دور المهندس المقيم في تنفيذ طريق بمواصفات معينة

م.سنان صلاح

عضو جديد
إنضم
3 مايو 2007
المشاركات
41
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
ان المهندس التابع لصاحب العمل دور في في كل مرحلة من مراحل انشاء مشروع معين مثل 1- مرحلة التخطيط 2-مرحلة التصميم 3- مرحلة التنفيذ 4- مرحلة التشغيل والصيانة

دور المهندس في مرحلة التنفيذ
1- وصف خطة لتنفيذ تشمل تحديد زمن وكلفة كل فقرة من فقرات المشروع
2- متابعة تنفيذ فقرات المشروع ضمن المواصفات والشروط
تعتبر هذه الفقرة من اهم الفقرات التي يجب على المهندس المقيم الا لتزام بها وان اي اشكال في اي فقرة يسبب مشاكل قد تكون انية مثل 1- درجة حرارة الاسفلت اذا كانت درجة حرارة الاسفلت اقل من 100 درجة مئوية يعني ان المركبة لاتسير بالسرعة المقرر لها وكذلك عدم شعور السائق بالراحة عند السير على ذلك الطريق فعلى المهندس المقيم ان يقوم بقياس درجة الحرارة لكل كلابة اسفلت من خلال وضع محرار في الفتحة الموجودة في مؤخرة الكلابة فاذا كانت اقل من 100 درجة مئوية تعاد مرة اخرى الى المعمل لرفع درجة حرارتها
2- عمل التعلية الجانبية (superelevation)للطريق في المنحنيات الافقية عندما تسير المركبة بمسار دائري فانها تسبب نفس اشكال السابق
 

المهندس ع

عضو جديد
إنضم
21 مايو 2007
المشاركات
233
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
شكراا خي على المعلومات القيمة

وياريت يكون هناك معلومات مفصلة من الالف الى الياء في تنفيذ الطرقات .

جزاك الله خيرا.
 

م.سنان صلاح

عضو جديد
إنضم
3 مايو 2007
المشاركات
41
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
المشاكل المستقبلية في الطرق

بسم الله الرحمن الرحيم
1- في الطرق تستخدم الحادلات لغرض الحدل فيجب استخدام الهزاز الموجود في الحادلة فعلى المهندس المقيم ان يقوم باجراء تجربة فحص الكثافة الموقعية (فحص الرص ) لتاكد من ان الحدل جيد مع العلم ان الحدل يكون بطبقات في مقاطع الاملاء(fill) حيث يفضل عدم رؤية اي اثر للحادلة قبل اجراء التجربة حيث ان الحدل يكون بصبقات مثل 30سم للطبقة


2- في تصاميم الطرق عادة يميل التبليط جانبا لتسهيل تطريف المياه من سطح التبليط فيجب على المهندس المقيم ان يكون حذرا في مثل هذه الحالة لان الما ء يعمل على اضعاف طبقات التبليط تدريجيا
 

م.سنان صلاح

عضو جديد
إنضم
3 مايو 2007
المشاركات
41
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
سوال
ما السبب في ظهور بقعة من الاسفلت فقط على سطح الطريق
 

دعاء شاكر

عضو جديد
إنضم
13 نوفمبر 2007
المشاركات
34
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكراااااااااااااا

:84: شكرا على هذه المعلومات جزاكم الله خيرا:84:
 

م.سنان صلاح

عضو جديد
إنضم
3 مايو 2007
المشاركات
41
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبة
الى الاخوة الاعزاء
اعتـــز كثـــــــيرا بــما قدمتـــم لـــي مـــن شـــكر حـــول المواضيع والاقتراحات التي قدمتها في المنتدى
 

م.سنان صلاح

عضو جديد
إنضم
3 مايو 2007
المشاركات
41
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
بســـــــــم الله الرحــــــــــمن الرحيم
تحية طيبة
الى الاخوة الاعزاء
اعتز كثيرا بما قدمتم لي من شكر حول المواضيع والاقتراحات التي قدمتها في المنتدى
 

م.سنان صلاح

عضو جديد
إنضم
3 مايو 2007
المشاركات
41
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
شكر وتقدير

بســـــــــم الله الرحــــــــــمن الرحيم
تحية طيبة
الى الاخوة الاعزاء
اعتز كثيرا بما قدمتم لي من شكر حول المواضيع والاقتراحات التي قدمتها في المنتدى
 

م.سنان صلاح

عضو جديد
إنضم
3 مايو 2007
المشاركات
41
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم


ان الخرسانة الاسفلتية تتكون من الركام الخشن ؛الركام الناعم ؛مواد مالئة ؛الاسفلت ؛مضافات
فعند زيادة نسبة الركام الناعم في الخلطة الاسفلتية وارتفاع درجة الحرارة فان الاسفلت لايجد مكان في الخرسانة الاسفلتية للذالك فانه يظهر على السطح على شكل بقع من الاسفلت
 

م.سنان صلاح

عضو جديد
إنضم
3 مايو 2007
المشاركات
41
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
الاعمال الترابية

بسم الله الرحمن الرحيم
1- مقياس حجم الضفة the bank measure volume
هو قياس حجم التربة في حفرة الامداد او في الاراضي الطبيعية قبل ان يتم حفرها وعندة احتساب الكلفة يستفاد من هذه القياسات ورمزها (B).

2- مقياس حجم التربة المفككة THE LOOSE MEASURE VOLUME
تقاس التربة بحجمها بعد حفرها اي في حالاتها المفككة بعد تحميلها ويرمز لها بالرمز(L)


3- قياس حجم التربة المضغوطة THE COM PACT MEASURE VOLUME
قياس حجم التربة بعد ان توضع في الموقع المعين وتحول وتسمى بحجم الاملاء ى(FILL VOLUME) ويستفاد منها منها كذلك في احتساب الكلفة ورمزها (C)

4-الانتفاخ (SWELL) : زيادة حجم التربة بسبب حفرها ويعبر عنها عادة بنسبة مئوية من حجمها الاصلي ورمزها 0/0(SW)

الانكماش (shrinkage) نقصان حجم التربة بسبب حدلها ويعبر عنها عادة بنسب مئوية من الحجم الاصلي (sh0/0)


SW0/0=(B/L-1)*100
SH0/0=(1-B/C)*100
B=kg/m3
L=kg/m3
c=kg/m3

Example
find NO. of trucks if length =10 km width =10 m thickness=0.25 and sw=7.14 0/0 sh=5.06 0/0
solution
total volume =1000*10*0.25=25000m3
c.m=b.m(1-shrinkag 0/0).=25000=b.m(1-5.06 0/0) =b.m =26332
L.M=B.M(1-SWELL 0/0)=26332(1=+7.14 0/0)=28212

NO. of trucks=28212/10=2821.2
 

المهندس ع

عضو جديد
إنضم
21 مايو 2007
المشاركات
233
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
بارك الله فيك اخي م.سنان على المعلومات القيمة جداً.

عندي سؤالين اتمنى الاجابة عليهم

1.كم هي نسبة الاسمنت في الخلطة الاسفلتية ؟

2.كيف يتم اختيار عرض الطريق المناسب؟؟
 

م.سنان صلاح

عضو جديد
إنضم
3 مايو 2007
المشاركات
41
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
الاجوبة

بسم الله الرحمن الرحيم

000000000000000
جواب السؤال الاول حول نسبة الاسفلت المثلى في الخلطة الاسفلتية هو ان في جميع الدول يوجد مواصفات عامة للخلطة الاسفلتية التي تعتمد على البيئة (درجة الحرارة)ونسبة مرور المركبات على ذللك الطريق

وجواب السؤال الثاني حول كيفية اختيار عرض الطريق يتم اختياره من خلال الوظيفة التي سوف يؤديها الطريق المقترح مثل طريق تجاري داخل مدينة يكون عرضه 30 متر بوجود على الاطراف ممر للسابلة وفي الوسط جزرة التي تعمل على تقليل من وهج الاضائة الليلية وكذلك تعمل على فصل حركة المركبات
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
 

وجنة

عضو جديد
إنضم
6 يناير 2008
المشاركات
1
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكراُ أخي العزيز على هذه المعلومات القيمة وجزاك الله خيرا
 

خربيش الطاهر

عضو جديد
إنضم
9 يناير 2008
المشاركات
2
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بارك الله فيك على المعلومات,فقط لو تتكرم لتعطنا دور المساح من بداية المشروع الى نهايته (مشروع طريق)
 

م.سنان صلاح

عضو جديد
إنضم
3 مايو 2007
المشاركات
41
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
الحادلات

بسم الله الرحمن الرحيم


طريق معين يبلغ طوله 25km وعرضه 12m يراد حده خلال فترة زمنية مدتها 10 يوم اوجد عدد الحادلات المستخدمة في حدل ذلك الطريق وخلال الفترة المحددة اذا توفرت المعلومات الاتية الحادلة من نوع pneumatic tirerollers وبعرض 2.7m وبسرعة 3.5km/hr عدد دقائق العمل في الساعة الواحدة 45 دقيقة وعدد ساعات العمل خلال اليوم الواحد 8 ساعة ونسبة التوقفات المتوقعة 25 بالمئة وعدد المرات التي يحدل بها الطريق 9 مرات




solution
NO. OF W . DAY=D(1-STOPPING)=10(1-.25)=7.5
NO . OF W. HR = 7.5*8=60HR

NO.OF STRIP= 12/2.7=4.44=5
TOTOL DISTANCE=25*1000*5*2=1125000
DISTANCE FOR COMPACTED/HR=3.5*1000*45/60*1=2625

total distance compacted =2625 *60 =1575


No_Of rollers=1125000/157500=8
عدد الحادلات المطلوبة لانجاز العمل خلال فترة 10 ايام
 

MOAIYED

عضو جديد
إنضم
10 سبتمبر 2007
المشاركات
139
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
م - سنان مشكور على هدا
 

المهندس ع

عضو جديد
إنضم
21 مايو 2007
المشاركات
233
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
شكرا م.سنان على المعلومات القيمة

هل هذا الحدل للاسفلت ام للتراب؟؟
 

م.سنان صلاح

عضو جديد
إنضم
3 مايو 2007
المشاركات
41
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم

اشكر المهندس خربيش على السؤال والجواب هو ان
المساح هو الذي يقوم باختيار مسار الطريق حيث ان المساح يؤخذ بنظر الاعتبار المسافة بين طرفي الطريق الذي يقلل الكلفة الى اقل حد ممكن وكذلك النظر في استقرارية وثبوتية للتربة الواقعة اسفل الطريق ومن خلال خبرتي يجب ان يكون المساح مرافق للمهندس المقيم في تنفيذ مشايع الطرق
2- كذلك اشكر المهندس ع على السؤال والجواب هو ان الحدل للتراب حيث ان المثال يوضح كيف يتم تنفذ فقرة الحدل في الفترة الزمنية المحددة لها وهي تخمينية
 
أعلى