ربما كنت سبباً في إقالة السيد وزير الثقافة السوري

عفراء أبو نجم

عضو جديد
إنضم
24 فبراير 2011
المشاركات
41
مجموع الإعجابات
14
النقاط
0
منذ أشهر ليست بطويلة ، تم منع المنقبات من دخول الحرم الجامعي في سوريا ، و تم التضييق عليهن ، و منعهن حتى من التسجيل في الجامعات .​

و قد تصدر عدد من المسؤولين السوريين للدفاع عن قرار الحكومة الجائر ، كان أبرزهم السيد رياض نعسان آغا ( وزير الثقافة السابق ) .​

و هذا مختصر ما قاله السيد الوزير حول الموضوع :
---------------------------------------------
وزير الثقافة السوري: ليس من صالح الإسلام أن يكون النقاب رسالته إلى العالم

استغرب وزير الثقافة السوري رياض نعسان آغا اختصار بعض المسلمين لقضايا الإسلام بالنقاب، مشيراً إلى أن النقاب أمر جديد على المجتمع السوري، وأكد الوزير على أنه ليس من صالح الإسلام أن يكون النقاب رسالته إلى العالم، موضحاً أن الشعب السوري تفهم منع النقاب في الجامعات مؤخراً لأن "عقيدتنا الإسلامية وما توارثناه يؤيد أن وجه المرأة ليس عورةً"..
ونقل موقع "اليوم السابع" عن الوزير السوري قوله: إن الحكومة السورية لم تقم بحظر النقاب نهائياً داخل البلاد ولكنها فقط أمرت بعدم ارتدائه داخل الجامعات، وذلك بعد أن تبين أن العملية التربوية لا تصلح بالصوت وحده ولكن بتعبيرات الوجه أيضاً، وكذلك للتعرف على الهويات داخل أروقة الجامعات تجنبا للأعمال الإرهابية وحفاظاً على الحالة الأمنية في الجامعة، لذلك قررت وزارة التعليم العالي- حسبما أوضح الوزير- نقل جميع المنتقبات للعمل في المجال الإداري داخل المؤسسات الحكومية والذي لا يتطلب الكشف عن الوجه.



----------------------------------------------​

لم يجب أحد السيد الوزير آنذاك .. لكنني - بحمد الله - لم أترك مكاناً على النت عرض فيه رأي السيد الوزير ، و إلا و رددت عليه بهذا الرد الذي سرعان ما انتشر في عدد من المواقع الألكترونية :

السيد وزير الثقافة .. المحترم .

قرأت لكم في أكثر من موقع ، و حضرت مداخلاتكم التلفزيونية حول قضية منع النقاب و التي حاولتم فيها تبسيط الموضوع ، للتخفيف من الفوران الشعبي الذي انطلق مع قضية نقل المعلمات المنقبات ، و منع المنقبات من دخول الحرم الجامعي .
و الحقيقة فمن الواضح أن الحكومة قامت بتكليفكم وحدكم بمهمة الدفاع عن قرارها بصفتك إعلامي ناجح تجيد صياغة العبارات الأنيقة .
لكن و للأمانة أريد أن أوضح بعض القضايا التي غابت عنكم و أنتم تعرضون للموضوع .

بداية ، فقد أشرت في تعليقك أن المعلمات المنقبات لا يستطعن إيصال الفكرة إلى الطلبة لأن تعابير الوجه لازمة من لوازم التعليم . و هذا حق طبعاً ، لكنني سيدي الوزير أعلم عدة معلمات طردن من التعليم رغم أنهن لا يستعملن النقاب داخل المدرسة ، و يرفعنه بمجرد الدخول إلى القاعة الصفية و بالتالي فهذه النقطة غير دقيقة و معظم السيدات اللواتي نقلن من سلك التعليم لم يستعملن النقاب داخل الحصة الدرسية .

ثانياً ، إن قولكم أن النقاب ليس من الشرع الإسلامي غير دقيق .. و الصحيح أن تقول أن النقاب ليس حداً من حدود الشرع الإسلامي . و الفارق كبير سيدي الوزير .
إن الحد في لباس المرأة الإسلامي هو الحجاب المعروف بكشف الوجه و اليدين و عليه فإن على كل امرأة أن تحتجب بهذا الحجاب كحد أدنى ، و إلا أثمت .
أما أن تنتقب المرأة فهو باب من أبواب الورع المعترف به شرعاً و هو ليس خارج إطار هذا الشرع الحنيف .
مثال ذلك ، أن الحد في الصلوات المفروضة هو أداء الصلوات الخمس ، لكن من زاد عليها فقد أتى باباً من أبواب الورع و التقى و لن نقول له أن هذه الصلوات الإضافية ليست من الشرع الإسلامي .

ثالثاً : إن الاستدلال الذي تعرضون له بقصة كشف الوجه في فريضة الحج ، هو حجة عليكم و ليست لكم .
فالحديث عن السيدة عائشة رضي الله عنها يقر بأن على المرأة أن تكشف وجهها في الحج إلا إذا مر ( الركبان ) أي الرجال الغرباء .
و هنا نقول .. عندما نقول أن على المرأة أن تكشف وجهها بالحج ، فهذا يدل على أنها كانت بالأصل تستر وجهه قبل الحج .
و بالمثل للتوضيح : إذا قلت لولدي إخلع معطفك قبل دخول البيت ، فهذا يعني أنه خارج البيت كان يرتدي معطفه .
و عندما أمرالشرع المرأة أن تكشف وجهها في الحج ، فهذا لأنها كانت تستره خارج الحج .
كما أن حديث السيدة عائشة رضي الله عنها يشير إلى ستر الوجه حتى في الحج عند مرور ( الركبان ) أي الرجال الغرباء ..
و حبذا لو تبين لنا أين المكان الذي لا يوجد فيه رجال غرباء في بلادنا .

رابعاً : قولكم أن النقاب ليس من أصل المجتمع السوري ، فلم أفهم عن أي فترة تاريخية تتكلم ، لكن السوريات كن يلبسن الملاءة و يغطين وجوههن و هذا مثبت في التاريخ السوري عموماً و أنت أعلم به .

خامساً : بخصوص الجانب الأمني للحرم الجامعي ، بإمكان أي شخص أن يدخل حقيبة أو سلة للقيام بأي عمل تخريبي ، و هذه الحقيبة تكون أكثر خطورة من أي فتاة منقبة .. فلماذا لم تمنع الحقائب أو تفتش على الأقل . و بإمكان الحكومة تخصيص غرفة للتفتيش تقوم فيها نساء بتدقيق هويات الداخلات إلى الجامعات فيما لو كان ذلك ضرورياً .

و بالخلاصة نقول .. لا أحد يقول أن النقاب فرض من الله أو حد من حدود الله فالحد هو الحجاب بكشف الوجه و اليدين ( و هذا أضعف أقوال أهل العلم ، و الغالبية ترى أن النقاب بين الواجب ) ،

لكن - على أقل تقدير - فالنقاب باب من أبواب الورع و التقى من قامت به فهي تتقرب إلى الله بمزيد طاعة .
كما أن منعه يعتبر مصادرة للحريات الشخصية للمرأة التي نطالب به بالليل و النهار .
و هو اتباع لبلاد الغرب في مسيرتها المعادية للإسلام و هذا ما لا نرضاه لحكومتنا الممانعة للتيار الغربي .

فهناك كثير ممن يشكك أن ضغوطاً خارجية غربية ذات منبع سياسي كانت وراء قرار الحكومة التدخل في ملابس النساء السوريات . و عندما نطالب بحرية المرأة ، فهذا يعني تحريرها من القيود سواء كانت محجبة أو منقبة أو سافرة ..

و إن منع المنقبات من دخول الجامعات و منعهن من التعليم يعتبر تقييد لهذه الحريات التي نسعى لتحريرها .. دمتم بخير .

عفراء أبو نجم . بكالوريوس حقوق .

-------------------------------------------​

بعد أيام من انتشار هذا الرد ، تمت إقالة السيد وزير الثقافة من منصبه .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

مواضيع مماثلة

Abo Fares

عضو جديد
إنضم
20 مارس 2008
المشاركات
9,250
مجموع الإعجابات
1,239
النقاط
0
أختي ربما تقصدين إقالة وزير الثقافة، لا وزير السياحة..

.................

أوافقك بخصوص العبارة :

رابعاً : قولكم أن النقاب ليس من أصل المجتمع السوري ، فلم أفهم عن أي فترة تاريخية تتكلم ، لكن السوريات كن يلبسن الملاءة و يغطين وجوههن و هذا مثبت في التاريخ السوري عموماً و أنت أعلم به .

والرابط التالي لشيخنا أسامة الرفاعي حفظه الله يبين ذلك بوضوح:

http://www.sadazaid.com/play.php?catsmktba=7623

تحياتي..
 

عفراء أبو نجم

عضو جديد
إنضم
24 فبراير 2011
المشاركات
41
مجموع الإعجابات
14
النقاط
0
نعم صدقت ، كلمة ( وزير السياحة ) وردت كخطأ مطبعي في العنوان .

و في النص أدناه الذي نشرته آنذاك كتبت ( وزير الثقافة ) ..

عذراً لذلك الخطأ المطبعي ، لكن لم يعد بالإمكان تعديله ، حبذا لو يتم تعديل العنوان من قبل السادة المشرفين ( وزير الثقافة )
 

أسامة الحلبي

مشرف في الملتقى العام
إنضم
20 يونيو 2006
المشاركات
2,212
مجموع الإعجابات
456
النقاط
0
ما شاء الله عليكي يا أختي على هذا الرد المفحم, وأوافقك في جميع النقاط التي ذكرتيها, كما أصحح المعلومة التي نبه عليها الأخ أبو الحلول بأن رياض نعسان آغا كان وزير الثقافة السابق وليس وزير السياحة, كما شغل منصب السفير السوري بدولة الإمارات وسلطنة عمان
 

عفراء أبو نجم

عضو جديد
إنضم
24 فبراير 2011
المشاركات
41
مجموع الإعجابات
14
النقاط
0
شكرا لك ..
في نص الرد القديم ورد ( وزير الثقافة ) ، لكنه ورد هنا بالخطأ المطبعي ( السياحة ) ..

و أؤكد أنني أعلم من مصادر مطلعة أن هذا الخطاب - الذي نشرته في عدد من المواقع السورية المقروءة - قد وصل إلى هدفه تماماً و تمت مناقشته على أعلى المستويات ، و بعد أيام تمت إقالة السيد وزير الثقافة ، رغم أنني شخصياً أكن له كل تقدير .
 

Abo Fares

عضو جديد
إنضم
20 مارس 2008
المشاركات
9,250
مجموع الإعجابات
1,239
النقاط
0
أختي حبذا لو تجعلي هذا العمل بينك وبين ربك....... لا أن يكون سبباً للتباهي، ولو كان يحق لك ذلك..

اعلمي أنك لم تكوني الوحيدة من تحدث، فالخطبة السابقة لشيخنا الفاضل، وغيره من تحدث، كل ذلك كان له سبب في عدم تطبيق ما سمعناه في وسائل الإعلام..

تحياتي..
 

م عامر

مشرف الملتقى العام
إنضم
5 نوفمبر 2007
المشاركات
6,551
مجموع الإعجابات
587
النقاط
0
نعم صدقت ، كلمة ( وزير السياحة ) وردت كخطأ مطبعي في العنوان .

و في النص أدناه الذي نشرته آنذاك كتبت ( وزير الثقافة ) ..

عذراً لذلك الخطأ المطبعي ، لكن لم يعد بالإمكان تعديله ، حبذا لو يتم تعديل العنوان من قبل السادة المشرفين ( وزير الثقافة )
تم التعديل ...
جزاكِ الله خيراً
 

م عامر

مشرف الملتقى العام
إنضم
5 نوفمبر 2007
المشاركات
6,551
مجموع الإعجابات
587
النقاط
0
أختي حبذا لو تجعلي هذا العمل بينك وبين ربك....... لا أن يكون سبباً للتباهي، ولو كان يحق لك ذلك..

اعلمي أنك لم تكوني الوحيدة من تحدث، فالخطبة السابقة لشيخنا الفاضل، وغيره من تحدث، كل ذلك كان له سبب في عدم تطبيق ما سمعناه في وسائل الإعلام..

تحياتي..
السلام عليكم ورحمة الله
أخي الحبيب ...
لا أتصور أن في الأمر تباهي ولكن إظهار هذا الأمر واجب لتشجيع الجميع على عدم السكوت عن الخطأ .. وأن الرد بالحجة والدليل قد يكون من وسائل تغيير قرار خاطئ وأتصور هذا واجبنا وهذا من أبسط حقوقنا كمواطنين سوريين
وأحب هنا أن أحي أختنا الفاضلة عفراء وجميع من اعترض على مقال الوزير السابق
 

Abo Fares

عضو جديد
إنضم
20 مارس 2008
المشاركات
9,250
مجموع الإعجابات
1,239
النقاط
0

بارك الله بكم جميعاً، وسدد خطاكم لكل خير..
 

إسلام علي

عضو جديد
إنضم
15 مارس 2005
المشاركات
12,012
مجموع الإعجابات
1,839
النقاط
0
تقبل الله صنيعك ونفع بكم
وخلي بالك من الملاحقة الأمنية !!
 

الاخت الوفية

عضو جديد
إنضم
15 نوفمبر 2009
المشاركات
985
مجموع الإعجابات
73
النقاط
0
بارك الله فيكِ أختنا الفاضلة عفراء
وبارك الله في كل من نطق كلمة حق امام حاكم جائر
 

عفراء أبو نجم

عضو جديد
إنضم
24 فبراير 2011
المشاركات
41
مجموع الإعجابات
14
النقاط
0
بارك الله بكم و شكر لكم .

المقال قديم ، و نحن نعمل تحت قبة القصر العدلي ، و طالما أن الطروحات تقدم بشكل منهجي و عقلاني و معتدل .


فإن القيادة السورية ، لا تمانع هذه الطروحات .. بشكل عام .
 
إنضم
12 يونيو 2006
المشاركات
4,977
مجموع الإعجابات
593
النقاط
0
منذ أشهر ليست بطويلة ، تم منع المنقبات من دخول الحرم الجامعي في سوريا ، و تم التضييق عليهن ، و منعهن حتى من التسجيل في الجامعات .​

و قد تصدر عدد من المسؤولين السوريين للدفاع عن قرار الحكومة الجائر ، كان أبرزهم السيد رياض نعسان آغا ( وزير الثقافة السابق ) .​

و هذا مختصر ما قاله السيد الوزير حول الموضوع :
---------------------------------------------
وزير الثقافة السوري: ليس من صالح الإسلام أن يكون النقاب رسالته إلى العالم

استغرب وزير الثقافة السوري رياض نعسان آغا اختصار بعض المسلمين لقضايا الإسلام بالنقاب، مشيراً إلى أن النقاب أمر جديد على المجتمع السوري، وأكد الوزير على أنه ليس من صالح الإسلام أن يكون النقاب رسالته إلى العالم، موضحاً أن الشعب السوري تفهم منع النقاب في الجامعات مؤخراً لأن "عقيدتنا الإسلامية وما توارثناه يؤيد أن وجه المرأة ليس عورةً"..
ونقل موقع "اليوم السابع" عن الوزير السوري قوله: إن الحكومة السورية لم تقم بحظر النقاب نهائياً داخل البلاد ولكنها فقط أمرت بعدم ارتدائه داخل الجامعات، وذلك بعد أن تبين أن العملية التربوية لا تصلح بالصوت وحده ولكن بتعبيرات الوجه أيضاً، وكذلك للتعرف على الهويات داخل أروقة الجامعات تجنبا للأعمال الإرهابية وحفاظاً على الحالة الأمنية في الجامعة، لذلك قررت وزارة التعليم العالي- حسبما أوضح الوزير- نقل جميع المنتقبات للعمل في المجال الإداري داخل المؤسسات الحكومية والذي لا يتطلب الكشف عن الوجه.



----------------------------------------------​

لم يجب أحد السيد الوزير آنذاك .. لكنني - بحمد الله - لم أترك مكاناً على النت عرض فيه رأي السيد الوزير ، و إلا و رددت عليه بهذا الرد الذي سرعان ما انتشر في عدد من المواقع الألكترونية :

السيد وزير الثقافة .. المحترم .

قرأت لكم في أكثر من موقع ، و حضرت مداخلاتكم التلفزيونية حول قضية منع النقاب و التي حاولتم فيها تبسيط الموضوع ، للتخفيف من الفوران الشعبي الذي انطلق مع قضية نقل المعلمات المنقبات ، و منع المنقبات من دخول الحرم الجامعي .
و الحقيقة فمن الواضح أن الحكومة قامت بتكليفكم وحدكم بمهمة الدفاع عن قرارها بصفتك إعلامي ناجح تجيد صياغة العبارات الأنيقة .
لكن و للأمانة أريد أن أوضح بعض القضايا التي غابت عنكم و أنتم تعرضون للموضوع .

بداية ، فقد أشرت في تعليقك أن المعلمات المنقبات لا يستطعن إيصال الفكرة إلى الطلبة لأن تعابير الوجه لازمة من لوازم التعليم . و هذا حق طبعاً ، لكنني سيدي الوزير أعلم عدة معلمات طردن من التعليم رغم أنهن لا يستعملن النقاب داخل المدرسة ، و يرفعنه بمجرد الدخول إلى القاعة الصفية و بالتالي فهذه النقطة غير دقيقة و معظم السيدات اللواتي نقلن من سلك التعليم لم يستعملن النقاب داخل الحصة الدرسية .

ثانياً ، إن قولكم أن النقاب ليس من الشرع الإسلامي غير دقيق .. و الصحيح أن تقول أن النقاب ليس حداً من حدود الشرع الإسلامي . و الفارق كبير سيدي الوزير .
إن الحد في لباس المرأة الإسلامي هو الحجاب المعروف بكشف الوجه و اليدين و عليه فإن على كل امرأة أن تحتجب بهذا الحجاب كحد أدنى ، و إلا أثمت .
أما أن تنتقب المرأة فهو باب من أبواب الورع المعترف به شرعاً و هو ليس خارج إطار هذا الشرع الحنيف .
مثال ذلك ، أن الحد في الصلوات المفروضة هو أداء الصلوات الخمس ، لكن من زاد عليها فقد أتى باباً من أبواب الورع و التقى و لن نقول له أن هذه الصلوات الإضافية ليست من الشرع الإسلامي .

ثالثاً : إن الاستدلال الذي تعرضون له بقصة كشف الوجه في فريضة الحج ، هو حجة عليكم و ليست لكم .
فالحديث عن السيدة عائشة رضي الله عنها يقر بأن على المرأة أن تكشف وجهها في الحج إلا إذا مر ( الركبان ) أي الرجال الغرباء .
و هنا نقول .. عندما نقول أن على المرأة أن تكشف وجهها بالحج ، فهذا يدل على أنها كانت بالأصل تستر وجهه قبل الحج .
و بالمثل للتوضيح : إذا قلت لولدي إخلع معطفك قبل دخول البيت ، فهذا يعني أنه خارج البيت كان يرتدي معطفه .
و عندما أمرالشرع المرأة أن تكشف وجهها في الحج ، فهذا لأنها كانت تستره خارج الحج .
كما أن حديث السيدة عائشة رضي الله عنها يشير إلى ستر الوجه حتى في الحج عند مرور ( الركبان ) أي الرجال الغرباء ..
و حبذا لو تبين لنا أين المكان الذي لا يوجد فيه رجال غرباء في بلادنا .

رابعاً : قولكم أن النقاب ليس من أصل المجتمع السوري ، فلم أفهم عن أي فترة تاريخية تتكلم ، لكن السوريات كن يلبسن الملاءة و يغطين وجوههن و هذا مثبت في التاريخ السوري عموماً و أنت أعلم به .

خامساً : بخصوص الجانب الأمني للحرم الجامعي ، بإمكان أي شخص أن يدخل حقيبة أو سلة للقيام بأي عمل تخريبي ، و هذه الحقيبة تكون أكثر خطورة من أي فتاة منقبة .. فلماذا لم تمنع الحقائب أو تفتش على الأقل . و بإمكان الحكومة تخصيص غرفة للتفتيش تقوم فيها نساء بتدقيق هويات الداخلات إلى الجامعات فيما لو كان ذلك ضرورياً .

و بالخلاصة نقول .. لا أحد يقول أن النقاب فرض من الله أو حد من حدود الله فالحد هو الحجاب بكشف الوجه و اليدين ( و هذا أضعف أقوال أهل العلم ، و الغالبية ترى أن النقاب بين الواجب ) ،

لكن - على أقل تقدير - فالنقاب باب من أبواب الورع و التقى من قامت به فهي تتقرب إلى الله بمزيد طاعة .
كما أن منعه يعتبر مصادرة للحريات الشخصية للمرأة التي نطالب به بالليل و النهار .
و هو اتباع لبلاد الغرب في مسيرتها المعادية للإسلام و هذا ما لا نرضاه لحكومتنا الممانعة للتيار الغربي .

فهناك كثير ممن يشكك أن ضغوطاً خارجية غربية ذات منبع سياسي كانت وراء قرار الحكومة التدخل في ملابس النساء السوريات . و عندما نطالب بحرية المرأة ، فهذا يعني تحريرها من القيود سواء كانت محجبة أو منقبة أو سافرة ..

و إن منع المنقبات من دخول الجامعات و منعهن من التعليم يعتبر تقييد لهذه الحريات التي نسعى لتحريرها .. دمتم بخير .

عفراء أبو نجم . بكالوريوس حقوق .

-------------------------------------------​

بعد أيام من انتشار هذا الرد ، تمت إقالة السيد وزير الثقافة من منصبه .


بارك الله فيك اختي الكريمة اولا على النصيحة لهذا الوزير

و لكن يبدو لي من كلامك و كأنك تعيشين خارج سوريا

فمنذ متى نرى القيادة في سوريا تسنمع لأحد و خصوصا اذا كان في شبهة التزام بالأسلام

الكل يعلم ما هي قيادة سوريا و يعلم مدى تضييقها على اهل السنة بكل ما اوتيت من قوة

ان مثل هذا الوزير قد يكون اقيل لأسباب شخصية و الا هل نظن ان مثل هذه القرارات تخرج بدون موافقة الرئاسة

هل بقي الأمر عند النقاب لكي يقيلوا وزير من اجله و كأننا في دولة لها برلمان و دستور و قانون
 

عفراء أبو نجم

عضو جديد
إنضم
24 فبراير 2011
المشاركات
41
مجموع الإعجابات
14
النقاط
0
إعادة المنقبات المنقولات إلى العمل في التدريس ..

قال الدكتور علي سعد وزير التربية في حكومة تسيير الأعمال إن الوزارة " قررت اعادة" عدد المدرسات والمعلمات المنقبات اللواتي تم نقلهن سابقا الى جهات عامة اخرى.

http://www.syria-news.com/readnews.php?sy_seq=131036

الحمد لله ، تم إعادة المنقبات إلى عملهن ، و سمح للمنقبات بالعودة إلى الجامعات .
خطوة بالاتجاه الصحيح .
 

م سفيان

عضو جديد
إنضم
21 مايو 2009
المشاركات
542
مجموع الإعجابات
75
النقاط
0
جزاك الله كل خير اختي الفاضلة
 
أعلى