حساب السهم (الترخيم = Deflection) في العناصر البيتونية المسلحة باستخدام البرامج الإنشائية (SAFE )

م.سامرعقيل

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
29 يناير 2010
المشاركات
243
مجموع الإعجابات
899
النقاط
0
نلاحظ الكثير من الفيدوهات التعليمية على اليوتيوب لبعض المهندسين حول موضوع التحقق من السهم (Deflection) في الجوائز و البلاطات البيتونية المسلحة (R.C Beams & Slabs Deflections) كما يمكن بسهولة ملاحظة حجم الاختلافات الكبيرة بينها والتي تؤدي لكثير من الارتباك عند بقية الزملاء ...وباختصار سأقول رأي بالموضوع عسى أن أكون مصيباً به:

1- كل تلك النظريات و الطرق حول حساب السهم للعناصر البيتونية المسلحة باستخدام تحليل مرن- خطي ( التحليل دون أخذ أثر التشققات Cracks و التشوهات طويلة الأمد = الزحف Creep ) و من ثم تصعيدها بمعامل تصعيد ما غير دقيقة بالمطلق بغض النظر عن قيمة معامل التصعيد المقترح. نقطة على أول السطر.
(موضوع العناصر مسبقة الإجهاد خارج نطاق حديثنا هنا)
..................
2- إذا أردت حساب قيمة السهم الناتج عن الحمولة الحية (حتى لو تم اعتبار ان كل السهم الناتج عنها هو سهم آني Immediate Deflection) فلا يمكن حساب هذا السهم بشكل مباشر من خلال تطبيق الحمولة الحية فقط و أخذ السهم من البرنامج مباشرة . وذلك لأن الحمولة الميتة ستكون مطبقة بشكل مسبق على تطبيق الحمولة الحية بالضرورة وهذا يعني أن البيتون سيكون متشقق بلحظة تطبيق الحمولة الحية ولابد من أخذ أثر ذلك بعين الاعتبار... و بمعنى آخر لابد من حساب قيمة السهم من خلال العلاقة: ( السهم الناتج عن الحمولة الحية = السهم الناتج عن الحمولة الميتة و الحية معاً مطروحاً منه السهم الناتج عن الحمولة الميتة فقط).
لاحظ الصورتبن المرفقتين.
...............
3- أرى ان الطريقة الصحيحة باستخدام برنامج SAFE تتم وفق الخطوات التالية :
لنرمز للسهم الناتج عن الحمولة الميتة (DL)∆ و السهم الناتج عن الحمولة الحية (LL)∆ ، نعتبر جزء من الحمولة الحية سيطبق بشكل دائم بشكل مشابه تقريباً للحمولة الميتة ( و يترك للمصمم تقدير هذه النسبة تبعاً لنوع المنشأة و استخدامها ، ومن أجل المنشآت السكنية التقليدية تكون هذه النسبة حوالي 25% عادة).
وبالتالي نستطيع أن نكتب علاقة السهم الكلي كما يلي:
السهم الكلي = السهم الناتج عن الحمولة الميتة و جزء من الحمولة الحية بأخذ أثر الزحف + السهم الآني الناتج عن الجزء المتبقي من الحمولة الحية.
(Total) = ∆ (DL + 25% LL) with creep + ∆ (75% LL) ∆
(But: ∆ (75% LL) = ∆ (DL + LL) - ∆ (DL + 25% LL >>>>
(Total) = ∆ (DL + 25% LL) with creep + ∆ (DL + LL) - ∆ (DL + 25% LL)∆

على الرابط التالي رابط لفيديو يبين الخطوات السابقة مع مقارنة مع التحليل المرن بالتفصيل الممل على برنامج SAFE :
https://www.youtube.com/watch?v=GZt_yHCbvts

وعلى الرابط التالي ملف ACI 435 الخاص بموضوع السهوم والحاوي على أمثلة تطبيقية متنوعة حول هذه النقطة:
http://www.inti.gob.ar/…/pdf/estructuras_hormigon/ACI435.pdf
............................
4- رغم أن الطريقة المعتمدة في حساب السهم باستخدام برنامج SAFE المشار إليها في الفيديو المرفق سابقاً هي مقبولة من الناحية العملية لكنها تعاني من بعض الانتقادات -كما أراها- و ربما أهمها أن تطبيق الحمولات (الوزن الذاتي والتغطية والجزء من الحية معاً في تركيب واحد وحساب الانتقال الموافق لهم مجتمعين ليس دقيق تماماً في حين أن الأفضل أن يتم وضع الحمولات بالتتالي ( لأن ذلك يرتبط بموضوع تغير عزم العطالة الفعال Icr مع تطبيق كل حمولة جديدة)... كما أن دراسة أثر التنفيذ و التشققات الناتجة عنها (والتي تكون عادة في مراحل مبكرة من عمر البيتون) لها أثر قد لا يستهان به في بعض الحالات.

 

المرفقات

  • deflection 1.png
    deflection 1.png
    36.2 KB · المشاهدات: 65
  • deflection2.jpg
    deflection2.jpg
    64.7 KB · المشاهدات: 52

مواضيع مماثلة

zeeko

عضو معروف
إنضم
26 سبتمبر 2006
المشاركات
666
مجموع الإعجابات
390
النقاط
63
السلام عليكم

ما تفضلت به كلام سليم. و أود التعقيب على نقطه للمهتمين بتطبيق اشتراطات الكود الامريكي.

الحاجة الى حساب الترخيم الكلي غير مطلوب بناءا على الكود الامريكي. حيث ينص الكود على التالي في حال الرغبة في التأكد من الهبوط طويل الأمد
"That part of the total deflection occurring after attachment
of nonstructural elements
" from aci318-11 table 9.5(b

أيضا الفوت نوت باسفل الجدول
Long-term deflection shall be determined in accordance with 9.5.2.5 or 9.5.4.3, but may be reduced by amount of deflection calculated to occur before attachment
of nonstructural elements. This amount shall be determined on basis of accepted engineering data relating to time-deflection characteristics of members similar to
those being considered.

لذلك أصدرت الشركة توضيح أكبر في حال الرغبة لحساب االترخيم طويل الامد بناءا على تعريف الكود الامريكي
https://wiki.csiamerica.com/display/safe/Cracked-section+analysis
و يتضح التغيير في طرح قيمة الهبوط case4
 
أعلى