حوض المرفق Crank Case في محركات الاحتراق الداخلي

إنضم
28 أبريل 2013
المشاركات
11
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
خواني مهندسي ومهندسات الميكانيكا استكمالا للمواضيع التالية التي وضعتها لكم وهي : -تحليل أسباب انهيار بطانة كراسي عمود المرفق.-منظومة التزييت والتزليق اضع لكم الان موضوع أجزاء الCrank Caseحوض الكرنك :حوض الكرنك هو جزء من جسم المحرك الذي يحتوي على مجمع الزيت Oil Pan وعلى رأس المحرك Cylinder Head وهو يأتي بين مجمع الزيت وبين رأس المحرك يتكون من :-عمود الكرنك Crank Shaft -عمود الكامات Cam Shaft -الكامات (الحدبات) Cams-مضخة الزيت Lubrication Pump -مضخة الماء Water Pump-مضخة الديزل (مضخة الحقن ) Injection Pump -مضخة هيدروليكية Compensator Hydraulic Pump -لفتر عمود الكامات Cam Shaft Lifterأبدأ بشرح 1.الكامة : هي حدبة تتحرك بفعل العمود (عمود الكامات ) لذلك تحرك اللفترات ,حركة عمود الكامات ناتجة من حركة الكرنك فاما ان يتم نقل الحركة من عمود الكرنك لعمود الكامات عن طريق قشاط belt او عن طريق مسنن وسيط Ideler Gear يقوم بنقل الحركة لعمود الكامات الذي هو يقوم بدوره في فتح صمامات السحب وصمامات العادم الموجودة برأس المحركات , يعمل عمود الكامات بنقل الحركة لفتح الصمامات من خلال اللفتر الذي يدفع سيقان دفع الصمامات وروافع الصمامات , اما المسؤول عن اغلاق الصمامات هي زمبركات موجودة عرأس الصمام سواء كان صمام سحب او صمام عادم اتي الان لشرح 2.عمود الكرنك (عمود المرفق) :يتحرك عمود الكرنك بحركة دورانية ناشئة عن حركة ترددية للمكابس Pistons , الكرنك هو المسؤول عن تحريك اعمدة الكامات والمضخات الترسية (Gear Pump) مثل مضخة حقن الديزل 3.المكابس :piston هي كباسات تضغط المزيج داخل اسطوانات المحرك لها حلقات ضغط وحلقات زيت واعرفها كالتالي :هي بساتم تتحرك حركة ترددية داخل الاسطوانات من BDC الى TDC وبالعكس فيما يسمى بشوطية الكباس وحركة الكباس ناشئة عن احتراق الديزل فتقوم المكابس بنقل الحركة خلال اذرع التوصيل الى عمود الكرنك وتكون المكابس مجوفة من الجهتين ومصممة لتتحمل انحدار الاحتراق ويوجد حلقات للمكابس الهدف منها احكام اغلاق غرفة الاحتراق لمنع تسرب الهواء وغازات الاحتراق منها الى علبة الكرنك (حوض الكرنك-المرفق) وتصريف الحرارة التي يتعرض اليها الكباس الى جدار الاسطوانة وكسح الزيت الفائض من على جدار الاسطوانة ويوجد نوعان لحلقات الكباس Piston Rings)) وهي:-حلقات الانضغاطCompression Rings)) :لمنع غازات الاحتراق من التسرب الى حيز علبة حوض الكرنك(المرفق).-حلقات الزيت: Oil Rings)):تعمل حلقات الزيت على توزيع الزيت على جدار الاسطوانة بشكل متساوي وبالتالي منع نفاذ الزيت الى غرفة الاحتراق وفي المحركات ثنائية الاشواط منع الحلقات من الدوران في حزوزها حتى لا تصبح نهاية الحلقة في مواجهة منافذ الاسطوانة ومن ثم تتعرض للالتواء اثناء صعود وهبوط الكباس ويتم طلاء حلقات الكباس بالكروم الاكثر تعرض للاجهادات حتى لا يحدث الاهتراء البلئ والتاكل وتصنع من مسبوكات.4.مسننات التايمنج :هي مجموعة من المسننات الموجودة في سدر المحرك وهي تضم مسنن الكرنك ومسنن الكامات والمسنن الوسيط ومسسنات المضخات -مسنن الكرنك:ترس يقوم بادارة عمود الكرنك يدور مسنن عمود الكامات بدل قشاط او جنزير.-مسنن الكامات:ترس يدور بفعل دوران مسنن الكرنك ليقوم بدوران عمود الكامات ليقوم بفتح الصبابات ومضخات حقن الديزل.-مسننات المضخات :ترس مضخة الزيت وترس مضخة ماء التبريد وترس مضخة الهيدروليك (الكومبنسيتور)الخاصة بمروحة التبريد وبفرامل الالية .5.الحدافةFlywheel):)هي طارة معدنية ثقيلة (عجلة) موجودة على نهاية عمود دوران الكرنك وظيفتها المحافظة على معدل السرعة الزاويية لعمود الدوران تختزن طاقة في شوط القدرة وتحرك عمود الكرنك عند بداية التشغيل ويتم تشغيلها عن طريق السيلف .6.عمود الكامات:( Cam Shaft)عمود يتم ادارته من خلال قشاط مربوط مع عمود الكرنك او من خلال مسننات التايمنج بين عمودي الكرنك والكامات تكون المسننات موجودة على سدر المحرك وبين مسنني الكرنك والكامات يوجد مسنن وسيط يقوم عمود الكامات بفتح الصبابات (صباب السحب وصباب العادم)في رأس المحرك كما يشغل مضخات حقن الديزل ويوجد على عمود الكامات ليفترات تتحرك بفعل الحدبات الموجودة على عمود الكامات فتقوم بتحريك اعمدة دفع الصبابات وعمود الحرادين Rocker Arm)) ليتم فتح الصبابات وهنالك طريقتين لتواجد عمود الكامات اي لفتح الصبابات اما ان يكون عمود الكامات بعيدا عن الصبابات اي انه موجود بجانب اسطوانات المحرك وبالتالي نحتاج ليفترات واعمدة دفع صبابات وعمود الحرادين (الروكر ارم) واما ان يكون عمود الكامات موجود فوق الصبابات مباشرة وهنا لا نحتاج الى اعمدة دفع صبابات ولا الى روكر ارم .7.مضخات حقن الديزل:(Fuel injection pump)هنالك مضخة تسمى المضخة الناقلة للديزل (Transfer Pump) وتعمل كهربائيا ويوجد مضخة الحقن الرئيسية وعليها جفرنر الديزل Governor Pump)) .8.حواقن الديزل –البخاخات: Fuel injector))البخاخات هي حواقن ديزل توجد على رؤوس المحركات بين صبابات السحب وصبابات العادم داخل فجوة اسطوانية رفيعة ولكل سلندر يوجد حاقن (بخاخ) حيث انه يتم فتح البخاخات (الحواقن) من خلال اعمدة دفع بخاخات موجودة على الليفترات على عمود الكامات ومن خلال ضغط عالي من مجموعة البلونجرات داخل مضخة الديزل والذي يتحكم بتوقيت الحقن الكترونيا من خلال( (ECM وهي اختصار الى (Electronic control Module) وحدة تحكم الكترونية تتحكم بتوقيت حقن الديزل من خلال اشارة الكترونية تغذيتها الراجعة من حساسات (سنسورز)ضغط مضخة الديزل او ضغط مضخة الزيت الحاقنة هيدروليكيا حيث ان توقيت الحقن يؤثر على ضغط الاحتراق وبالتالي على جودة الاحتراق ولا يسمح بتأخير توقيت الحقن الا لتعويض تاكل مضخات الحقن.9.الشاحن التوربيني:(Turbocharger)يقوم بادخال كمية اكبر من الهواء الى داخل اسطوانات المحرك لزيادة عزم الالية يحتوي التيربو شارجر على تورباين يدور بفعل ضغط غازات الاحتراق وايضا يحتوي على سكبتين هواء ونار يتم دفع الهواء الواصل من فلاتر الهواء والسايكلونات من خلال تورباين التيربو عبر سكبة الهواء الى مبرد الهواء After cooler ويصل بعد ذلك الهواء مضغوطا من خلال كومبروسور الهواء compressor الى مجرى السحب intake manifold ...
 

مواضيع مماثلة

أعلى