حصرى بالصور خطوات تنفيذ محطة مترو الانفاق | 01 - أعمال الاساسات Diaphragm Wall

m_sweedy

عضو جديد
إنضم
31 أكتوبر 2009
المشاركات
703
مجموع الإعجابات
82
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا لعملى بمشروع مترو الانفاق بالقاهرة سأحاول ان انقل لكم بالصور طريقة تنفيذ هذا المشروع عسى ان ينتفع به الجميع

سأبدأ معكم اليوم ان شاء الله سلسلة مواضيع تشرح كيفية تنفيذ محطات مترو الانفاق اتمنى ان تنال اعجابكم


الخطوة الاولى أعمال الاساسات Diaphragm Wall


1- Steel Cage اثناء تنزيله فى الحفر




2- صورة توضح كيفية تحميل ال steel cage على ال guide wall لحين الانتهاء من اللحام مع الجزء السفلى






الحديد ذو اللون المختلف هو حديد فايبر يتم تركيبه فى الجزء الدائرى الذى ستقوم ماكينة حفر الانفاق بالقطع فيه للدخول او الخروج من المحطة





















صورة لماكينة الحفر





صورة توضح ال Couplers ونسنخدم فيما بعد لربط حديد البلاطات الافقية بال steel cage ويتم عمل حماية لها بوضع الواح من الخشب والفوم





صورة توضح ال Couplers Protection



صورة ال Cutter Head للفريزة








 

Civil Ahmed Ragab

عضو معروف
إنضم
15 أغسطس 2009
المشاركات
3,172
مجموع الإعجابات
1,872
النقاط
113
أول مرة أشوف الصور ..... مجهود رائع وممتاز .... شكلك تعبت شوية على الموضوع ... جعله الله فى ميزا حساتك .. وان شاء الله نحاول نثرى الموضوع ليكون اكثر شمولية ان شاء الله ...
 

m_sweedy

عضو جديد
إنضم
31 أكتوبر 2009
المشاركات
703
مجموع الإعجابات
82
النقاط
0
أول مرة أشوف الصور ..... مجهود رائع وممتاز .... شكلك تعبت شوية على الموضوع ... جعله الله فى ميزا حساتك .. وان شاء الله نحاول نثرى الموضوع ليكون اكثر شمولية ان شاء الله ...

الف شكر للمرور ولو فيه اى استفسار انا تحت امرك هاجاوب فى حدود معلوماتى طبعا واللى مش هاعرفه اكيد اساتذتنا هيجاوبوا
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,742
مجموع الإعجابات
5,510
النقاط
113
السلام عليكم
اشكر للمهندس م.سويدي على هذه المشاركة وعلى هذه الصور الرائعة التي تمثل حديد تسليح الجدار الحاجز Diaghragm Wall وهو احد انواع دعم التربة Shoring system.
وهناك ملاحظة بخصوص استخدام حديد التسليحFRP Bars= Fiberglass Reinforcing Polymer Bar حيث يستخدم هذا النوع من حديد التسليح في البيئة التي تحتوي على عوامل تؤدي الى سرعة تاكل حديد التسليح (المياه ، الاملاح،الكبريتات ...)corrosion is a major factor
وخصائص حديد التسليح هذا اعلى من خصائص حديد التسليح العادي المستخدم في الابنية ويأتي بعددة الوان .
http://www.fiberglassrebar.com/VROD CSI spec.pdf

اما استخدامها الاخر الذي ذكرتة فهو يحتاج الى تأكيد
(
الحديد ذو اللون المختلف هو حديد فايبر يتم تركيبه فى الجزء الدائرى الذى ستقوم ماكينة حفر الانفاق بالقطع فيه للدخول او الخروج من المحطة)
وللمزيد حول حديد التسليح FRP Bars
Fiberglass Reinforcing Polymer Bar (D 3mm-32mm) - China Fiberglass Reinforced Polymer Rebar, Gfrp Rebar

Fiberglass-Reinforcing-Polymer-Bar-D-3mm-32mm-.jpg


do.php
 
التعديل الأخير:

m_sweedy

عضو جديد
إنضم
31 أكتوبر 2009
المشاركات
703
مجموع الإعجابات
82
النقاط
0
الف شكر م/رزق على المداخلة والمشاركة القيمة

على حسب معلوماتى انه تم اسبتدال الجزء الذى ستقطع فيه ال tbm فقط بهذا النوع من الحديد الفيبرجلاس لتسهيل عملية الحفر وذلك لان سنون ماكينة الحفر tbm كانت من النوع المستخدم للحفر فى التربة الطينيية والرملية وغير مجهزة للقطع فى الخرسانة المسلحة بحديد التسليح الصلب اما الحديد الفيبرجلاس فكان يخرج مع ناتج الحفر من tbm كأنه اعواد من القش

اما استخدام الفيبرجلاس لأنه اعلى فى الخصائص من الحديد العادى فاعتقد ان هذا ليس السبب الاساسى بدليل ان كل الاجزاء المستخدمة فى steel cage تاكلت بمجرد دخول ماكينة الحفر من النفق للمحطة او العكس ولم يتبقى منها شيئا يذكر

تقبل تحياتى والف شكر للمشاركة
 
التعديل الأخير:

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,742
مجموع الإعجابات
5,510
النقاط
113
الف شكر م/رزق على المداخلة والمشاركة القيمة
على حسب معلوماتى انه تم اسبتدال الجزء الذى ستقطع فيه ال tbm فقط بهذا النوع من الحديد الفيبرجلاس لتسهيل عملية الحفر وذلك لان سنون ماكينة الحفر tbm كانت من النوع المستخدم للحفر فى التربة الطينيية والرملية وغير مجهزة للقطع فى الخرسانة المسلحة بحديد التسليح الصلب اما الحديد الفيبرجلاس فكان يخرج مع ناتج الحفر من tbm كأنه اعواد من القش
اما استخدام الفيبرجلاس لأنه اعلى فى الخصائص من الحديد العادى فاعتقد ان هذا ليس السبب الاساسى بدليل ان كل الاجزاء المستخدمة فى steel cage تاكلت بمجرد دخول ماكينة الحفر من النفق للمحطة او العكس ولم يتبقى منها شيئا يذكر
تقبل تحياتى والف شكر للمشاركة
السلام عليكم
اشكرك على متابعتك للموضوع وعلى هذه المعلومة التنفيذية القيمة والتي تأكدت من صحتها فبالاضافة للميزات الهامة لحديد التسليح=GFRP Bars= FRP Bars من حيث مقاومتة العالية للتاكل (بعكس حديد التسليح) وكذلك خصائصة العالية من حيث قوة الشد وكذلك ميزة E modulus العالية الا ان به خاصية سهولة التقطيع بواسطة اليات حفر الانفاق(بعكس حديد التسليح العادي الذي يؤدي الى تاكل اسنان الحفر وكذلك توقف الالة عن العمل عندما يكون هناك كثافة تسليح عالية واقطار كبيرة )
وكذلك في عمل الفتحتات الانشائية لذا يستفاد من هذه الخاصية في المناطق التي يستم فيها فتحتات الدخول والخروج لالات حفر الانفاق Soft -Eye
81810047.jpg

لاحظ حديد التسليح FRP Bar حيث يتقطع الي اجزاء
 

المرفقات

  • 81810047.jpg
    81810047.jpg
    56.1 KB · المشاهدات: 199
التعديل الأخير:

Civil Ahmed Ragab

عضو معروف
إنضم
15 أغسطس 2009
المشاركات
3,172
مجموع الإعجابات
1,872
النقاط
113
وهذا رابط لجزء كنت قد ذكرته سابقا عن الحوائط اللوحية Diaghram wall
للمشاركة تحت جزئية الستائر المعدنية Sheet Piles
http://www.arab-eng.org/vb/t329831-3.html

ربما يكون فيه من الاضافة فى شيئ ...
 

Civil Ahmed Ragab

عضو معروف
إنضم
15 أغسطس 2009
المشاركات
3,172
مجموع الإعجابات
1,872
النقاط
113
السلام عليكم
بالاضافة للميزات الهامة لحديد التسليح=GFRP Bars= FRP Bars من حيث مقاومتة العالية للتاكل (بعكس حديد التسليح) وكذلك خصائصة العالية من حيث قوة الشد وكذلك ميزة E modulus العالية الا ان به خاصية سهولة التقطيع بواسطة اليات حفر الانفاق(بعكس حديد التسليح العادي الذي يؤدي الى تاكل اسنان الحفر وكذلك توقف الالة عن العمل عندما يكون هناك كثافة تسليح عالية واقطار كبيرة )
وكذلك في عمل الفتحتات الانشائية لذا يستفاد من هذه الخاصية في المناطق التي يستم فيها فتحتات الدخول والخروج لالات حفر الانفاق Soft -Eye
81810047.jpg

لاحظ حديد التسليح FRP Bar حيث يتقطع الي اجزاء

من غير مشاركاتك بشمهندس رزق يفقد الموضوع بعض الملاحظات المهمة جدا ....
 

m_sweedy

عضو جديد
إنضم
31 أكتوبر 2009
المشاركات
703
مجموع الإعجابات
82
النقاط
0

m_sweedy

عضو جديد
إنضم
31 أكتوبر 2009
المشاركات
703
مجموع الإعجابات
82
النقاط
0
يتم عمل .Daiphragm W بكامل محيط المحطة كمثال لاحدى المحطات طولها 100 م وعرضها 22 م

عرض .D.W فى بعض المحطات 80 سم والبعض الاخر 120 سم وعلى ما اذكر فى محطة العتبة كان العرض 150 سم

عمق ال .D.W يختلف من محطة لاخرى فى الغالب يتراوح من 35 - 45 متر ولكن العتبة ايضا كان عمق الحفر 95 متر

فى كل المحطات يتم تنزيل ال steel cages بكامل عمق الحفر ما عدا العتبة فكان طول steel cage اقل من عمق الحفر حيث كان 75 متر تقريبا والباقى يتم صبه خرسانة فقط

اول خطوة فى اعمال .D.W هو عمل الحائط الاسترشادى guide wall وهو عبارة عن حائط يتم صبه بعمق 1.5 م وعرض 0.3 م

كالموضح بالصورة
do.php


 

haytham baraka

عضو جديد
إنضم
26 يوليو 2009
المشاركات
696
مجموع الإعجابات
63
النقاط
0
جزاك الله خيرا يابشمهندس محمد و اتمني ان تطلعنا علي مزيدا من الاضافات في هذا المجال
 

m_sweedy

عضو جديد
إنضم
31 أكتوبر 2009
المشاركات
703
مجموع الإعجابات
82
النقاط
0
يتم تقسيم محيط المحطة الى باكيات رئيسية وثانوية primary panel و secondary panel ويتم حفر primary اولا للمحطة بالكامل ثم بعد ذلك نبدأ فى حفر secondary

اى انه لابد لحفر باكية ثانوية ان يكون قد تم حفر وصب الباكيتين الرئيسيتين على يمين ويسار هذه الباكية الثانوية

الباكية الرئيسية يصل طولها 7.2 م ويتم وضع عدد 2 تقفيصه حديد steel cage متجاورتين يتم حفرها وصبها بكامل الطول وبعد الانتهاء منها جميعا نبدأ فى حفر الباكيات الثانوية طول 2.8 م مع ملاحظة يجب حدوث تداخل فى الحفر مع الخرسانة القديمة الخاصة بالباكية الرئيسية من الناحيتين بمسافة 30 سم كما هو موضح بالرسم وهذه الطريقة تسمى over cut وهى احدى الطرق لتنفيذ ال DW وهى بديل عن وضع ال water stop بين كل باكية والمجاورة لها لذلك كما ذكرت سابقا يجب صب الباكيات الرئيسية قبل الثانوية

كالموضح بالصورة 002

 

hossamkatab

عضو نشط
إنضم
25 يونيو 2006
المشاركات
364
مجموع الإعجابات
70
النقاط
28
هل معنى هذا التداخل ان يتم تكسير30 سم من خرسانة الباكيات الرئيسية اثناء الحفر لعمل ربط للباكيات الرئيسية مع الثانوية لو انا كده فهمت صح اعتقد انها عملية صعبة لتكسير كامل الحائط وهناك احتمال لتسرب المياة من الفواصل
 

m_sweedy

عضو جديد
إنضم
31 أكتوبر 2009
المشاركات
703
مجموع الإعجابات
82
النقاط
0
هل معنى هذا التداخل ان يتم تكسير30 سم من خرسانة الباكيات الرئيسية اثناء الحفر لعمل ربط للباكيات الرئيسية مع الثانوية لو انا كده فهمت صح اعتقد انها عملية صعبة لتكسير كامل الحائط وهناك احتمال لتسرب المياة من الفواصل

كلامك مظبوط فعلا يتم تكسير جزء 30 - 40 سم من خرسانة الباكية الرئيسية وهى عملية صعبة فعلا ولذلك تأخذ هذه الباكية وقتا طويلا فى الحفر لانها تأكل فى الخرسانة من الجانبين

ويتم الحفر بهذه الطريقة لضمان تداخل الخرسانة القديمة مع الجديدة مما يسد الفاصل جيدا ولا نحتاج لوضع water stop وهى طريقة معروفة ومعتمدة

وانظر الى هذه الصورة وهى سن القطع الخاص بماكينة الحفر (هى فى الصورة ملقاة على الارض للصيانة لكن عند التشغيل تكون رأسية)




وتخيل شكل القطع الناتج عن هذه السنون سيكون شكل مقارب لهذه الصورة اعتقد فى هذه الحالة سيكون التداخل بين الخرسانة الجديدة والقديمة كافى لاطالة مسار المياه مما يمنع التسرب او يقلله لاقل درجة ممكنة



الف شكر للتفاعل والنقاش من الاخوة الاعضاء واتمنى ان تكون اجاباتى مفيدة

تقبلوا تحياتى
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,742
مجموع الإعجابات
5,510
النقاط
113
......ولكن العتبة ايضا كان عمق الحفر 95 متر فى كل المحطات يتم تنزيل ال steel cages بكامل عمق الحفر ما عدا العتبة فكان طول steel cage اقل من عمق الحفر حيث كان 75 متر تقريبا والباقى يتم صبه خرسانة فقط
السلام عليكم
لدي استفاسار بالاسباب الي دعت الى عدم تركيب steel cage لكامل عمق الحفر .....وخصوصا ان طول D.W الغير مسلح بحدود 20 م ؟
وهل هناك كود او مواصفة تسمح بذلك ؟

مع الشكر مقدما.
 
التعديل الأخير:

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,742
مجموع الإعجابات
5,510
النقاط
113
كلامك مظبوط فعلا يتم تكسير جزء 30 - 40 سم من خرسانة الباكية الرئيسية وهى عملية صعبة فعلا ولذلك تأخذ هذه الباكية وقتا طويلا فى الحفر لانها تأكل فى الخرسانة من الجانبين
ويتم الحفر بهذه الطريقة لضمان تداخل الخرسانة القديمة مع الجديدة مما يسد الفاصل جيدا ولا نحتاج لوضع water stop وهى طريقة معروفة ومعتمدة
وانظر الى هذه الصورة وهى سن القطع الخاص بماكينة الحفر (هى فى الصورة ملقاة على الارض للصيانة لكن عند التشغيل تكون رأسية)




وتخيل شكل القطع الناتج عن هذه السنون سيكون شكل مقارب لهذه الصورة اعتقد فى هذه الحالة سيكون التداخل بين الخرسانة الجديدة والقديمة كافى لاطالة مسار المياه مما يمنع التسرب او يقلله لاقل درجة ممكنة


الف شكر للتفاعل والنقاش من الاخوة الاعضاء واتمنى ان تكون اجاباتى مفيدة
تقبلوا تحياتى
السلام عليكم
اشكر للجميع على حسن المتابعة والمشاركة ، وهناك ملاحظة حول طريقة الوصل بين مرحلتي الصب للجدار الحاجز
و secondary panel& primary panel وذلك من خلال تخشين roughing جانب الجدار
primary panel من الجانبين بحيث يكون هناك تداخل بين الخرسانة القديمة والجديدة وذلك لعمل تماسك ومنع مرور الماء بين الفاصل الخرساني .... ففي الحقيقة فان هذه الطريقة الارخص في تنفيذ هذا الفاصل ويتم اعتماد تنفيذها على ضغط الماء والتربة .
والطريقة الاضمن لنفيذ الفاصل هي كما يلي

end plate.jpg


end plate sketch.jpg

fabrication of end plate.jpg


water stop joint.jpg

فكما نلاحظ من هذه التفصيلة ان قد تم وضع WaterStop لمنع تسرب المياه
وكذلك استمرار حديد التسليح وبالتالي تقوية الفاصل ومنعها من الانهيار تحت الضغط .

over cut joint.jpg

تنفيذ الفاصل بين مرحلتي الصب بالتخشين
86833332.jpg

انهيار منطقة الوصلة (بالتخشين) تحت تأثير ضغط المياه
للمزيد حول هذا الموضوع اليكم هذه المشاركة السابقة

http://www.arab-eng.org/vb/t85501-73.html
 
التعديل الأخير:
أعلى