دراسة: لا أدلة مُقنعة على علاقة الهاتف المحمول بالإصابة بالسرطان

m66666677

عضو جديد
إنضم
1 نوفمبر 2006
المشاركات
5,204
مجموع الإعجابات
217
النقاط
0
عقب شهرين من تصنيفها دولياً مسبباً محتملاً للمرض

دراسة: لا أدلة مُقنعة على علاقة الهاتف المحمول بالإصابة بالسرطان

الأحد 02 شعبان 1432هـ - 03 يوليو 2011م




دبي - العربية.نت أفادت دراسة جديدة نُشرت أمس السبت، بتراجع الأدلة العلمية على وجود صلة بين استخدام الهواتف المحمولة والإصابة بأورام المخ، رغم خطوة جرت مؤخراً لتصنيف استخدام هذه الهواتف باعتبارها مُسبباً مُحتملاً للسرطان، نقلاً عن تقرير لوكالة رويترز اليوم الأحد.

وخلصت مراجعة لبحث نُشر سابقاً، أجرتها لجنة من الخبراء من بريطانيا والولايات المتحدة والسويد، إلى أنه لا يوجد أي دليل مُقنع عن وجود صلة بين استخدام الهواتف المحمولة والإصابة بالسرطان.

كما توصلت المراجعة إلى عدم وجود آليات بيولوجية مؤكدة تسبب من خلالها الإشارات اللاسلكية الصادرة من الهواتف المحمولة أوراماً سرطانية محتملة.

وكتب الخبراء في دورية "آفاق الصحة البيئية الأمريكية" أنه "رغم استمرار وجود حالة من عدم وضوح الرؤية، فإن الاتجاه المستخلص من الأدلة التراكمية يتعارض بشكل متزايد مع فرضية أن استخدام الهاتف المحمول قد يسبب أوراماً بالمخ لدى البالغين."

وجاءت المراجعة الجديدة بعد شهرين فقط على قرار الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية بأنه يجب تصنيف استخدام الهواتف المحمولة على أنه "مسبب محتمل للسرطان لدى البشر."

وقد تزايد استخدام الهاتف المحمول بشكل كبير منذ بدء استخدامه في أوائل الثمانينات، وبلغ عدد مستخدمي الهاتف المحمول في العالم الآن 5 مليارات نسمة.


 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

نجدت كوبرلي

عضو جديد
إنضم
30 أبريل 2006
المشاركات
3,162
مجموع الإعجابات
337
النقاط
0
"من غير المحتمل" ان يسبب الهاتف المحمول سرطان المخ

السبت، 2 يوليو/ تموز، 2011

خلصت دراسة لمعهد ابحاث السرطان الى ان هناك ادلة كثيرة على عدم وجود علاقة بين الهاتف المحمول وسرطان المخ.

واشارت الدراسة الى انه رغم الزيادة الهائلة في معدلات استخدام الهواتف المحمولة في العالم الا انه لم تسجل زيادة كبيرة في نسبة الاصابة بالمرض.

كذلك اشار تقرير المعهد الى بعض الثغرات في العديد من الدراسات الى اشارت الى وجود علاقة.

وقبل عدة اسابيع اعلنت منظمة الصحة العالمية ان الهواتف المحمولة "ربما كانت مسببة للسرطان".

وقررت الهيئة الدولية لابحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية وضع الهواتف المحمولة في خانة التصنيف مع القهوة، حيث لا يمكن نفي ان هناك علاقة وان لم يمكن اثبات تلك العلاقة.


وكانت اكبر دراسة حول تلك العلاقة هي "انترفون" التي شملت المقارنة بين 2708 شخص مصابين بسرطان المخ وعدد مماثل سليم.

وخلصت الدراسة الى ان مستخدمي الهاتف المحمول اقل عرضة للاصابة بسرطان المخ، لكن المستخدمين الاشداء اكثر عرضة للاصابة.

وقال البروفيسور انتوني سويردلو من معهد ابحاث السرطان ان هناك احتمال لبيانات خاطئة حين يجيب مرضى سرطان المخ عن اسئلة حول استخدامهم للهاتف.

فقد ذكر 10 مرضى انهم يقضون اكثر من 12 ساعة يوميا على الهاتف.

واضاف انه في غضون 20 عاما زاد معدل استخدام الهاتف المحمول من عدد قليل الى 4.6 مليار مستخدم في انحاء العالم.


في الوقت نفسه لا تبد هناك ادلة في الدول الغربية على "زيادة في معدلات الاصابة بسرطان المخ".

ويعترف التقرير بان هناك بعض الشكوك، اذ تعرضت الدراسات للعلاقة استنادا الى استخدام لمدة 10 الى 15 سنة، ويظل هناك احتمال ان الاستخدام لمدة اطول ربما يسبب السرطان.


الا ان البروفيسور سويردلو يقول انه لو كانت نتائج الدراسات حول الاستخادم لمدة اطول مثل النتائج الحالية فان وجود علاقة "يصبح ابعد احتمالا".

وقالت د. جوانا اوينز من مؤسسة ابحاث السرطان البريطانية : "ليست لدينا بيانات بعد عن استخدام الهواتف المحمولة لفترات طويلة، ولا عن تاثيرها على الاطفال لذا ربما من الافضل ان نشجع الاطفال على تقليل الاستخدام".

http://www.arab-eng.org/vb/t261627-8.html
 
أعلى