حماية ضاغط الهواء من الاحمال الزائدة

إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
1,754
مجموع الإعجابات
345
النقاط
0

حماية ضاغط الهواء من الاحمال الزائدة


باستخدام

thermal block

or thermal relay



%D8%AB%D8%B1%D9%85%D8%A7%D9%84-.jpeg-169x300.png


هذه دائرة بسيطه لحماية الكومبروسور ( ضاغط الهواء من اخطار الاحمال الزائدة )

يسهل شرحها لميكانيكا وكهربا – فالاساسيات مشتركه

ولكن قبل ذلك سنتفق على معنى المصطلح – حمل وبدون حمل

فى دوائر ستار دلتا لادارة المحركات الكهربيه – لا يتم التحميل مباشرة عند بدئ الاداره ( ستار – لبضع ثوانى )

وننتظر لوصول المحرك لمرحلة دلتا ثم يتم التحميل

هناك صمامات تعمل بالهواء المضغوط وبمساعدة دوائر تحكم – لااخراج ضاغط الهواء من الحمل فى وضغ ستار - وتستطيع ادخال ضاغط الهواء للعمل بعد وصوله الى توصيلة دلتا

وخاصة ان المحرك الكهربائى للضاغط متصل به مباشرة ويدور معه من اول لحظه ( ستار )

وسنشرح ذلك لاحقا

.

ولكننا الان بصدد شرح الحمايه الحراريه لضاغط الهواء

اذا تعرض الموتور لسحب تيار أكثر من 1.25 من القيمة المقرره لفترة طويلة – تتأثر الحمايه الداخليه لرلاى الدائره وتفصل التيار عن ملف الرلاى الرئىىسى وتنفصل كل الدائرة ويتوقف الموتور الكهربى

ولكن ماذا لو حدث عطل فى هذا الاوفر لود

سنحمى الدائرة ببلوك حرارى

يظهر فى الدائره محاط بدائرة حمراء

فكرته اذا استمر سحب تيار اكثر مما هو مقرر للموتور الكهربائى لمدة تعرضه للخطر

تتمدد توصيلاته الداخليه بفعل التسخين وتفصل الرلاى الرئيسى وتتوقف الدائرة
 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
1,754
مجموع الإعجابات
345
النقاط
0
بالخطأ
لااخراج ضاغط الهواء من الحمل فى وضغ ستار
وصحتها
لاخراج ضاغط الهواء من الحمل فى وضع ستار
 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
1,754
مجموع الإعجابات
345
النقاط
0

شرح

فى حالة الاوفر لود
يقوم بقصل ملف المفتاح الرئيسى وتتوقف الدائرة تبعا لذلك
واضافة الحمايه الحراريه فى حالة تعطل الاوفر لود
تفصل اطراف التلامس نفسها وليس ملف الرلاى الرئيسى وتتوقف الدائرة
 
أعلى