دراسة حالة انفجار غلاية

م.عبدالناصرعجوة

مشرف واستشارى غلايات
إنضم
24 يناير 2009
المشاركات
2,269
مجموع الإعجابات
192
النقاط
63
دراسة حالة وقعت بالفعل
================
كنت في زيارة لاحدي الشركات قطاع أعمال كبري فالمدير قال لي شيك لنا علي القسم بنظرتك كدا عاينت الغلايات فوجدت غلاية ٨ طن اللهب خارج من فتحة الباب الخلفي حوالي ٣٠ سم فزهلت وصدمت وقلت بالنص لابد من ضبط لهب الغاية فورا وحالا والا هتحدث مصيبة للغلاية. فقالوا سنرسل للوكيل الخاص بالولاعة لأنهم يجهلون طريقة ضبط اللهب قلت المفروض حالا فقالوا لي حضرتك ممكن تعملها قلت نعم ااتوني بمهندس الكهرباء وفي هذه الاثناء همس احد المديرين في اذني رحمة الله عليه وقال إياك انت موجود بصفة غير رسمية ولو حدث شيئ للغلاية انت اللي (هتلبسها) فللحق احترمت كلامه لانه اداريا وروتينيا صحيح فامتنعت. كان هذا يوم الثلاثاء.
يوم الجمعة الساعة التاسعة صباحا دق جرس التليفون واذا الذي يحدثني احد مهندسين الموقع يخبرني بأن الغلاية انفجرت وهدمت ثلاث دورات مياه متتاليه أمامها والباب الخلفى هدم الجدار الخلفي والولاعة وجدوها علي بعد ٣٠ متر.
ذهبت في نفس اليوم سريعا لانظر ماذا حدث وعندما نظرت نزلت دمعة من عيني.
للأسف اتجاز فيها المدير العام ونزل لدرجة مهندس ورئيس القطاع ورئيس الوردية ولكن من فضل الله لم يكن هناك أرواح زهقت لان فني الوردي المصون كان علي مسافة جانبية بعيدة من الغلاية كما قال الا اني اشك وربما كان نائما ولم يتابع الغلاية .
هكذا الإهمال وهكذا الاستهتار ثلاث ايام فصلت بين النصيحة وانفجار الغلاية لم يتحرك احد حتي وقعت الكارثة.
سلمنا الله وإياكم من كل مكروه وسوء
اخيكم
م. عبدالناصر عجوة
 
التعديل الأخير:
أعلى