرا ..
 
أعلى