جزيرة الحياة. ( طلب مساعدة )

عباد الله

عضو جديد
إنضم
12 نوفمبر 2007
المشاركات
1
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
وقعت الغارة الأخيرة في الساعة 7.45 صباحا في 14 آب 2006 واستهدفت بساتين الأطراف الشرقية لمدينة صور وبعد 15 دقيقة من هذا القصف دخل تطبيق قرار « وقف الأعمال العدائية » الذي نص عليه القرار 1701 لمجلس الأمن الدولي حيز التنفيذ. وبذلك إنتهى العدوان الإسرائيلي الغاشم على لبنان تاركا" للبنانيين بحرا" من الركام في ضاحية بيروت الجنوبية وقرى مدمرة في الجنوب.
في شباط 2007 بدأت الرحلة فبدأ نقل الردم من الضاحية الجنوبية الذي لم يتجاوز المليون متر مكعب الى كسارات متعددة منها فـي الجية والشويفات ثـم استخدم لردم البحر فـي منطقة شاطئ « النورماندي ». حيـث يتراوح عـمق البحر بين 20 و25 مترا". فبلغـت مساحة العقار ما يقارب الـ 50000 مترا" مربعا".
أما بالنسبة للردم في قرى الجنوب فقد أنهى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مسحاً شاملا" لكل مكبات الردميات ودراسة وضعها، لا سيما في منطقتي مرجعيون وبنت جبيل. وقـد بينت الدراسة أن حجم الردميات في هذه المنطقة قـد بلغ مليوناً ونصف مليون متر مكعب. وهـوحجم الكميـات المتبقية، بعـد أن تصرف بعض الأهالي والبلديات في المنطقة ببعضها، إمـا عبر ردم البحر، أو بردم وتسوية بعض أراضي الأهالي في بعض المناطق، أو بردم بعض مواقع المقالع.

ولكن ما هو مصيره ؟ أين يمكننا توظيفه وفيم ؟
ماذا لو تمكنّا من إستخدامه فـي بناء جزيرة تكون عنوانا" للحياة، عنوانا" للبقاء، نثبت من خلالها مرة أخرى بأن اللبنانيين ما زالوا قادرين على الحياة حتى على ركام أحيائهم وقراهم. وتكون عنوان شكر للدول التي ساعدت على إعادة نهوض لبنان بعد المحنة الكبيرة التي ألمّت به وبشعبه.

الدول العربية (المملكة العربية السعودية، الكويت، الامارات، عمان، قطر.... )كانت اول الدول التي هبّت لمساعدت لبنان لذلك ستمثل في الجزيرة عبر تجسيد كل منها في شارع خاص يحمل الطابع المعماري المعاصر لهذه الدولة.

يقسم المشروع في تنفيذه الى عدة مراحل:

- المرحلة الثانية : دراسة الطابع المعماري في الدول الممثلة في المشروع من ناحية الأسلوب
والطرق الانشائية ومواد البناء.

- المرحلة الثالثة : إنشاء الجزيرة و تنطيم الشوارع، الملاعب و الحدائق.

- المرحلة الرابعة : وضع الخرائط و المخططات الخاصة بالمباني المعزم إنشاءها.


تقدر مساحة الجزيرة بحوالـي 30000 متر مربع. وستتضمن العديد من الملاعب، المطاعم، الفنادق، السينمات، النوادي الليلية والمسارح بالاضافة الى بنايات المكاتب كما سيتم إنشاء متحف في كل شارع يعرف عن الحضارة، نمط العمارة والآثار الخاصة بهذه الدول كما سيحوي بيانات وصور لاستخدامات المساعدات التي قدمت للبنان بعد الحرب.
هذا بالإضافة الى كواسر للأمواج و مرافئ للمراكب التي ستحمل زائري الجزيرة.

يهدف المشروع ليس فقط إلـى إيجاد حلّ لمشكلة الردم بل الـى تفعيل القطاع السياحي في بلد كان على مر أعوام ملتقا" للسّواح فـي الشرق الأوسط والعالم. وإلـى ايجاد فرص عمل للشباب إن في المشاريع السياحية المقامة أو في النقل البحري من وإلى الجزيرة.

كما يهدف المشروع إلـى تعريف الزائرين علـى عمارة العديد من الدول العربية ممـا يعطي الزائر انطباعا" كأنه في رحلة يزور فيها دول العالم.


هذا اقتراح مشروع لتخرجي ولكنني الان اواجه الصعوبة في تحديد الطابع المعماري الخاص بهذه الدول وهو ما أرجو مساعدتي في ايجاده، وأنا لكم من الشاكرين.
 

مواضيع مماثلة

أعلى