حلقات الأشجار تدل على موجات الجفاف القديمة

إنضم
19 أغسطس 2009
المشاركات
5,026
مجموع الإعجابات
335
النقاط
0
425366_11288521362.gif



حلقات الأشجار تدل على موجات الجفاف القديمة



784904728106.jpg



قال باحثون أميركيون إن دراسة حلقات الأشجار يمكن أن توفر أدلة حول الدور الكبير الذي لعبته موجات الجفاف في مصير الحضارات القديمة التي إختفت قبل فترة طويلة .
وأوضح العلماء في جامعة أركنساس أن دراستهم لحلقات أشجار عمرها 1238 سنة في المكسيك ووسط أميركا هي أول دراسة من نوعها تساعد في إعطاء نظرة عن المناخ في المكسيك قبل فترة الاستعمار على أساس سنوي طوال أكثر من ألفية ، وهي تؤشر إلى السنوات الحقيقية التي وقعت فيها 3 ثلاثة موجات جفاف هائلة .
وأشاروا إلى أنه تأكد أن موجة الجفاف الكبيرة الأولى القديمة في جنوب غرب أميركا وقعت بين العام 1149 و1167، ويبدو أنها تمددت إلى وسط المكسيك حيث أطاحت بالمحاصيل الغذائية ووجهت صفعة مميتة لثقافة "تولتيك" .
وأضاف العلماء أن التدقيق في هطول الأمطار يوفر دليلاً على ما يعرف بالجفاف الكلاسيكي الأخير الذي يربطه المتخصصون بعلم الإنسان بانهيار حضارة المايا .
وقال العالم المناخي ديفيد ستاهل " من المؤكد أن هذه التغيرات كانت معقدة ، ولا يمكن لتفسير واحد على الأرجح أن يفسر إنهيار حضارة المايا لكن دراستنا ستسمح لعلماء آخرين بإجراء تحقيقات إضافية وفهم تأثير موجات الجفاف ".
يشار إلى ان حلقات الاشجار تنتشر حول اللب وتكون متوازية ولا تأخذ شكلاً تام الاستدارة في بعض الأحوال ، وأُطلقت عليها هذه التسمية نظراً لتكون حلقة كل سنة في المناطق المعتدلة التي تنتظم فيها الفصول المناخية لذا فيمكن الحكم على عمر الشجرة من عدد هذه الحلقات ، أما في المناطق المدارية وتحت المدارية فالأمر يختلف بسبب إمكانية تكون أكثر من حلقة خلال السنة الواحدة .
 
أعلى