دعوه للنقاش (هل يمكن استخدام الكود البريطانى لتصميم الاعمده كبديل عن الكود المصرى فى برنامج الايتابس

hema81

عضو جديد
إنضم
5 ديسمبر 2010
المشاركات
408
مجموع الإعجابات
303
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله
دعوه للنقاش
هل يمكن استخدام الكود البريطانى لتصميم الاعمده فى برنامج الايتابس للحصول على نتائج مطابقه لتصميم الاعمده باستخدام الكود المصرى ؟؟؟؟؟
وان كان ممكن فكيف يمكن تطبيق ذلك فى برنامج الايتاب وما هى المعاملات والتعريفات المطلوب ادخالها للبرنامج للحصول على النتائج المطلوبه
نحاول سويا الاجابه على هذه التساؤلات وفى انتظار مشاركه اخواننا المهندسين
تقبلوا تحياتى
 

مواضيع مماثلة

hema81

عضو جديد
إنضم
5 ديسمبر 2010
المشاركات
408
مجموع الإعجابات
303
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله
من المعروف لدينا جميع الى ان اول خطوه فى تصميم الاعمده هى معرفه ان كانت هذه الاعمده مقيده (BRACED-NON SWAY ) ام انها غير مقيده ( UNBRACED-SWAY ) .
وبالرجوع للكود المصرى نجد ان الكود قد وضع الشروط التاليه لكى تكون الاعمده مقيده وهى :
1%20%2844%29.jpg

2%20%2835%29.jpg

اى ان الكود المصرى اشترط وجود حوائط خرسانيه لتدعيم المبنى ضد الاحمال الجانبيه وليس معنى وجود الحوائط ان المبنى اصبح مقيد ولكن لابد من حساب المعامل الفا ومقارنته بالقيم التى وضعها الكود لتحديد هل المبنى مقيد او غير مقيد كما يجب ان تكون هذه الحوائط موزعه بانتظام فى المسقط الافقى بقدر الاماكن وان تكون بكامل ارتفاع المبنى .
وبالرجوع للكود البريطانى لتحديد هل الاعمده مقيده او غير مقيده نجد التالى :
1B.jpg

نجد ان الكود البريطانى قد اشترط ايضا ضرورة وجود حوائط خرسانيه لمقاومة كل الاحمال الجانبيه التى قد يتعرض لها المبنى فى اتجاه معين لكى نستطيع القول بأن المبنى مقيد فى هذا الاتجاه وخلاف ذلك فان المبنى يعتبر غير مقيد .
وعليه يمكن القول بأن الكود المصرى والكود البريطانى متفقين فى هذه الجزئيه الى حد كبير والتى تمثل الخطوه الاولى فى تصميم الاعمده .
يتبع
 

hema81

عضو جديد
إنضم
5 ديسمبر 2010
المشاركات
408
مجموع الإعجابات
303
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله
بعد تحديد هل الاعمده مقيده او غير مقيده ونفترض اننا قد قمنا بعمل الموديل الخاص بالمبنى على برنامج الايتاب وتم عمل التحليل الانشائى له بعد ادخال جميع الاحمال الرأسيه والجانبيه على المبنى وذلك طبقا للكود المصرى وكما نعلم انه يمكن ادخال الاحمال الجانبيه ( الزلازل) طبقا للكود المصرى على برنامج الايتاب باستخدام الكود الاوروبى واننا انتهينا من مرحله التحليل ونريد البدء فى تصميم الاعمده فعلينا اولا بالدخول الى قائمه DESIGN وتحديد الكود المستخدم فى التصميم وهنا سوف نقوم باختيار الكود البريطانى لتصميم الاعمده كما بالصورة التاليه :
DESIGN / CONCRETE FRAME DESIGN/VIEW/REVISE PREFERENCE
2013-12-12_160633.jpg

وكما نلاحظ ان المعاملات الخاصه بالتصميم هى نفسها الموجوده بالكود المصرى GAMA C=1.5 وGAMA STEEL=1.15
وبذلك نكون قد اختارنا الكود البريطانى ثم يتم اختيار جميع الاعمده الموجوده بالمبنى لتحديد هل هى مقيده ام غير مقيده كالتالى :
بعد اختيار الاعمده ومن قائمهDESIGN/
CONC. FRAME DESIGN/VIEW/OVERWRITE كما بالصورة التاليه
1%20%2823%29.png

ونقوم باختيار نوع الاعمده SWAY OR NON SWAY
وبذلك نكون قد انتهينا من الخطوة الاولى وكيفية تطبيقها على برنامج الايتاب وننتقل الى باقى المعاملات الداخله فى تصميم الاعمده ومقارنتها بين الكود المصرى والكود البريطانى وكيفيه ادخالها على الايتاب لتصميم الاعمده.

تقبلوا تحياتى

 

hema81

عضو جديد
إنضم
5 ديسمبر 2010
المشاركات
408
مجموع الإعجابات
303
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله
ننتقل الى باقى التعريفات والمعاملات الخاصه بتصميم الاعمده
اولا: ارتفاع العمود الخالص Ho:
من المعروف ان الارتفاع الخالص للعمود يختلف باختلاف النظام الانشائى المستخدم فى البلاطات سواء كانت سولد سلاب او فلات سلاب او هوردى او فلات سلاب مع وجود drop or column head كما بالصورة التاليه :
1%20%2845%29.jpg

ففى حاله السولد سلاب نجد ان:
الطول الخالص للعمود = ارتفاع الدور - ارتفاع الكمرات الساقطه
وفى الفلات سلاب نجد ان :
الطول الخالص للعمود = ارتفاع الدور- سمك البلاطه او ( سمك الدروب بنل او column head height )
وهكذا............. ولكن هل يقوم برنامج الايتاب بحساب الارتفاع الخالص للعمود بشكل صحيح كما ورد فى الكود فى الحالات السابقه ؟؟؟؟ وان كان الايتاب لايقوم بحسابه بشكل صحيح فكيف يمكن تعديله فى البرنامج للحصول عليه بشكل صحيح لانه عامل اساسى فى جميع الحسابات الخاصه بطول الانبعاج للاعمده .
نحاول الاجابه على هذا السؤال ان شاء الله
يتبع
 
التعديل الأخير:

hema81

عضو جديد
إنضم
5 ديسمبر 2010
المشاركات
408
مجموع الإعجابات
303
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله
للاجابه على السؤال السابق الخاص بحساب الارتفاع الخالص للعمود Ho فى برنامج الايتاب نجد ان لدينا حالتين :
1- فى حاله ان السقف المستخدم من النوع solid slab نجد ان البرنامج يقوم بحساب الارتفاع الخالص للعمود بالشكل الصحيح كالتالى :
الارتفاع الخالص = ارتفاع الدور - ارتفاع الكمرات الساقطه للسقف
ولكن لابد وان تكون الكمرات مقسمه عند نقط التقائها مع الاعمده اى انه عندما نقوم بادخال الكمرات الى البرنامج لابد من تقسيمها عند نقط اتصالها بالاعمده ويمكن الاستغناء عن هذا الشرط اذا كان هناك كمراتين فى اتجاهين متعامدين عند نقطه الاتصال بالاعمده اما فى حاله وجود كمره فى اتجاه واحد تمرعلى العمود لابد من تقسيم هذه الكمره مع نقطه اتصالها بالعمود لكى يقوم البرنامج بحساب الارتفاع الخالص للعمود بالشكل الصحيح .
2- فى حاله السقف المستخدم من النوع Flat slab نجد ان البرنامج لايقوم بحساب الطول الخالص للعمود بالشكل الصحيح كما يلى:
الارتفاع الخالص للعمود = ارتفاع الدور
وهذا ايضا فى حالة وجود drop panel or column head
وكما نرى انه فى الحاله الثانيه لابد من تعديل الطول الخالص للعمود والذى قام البرنامج بحسابه ويمكن عمل ذلك بسهوله على برنامج الايتاب كما سنرى باذن الله .
تقبلوا تحياتى
 

hema81

عضو جديد
إنضم
5 ديسمبر 2010
المشاركات
408
مجموع الإعجابات
303
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله
لتعديل الطول الخالص للاعمده فى حاله اتصالها بالبلاطه الفلات سلاب يتيح لنا برنامج الايتاب امكانيه تعديل هذا الطول بالنسبه التى نحددها نحن وذلك من خلال معامل يسمى Unbraced Length Ratio فعلى سبيل المثال نفترض ان ارتفاع الدور3.20m وان سمك البلاطه الفلات المستخدمه 0.20m نجد ان البرنامج يعطى Ho=3.20 بينما القيمه الصحيحه هى Ho=3.00m لذا يلزم تقليل هذا الطول بالنسبه التاليه = 3.00/3.20 = 0.9375 .
وعليه يمكن اختيار الاعمده المتصله بالبلاطات الفلات والتى قد تكون للمبنى بالكامل او لاعمده فى دور واحد فقط او لجزء من المبنى على حسب النظام الانشائى للمبنى والذى قد يختلف من دور لدور اوفى نفس الدور ثم من قائمة Design / concrete frame design /view/overwrite
ويتم ادخال المعامل السابق فى الاتجاهين كما بالصورة التاليه
1%20%2846%29.jpg

وعليه فسوف يقوم البرنامج بضرب هذا المعامل 0.9375*ارتفاع الدور 3.20 ليصبح الطول الخالص للعمود هو 3.00 متر
بذلك وبعد هذه الخطوة نكون قمنا بتدقيق حساب الطول الخالص للعمود Ho وتأكدنا من ان البرنامج سوف يقوم بحسابه بشكل صحيح بعد عمل الخطوات السابقه .
يتبع
 
التعديل الأخير:

hema81

عضو جديد
إنضم
5 ديسمبر 2010
المشاركات
408
مجموع الإعجابات
303
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله
نستكمل باقى المعاملات الخاصه بتصميم الاعمده
2- طول الانبعاج الفعال للعمود He على حسب الكود المصرى او Le على حسب الكود البريطانى:
اولا الكود المصرى :
يعرف طول الانبعاج الفعال للعمود على انه نسبه من الطول الخالص للعمود طبقا للمعادله التاليه :
He = K * Ho
حيث يتوقف المعامل k على نوع الاعمده هل هى مقيده او غير مقيده وايضا على حاله التثبيت للعمود عند طرفيه كما يلى :
1%20%2847%29.jpg

2%20%2836%29.jpg

ثانيا الكود البريطانى :يتم تحديد طول الانبعاج الفعال للعمود طبقا للمعادله التاليه
Le = B*Ho
والمعامل Beta يعادل المعامل k فى الكود المصرى ويمكن تحديده كما يلى
1%20%2848%29.jpg

2%20%2837%29.jpg

3%20%2817%29.jpg

4%20%2820%29.jpg

ونستخلص مما سبق التطابق بين الكود المصرى والكود البريطانى فى حساب الطول الفعال للعمود وان المعامل k يقابل ويساوى المعامل beta B فى الكود البريطانى .
والسؤال التالى كيف يمكننا ادخال هذا المعامل فى برنامج الايتاب لحساب الطول الفعال للعمود ومن ثم يمكن حساب وتحديد هل العمود طويل ام قصير وايضا حساب العزوم الاضافيه على العمود
هذا ما سنحاول معرفته باذن الله
تقبلوا تحياتى
 
التعديل الأخير:

أسامه نواره

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
8 نوفمبر 2009
المشاركات
2,921
مجموع الإعجابات
2,427
النقاط
113
السلام عليكم ورحمة الله
مجهود اكثر من رائع
احب اضيف معلومه صغيره وهى فى البدايه يتم تعريف اجهاد الخرسانه للمكعب فى الكود المصرى بتكون للمكعب بمقاس 15.8*15.8*15.8 سم بينما فى الكود البريطانى بيكون مقاس المكعب القياسى 10 *10 * 10 سم وعلى ذلك يجب تعديل اجهاد الخرسانه فى قائمة define
تقبل تحياتى
 

hema81

عضو جديد
إنضم
5 ديسمبر 2010
المشاركات
408
مجموع الإعجابات
303
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله
مجهود اكثر من رائع
احب اضيف معلومه صغيره وهى فى البدايه يتم تعريف اجهاد الخرسانه للمكعب فى الكود المصرى بتكون للمكعب بمقاس 15.8*15.8*15.8 سم بينما فى الكود البريطانى بيكون مقاس المكعب القياسى 10 *10 * 10 سم وعلى ذلك يجب تعديل اجهاد الخرسانه فى قائمة define
تقبل تحياتى
السلام عليكم ورحمة الله
تحياتى لك استاذنا الفاضل م اسامه واشكرك على كلماتك الطيبه
وكما تفضلت لابد من تعديل اجهاد الخرسانه Fcu لتتوافق مع الكود المصرى ويمكن الاستعانه بالجدول التالى لحساب معامل التصحيح المطلوب كما يلى
3%20%2824%29.jpg

واتمنى من حضرتك المشاركه الدائمه معنا وتوجيهنا وبنهايه هذا الموضوع باذن الله سيمكنا تصميم الاعمده بالكود البريطانى فى برنامج الايتاب لنحصل على نتائج مطابقة للكود المصرى والتى توفر علينا الكثير فى تصميم الاعمده بهذه الطريقه لقله المعاملات الداخله فى التصميم وسهولة التعامل معها بعيد عن الحسابات المعقده فى معظم الاكواد الاخرى والتى نعانى كثيرا فى التعامل معها .
مع خالص تحياتى وتقديرى
 

hema81

عضو جديد
إنضم
5 ديسمبر 2010
المشاركات
408
مجموع الإعجابات
303
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله
نستكمل موضوعنا وبعد ان توصلنا الى ان المعامل k فى الكود المصرى يعادل المعامل B فى الكود البريطانى نتعرف الان على طريقه ادخال هذا المعامل فى برنامج الايتاب .
ولكن لابد اولا ان نعرف اننا نقوم بدراسه الاعمده فى الاتجاهين x و y وذلك عن طريق تحديد نوع الاتصال عند نهايه الاعمده مرة فى الاتجاه x ومره فى اتجاه y ثم ندخل الى الجداول السابقه لتحديد Bx و By وهذه القيم يتم تحديدها لكل عمود بالدور الارضى للمبنى .
وهنا نجد اننا سوف نتعامل مع كل عمود فى الدور الارضى لنقوم بادخال هذه المعاملات مره فى اتجاه المحور الرئيسى ومره فى اتجاه المحور الثانوى او Major axis و Minor axis وهذه المحور يمكن تعريفها كما بالصوره التاليه
1%20%2849%29.jpg

حيث اذا افتراضنا ان وضعيه العمود كما بالصورة السابقه تكون Bx هى B about minor axis وBy هى B about major axis
وبالتالى يمكن فقط ادخال B minor وكذلك B major لاعمده الدور الارضى بسهوله وذلك عن طريق اختيار العمود ثم من قائمة design / concrete frame design/ view/overwrite وتعديل القيم السابقه كما نريد طبقا للقيم التى نحددها من الجداول السابقه كما بالصوره
2%20%2839%29.jpg

وحيث ان الاعمده فى الدور الارضى تكون fixed مع القواعد اما من ناحية السقف تكون اما partially fixed كما فى الفلات سلاب او كمرات عمقها اقل من طول العمود فى اتجاه الدراسه او تكون fixed فى حال كمرات عمقها اكبر من طول العمود فى اتجاه الدراسه وعلى فرض المبنى sway سنجد ان هذه القيمه تتراوح مابين 1.2 - 1.3
وهنا اقصد التحدث عن اعمده الدور الارضى فقط كمرحله اولى فى التصميم وسنعرف فيما بعد بأذن الله كيفيه التعامل مع الاعمده فى باقى الادوار وذلك بعد الانتهاء تماما من تصميم الاعمده بالدور الارضى وعمل قصات الاعمده لباقى الادوار .
تقبلوا تحياتى
 

hema81

عضو جديد
إنضم
5 ديسمبر 2010
المشاركات
408
مجموع الإعجابات
303
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله
من خلال الخطوات السابقة نكون قد قمنا بتعريف Ho او Lo وكذلك قمنا بتعريف المعامل k او B لحساب طول الانبعاج He او Le ولكن قبل عمل Run Design لتصميم الاعمده هناك بعض الاعدادات المطلوبه لسهولة الحصول على نتائج التصميم يمكن تلخيصها فيما يلى :
- فى البدايه من المفترض ان نكون قد قمنا بتصميم الاعمده على الاحمال الرأسيه وذلك خارج البرنامج بالاستعانه بأى شيت اكسل وحصلنا على نماذج للاعمده بابعاد للقطاع الخرسانى وتسليح بنسبه تسليح فى حدود 1% وادخال هذه القطاعات الى برنامج الايتاب وتخصيصها للاعمده كلا على حسب القطاع الخاص به ونعرف للبرنامج بأن يقوم بالتحقق من هذه القطاعات كما بالصوره التاليه اثناء تعريف القطاعات من قائمة define
1%20%2850%29.jpg

- بعد الانتهاء من تعريف القطاعات نقوم باختيار الاعمده والتى لها نفس القطاع وعمل group لتلك الاعمده فعلى سبيل المثال لدينا قطاعات 30*70 و30*80 و 30*100 نختار هذه القطاعات ونعمل لكلا منها جروب وليكن group30*70 و group 30*80 وgroup 30*100 وهكذا .........
- من قائمة design / concrete frame design/select design groups
ونختار الجروب التى قمنا بتعريفها للقطاعات المختلفه للاعمده لكى يقوم البرنامج بتصميمها اما عند عدم عمل تلك الخطوة فسوف يقوم البرنامج بفرض قطاعات عشوائيه للاعمده والتصميم على اساسها.
1%20%2851%29.jpg

- من المفترض ايضا ان نكون قد قمنا بتعريف load combination للاحمال الرأسيه والاحمال الجانبيه والمكونه من 25 حالة تحميل طبقا للكود المصرى ولابد ان نعرف للبرنامج ان يقوم بالتصميم على هذه التراكيب للاحمال وذلك من خلال قائمة design/concrete frame design/select design combinations كما يلى
2%20%2840%29.jpg

وبذلك نكون قد انتهينا من الاعدادات الخاصه بالتصميم على برنامج الايتاب ثم نقوم بعمل Run design .
وان شاء الله سوف ننتقل الى قراءة نتائج التصميم والتعرف على كل جزئيه بها لفهمها ومعرفة كيف يقوم البرنامج بالتصميم طبقا للكود البريطانى ومقارنة تلك النتائج فى حال ما قمنا نحن بالتصميم طبقا للكود المصرى خارج البرنامج ونعرف مدى مطابقة هذه النتائج للكود المصرى.
تقبلوا تحياتى
 
التعديل الأخير:

أسامه نواره

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
8 نوفمبر 2009
المشاركات
2,921
مجموع الإعجابات
2,427
النقاط
113
الشكر المتواصل للمهندس ابراهيم على المجهود الكبير ولكن للمعلوميه بعد مراجعة الكود المصرى لاحمال الزلازل 2008 فان عدد حالات التحميل بعد تطبيق الحالات التاليه سوف تكون بعدد 144 حالة تحميل للزلازل فقط



تقبل تحياتى
 

أبو العطا

عضو جديد
إنضم
3 يونيو 2009
المشاركات
148
مجموع الإعجابات
94
النقاط
0
جزا الله خيراً المهندس إبراهيم والمهندس أسامه على ما يقدمانه
 

أسامه نواره

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
8 نوفمبر 2009
المشاركات
2,921
مجموع الإعجابات
2,427
النقاط
113
أسامه نواره قال:
الشكر المتواصل للمهندس ابراهيم على المجهود الكبير ولكن للمعلوميه بعد مراجعة الكود المصرى لاحمال الزلازل 2008 فان عدد حالات التحميل بعد تطبيق الحالات التاليه سوف تكون بعدد 144 حالة تحميل للزلازل فقط



تقبل تحياتى
بالطبع يجب الاخذ فى الاعتبار معادلتى الزلازل فى الاعتبار والموجودتيين بالكود المصرى للخرسانه 2006 كما يلى




حيث من المعادلتيين السابقتيين يتم استنتاج 72 حالة تحميل لكل واحده وبالتالى تكون حالات التحميل هى 144 حالة تحميل للزلازل فقط
تقبل تحياتى
 

hema81

عضو جديد
إنضم
5 ديسمبر 2010
المشاركات
408
مجموع الإعجابات
303
النقاط
0
الشكر المتواصل للمهندس ابراهيم على المجهود الكبير ولكن للمعلوميه بعد مراجعة الكود المصرى لاحمال الزلازل 2008 فان عدد حالات التحميل بعد تطبيق الحالات التاليه سوف تكون بعدد 144 حالة تحميل للزلازل فقط



تقبل تحياتى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكر استاذنا الفاضل م اسامه على هذه المعلوت القيمه والتى لا تبخل بها علينا دائما
وبالعوده للفقره التى ذكرتها حضرتك فى الكود المصرى للاحمال والخاصه بطريقه تجميع المركبات الافقيه لقوه الزلازل فى الاتجاهين كما يلى
1%20%2852%29.jpg

نجد انه هناك اربع احتمالات لمركبات الاحمال الواقعه على العنصر الانشائى المقاوم لقوة الزلزال وعلى فرض وقوع المركبه فى الربع الاول كمابالصوره السابقه ولدينا ثلاث حالات للزلزال فى اتجاه X وثلاث حالات فى اتجاهY ينتج عنها 36 حالة تحميل وللاربع احتمالات التى يمكن حدوثها يكون لدينا 144 حاله تحميل للمركبات الافقيه للزلازل فقط .
مرفق الملف التالى لحالات التحميل الواجب عملها LOAD CASES وكذلك LOAD COMB.بعدد 144 حاله تحميل على الرابط التالى
http://www.gulfup.com/?pZv42n
مع خالص تحياتى
 

أسامه نواره

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
8 نوفمبر 2009
المشاركات
2,921
مجموع الإعجابات
2,427
النقاط
113
hema81 قال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكر استاذنا الفاضل م اسامه على هذه المعلوت القيمه والتى لا تبخل بها علينا دائما
وبالعوده للفقره التى ذكرتها حضرتك فى الكود المصرى للاحمال والخاصه بطريقه تجميع المركبات الافقيه لقوه الزلازل فى الاتجاهين كما يلى
1%20%2852%29.jpg

نجد انه هناك اربع احتمالات لمركبات الاحمال الواقعه على العنصر الانشائى المقاوم لقوة الزلزال وعلى فرض وقوع المركبه فى الربع الاول كمابالصوره السابقه ولدينا ثلاث حالات للزلزال فى اتجاه X وثلاث حالات فى اتجاهY ينتج عنها 36 حالة تحميل وللاربع احتمالات التى يمكن حدوثها يكون لدينا 144 حاله تحميل للمركبات الافقيه للزلازل فقط .
مرفق الملف التالى لحالات التحميل الواجب عملها LOAD CASES وكذلك LOAD COMB.بعدد 144 حاله تحميل على الرابط التالى
http://www.gulfup.com/?pZv42n
مع خالص تحياتى
وعليكم السلام ورحمة الله
اشكرك مهندس ابرهيم على هذا المجهود الاكثر من رائع على ايضاح حالات التحميل التى يتم استخدامها فى تصميم الاعمده فى برنامج الايتابس طبقا للكود المصرى للخرسانه 2006 والمأخوذ من الكود البريطانى التى قمت بشرحها سابقا
ولكن هناك معلومه لابد من اضافتها اننا لم ندخل المركبه الرأسيه فى حالات التحميل السابقه والتى يجب الانتباه اليها كما ذكر الكود المصرى للاحمال كالاتى


فهل نستطيع عمل حالات التحميل لاخذ المركبه الرأسيه فى الاعتبار كما نص الكود على الحالات السابقه التى يجب اخذها فى الاعتبار

تقبل تحياتى
 

hema81

عضو جديد
إنضم
5 ديسمبر 2010
المشاركات
408
مجموع الإعجابات
303
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله
من الاشياء المهمة ايضا اثناء التحليل الانشائى للمبنى والتى يجب ذكرها قبل الدخول فى تصميم الاعمده وقراءة نتائج التصميم هى اجراء تحليل ال P-Delta وذلك من قائمة define/ P-Delta options كما بالصوره التاليه
2013-12-13_151945.jpg

وذلك لما لها من اهميه كبيره لدراسة الانبعاج الحادث فى الاعمده نتيجه الانزياح الجانبى للمبنى side sway الناتج عن تأثير الاحمال الجانبيه فبالنظر الى الصوره التاليه
1%20%2853%29.jpg

نجد انه يوجد نوعين من التشكل ( الانبعاج ) للاعمده الاول ناتج عن side sway للمبنى ككل ويسمى big delta وللبرنامج القدرة على حساب هذا التشكل بشرط اجراء وتفعيل تحليل ال P-delta اثناء التحليل الانشائى واضافة تأثير هذا التشكل على العزوم الناتجه على الاعمده من التحليل الانشائى اما بالنسبه للنوع الثانى وهو التشكل (الانبعاج ) الحادث فى الاعمده نتيجه الاحمال الرأسيه او ما يسمى ب small delta ولكن لايستطيع البرنامج حساب هذا التشكل الا فى حال تقسيم الاعمده بين الادوار الى اكثر من جزء ولكن من عيوب هذه الطريقه انها تؤثر بشكل كبير على نتائج التصميم حيث يعتمد البرنامج فى حال قمنا بذلك باخذ العزوم عند نهايه هذه الاجزاء كل على حده وادخالها فى حساب العزوم التصميميه على العمود وهذا خطأ حيث كما سنرى فيما بعد ان العزوم الداخله فى التصميم تأخذ عند نهايات العمود .
ولكن نجد انه من خلال ماقمنا به من تصحيح ل Ho وادخال للمعامل B يمكن حساب small delta وبالتالى حساب العزوم الاضافيه M add نتيجه هذا التشكل وهذا طبعا فى مرحله التصميم وليس اثناء التحليل الانشائى .
وهذه الفقره من المانويل الخاص بالبرنامج توضح لنا ما ذكرت
2%20%2841%29.jpg

تقبلوا تحياتى

 

hema81

عضو جديد
إنضم
5 ديسمبر 2010
المشاركات
408
مجموع الإعجابات
303
النقاط
0
وعليكم السلام ورحمة الله
اشكرك مهندس ابرهيم على هذا المجهود الاكثر من رائع على ايضاح حالات التحميل التى يتم استخدامها فى تصميم الاعمده فى برنامج الايتابس طبقا للكود المصرى للخرسانه 2006 والمأخوذ من الكود البريطانى التى قمت بشرحها سابقا
ولكن هناك معلومه لابد من اضافتها اننا لم ندخل المركبه الرأسيه فى حالات التحميل السابقه والتى يجب الانتباه اليها كما ذكر الكود المصرى للاحمال كالاتى


فهل نستطيع عمل حالات التحميل لاخذ المركبه الرأسيه فى الاعتبار كما نص الكود على الحالات السابقه التى يجب اخذها فى الاعتبار

تقبل تحياتى


السلام عليكم ورحمة الله
اعتقد انه فى هذه الحاله نحن نتحدث عن التحليل الديناميكى لذا لابد اولا من تعريف داله Response spectrum للزلازال وذلك عن طريق قائمة define / Function / Response spectrum ثم من قائمة define /load cases يتم تعريف الحالات التاليه
1%20%2854%29.jpg

وبعد الانتهاء من تعريف هذه الحالات يمكن عمل ال load combinations بنفس الطريقه الموجوده بالملف السابق الذى قمت برفعه مع اضافة الحالات الخاصه بالمركبه الرأسيه SPZ .
وفى انتظار رأى حضرتك
مع خالص تحياتى وتقديرى
 

أسامه نواره

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
8 نوفمبر 2009
المشاركات
2,921
مجموع الإعجابات
2,427
النقاط
113
hema81 قال:
السلام عليكم ورحمة الله
اعتقد انه فى هذه الحاله نحن نتحدث عن التحليل الديناميكى لذا لابد اولا من تعريف داله Response spectrum للزلازال وذلك عن طريق قائمة define / Function / Response spectrum ثم من قائمة define /load cases يتم تعريف الحالات التاليه
1%20%2854%29.jpg

وبعد الانتهاء من تعريف هذه الحالات يمكن عمل ال load combinations بنفس الطريقه الموجوده بالملف السابق الذى قمت برفعه مع اضافة الحالات الخاصه بالمركبه الرأسيه SPZ .
وفى انتظار رأى حضرتك
مع خالص تحياتى وتقديرى
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بالفعل هذه احدى مشاكل الكود المصرى لاحمال الزلازل انه لاحمال االزلازل فى المناطق الضعيفه زلزاليا لم يقم باضافة المركبه الرأسيه لمركبة أحمال الزلزال الافقيه مثلما فعل الكود الامريكى ubc97 كما نرى فى الصوره التاليه

لذلك زكما ذكرت لابد من عمل تحليل ديناميكى لادخال مركبة الاحمال الرأسيه
وعلى ذلك نتستنج فى الكود المصرى لاحمال الزلازل أنه لابد من عمل تحليل ديناميكى عندما تكون عجلة الزلازل اكبر من 0.25 g وهى المبانى الموجود فى منطقة سيناء على حسب تصنيفات الكود المصرى لمناطق الزلازل
تقبل تحياتى

 

hema81

عضو جديد
إنضم
5 ديسمبر 2010
المشاركات
408
مجموع الإعجابات
303
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نبدأ باذن الله قراءة نتائج التصميم لعمود بقطاع 25*100 والذى تم تصميمه وفق الكود البريطانى ونحاول استعراض هذه النتائج وفهمها ومقارنتها فى حال ما قمنا بالتصميم طبقا للكود المصرى فاذا كانت نتائج التصميم كالتالى
6%20%2818%29.jpg

7%20%2813%29.jpg

وكما نرى فان اقصى حاله تحميل والتى قام البرنامج بالتصميم بناءا عليها هى الحاله E4 واذا حاولنا استعراض نتائج التحليل الانشائى لهذه الحاله على العمود للوقوف على كيفية قيام البرنامج بالتصميم نجد التالى :
1- اقصى حمل على العمود طبقا لحاله التحميل E4 كمايلى
55%20%282%29.jpg

-العزوم الناتجة من التحليل الانشائى M3-3 عند طرفى العمود كما يلى
1%20%2858%29.jpg

2%20%2844%29.jpg

-العزوم الناتجه من التحليل الانشائى M2-2 عند طرفى العمود كما يلى
3%20%2828%29.jpg

4%20%2824%29.jpg

ونحاول سويا قراءة هذه النتائج باذن الله
تقبلوا تحياتى

 
أعلى