دراسة: الكلاب قادرة على قراءة أفكار البشر

m66666677

عضو جديد
إنضم
1 نوفمبر 2006
المشاركات
5,204
مجموع الإعجابات
217
النقاط
0
دراسة: الكلاب قادرة على قراءة أفكار البشر

الأحد، 19 حزيران/يونيو 2011، آخر تحديث 14:43 (GMT+0400)

story.dog.boy.jpg_-1_-1.jpg

الدراسة اعتبرت أن هذه القدرة فطرية وتتعزز بالعلاقات مع البشر


فلوريدا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- رجحت دراسة حديثة إمكانية أن تكون الكلاب الأليفة، التي تعتبر "أفضل أصدقاء البشر" قادرة على قراءة أفكار أصحابها، ما يشرح أسباب ذكائها المفرط وقدرتها على الانسجام الكبير معهم، في دليل علمي سيدعم ظنون الكثيرين ممن كانوا يعتقدون بوجود "رابط خفي" بينهم وبين حيواناتهم الأليفة.
وقالت الباحثة مونيك أوديل، التي تعمل في جامعة ولاية فلوريدا الأمريكية، إن فكرة وجود قدرة لدى الكلاب على التخاطر مع ملاكها ومعرفة أفكارهم كانت مادة للكثير من الدراسات التي لم تركز على تلك الفصائل الأليفة فحسب، بل امتدت إلى تلك البرية والمتوحشة، بما في ذلك الذئاب.
ولفتت أوديل إلى احتمال أن يكون لدى الكلاب قدرة فطرية على التفاعل مع مشاعر أصحابها، ما يشرح سرعة تجاوبها معهم.
وبحسب الدراسة، فقد جرى وضع كلاب أليفة مدربة على توسل طلب الطعام في غرفة مع شخصين، أحدهما يظهر عدم المبالاة بها والآخر يبدو منتبهاً لها، وكانت النتيجة أن معظم الكلاب توجهت بتوسلاتها إلى الشخص الذي أبدا قدراً معيناً من الانتباه وتركت من يتجاهلها.
وظهرت قدرة مماثلة لدى الذئاب، ولكن النسبة كانت أقل منها لدى الكلاب الأليفة، وفقاً لما أوردته مجلة "تايم" الشقيقة لـCNN.
واعتبرت أوديل أن هذه الدراسة: "دليل يبرز للمرة الأولى على أن الكلاب تمتلك القدرة الفطرية على قراءة الأفكار،" غير أنها أضافت بأن إدخال الذئاب في الاختبار أظهر بأن الاحتكاك الدائم للفصائل الأليفة مع البشر يحسن من قدرتها على تكهن مشاعرهم" على حد تعبيرها.
 

سمندل السوداني

إدارة الملتقى
إنضم
29 نوفمبر 2009
المشاركات
6,080
مجموع الإعجابات
1,324
النقاط
0

شكراً أخي الكريم
أعتقد أن القدرة علي قراءة الأفكار في حق مخلوقات لا تُفكر ولم يكرمها الله بألعقل مُبالغة ...
الكلاب لها حاسة شم قويّة تُمكنها من شم إفرازات الإنسان المُختلفة التي ترتبط بحالة شعورية مُعينة كــ(الخوف , الشعور بألخطر , الحُب , ... ) وهذا ليس قراءة للأفكار بطبيعة الحال :)

علي العموم الدراسة التي تصف الكلاب بأنهم أفضل أصدقاء للبشر ليست مُستغربة من بلد يُحب مواطنوهـ الكلاب لدرجة تصل إلي توريث الأملاك ... وقد نهي النبي صلي الله عليه وسلم عن إقتناء الكلاب إلّا للضرورة .


دُمت بخير
 
أعلى