خبر القحطاني وطريقة حكمه ...

سمندل السوداني

إدارة الملتقى
إنضم
29 نوفمبر 2009
المشاركات
6,080
مجموع الإعجابات
1,324
النقاط
0
السؤال/
هل يوجد حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم يخبرنا بخروج شخص قبل المهدي محمد بن عبدالله يسوق الناس بعصاه وهل ورد ذكر أنه من قحطان؟ الرجاء ذكر الدليل والراوي ؟ جزاكم الله خيراً

الإجابــة/
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه يخرج رجل من قحطان تدين له الناس بالطاعة، وتجتمع عليه، وذلك عند تغير الزمان، ولهذا ذكر البخاري حديثه في باب تغير الزمان، ومسلم في كتاب الفتن وأشراط الساعة، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه.
قال القرطبي : قوله يسوق الناس بعصاه: كناية عن استقامة الناس وانعقادهم إليه واتفاقهم عليه، ولم يُرِد نفس العصا، وإنما ضرب بها مثلاً لطاعتهم له واستيلائه عليهم، إلا أن في ذكرها دليلاً على خشونته عليهم وعنفه بهم.
قال الشيخ يوسف الوابل تعليقاً على كلام القرطبي : قلت: نعم سوقه للناس كناية عن طاعة الناس له ورضوخهم لأمره، إلا أن ما أشار إليه القرطبي من خشونته عليهم ليس بالنسبة للجميع كما يظهر من كلامه، بل إنما يقسو على أهل المعصية منهم، فهو رجل صالح يحكم بالعدل.
ويؤيد ذلك ما نقله ابن حجر عن نعيم بن حماد أنه روى من وجه قوي عن عبد الله بن عمرو أنه ذكر الخلفاء ثم قال:"ورجل من قحطان كلهم صالح......، وهذا القحطاني ليس هو الجهجاه، فإن القحطاني من الأحرار لأن نسبه إلى قحطان الذي تنتهي أنساب أهل اليمن من حمير وكندة وهمدان وغيرهم إليه، وأما الجهجاه فهو من الموالي، ويؤيد ذلك ما رواه الإمام أحمد وصححه أحمد شاكر عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يذهب الليل والنهار حتى يملك رجل من الموالي يقال له: الجهجاه.

المصدر/
إسلام ويب http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=19644
 

أبومنة

إدارة الملتقى
إنضم
6 مايو 2007
المشاركات
3,949
مجموع الإعجابات
1,976
النقاط
113
الحديث :
حَدَّثنا عبد العزيز بن عبد الله، حَدَّثني سُلَيْمانُ، عن ثَوْرٍ، عن أبي الغَيْث، عن أبي هُرَيْرَة: أنَّ رسول الله صلى الله عليه و سلم قال:
(لا تقومُ السَّاعةُ حتى يَخْرُجَ رَجُلٌ مِن قَحْطَانَ، يَسُوقُ النَّاسَ بِعَصَاه).

شرح الحديث :
معانى الكلمات:
قَحْطَان: اسم قبيلة بجزيرة العرب - تنتشر الآن بالسعودية و اليمن - و هى أصل العرب العاربة، جدُّهم هو: قحطان بن نَبِىِّ الله هُود عليه السلام.
يَسُوق: يَقُود ، يُوَجِّه.
و المعنى العام:
هذا الحديث أيضا من أحاديث دلائل النبوة التى تخبر عن أمر من أمور الغيب التى لا يعلمها إلا الله. فقد قال فيه النبى صلى الله عليه و سلم: ( لا تقومُ السَّاعةُ حتى يَخْرُجَ رَجُلٌ مِن قَحْطَانَ، يَسُوقُ النَّاسَ بِعَصَاه). أى لا تقوم القيامة حتى يخرج رجل ينتسب إلى قبيلة قحطان ، مِن شأنه أنه يسوق الناس بعصاه ، و قد ذَكَر أهل العلم فى معنى هذه العبارة قولَيْن هما:
1- أنَّ هذا الرجل مِن قحطان بالفعل يسوق الناس بعصاه على وجه الحقيقة ، فيسوقهم كما تُساق الإبل ، و هذا من دلائل شدَّته و صرامته أنه يتعامل معهم بالعصا.
2- أنَّ هذا الرجل مِن قحطان لا يسوق الناس بعصاه على وجه الحقيقة بل على وجه المجاز، فهى كناية عن المُلك و التغلُّب و التمكين، أى أنه سيكون له الغلبة و السيطرة عليهم و التمكُّن منهم.
و اجتهد أهل العلم فى ذِكْر هذا الرجل بعض الاجتهادات أهمها:
أولا: ذَكَر الإمام ابن حجر فى شرح هذا الحديث أنَّ هذا القحطانى يَخرُج بعد أن تُهدَم الكعبة على يد الأحباش حجرا حجرا ، فيقاتِلَهم و يُهلِكهم.
ثانيا: رَوى نعيم بن حماد في الفتن مِن طريق أرطأة بن المنذر - أحد التابعين من أهل الشام – أن هذا القحطاني يخرج بعد المهدي و يسير على سيرته ، و يعيش في المُلْك عشرين سنة أى فى زمن عيسى عليه السلام، و استُشكِل ذلك كيف يكون في زمن عيسى و يسوق الناس بعصاه و الأمر إنما هو لعيسى عليه السلام ؟ ، و يُجَاب على هذا الإشكال بجواز أنْ يُقيِمه عيسى عليه السلام نائبا عنه فى أمور مهمة عامة تتعلق بأمر الأمة.
ثالثا: جوَّز الإمام القرطبى و غيره من الشرَّاح ، أنْ يكون هذا القحطانى هو جَهْجَاه الذي وقع ذكره في صحيح مسلم من طريق أخرى عن أبي هريرة بلفظ "لا تذهب الأيام و الليالي حتى يملك رجل يقال له الجَهْجَاه" أخرجه عقب حديث القحطانى.
و لكن عَارَض البعض هذا القول لأنه ذُكِر عند الترمذى عن أبى هريرة بلفظ: " لا يذهب الليل والنهار حتى يملك رجلٌ من المَوالِي يقال له: جَهْجَاه " حديث حسن غريب. فهو يشير أن جهجاه هذا من المَوالِى و ليس العرب ، و قحطان كلها عرب بل هى أصل العرب العاربة كما أشرنا فى معانى مفردات الحديث، و عليه فلا يَصِح عندهم أن يكون الرجل القحطانى العربى الحُر هو نفسه جهجاه المَوْلَى.
و على كُلٍ فهذه اجتهادات لأهل العلم قد تَصِح و قد لا تَصِح ، تقوم على أساس الجمع و التوفيق بين الروايات ، حيث أنَّها غيبيات لا يَصح التكهن أو الاجتهاد فيها بغير دليل شرعى مِن الكتاب أو السُنَّة. و عليه فما صحَّ منها بالدليل الشرعى فعلى الرأس و العين ، و ما لم يَصِح بالدليل الشرعى فيرُد إلى صاحبه و لا يُؤخَذ به.
 

سمندل السوداني

إدارة الملتقى
إنضم
29 نوفمبر 2009
المشاركات
6,080
مجموع الإعجابات
1,324
النقاط
0
شكراً للإضافة أخي الحبيب ..
القحطاني معاصر للمهدي ويملك بعده ويحثو المال حثواً ويتعذر علي الآن نقل الأحاديث .. تحياتي.
 

سمندل السوداني

إدارة الملتقى
إنضم
29 نوفمبر 2009
المشاركات
6,080
مجموع الإعجابات
1,324
النقاط
0
روى الطبراني من طريق قيس بن جابر الصدفي عن أبيه عن جده رفعه ( سيكون من بعدي خلفاء ومن بعد الخلفاء أمراء ومن بعد الأمراء ملوك ومن بعد الملوك جبابرة ثم يخرج رجل من أهل بيتي يملا الأرض عدلا كما ملئت جورا ثم يؤمر القحطاني والذي بعثني بالحق ما هو دونه ).

وروى نعيم بن حماد عن عن الوليد بن معمر رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( مالقحطاني دون المهدي ).

هذين الحديثين يدلان دلالة واضحة أن المهدي والقحطاني شخصيتان متعاصرتان وأنهما سيخرجان مع بعضهما فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يقرن شخصية المهدي بأحد إلا القحطاني ويقول عنه النبي صلى الله عليه وسلم ما هو دونه فهذا يدل دلالة واضحة أنهما في الفضل سواء بل ذهب البعض إلى أن القحطاني قد يكون أفضل من المهدي لان النبي صلى الله عليه وسلم قال ما هو دونه يعني إما أن يكون مثله أو أفضل منه ولكن أظن أن هذا بعيد فالأحاديث التي تصف المهدي تبين عظيم فضله ثم إن عيسى عليه السلام سيصلي خلفه رضي الله عنه , والحديث يدل أيضا أن المهدي شخصية واحدة ورجل واحد وإلا لما قرنه بالقحطاني فلو انه أكثر من رجل لما قال ما هو دونه فهذا يؤكد انه رجل واحد وهو الذي سيصلي بعيسى عليه السلام.

وعلى كل حال فالقحطاني معاصر للمهدي وسيؤمره المهدي فتكون خلافته على الأمة كلها فيعمل فيهم بالعدل ويكثر الله الفتوحات في أيامه فيعظم الخير وترد البركة والله اعلم.

المصدر/
القحطاني خليفة آخر الزمان
http://t3beer.ahlamontada.com/t1072-topic
 

أبومنة

إدارة الملتقى
إنضم
6 مايو 2007
المشاركات
3,949
مجموع الإعجابات
1,976
النقاط
113
شكراً للإضافة أخي الحبيب ..
القحطاني معاصر للمهدي ويملك بعده ويحثو المال حثواً ويتعذر علي الآن نقل الأحاديث .. تحياتي.
الله أعلى و أعلم ، و لكن بالنسبة للحديث الذى ذكرته فى مشاركتك الأخيرة برواية الطبرانى :
أولاً : قرأت من قبل على أكثر من موقع بأن الألبانى ضعَّفه فى السلسلة.
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 8 / 198: ضعيف
ثانياَ : إن صحَّ الحديث ، فانتبه للفظة (ثم) فى عبارة (ثم يؤمَّر القحطانى) ، فكما تعلم أن ثم حرف عطف يفيد الترتيب مع التراخى. و عليه فمن الممكن أن القحطانى سيأتى بعد نهاية حكم المهدى بفترة ما و ليس مباشرة و عليه فقد لا يكون معاصراً له.
هذا و الله أعلم لأنها كلها اجتهادات فى أمور غيبية دون دليل واضح.
 

سمندل السوداني

إدارة الملتقى
إنضم
29 نوفمبر 2009
المشاركات
6,080
مجموع الإعجابات
1,324
النقاط
0
شكراً لأبي منة الحبيب ..
استفدت منك هنا كثيراً ..
كامل الود.
 
أعلى