حال كليات الهندسة...وطرق التدريس...

أنا معماري

عضو جديد
إنضم
21 مايو 2008
المشاركات
10,599
مجموع الإعجابات
898
النقاط
0





عندما دخلنا كلية الهندسة...وجدنا شئ لطيف لأول مرة
وهو معامل الكيمياء..
وتجربة كل طالب لمعظم التجارب بنفسه....
عما كان عليه...في المدرسة....فالمعلم هو فقط من يعمل التجربة....والتلاميذ يشاهدونها
وده فرق كبير بين الأثنين....

برغم عدم فهمي لمادة كيمياء أعدادي.....ربما لأن علومها مستقطعة بدون إسترسال أو بها إستقطعات للأفكار...
وعدم وضوح علاقات المواد....ولكن العملي كان معقول....رغم عدم معرفة بتأثيرها التجاري كمواد بالسوق والمصنع.....إلا خلطها كيمياءيا كان له تأثيير لوني ودخان التفاعل أو الرائحة......

وبرضه في أعدادي هندسة دخلنا الورش المختلفة.....لأيام معدودة....الورش....وجودها مميز....
ولكن العاملين بيها....لديهم ربما عدم تقدير من الجامعة...ولا ربط بهيئات التدريس
كان هناك تقرير....
أو مجموعة ورق بها رسومات ....نوع الورشة....وده برضه كويس....
ولكنه هذة الورش بطريقة التدريس....وتدرج المعلومات....وتفاعل المدرس و الفنيين.....مع الطلاب....
ومع التكنولوجي البناء الحديثة...ينقصها الكثييير....
مما تتحول في الاخر لمجموعة تقرير ينقلها الطلاب...منذ إبان عهد الاحتلال البريطاني

وربما يسأل الطالب نفسه....في هذا الجو .....الغير صحي علميا وتعليميا....لماذا ندرس تلك الأشياء المنقرضة.....ويعتقد أنها كسل منه أو أنعدام رغبة تعليمية....ولكنها هي منظومة تعليمية غير صحية...لا شكلا ولا موضوعا.....
.
.
والغريب....تختفي تلك الورش مع التخصص....المعماري وربما المدني....لتصبح من الأثار القديمة....
أو لتصبح متحف الكلية...
كلية الهندسة بها إلالاف الطلاب....من كل التخصصات....
والناس دي هي من ستبني و تعمر البلد....والبلدان القريبة منا
إلا تستحق نظره عطف....من المسئوليين عليها....وعلي هؤلاء الطلاب.....

وأين أتحادات الطلاب و أهتماماتهم؟!.....من ذلك......

ربما لم يهتم....أحد بذلك...أو لم يكن الاهتمام كافي وموصل.....

ولو حتي بطلب تبرع من شركات ومصانع وورش الكبري بالبلد.....لدعم العملية التعليمية....
بجوار ميزانية الكلية المحدودة....
وإذا لم تجد....فعلي الأقل إحتكاك الطلاب
بمشاريع تنفيذ تلك الشركات و المصانع.....
سواء بالنزول إليها مع هئيات التدريس....أو بالفيديوهات المختصرة...والصور....

أو حتي كلمه أسف...فقد تكفي.....

...
وأين تواجد الدراسات العليا.....من العملية التعليمية....طلاب الماجستير و الدكتوره....بأعدادهم الرهيبة....هل دراساتهم و أبحاثهم .....وتعبهم وسهرهم...والماديات التي تكبدوها.....

هل تصب في العملية التعليمية بشئ ما...ام هي مجرد أوراق حبيسة الأدراج...
فهل تم توجيه ولو جزء منها....كيف ستخدم مهندسي المستقبل....كيف تيسر لهم التفاصيل و الرسومات.....كيف ستربطهم بالتنفيذ و التفاصيل.....كيف تحلل المشاريع الكبري المحلية و العالمية....
بموادها...بتفاصيلها....بربط الرسمه التفصيلة بخطوات التنفيذ....مختصرة مفيدة.....

ممكن تطالب بذلك....وإذا لم تستطع....ممكن تسأل....وإذا لم تستطع...ممكن ترسلها مطبوعة أو من تحت فتحة باب....العميد وأعضاء هئية التدريس....
لا يضيع حق وراءه مطالب....
برغم تقديرنا وأحترمنا لأعضاء هئيات التدريس و لأساتذتنا...وكل من يفوقنا علما ودراسة....ولكل العاملين بكليات الهندسة....

إلا أن هناك معاناة منا كطلاب....فخرجيين....فمهندسين....معاناة متراكمة....أثرت علي حياة المهندس بالكامل.......

فهو ليس نقد للنقد....وانما وضعت الحلول بجوار النقد.....ومن حقنا أن نعرف الأسباب....فربما كانت أسباب وجيه....ومقنعة....ونطالب بالحلول...ربما كانت سهلة وميسرة.....

فالتغيير ليس يبدء فقط برأس الهرم....ولكن يبدء أيضا بقاعدة الهرم.....


 
إنضم
20 مارس 2007
المشاركات
5,380
مجموع الإعجابات
1,626
النقاط
0
الحلقة كلها في قفص الاتهام باشمهندس ..الجامعة والاستاذ وحتى الطالب ..وقبلهم التعليم قبل الجامعي وتهئية الطالب والمجتمع المحبط ايا كانت الدولة التي تعيش فيها ما دام انها دولة عربية
يبقى الابداع مسئولية فردية ترجع للطالب ومدى وعيه
 

أنا معماري

عضو جديد
إنضم
21 مايو 2008
المشاركات
10,599
مجموع الإعجابات
898
النقاط
0
الحلقة كلها في قفص الاتهام باشمهندس ..الجامعة والاستاذ وحتى الطالب ..وقبلهم التعليم قبل الجامعي وتهئية الطالب والمجتمع المحبط ايا كانت الدولة التي تعيش فيها ما دام انها دولة عربية
يبقى الابداع مسئولية فردية ترجع للطالب ومدى وعيه

فعلا هي دي المشكلة....الاعتماد فقط علي الأجتهادات الفردية
 

علاء رسمي محمد

عضو جديد
إنضم
30 أغسطس 2007
المشاركات
307
مجموع الإعجابات
55
النقاط
0
بعد خبرة و عمر حوالي 20 عام او اكثر بعد التخرج و أضف عليهم 5 جامعة أدركت بعد التخرج بسنتين بأن العملية ما هي الا (((الابداع مسئولية فردية ترجع للطالب و المهندس ومدى وعيه كما قال الاخ خالد و باقي الزملاء ))) //// صدقني الموضوع حقيقة ما هو الا يلا نفسي و نفسي فقط لا تفكر بالنقد و الاصلاح للمجتمع اعتمد علي نفسك ووعيك لنفسك و فكرك وعملك فقط و زملائك من يشاركك الفكر - فلن ينصلح شيئا بالمجتمع - لقد ماتت اجيال و هي تحلم بذلك و لم يحدث شيئاً
الخريج الجديد محتاج اتوكاد - يعرف مبادئ الحصر و القياس - انجليزي هندسي - مبادئ اداره و مصطلحاتها - مبادئ تنفيذ و اعداد وموقع ...... الخ و كل ده مفقود بالجامعات
 
التعديل الأخير:

عمرو الصبان

عضو جديد
إنضم
29 سبتمبر 2013
المشاركات
23
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
يا بشمهندس قلة الضمير مشكله مهو لو في دكاتره بعدد كافي مقدره حجم المسؤليه وانهم لازم يطلع من تحت ايديهم مهندسين يشيلوا شغل مكنش ده الحال ... الموضوع اصبح تجارة ( الا من رحم ربي ) وكمان الطالب ممكن بنسبة كبيرة مش في دماغه حاجه غير انه يحل امتحان وخلاص ... يا بشمهندسين والله اللي بيصبر الواحد المواقع والمنتديات المحترمه زي المنتدي ده ... اسف ع الاطاله
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113
السلام عليكم
اليكم هذا الموضوع السابق والذي كتب بتاريخ 10/1/2009
السلام عليكم روحمة الله وبركاته،،،
أما ان للتعليم الهندسي الجامعي أن يتطور ؟؟.
هذا السؤال يتردد خلال فترة التعليم الجامعي بين الطلاب خلال مرحلة الدارسة الجامعية وبذلك يأتي السؤال اكثر شدة عند مقابلة اي مهندس حديث تخرج فيبدأ السؤال انت خريج اي سنه ؟ ومن اي جامعة تخرجت ؟ وكأن هذين السؤالين يخفيان تشكك في قدرته المعرفية وهذا ما يكون في اغلب الاحيان لانك من خلال التعامل تجد
- ان الطالب خلال مرحلة الدراسة الجامعية ان همه الاكبر هو النجاح في الامتحان وفقط !!؟؟.
- اما بعد التخرج وللاسف كثيرا ما تجد ان المعلومات الهندسية قد تم مسحها مع الحصول على الشهادة الجامعية .
وفي الحقيقة لا نلوم الطلبه او الخريجين الجدد على هذه الحالة فهم نتاج سياسة التعليم الهندسي الجامعي الذي استمر منذ اكثر من 50 سنه وكأن تكرار هذا هذه السنوات يعطيها الحصانه لكل تبقى جامدة ولا تتغير قيد أنمله الا لعدد قليل من المواضيع الهندسية .
وسؤال يعود لما ذلك ؟ ومن وجهة نظري يعود الى اسلوب التلقين والكتاب الجامعي الذي يعتمد في التدريس فاذا دخلت اي قاعة للتدرس في الجامعه ستجد:-
- عدم جود خطة دراسة للمواضيع التي سيتم دراستها في المساق الجامعي واذا وجدت تجد العناوين فقط ومن اول يوم في قاعة الدراسة يكون هذا التوجية " ما سأدرسه لكم هو المطلوب والحل في الامتحانات مثل الذي اعلمك ......).
-ومن هنا يبدا الطالب بالكتابه ما يقوله الدكتور وليس بفهم ما يقوله وهنا فرق كبير في الاستيعاب والفهم فتتحول المحاضرة الى حصة نسخ وباخطاء املائية ( وهناك من الطلاب الاذكياء يقوم بوضع مسجل MP3 في جيبه ويسجل المحاضرة خفية وعندما يعود للبيت يبدأ بالنسخ ؟؟).
- ما ان تنهتي المحاضرة حتى يخرج الدكتور مسرعا وتبقى الاسئلة عن المحاضرة حبيسة النفس فلا تم السماح بالسؤال ولا تم النقاش لتعلم التفكير الهندسي المنطقي .
- ويأتي موعد الامتحان فيكون الهم الاكبر للطالب خفظ اكبر قدر للمعلومات وجواب عن الاسئلة بالامتحان بنفس الكلمات التي نطق بها الدكتور وحتى بنفس الفواصل ونقاط التوقف.
- ويأتي مشروع التخرج الذي يتوقع فيه الطالب انه سيعوض كل النقص والفهم للمحاضرات الهندسية ولكنه يفاجئ بان الدكتور ليس لديه الوقت لسماع الاسئلة والاجابه عليها.
والمعيد له شلته التي يهتم بها فقط اما البقية فليس لهم الا الاستهزاء والتعليق فيحجم عن السؤال وما له الا احدى طريقين اذا كان محظوظا ان يكون له قريب او صديق يعمل المشروع عنه او الذهاب لمكتب هندسي او مهندسين ويعملون له المشروع مقابل مبلغ من المال.
ومن هنا نجد الخلل فالتعليم الذي يعتمد على التلقين فقط اما الاتصال والتواصل مع الاستاذ او المعيد غير موجودة او مسموحة الا لصفوة القوم .
والان وبعد كل هذا فالنتيجة ستكون منطقية للمستوى العام لطلبه التخرج .
وللنظر للجانب الاخر كيفية التعليم الجامعي
1- التواصل بين الطلاب والجامعة من خلال وضع المحاضرات على شكل افلام فيديو وعلى شبكة الانترنت بحث يستطيع الطالب سماع ومشاهدة المحاضرة والتجارب قبل المحاضر وتكون المحاضرة هي للنقاش والتفاعل بين الدكتور والطلبه وهذا الاسلوب موجود في الجامعات الهندية ( من مشاركة المهندس Anass 81 )وجامعة النجاح بنفلسطين والتوصل مع الجامعه من خلال ال***** والموقع الالكتروني.
http://nptel.iitm.ac.in./courses.php?branch=Civil


2- وضع المحاضرات الهندسية والخطة الدراسة والمواضيع التي ستدرس من خلال موقع على الانترنت وكلها يمكن تحيلها من ملفات Pdf والتواصل مع الدكتور من خلال ارقام الهاتف الخاصه به ومواعيد الدوام وال***** الخاص به ؟وافضل مثال على ذلك
الدكتور Prof. Rr. Luis Prieto المحاضر في جامعة Folida International University -USA
فالمحاضرات مطبوعه ولا حاجة للنسخ والتلقين وانما تتسم المحاضره بالنقاش الهندسي والتفكير المنطقي ومن وجهة نظري فان هذه المحاضرات كنز لكل طالب جامعي وخريج حديث واتمنى ان يتم وضع هذا الموقع في لوحة اعلانات الجامعية والجرائد الجامعية
http://web.eng.fiu.edu/~prieto/

3- المحاضرات الهندسية من خلال الستالايت (القناه الثانية الجامعية على القمر نايل سات) ولكن مثل هذا الاسلوب للمحاضرات خاص ببعض المواد ولا يمكن الوصول اليه بسهول حيث تبث بوقت معين ولا يوجد تواصل مع المحاضر.
ومن خلال ما سبق فان توفير المعرفه الهندسية يحسب الاداء للجامعات وكذلك يخلق التعاون بين الطلبه فبدل ما تكون حكرا لطالب وحده المعلومه يعم الفائدة ويتعلم العطاء بدون الانتظار للمصلحة التي ستعود عليه فكل شيء متوفر .
اتمنى ان اسمع اراء الطلبه حديثي التخرج والطلبه في الجامعات .

http://www.arab-eng.org/vb/t115553.html
 
التعديل الأخير:
أعلى