حذف الموضوعات خسارة ..... خسارة ..... خسارة ......هذا راي واقترح

zanitty

عضو معروف
إنضم
3 يناير 2007
المشاركات
6,146
مجموع الإعجابات
1,595
النقاط
113
اضم صوتى لصوت اخى يحيى
فانا واحدا ممن استفادوا من العديد من المواضيع الموجوده هنا و لو اندثرت تلك المواضيع لضاعت الفائده على من ياتون لاحقا و يعتبر ذلك كمن اوصد بابا امام الباحثين
و حذف الموضوعات ارى انه فى حد ذاته انتصارا لمن اراد ذلك و سعى اليه

اقترح اقتراحا اخر اضيفه لاقتراخات اخى يحيى
الموضوعات كهذه يتم غلقها كما اشار هو و يتم عمل موضوع يسمى مداحلات لموضوع "اسم الموضوع الاصلى" و يتم الاشاره لرابط موضوع المداخلات فى الموضوع الاصلى و يتم ايضا اضافه رابط الموضوع الاصلى فى موضوع المداخلات ايضا
موضوع المداخلات سيحقق الفائدتين
اولا بقاء الموضوع و عدم حذفه
ثانيا سهوله التحكم فى حذف اى مشاركه غير لائقه

و المداخلات مهمه جدا فقد يكون اى عضو محتاجا لتوضيح نقطع معينه او السؤال عن شئ معين

لم اسمع منك اخى يحيى - او من الاخوه المرور - تعليقا على فكره عمل موضوع مداخلات لكل موضوع قد يكون جدلى
 
إنضم
26 يونيو 2010
المشاركات
2,133
مجموع الإعجابات
378
النقاط
83
الاقتراح المطروح جيد و الردود كلها ايضا جيدة ( مع تحفظي على بعض الردود التي سعى اصحابها الى اقتطاف جملة خاصة منه و كانه يبرئ نفسه من الخطأ و ينسبه الى غيره فقط ) .
و حتي لا اخرج من الموضوع ؛ اطرح اسئلة ؛ ان اجيب عليها بصدق و عدل ؛ يمكن للاقتراح ان يأخذ مجراه و ينجح :
1- على اي اساس و اجتهاد يمكن توثيق الادلة و الاسانيد التي يطرحها الاعضاء في ردودهم ؟ هل هناك كتب او مراجع مشخصة يمكن الاستناد عليها و تكون ملزمة للطرفين (و ليس لطرف واحد ) ؟؟
2- ماهي الخطوط الحمراء في الردود و اتي لا يجب تخطيها ؟
3- هل حفظ الاحترام و الادب محصور على طرف واحد (الضيف ) ام على الجميع ؟؟
4- اليس من الضروري ان لا تحذف الردود التي تطرح فيها الادلة و من مصادر معتبرة و ان كان فيها ما يخالف الرأي الاخر و يدحض حجته ؟؟ ام بمحض ان الرد المطروح سيفند الحجة ؛ يتقرر حذفه و طمسه ؟؟
5- اليس من المنطق ان نفصل بين السب و الشتيمة و التجريح و التوهين و بين النقد و الانتقاد الحضاري ؟؟ اكثر الامور التي تصعد الاستفزازات و الغضب اللامنطقي هو ان البعض لا يستوعب الفروق اعلاه و بمحض التطرق الى شخصية لنقدها ؛ يتلقاها (عمدا او سهوا) كانها سباب و شتيمة .
6- علي المشرفين و المراقبين (مع حفظ الحيادية ) ان يذكروا الخاطئين برسالة خاصة باخطاؤهم و يسمحوا لهم بالدفاع عن انفسهم (لاحتمال سوء الفهم من الردود ) ؛ لا ان يحذف و يطرد و هو لايدري باي ذنب حكم عليه .


المعذرة على الاطالة و لكنها ملاحظات احسست بضرورة طرحها .

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
 
التعديل الأخير:

تامر.

عضو جديد
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
3,517
مجموع الإعجابات
465
النقاط
0
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zanitty
اضم صوتى لصوت اخى يحيى
فانا واحدا ممن استفادوا من العديد من المواضيع الموجوده هنا و لو اندثرت تلك المواضيع لضاعت الفائده على من ياتون لاحقا و يعتبر ذلك كمن اوصد بابا امام الباحثين
و حذف الموضوعات ارى انه فى حد ذاته انتصارا لمن اراد ذلك و سعى اليه

اقترح اقتراحا اخر اضيفه لاقتراخات اخى يحيى
الموضوعات كهذه يتم غلقها كما اشار هو و يتم عمل موضوع يسمى مداحلات لموضوع "اسم الموضوع الاصلى" و يتم الاشاره لرابط موضوع المداخلات فى الموضوع الاصلى و يتم ايضا اضافه رابط الموضوع الاصلى فى موضوع المداخلات ايضا
موضوع المداخلات سيحقق الفائدتين
اولا بقاء الموضوع و عدم حذفه
ثانيا سهوله التحكم فى حذف اى مشاركه غير لائقه

و المداخلات مهمه جدا فقد يكون اى عضو محتاجا لتوضيح نقطع معينه او السؤال عن شئ معين



-------------------------------------------------------
أوافقك الرأي أخي زناتي
فكرة ممتازة وفي محلها ، بحيث لا تتأثر قيمة الموضوع بالجدليات الهامشية الركيكة .
.وفقك الله
 

عاطف مخلوف

عضو جديد
إنضم
5 مايو 2007
المشاركات
3,157
مجموع الإعجابات
325
النقاط
0
اوافق علي عدم الحذف او الاغلاق بشروط :
1 - الفاظ الشتم او السب أو الاهانة المكشوفة للشخص او للمذهب او للطائفة ، تُحذف فورا من أي طرف ، ويُحذر الشاتم بمنع مشاركاته في هذا الموضوع .
2 - السخرية ، والاسهزاء المكشوف أو المستتر يُحذف فورا ، ويُحذر صاحبه .
3 - التدني في القول بأي طريق يُحذف ، لانه لا يفيد بل يضر باخرج الحوار عن الموضوعية ، الي الشخصنة ، ويبدأ دفاع كل طرف عن نفسه بالاساس ، ومن هنا يتحول الحوار عن موضوعه الي تبادل الشتائم والسباب .
ملاحظة عامة : تتسم الحوارات ، بكم كبير من النقول ، وكأن النقل في ذاته حجة ، دون اعمال العقل والترجيح ( فيما للعقل فيه مدخل ) ، ويؤدي ذلك الي افشال اي حوار ، فاذا تمترس كل فريق خلف مجموعة من النصوص ، ورفض التحرك عنها قيد أنملة ، بل رفض مناقشة الطرف الآخر الا علي أساس امتلاكه للحقيقة المطلقة فما فائدة الحوار ؟ بل كيف يسمي حوارا من الاساس ؟
- كيف أحلحل الكافر الاصلي عن كفره اذا بدأت حديثي معه بالتصريح او التلميح ، انه كافر ، مصيره الي النار ، وملعون في كل كتاب ، ولا أمل في محاورته ، بل كل ما سأفعله أنني سأسخر من معتقده ، والعن مؤسسيه ، واذا أطال في الحجاج ، فليس له منا الا (الحذاء ) مع الطرد والتقييم السلبي حتي الاحمرار .
أي حوارهذا ؟ وما فائدته ؟
- اذا كان الهدف هو ما يتخلل الشتائم من معلومات يلقيها كل طرف اثناء الاشتباك ، فيمكن أن يسمح لكل طرف شرح معتقده في موضوع مستقل لا يسمح فيه بأي تداخل ، وهو أمر يضاد الهدف من الموقع ، كموقع حواري .ويتحول الي منشورات تليقينية ، وصكوك دينية ، ونصوص مقدسة ( رغم أن أكثرها آراء رجال ) والنت مكتظ بها .
 

ناجح المهندس

عضو جديد
إنضم
1 يونيو 2010
المشاركات
220
مجموع الإعجابات
29
النقاط
0
اوافق علي عدم الحذف او الاغلاق بشروط :
1 - الفاظ الشتم او السب أو الاهانة المكشوفة للشخص او للمذهب او للطائفة ، تُحذف فورا من أي طرف ، ويُحذر الشاتم بمنع مشاركاته في هذا الموضوع .
2 - السخرية ، والاسهزاء المكشوف أو المستتر يُحذف فورا ، ويُحذر صاحبه .
3 - التدني في القول بأي طريق يُحذف ، لانه لا يفيد بل يضر باخرج الحوار عن الموضوعية ، الي الشخصنة ، ويبدأ دفاع كل طرف عن نفسه بالاساس ، ومن هنا يتحول الحوار عن موضوعه الي تبادل الشتائم والسباب .
ملاحظة عامة : تتسم الحوارات ، بكم كبير من النقول ، وكأن النقل في ذاته حجة ، دون اعمال العقل والترجيح ( فيما للعقل فيه مدخل ) ، ويؤدي ذلك الي افشال اي حوار ، فاذا تمترس كل فريق خلف مجموعة من النصوص ، ورفض التحرك عنها قيد أنملة ، بل رفض مناقشة الطرف الآخر الا علي أساس امتلاكه للحقيقة المطلقة فما فائدة الحوار ؟ بل كيف يسمي حوارا من الاساس ؟
- كيف أحلحل الكافر الاصلي عن كفره اذا بدأت حديثي معه بالتصريح او التلميح ، انه كافر ، مصيره الي النار ، وملعون في كل كتاب ، ولا أمل في محاورته ، بل كل ما سأفعله أنني سأسخر من معتقده ، والعن مؤسسيه ، واذا أطال في الحجاج ، فليس له منا الا (الحذاء ) مع الطرد والتقييم السلبي حتي الاحمرار .
أي حوارهذا ؟ وما فائدته ؟
- اذا كان الهدف هو ما يتخلل الشتائم من معلومات يلقيها كل طرف اثناء الاشتباك ، فيمكن أن يسمح لكل طرف شرح معتقده في موضوع مستقل لا يسمح فيه بأي تداخل ، وهو أمر يضاد الهدف من الموقع ، كموقع حواري .ويتحول الي منشورات تليقينية ، وصكوك دينية ، ونصوص مقدسة ( رغم أن أكثرها آراء رجال ) والنت مكتظ بها .
207.gif
 

يحي الحربي

عضو جديد
إنضم
3 يناير 2005
المشاركات
3,033
مجموع الإعجابات
166
النقاط
0
الاخوة والاخوات الافاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعتذرعن تاخري في التعبير عن شكري وامتناني لكم على مروركم العاطر وتايدكم للمقترحات فمن حقكم الشكر لكم فرادا كل على مداخلته
ولكن اعتذر مرة اخرى لاسباب خاصة
وان كنت ارغب في التعليق على مداخلة بعض الزملاء والزميلات لاثارتها نقاطا اراها من الاهمية
فربما لي عودة
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
 

يحي الحربي

عضو جديد
إنضم
3 يناير 2005
المشاركات
3,033
مجموع الإعجابات
166
النقاط
0
السلام عليكم
الأخ الحبيب يحيى
بالفعل كثير من المواضيع الهامة تم حذفها أو اغلاقها بسبب بعض المشاركات الغير مقبولة ولتحول النقاش إلى منحى غير مقبول ... بسبب تبادل الاتهامات والاساءات بين المشاركين
حقيقة أنا أؤيدك تماماً بالرأي بضرورة تدقيق هذه المواضيع وإن كانت مهمة وفيها معلومات صحيحة وموثقة فالأفضل حذف المشاركات الخارجة عن الحدود والابقاء على الموضوع ومعاقبة كل من أساء أو حاول تخريب الموضوع
ولعل هذه الطريقة أفضل من حذف مثل هذه المواضيع التي فيها من الخير الكثير
ومن ناحيتي أستخدم هذه الطريقة في جميع المواضيع التي أجدها مهمة ومفيدة ولكن تختلف وجهات النظر بيننا كمشرفين وإدارة فيرى بعض الأخوة أن حذفها أو إغلاقها أولى
وبإنتظار رأي الإدارة في طرحك البناء
تقبل تحياتي وشكري على موضوعك الهام

حياكم الله وبياكم اخي الحبيب م. عامر
اخي الفاضل نحترم راي المشرفين والادارة
وحتى يخرج الزملاء المشرفين من الاحراج وحتى لا يكون القرار انفرادي مما قد يثير حزازة عند البعض ، فكما تعلم ان المستوى التعليمي والثقافي يكاد يكون متساويا ،
اضيف الاقتراح التالي ويتمثل في تكوين لجنة من الزملاء المشرفين تنظر في وضع الموضوع وقيمة العلمية ، ثم تقرر جماعيا اذا كان يستحق التثبيت او الاغلاق او الحذف.
فكما ترى ان بعض المواضيع اما اخبارية او منقولة او ليس بها اضافة تستحق العناء
وتقبل تحياتي الخالصة واحترامي
 

يحي الحربي

عضو جديد
إنضم
3 يناير 2005
المشاركات
3,033
مجموع الإعجابات
166
النقاط
0
انا معك اخي الفاضل قلبا وقالبا ومش بس كده تحذف المشاركات السيئه يتم ارسال انذار لكل من تسول له نفسه بحقن المشاكل والفتن ولمن يتدني اسلوبه في الحوار او يتعدي علي ال البيت او الصحابه

بس لي عتاب اخي يحي الحربي واتمني تتقبله بروح طيبه ولا تفهم مصدي خطا
لقد قرات لك بعض المداخلات في بعض المواضيع ووجدت طريقتك غير لائقه وبها اهانات للشخص الذي تتحدث اليه فمهما كان هذا الشخص او مذهبه لا ينبغي ابدا التلفظ بمثل هذه الالقاظ والتي جاءت من شخص مثقف ويخاف علي دينه مثل حضرتك واتذكر منها هذا الجزء
أضيفت بواسطة: يحي الحربي
المحتوى الأصلي:
اقتباس:
اسمع يا كلب الفرس .. انت يا فارغ العلم
نرى الارهاب جاي من اسيادك في ايران يقومون بتدمير العراق والمراقد الشيعية المقدسة للتجييش
والقاعدة ثبت انها معسكرة وتتدرب في ايران
التبلي على السعودية لن يحل مشاكل العراق
اذا عندك عقل بتفهم


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باقر العلم
ما تقولونه صحيح ؛ و لكن العتب على مين ؟؟
ليش الارهاب القادم من السعودية و المغرب يخلي الحكومة تبني و تعمر ؟؟

حياك الله وبياك مشرفتنا القديرة
عتبك على عيني وراسي اختي الفاضلة
ولكن كان لذلك الانفلات اسبابه ، والتي ذكرتها وحذرت منها في مواضيع للاسف تم حذفها مع انها كانت تدعوا الى الارتقاء بلغة الحوار وكان مما قلت فيه
قد اشرت الى هذه في موضوع سابق بعنوان " الفاظ وتعبيرات غير مهذبة تاخذ طرقها الى الملتقى "
http://www.arab-eng.org/vb/t204905.html
نستطيع الرد باقبح من هذه الاساليب ، اذا كانت مقبولة لدى الادارة الموقرة ومشرفيها المحترمين
ففي الوقت الذي نعاني من اغلاق وحذف المواضيع نجد المتسببين في اغلاقها يصولون ويجولون في الملتقى باساليبهم غير اللائقة

شرفني مرورك ومداخلتك المثمرة
وتقبلي تحياتي واحترامي
 
التعديل الأخير:
إنضم
12 يونيو 2006
المشاركات
4,977
مجموع الإعجابات
593
النقاط
0
- كيف أحلحل الكافر الاصلي عن كفره اذا بدأت حديثي معه بالتصريح او التلميح ، انه كافر ، مصيره الي النار ، وملعون في كل كتاب ، ولا أمل في محاورته ، بل كل ما سأفعله أنني سأسخر من معتقده ، والعن مؤسسيه ، واذا أطال في الحجاج ، فليس له منا الا (الحذاء ) مع الطرد والتقييم السلبي حتي الاحمرار .
أي حوارهذا ؟ وما فائدته ؟
.

اخي الكريم الشيخ عاطف بارك الله فيك

هناك بعض النقاط على كلامك

هل تريدنا ان نقول للكافر انك مسلم طبعا نقول له انك كافر و ان مصيرك الى النار
و انك اقل من الأنعام اذا لم تتبع الحق و هذا هو منهج الأنبياء و القرأن الكريم بالدعوة الى الله

الأمر ليس فيه مداهنة و لا يمكن لي ان اوهم صاحب الباطل بأنه قريب من الحق بحجة الدعوة بالحسنى

الدعوة بالحسنى تكون بالأسلوب و ليس المضمون
نعم اكلمه كلام رقيق و هادئ و لكن اوضح له انه غير مسلم و انه من اهل النار و انه اقل من الأنعام ان استمر على ما هو عليه و هذا لمصلحته و مصلحتنا
فمن مصلحته ان يعرف نفسه انه من اهل الباطل حتى يبحث عن الحق و ينجو من العذاب
و من مصلحتنا ان لا يغتر من في قلبه مرض بالباطل و يظن انه قريب من الحق و انه لا مشكلة باتباعه

و و هذا هو منهج القرأن الكريم بالدعوة و توضيح الحق

و لكن عندما يعتدي على رموز ديننا و على ثوابتنا فسوف يلقى الغلظة منا لأننا لسنا ضعفاء
و نحن اقوى من باطله لأنننا على الحق المبين

بارك الله فيك
 

عاطف مخلوف

عضو جديد
إنضم
5 مايو 2007
المشاركات
3,157
مجموع الإعجابات
325
النقاط
0
أخي الفاضل الكريم أبو جندل
أرحب بتعليقك الصحيح والمفيد ، وأثمنه واقدره ، وهو كما قلت .
لكنه ليس كل الطرق في الحوار مع المخالف ، فربما يكون هذا الطريق أصلح طريق مع المتكبر المحتكر للصواب ، الذي يمنعه تكبره من تدبر حجج خصمه ، فيحتاج الي صدمه تدفعه الي الانتباه الي وجهة النظر الاخري ، وأن يطأطئ من رأسه بعض الشيء .
وأسوق لك طريقة أخري شرعية تماما :
قال تعالي :
"[font=&quot]قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ[/font][font=&quot] (24)، [/font][font=&quot]قُلْ لَا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلَا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ (25) [/font][font=&quot]قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ (26) [/font]" سبأ

وأختار الفخر الرازي في تفسيره الكبير ، لانه متخصص في هذا المضمار ( وإن كان توجهه ذهب اليه الكثير من المفسرين ، واختار ابن كثير وجها واحدا ، وربما للاختصار ) يقول الرازي :

"ثم قال تعالى : { وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لعلى هُدًى أَوْ فِي ضلال مُّبِينٍ } وفيه مسائل :

المسألة الأولى : هذا إرشاد من الله لرسوله إلى المناظرات الجارية في العلوم وغيرها وذلك لأن أحد المتناظرين إذا قال للآخر هذا الذي تقوله خطأ وأنت فيه مخطىء يغضبه وعند الغضب لا يبقى سداد الفكر وعند اختلاله لا مطمع في الفهم فيفوت الغرض ،
وأما إذا قال له بأن أحدنا لا يشك في أنه مخطىء والتمادي في الباطل قبيح والرجوع إلى الحق أحسن الأخلاق فنجتهد ونبصر أينا على الخطأ ليحترز فإنه يجتهد ذلك الخصم في النظر ويترك التعصب وذلك لا يوجب نقصاً في المنزلة لأنه أوهم بأنه في قوله شاك ويدل عليه قول الله تعالى لنبيه : { وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ } مع أنه لا يشك في أنه هو الهادي وهو المهتدي وهم الضالون والمضلون .

المسألة الثانية : في قوله : { لعلى هُدًى أَوْ فِي ضلال مُّبِينٍ } ذكر في الهدى كلمة على وفي الضلال كلمة في لأن المهتدي كأنه مرتفع متطلع فذكره بكلمة التعلي ، والضال منغمس في الظلمة غريق فيها فذكره بكلمة في .
.....
[font=&quot]"قُلْ لَا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلَا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ (25) "[/font]

أضاف الإجرام إلى النفس وقال في حقهم : { وَلاَ نُسْئَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ } ذكر بلفظ العمل ، لئلا يحصل الإغضاب المانع من الفهم
وقوله : { لاَّ تُسْئَلُونَ } { وَلاَ نُسْئَلُ } زيادة حث على النظر وذلك لأن كل أحد إذا كان مؤاخذاً بجرمه فإذا احترز نجا ، ولو كان البريء يؤاخذ بالجرم لما كفى النظر .

[font=&quot]"قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ (26) "[/font]

أكد ما يوجب النظر والتفكر ، فإن مجرد الخطأ والضلال واجب الاجتناب ، فكيف إذا كان يوم عرض وحساب وثواب وعذاب
وقوله : { يَفْتَحُ } قيل معناه يحكم ، ........وقوله : { وَهُوَ الفتاح العليم } إشارة إلى أن حكمه يكون مع العلم لا مثل حكم من يحكم بما يتفق له بمجرد هواه ." انتهي النقل

كما تري يا أخي الكريم فهي طريقة شرعية قرآنية معتبرة في الحوار مع المخالف الذى هو كافر أصلي او مشرك أصلي ، فكيف والحوار مع من يقول "لا اله الا الله محمد رسول الله ، ويقيم الصلاة ويؤتي الزكاة ويصوم رمضان ، وينتسب الي أهل السنة ؟

أما الشيعة ، فلا أقل من أن نعاملهم كما عامل القرآن الكفار الاصليين والمشركين ، في انواع الحوار ، فمنهم من يتوجب الاغلاظ عليهم ، ومنهم من يلزم الترفق به ، ومنهم من نستخدم معه العقل البارد والموضوعية الحاكمة ، ومنهم من نستخدم معه العاطفة والحجج الخطابية ، فلكل ما يناسبه .

فأنواع الحوار لا يضبطها امتلاك الحق ، فكل يظن انه يمتلك الحق ، بل يحكمه الشخص موضوع الحوار ، وحالته وثقافته ، وطريقته وأسلوبه ، هذا اذا كان حوارنا لوجه الله الكريم ، وليس من أجل الغلبة ، وتزكية النفس ، ولا أشك في أننا جميعا نعمل لوجه الله تعالي ، ولا أزكي علي الله أحدا.
وفقك الله وبارك فيك وسدد خطاك
 
إنضم
12 يونيو 2006
المشاركات
4,977
مجموع الإعجابات
593
النقاط
0
أخي الفاضل الكريم أبو جندل
أرحب بتعليقك الصحيح والمفيد ، وأثمنه واقدره ، وهو كما قلت .
لكنه ليس كل الطرق في الحوار مع المخالف ، فربما يكون هذا الطريق أصلح طريق مع المتكبر المحتكر للصواب ، الذي يمنعه تكبره من تدبر حجج خصمه ، فيحتاج الي صدمه تدفعه الي الانتباه الي وجهة النظر الاخري ، وأن يطأطئ من رأسه بعض الشيء .
وأسوق لك طريقة أخري شرعية تماما :
قال تعالي :
"[font=&quot]قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ[/font][font=&quot] (24)، [/font][font=&quot]قُلْ لَا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلَا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ (25) [/font][font=&quot]قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ (26) [/font]" سبأ

وأختار الفخر الرازي في تفسيره الكبير ، لانه متخصص في هذا المضمار ( وإن كان توجهه ذهب اليه الكثير من المفسرين ، واختار ابن كثير وجها واحدا ، وربما للاختصار ) يقول الرازي :

"ثم قال تعالى : { وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لعلى هُدًى أَوْ فِي ضلال مُّبِينٍ } وفيه مسائل :

المسألة الأولى : هذا إرشاد من الله لرسوله إلى المناظرات الجارية في العلوم وغيرها وذلك لأن أحد المتناظرين إذا قال للآخر هذا الذي تقوله خطأ وأنت فيه مخطىء يغضبه وعند الغضب لا يبقى سداد الفكر وعند اختلاله لا مطمع في الفهم فيفوت الغرض ،
وأما إذا قال له بأن أحدنا لا يشك في أنه مخطىء والتمادي في الباطل قبيح والرجوع إلى الحق أحسن الأخلاق فنجتهد ونبصر أينا على الخطأ ليحترز فإنه يجتهد ذلك الخصم في النظر ويترك التعصب وذلك لا يوجب نقصاً في المنزلة لأنه أوهم بأنه في قوله شاك ويدل عليه قول الله تعالى لنبيه : { وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ } مع أنه لا يشك في أنه هو الهادي وهو المهتدي وهم الضالون والمضلون .

المسألة الثانية : في قوله : { لعلى هُدًى أَوْ فِي ضلال مُّبِينٍ } ذكر في الهدى كلمة على وفي الضلال كلمة في لأن المهتدي كأنه مرتفع متطلع فذكره بكلمة التعلي ، والضال منغمس في الظلمة غريق فيها فذكره بكلمة في .
.....
[font=&quot]"قُلْ لَا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلَا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ (25) "[/font]

أضاف الإجرام إلى النفس وقال في حقهم : { وَلاَ نُسْئَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ } ذكر بلفظ العمل ، لئلا يحصل الإغضاب المانع من الفهم
وقوله : { لاَّ تُسْئَلُونَ } { وَلاَ نُسْئَلُ } زيادة حث على النظر وذلك لأن كل أحد إذا كان مؤاخذاً بجرمه فإذا احترز نجا ، ولو كان البريء يؤاخذ بالجرم لما كفى النظر .

[font=&quot]"قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ (26) "[/font]

أكد ما يوجب النظر والتفكر ، فإن مجرد الخطأ والضلال واجب الاجتناب ، فكيف إذا كان يوم عرض وحساب وثواب وعذاب
وقوله : { يَفْتَحُ } قيل معناه يحكم ، ........وقوله : { وَهُوَ الفتاح العليم } إشارة إلى أن حكمه يكون مع العلم لا مثل حكم من يحكم بما يتفق له بمجرد هواه ." انتهي النقل

كما تري يا أخي الكريم فهي طريقة شرعية قرآنية معتبرة في الحوار مع المخالف الذى هو كافر أصلي او مشرك أصلي ، فكيف والحوار مع من يقول "لا اله الا الله محمد رسول الله ، ويقيم الصلاة ويؤتي الزكاة ويصوم رمضان ، وينتسب الي أهل السنة ؟

أما الشيعة ، فلا أقل من أن نعاملهم كما عامل القرآن الكفار الاصليين والمشركين ، في انواع الحوار ، فمنهم من يتوجب الاغلاظ عليهم ، ومنهم من يلزم الترفق به ، ومنهم من نستخدم معه العقل البارد والموضوعية الحاكمة ، ومنهم من نستخدم معه العاطفة والحجج الخطابية ، فلكل ما يناسبه .

فأنواع الحوار لا يضبطها امتلاك الحق ، فكل يظن انه يمتلك الحق ، بل يحكمه الشخص موضوع الحوار ، وحالته وثقافته ، وطريقته وأسلوبه ، هذا اذا كان حوارنا لوجه الله الكريم ، وليس من أجل الغلبة ، وتزكية النفس ، ولا أشك في أننا جميعا نعمل لوجه الله تعالي ، ولا أزكي علي الله أحدا.
وفقك الله وبارك فيك وسدد خطاك


بارك الله فيك شيخي و اخي عاطف

الحقيقة كلامك رائع و انا لا اخالفك بشكل عام في كلامك

و انا قد قلت سابقا هناك فرق بين الأسلوب و المضمون

و كذلك الحوار يكون حسب الشخص و تصرفه و طريقة استيعابه و هل هو معاند ام باحث عن الحق

ما تفضلت به من الأيات البينات هي احدى طرق الدعوة و هذا الطريقة تنفع بعض الأحيان و لا تفع في كثير من الأحيان لأن البعض يظنك ضعيفا في حال استخدمت هذه الطريقة معه بالحوار

ثم ان الطريقة التي القرأنية التي تفضلت بها لا تعني ان اوهمه انه على الحق او قريبا منه

اي ان الطريقة فقط بالأسلوب و ليس بالمضمون

المضمون انه كافر و اذا بقي على كفره فمصيره النار فانا سوف اوصل له هذا الكلام و لكن بطريقة جميلة بحيث لا تدفعه الى ردة الفعل و العناد

و اليك طريقة قرانية اخرى للدعوة فالقرأن الكريم مثلا يقول

(يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّى تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالإنْجِيلَ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ) (المائدة:86).

و الأية مفهومة و فيها شدة بالكلام

و قال تعالى في صورة البقرة مخاطبا اليهود

(وَآمِنوا بِمَا أَنْزَلْتُ مُصَدِّقاً لِمَا مَعَكُمْ وَلا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ).

(وَلا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُون)...

(أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (75) وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلا بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ قَالُوا أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ…(76) ).

(فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (137) ).

(وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (135) قُولُوا ءَامَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (136) فَإِنْ ءَامَنُوا بِمِثْلِ مَا ءَامَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (137)… أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطَ كَانُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى قُلْ ءَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِنْدَهُ مِنَ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (140) تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (141) ).

و هذه ايات اخرى من سورة ال عمران

(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ(4) ) .

(إنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَيَقْتُلُونَ الَّذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنَ النَّاسِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (21) ).
(أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يُدْعَوْنَ إِلَى كِتَابِ اللَّهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ وَهُمْ مُعْرِضُونَ (23) ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلا أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ وَغَرَّهُمْ فِي دِينِهِمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ (24) ).
(لا يَتَّخِذِ المُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ (28) ).

(إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ ءَادَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (59)… فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِالْمُفْسِدِينَ (63) قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلا نَعْبُدَ إِلا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ(64) ).
(قُلْ يا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا تَعْمَلُونَ (98) قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ ءَامَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنْتُمْ شُهَدَاءُ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (99) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِنْ تُطِيعُوا فَرِيقًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ يَرُدُّوكُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ (100) ).

(إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإسلام وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ (19) ).
(وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالأمِّيِّينَ ءَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا (20) ).
(أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ
يُرْجَعُونَ (83) ).
(وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (85) ).


سأكتفي بهذه الأيات و هناك الكثير

الأيات واضحة في كيفية المخاطبة للمخالفين من غير المسلمين

و فيها شدة بالمضمون و ليس بالأسلوب

الأسلوب فيه الرحمة و الدعوة بالتي هي احسن اما المضمون فيجب ان يكون واضحا

و لا يغيب عنا نبي الله و خليله ابراهيم عليه السلام عندما امره الله ان يخبر قومهم انه برئ منهم و مما يعبدون و قال لهم اف لكم و ما تعبدون من دون الله اي انهم اهنهم و اهان اقدس شئ عندهم
و هية الهتهم و لم يكتف بذلك بل حطم الهتهم ايضا كظريقة للدعوة

و انا اؤمن بكل الطرق بالدعوة و لكن لكل طريقة مكانها


الطريقة التي تفضلت بها من القران و لها وقتها

و الطرق الأخرى ايضا لها وقتها

و لكن اهم ما في الموضوع ان لا اوهمه انه قريب من الحق و ان المشكلة بيني و بينه بسيطة
و اننا اخوة و الخلافات امرها بسيط و محلول

بينما يكون هو على الكفر و انا على الأسلام

فأكون قد غررت به و جعلته يبقى على باطله بما انه قريب من الحق و لا مشكلة في ذلك


و حتى لا نشوش على موضوع الأخ يحيى و يتدخل البعض و يغلق

يمكن ان تقرأ الموضوع التالي و يمكن ان نتحاور فيه
http://www.arab-eng.org/vb/t158520.html


بارك الله فيك و و هدانا و اياك الصراط الستقيم و الحق المبين
 

تامر.

عضو جديد
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
3,517
مجموع الإعجابات
465
النقاط
0
اي ان الطريقة فقط بالأسلوب و ليس بالمضمون

المضمون انه كافر و اذا بقي على كفره فمصيره النار فانا سوف اوصل له هذا الكلام و لكن بطريقة جميلة بحيث لا تدفعه الى ردة الفعل و العناد

نقطة دقيقة ومهمة وجديرة بالتأمل .
جزاك الله خيراً .
 

الاخت الوفية

عضو جديد
إنضم
15 نوفمبر 2009
المشاركات
985
مجموع الإعجابات
73
النقاط
0
بارك الله فيك اخي يحيى على اقتراحك
وانا بدوري اؤيدك الرأي لما لهذة المواضيع من فائدة
جزاك الله خيرا

 

عاطف مخلوف

عضو جديد
إنضم
5 مايو 2007
المشاركات
3,157
مجموع الإعجابات
325
النقاط
0
نقطة دقيقة ومهمة وجديرة بالتأمل .
جزاك الله خيراً .
بارك الله فيك أخي تامر ، هذا ما ذهبت اليه وأردته .ونحن نحاور الكافر لنرده عن كفره ، والضال لنرده عن ضلالة ، فالاصل لا رجوع عنه ، والشدة تكون في التمسك بالحق ولا نلين فيه أو نتنازل عنه قيد أنملة في أثناء حوارنا ، هنا تكون الشدة والتصميم بل اذا اردت ان تسميه (التصلب ) لكن هذا لا يكون في لفظنا والا لانفض السامر من بدايته ، فما هدينا ضال ، ولا حتي حاولنا ، والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل .
 

تامر.

عضو جديد
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
3,517
مجموع الإعجابات
465
النقاط
0
بارك الله فيك أخي تامر ، هذا ما ذهبت اليه وأردته .ونحن نحاور الكافر لنرده عن كفره ، والضال لنرده عن ضلالة ، فالاصل لا رجوع عنه ، والشدة تكون في التمسك بالحق ولا نلين فيه أو نتنازل عنه قيد أنملة في أثناء حوارنا ، هنا تكون الشدة والتصميم بل اذا اردت ان تسميه (التصلب ) لكن هذا لا يكون في لفظنا والا لانفض السامر من بدايته ، فما هدينا ضال ، ولا حتي حاولنا ، والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل .

وفقك الله مشرفنا الفاضل ، ونفع بعلمكم .
جزاكم الله خيراً .
 
إنضم
26 يونيو 2010
المشاركات
2,133
مجموع الإعجابات
378
النقاط
83
حياك الله وبياك مشرفتنا القديرة
عتبك على عيني وراسي اختي الفاضلة
ولكن كان لذلك الانفلات اسبابه ، والتي ذكرتها وحذرت منها في مواضيع للاسف تم حذفها مع انها كانت تدعوا الى الارتقاء بلغة الحوار وكان مما قلت فيه
قد اشرت الى هذه في موضوع سابق بعنوان " الفاظ وتعبيرات غير مهذبة تاخذ طرقها الى الملتقى "
http://www.arab-eng.org/vb/t204905.html
نستطيع الرد باقبح من هذه الاساليب ، اذا كانت مقبولة لدى الادارة الموقرة ومشرفيها المحترمين
ففي الوقت الذي نعاني من اغلاق وحذف المواضيع نجد المتسببين في اغلاقها يصولون ويجولون في الملتقى باساليبهم غير اللائقة

شرفني مرورك ومداخلتك المثمرة
وتقبلي تحياتي واحترامي

لقد اهنتني و سبيتني بكلمات لا ترقى الى الاخلاق و الاداب الاسلامية ؛ ثم تاتي و في موضوع راجعته و لم اجد الا ردود (بارك الله و جزاك الله خيرا وووو و لم اجد شخصا واحدا بما هو انت توضح للا خرين من الذي سبك و اهانك و جرح مشاعرك و باي الفاظ و جمل ؟؟
لن احاول اثارة موضوعا ولى عليه الدهر و لكن كل الذي اقوله يا يحيي انا ايضا استطيع الرد عليك و في رسائل خاصة باسوء مما تظن و لكن هذه ليست اخلاقي .
انت اطلقت علي كلب الفرس ؛ من اين جاءتك هذه المعلومة الخاطئة بانني فارسي ؟؟ هل تريد ان اعطيك العنوان الكامل لي في العراق حتي تفهم بانني عراقي و افتخر بانني عراقي و لا ابدل العراق باي بلد اخر ؟
ارجو ان يكون توضيحي هذا هو تذكير لك و لمن يسير على هذا الطريق بان تتمسكوا بالاخلاق الاسلامية .
و السلام على من اهتدى
 
إنضم
26 يونيو 2010
المشاركات
2,133
مجموع الإعجابات
378
النقاط
83
بارك الله فيك أخي تامر ، هذا ما ذهبت اليه وأردته .ونحن نحاور الكافر لنرده عن كفره ، والضال لنرده عن ضلالة ، فالاصل لا رجوع عنه ، والشدة تكون في التمسك بالحق ولا نلين فيه أو نتنازل عنه قيد أنملة في أثناء حوارنا ، هنا تكون الشدة والتصميم بل اذا اردت ان تسميه (التصلب ) لكن هذا لا يكون في لفظنا والا لانفض السامر من بدايته ، فما هدينا ضال ، ولا حتي حاولنا ، والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل .

لقد طرحت انا رأي و اقتراح في هذا الموضوع ؛ فهل لك ان ترد عليه لنعرف كيف انك ذهبت اليه و اردته في محاورة الكافر (و لا ادري من هو الكافر في هذه المحاورات و باي اسباب صنفته كافر او ضال ؟ و كيف تكون في ان واحد المدعي و القاضي و المنفذ و صاحب الحق ؟
انا اتفق معك في ان كل من يعتقد بشئ له الحق ان يتمسك به و لا يحيد عنه قيد أنملة و لكن لا اتفق معك بانه شرطا ان تكون انت المحق و صاحب الحق .
الحوار هو اخذ و عطاء ؛ سؤال و جواب و محصلتها اما القناعة او توقف الحوار في نقطة ما .
ارجو ان تتقبل توضيحي بعنوان رأي احببت ان اطرحة بعد ما قرأت ردك .
و السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
 

عاطف مخلوف

عضو جديد
إنضم
5 مايو 2007
المشاركات
3,157
مجموع الإعجابات
325
النقاط
0
الزميل الكريم باقر العلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحسب أنك تعجلت في القراءة ، ففاتك معني كلامي ، فأرجو ان تعيد قراءته بهدوء فلن تجد فيه تكفير من اي نوع ولا أحكام علي الاطلاق .
أما عن ردك وفيه مجموعة اسئلة :

- على اي اساس و اجتهاد يمكن توثيق الادلة و الاسانيد التي يطرحها الاعضاء في ردودهم ؟ هل هناك كتب او مراجع مشخصة يمكن الاستناد عليها و تكون ملزمة للطرفين (و ليس لطرف واحد ) ؟؟
والجواب بحسب معلوماتي:
أري أن الشيعة يفضلون الاحتجاج علي السنة من مصادر ومراجع السنة ، وهو أمر جيد حيث أن مراجع السنة معتبرة لديهم ، يبقي أمر أخير ، علي الشيعة كما أخذوا من مراجع السنة أن يرضوا بتضعيف او تقوية الاخبار التي في مراجع السنة بحسب مناهجهم ، فإذا قالوا ان هذا الخبر ضعيف فلك أن تراجع معهم مراجعهم في الجرح والتعديل ،ثم تقبل قولهم اذا دلت عليه مراجعهم ، بهذا نكون اتفقنا علي مراجع ومنهج يُرضي الاطراف .


2- ماهي الخطوط الحمراء في الردود و اتي لا يجب تخطيها ؟
3- هل حفظ الاحترام و الادب محصور على طرف واحد (الضيف ) ام على الجميع ؟؟

والجواب علي هذين السؤالين واضح ويجب ان يكون ملزم للطرفين ، الخطوط الحمراء نص عليه النظام الاساسي للملتقي ، ويمكنك مراجعتها ، ومنها :
عدم التطرق الي السباب او السخرية او الاهانات للاشخاص او العلماء او المذاهب والزعماء والرؤساء ، وهذا بالنسبة اليكم يشمل عدم اللمز والغمز في الصحابة الكرام ، وهذا امر يؤدي الي اغلاق ابواب الاستماع تماما ، وليس السب والغمز واللمز من انواع الحجة التي بمنعها نضعفكم ، فالتطرق الي ذلك تصريحا او تلويحا من الخطوط الحمراء المؤكدة .

4- اليس من الضروري ان لا تحذف الردود التي تطرح فيها الادلة و من مصادر معتبرة و ان كان فيها ما يخالف الرأي الاخر و يدحض حجته ؟؟ ام بمحض ان الرد المطروح سيفند الحجة ؛ يتقرر حذفه و طمسه ؟؟

الاجابة هنا واضحة ، ولم يحدث أن حُذف رد بسبب أن به حجة لا نستطيع تحملها ، لكن يُحذف الكلام اذا تخللته الخطوط الحمراء المذكورة ، أما اذا كان هناك من يقصد تعدي الحدود حتي يدعي ان رده حُذف لقوة حجته ، فهو أسلوب مكشوف ولا يمر علي من بثقافة أعضاء ملتقانا فضلا عن السادة المشرفين المحترمين .

5- اليس من المنطق ان نفصل بين السب و الشتيمة و التجريح و التوهين و بين النقد و الانتقاد الحضاري ؟؟ اكثر الامور التي تصعد الاستفزازات و الغضب اللامنطقي هو ان البعض لا يستوعب الفروق اعلاه و بمحض التطرق الى شخصية لنقدها ؛ يتلقاها (عمدا او سهوا) كانها سباب و شتيمة .


أعتقد ان هنا مربط الفرس ، وحجر الزاوية ، النقد والانتقاد الحضاري يكون حضاريا بقدر موثوقيته وابتعاده عن التهويل والافتعال ، والظنون ، واقامت بناءات متراكبة من الاوهام والظنون ووضعها في قالب الحق والحقيقة ، والملتقي هنا ليس في حل من ترك مثل هذه الامور تُعرض ، ثم نضيع الوقت والمجهود في تفنيدها ، و كلامي هنا عام لان سؤالك عام ، واذا حددت ، حددنا .

أرجو ان أكون قد أجبتك عن ما جاء في رسالتك .
وتقبل تحياتي

 
التعديل الأخير:

فتوح

مشرف
إنضم
25 مارس 2006
المشاركات
4,389
مجموع الإعجابات
541
النقاط
0
اتمنى كمان
ان تكون فيه امكانية لصاحب الموضوع في منع مشاركة من لا يريد من الاعضاء
يعني يعمل حظر على المخربين
ومن يريد الرد من الأعضاء وهو محظور يبقى يعمل لنفسه موضوع ويرد كما يريد فان كان رده قبيح يحذف موضوعه
 
إنضم
26 يونيو 2010
المشاركات
2,133
مجموع الإعجابات
378
النقاط
83
الزميل الكريم باقر العلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحسب أنك تعجلت في القراءة ، ففاتك معني كلامي ، فأرجو ان تعيد قراءته بهدوء فلن تجد فيه تكفير من اي نوع ولا أحكام علي الاطلاق .
أما عن ردك وفيه مجموعة اسئلة :
- على اي اساس و اجتهاد يمكن توثيق الادلة و الاسانيد التي يطرحها الاعضاء في ردودهم ؟ هل هناك كتب او مراجع مشخصة يمكن الاستناد عليها و تكون ملزمة للطرفين (و ليس لطرف واحد ) ؟؟
والجواب بحسب معلوماتي:
أري أن الشيعة يفضلون الاحتجاج علي السنة من مصادر ومراجع السنة ، وهو أمر جيد حيث أن مراجع السنة معتبرة لديهم ، يبقي أمر أخير ، علي الشيعة كما أخذوا من مراجع السنة أن يرضوا بتضعيف او تقوية الاخبار التي في مراجع السنة بحسب مناهجهم ، فإذا قالوا ان هذا الخبر ضعيف فلك أن تراجع معهم مراجعهم في الجرح والتعديل ،ثم تقبل قولهم اذا دلت عليه مراجعهم ، بهذا نكون اتفقنا علي مراجع ومنهج يُرضي الاطراف .
هذا جيد و لكن هل انا الذي يجب ان اضعف الحديث الموجود في كتبكم ام انتم ؟
لقد كنت مستمعا جيدا للنقاش الذي دار بين السنة و الشيعة على قناة المستقلة و اتذكر ان الاخوة المشاركين من اهل السنة كانوا يؤكدون على مصدرين مهمين هما صحيح البخاري و مسلم ؛ اذن مادام هذين حجة عليكم و ملزمة لكم ( وليس لي) فعليكم ان تتقبلوا الاسانيد و الحجج التي تاتي من مصادركم او تردوا بانها ليست صحيحة او ضعيفة ؛ لا ان تعتبرون من ياتي بها قد افتراها و جاء بالكذب ثم تسيلون عليه اغلظ الاقوال .
اننا لا نستطيع ان نقارعكم من كتبنا لانه ليس حجة عليكم و لا ملزمة لكم و اكيد ترفضونا رفضا باتا ؛ لهذا نتفادي هذا الامر .

2- ماهي الخطوط الحمراء في الردود و اتي لا يجب تخطيها ؟
3- هل حفظ الاحترام و الادب محصور على طرف واحد (الضيف ) ام على الجميع ؟؟

والجواب علي هذين السؤالين واضح ويجب ان يكون ملزم للطرفين ، الخطوط الحمراء نص عليه النظام الاساسي للملتقي ، ويمكنك مراجعتها ، ومنها :
عدم التطرق الي السباب او السخرية او الاهانات للاشخاص او العلماء او المذاهب والزعماء والرؤساء ، وهذا بالنسبة اليكم يشمل عدم اللمز والغمز في الصحابة الكرام ، وهذا امر يؤدي الي اغلاق ابواب الاستماع تماما ، وليس السب والغمز واللمز من انواع الحجة التي بمنعها نضعفكم ، فالتطرق الي ذلك تصريحا او تلويحا من الخطوط الحمراء المؤكدة .
حبذا يا اخي لو راجعت المواضيع و قرأت ما يتعرض فيه مراجع و زعماء ( امثال السيستاني _ المرحوم الخميني _ رئيس وزراء العراق المالكي و الحكيم ووووو ) و اضافة الى هذا لا يوجد موضوع الا و فيه اشد التعرض على اتباع الشيعة ؛ و التطرق الى استقلالية الدول و حاكميتها وكان الملتقى اصبح منبرا للمعارضة ).
ما دمت قد قبلت بمبدأ الاحترام للطرفين فانا ساعتبر هذا الكلام منك فاتحة خير في التحكم الاشد في ما يطره و من اي كان فشكرا .
4- اليس من الضروري ان لا تحذف الردود التي تطرح فيها الادلة و من مصادر معتبرة و ان كان فيها ما يخالف الرأي الاخر و يدحض حجته ؟؟ ام بمحض ان الرد المطروح سيفند الحجة ؛ يتقرر حذفه و طمسه ؟؟

الاجابة هنا واضحة ، ولم يحدث أن حُذف رد بسبب أن به حجة لا نستطيع تحملها ، لكن يُحذف الكلام اذا تخللته الخطوط الحمراء المذكورة
و حتى و ان كان من ضمن مصادركم الموثوقة ؟ ام يجب ان نقول ان الحقائق و ان كانت ؛فالتطمس و لا يجب ان تري النور ؟ اذن كيف سيكون الحوار و كل شئ هو متحكم به من قبلكم ؟
، أما اذا كان هناك من يقصد تعدي الحدود
سيكون الامر مثل معبر رفح يفتح و يغلق بمزاج ! هل هذا ما تقوله ؟ انا مع حفظ الحدود و الخطوط الحمراء و لكن علينا ان نحددها مسبقا ؛ انا شخصيا اعتبر الامور المرتبطة بالخلفاء الراشدين الاربعة و امهات المؤمنين ( زوجات النبي (ص) هي خطوط حمراء و لا حاجة و لا ضرورة في مناقشتها على الاطلاق و لن يفيد مناقشتها ؛ و ما عدا ذلك فلا باس بالنقاش و لكن نقاش هاد بدون افتراء .
حتي يدعي ان رده حُذف لقوة حجته ، فهو أسلوب مكشوف ولا يمر علي من بثقافة أعضاء ملتقانا فضلا عن السادة المشرفين المحترمين .

5- اليس من المنطق ان نفصل بين السب و الشتيمة و التجريح و التوهين و بين النقد و الانتقاد الحضاري ؟؟ اكثر الامور التي تصعد الاستفزازات و الغضب اللامنطقي هو ان البعض لا يستوعب الفروق اعلاه و بمحض التطرق الى شخصية لنقدها ؛ يتلقاها (عمدا او سهوا) كانها سباب و شتيمة .


أعتقد ان هنا مربط الفرس ، وحجر الزاوية ، النقد والانتقاد الحضاري يكون حضاريا بقدر موثوقيته وابتعاده عن التهويل والافتعال ، والظنون ، واقامت بناءات متراكبة من الاوهام والظنون ووضعها في قالب الحق والحقيقة ، والملتقي هنا ليس في حل من ترك مثل هذه الامور تُعرض ، ثم نضيع الوقت والمجهود في تفنيدها ، و كلامي هنا عام لان سؤالك عام ، واذا حددت ، حددنا .
بشكل عام و مثال فقط اقول لو فرضنا اننا تحدثنا عن معاوية و جئت انا باحاديث عن علي عليه السلام و هو يخاطبه و يلومه و يصفه بشئ من العتاب ؛ فهل انا هنا تعتبرني قد شتمت و سبيت معاوية ام انني انتقدت الجانب السلبى منه ولم انكر الجانب الايجابي منه ايضا ؟
ارجو ان اكون قد اعطيت مثلا عاما .

أرجو ان أكون قد أجبتك عن ما جاء في رسالتك .
وتقبل تحياتي

اسمح لي ان اقدم لك الشكر على اجاباتك و ان كان هناك اسئلة تريد مني الاجابة فانا يسعدني ذلك .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
 
أعلى