تكييف هواء الطائرات

mamhood

عضو جديد
إنضم
11 فبراير 2006
المشاركات
36
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
سوف الفت نضر الشباب الى نبذة عن تكييف هواء الطائرات
تكييف هواء الطائرة وهي على المرسى ( في المطار ) يختلف عن وهي في السماء
وسف اقوم بتوضيح كييفيت تبريد او تسخين الهواء وهي على المرسى ولا اعلم التكييف في الالسماء
عند هبوط الطائرة ويطلب الكبتن التبريد او التدفئة تكون هناك مركبة خاصة كما في الصور تحتوي على
1 مركبة سيارة مشابهة لسيارة الجيمس
2 محرك ديزل كابير منفصل عن المركبة يكون مركب على السيارة
3 نضام تتبريد كامل مكون من
أ- كمبريسير ضخم كبير الحجم ياخد الحركة من الكلتش المركب بين المحرك و الكمبريسير
ب- مكثف مركب في نهاية المركبة شبيه لرديتر السيارة ولكن في الخلف ويوجد مروحة كبيرة عدد 2 لتبريد المكثف تاخذ الحركة من محرك الديزل عن طريق الاقشطة والبكرات مثل السيارة
ج-مبخر مركب في اعلى المركبة داخل صندوق وتقوم مروحة البلور التى تاخذ الحركة من محرك الذيزل بسحب الهواء الخارجي وتمريره داخل المبخر ويخرج من فتحة وركب عليها هوز ( بربيج ضخم ) ويتم توصيل الهوز في فتحات خاصة في اسفل الطيارة وتقوم بتزويد الهواء البارد او الساخن حسب الحاجة

وارجو لكم التوفيق

21528_1140178972.jpg


21528_1140179016.jpg


21528_1140179040.jpg



وهذا موقع مختص باجهزةالتي تخدم الطيارة

http://www.tld-gse.com/
 

تقوى الله

عضو جديد
إنضم
7 أغسطس 2005
المشاركات
1,306
مجموع الإعجابات
91
النقاط
0
شكر ... واستفسار بسيط

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم mamhood ...
جزاك الله خيرا" علي هذه المعلومات ، بالفعل الموضوع يحتاج الي عمل دراسة كاملة عنه :rolleyes: ،ولكن لي استفسار بسيط ، لقد ذكرت ان هناك عدد 2 مروحة كبيرة ، هل المروحتين لتبريد المكثف ، ام احدهما لتبريد المكثف والاخري لدفع الهواء البارد الي الطائرة ، يرجي التوضيح .
وفقنا الله تعالي واياكم الي ما يحبه ويرضاه والي صراطه المستقيم .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أختكم في الله
N.C
 
التعديل الأخير:
إنضم
6 أكتوبر 2005
المشاركات
1,295
مجموع الإعجابات
29
النقاط
48
جميل..غريب..شيق !

14503_1138460135.gif
14503_1138460210.gif
14503_1138457924.gif

أخي محمود, موضوع شيق وممتع وغريب من نوعه, هل من الممكن أن تزودنا بتفاصيل أكثر عن هذا الموضوع
أخوك أحمد عفيفي​
 

mamhood

عضو جديد
إنضم
11 فبراير 2006
المشاركات
36
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
مشكور الى الاخوان انا اعمل فني تكييف لدى شركة طيران واملك كتلوج كامل لنوع Acu-802
ولكن الكتلوج على ورق وسوف اطلب من الشركة بتزويدي Cd وفي حالة توفر السيدي سوف اقوم في تنزيله في الموقع
 

mamhood

عضو جديد
إنضم
11 فبراير 2006
المشاركات
36
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
N.C قال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أخي الكريم mamhood ...
جزاك الله خيرا" علي هذه المعلومات ، بالفعل الموضوع يحتاج الي عمل دراسة كاملة عنه :rolleyes: ،ولكن لي استفسار بسيط ، لقد ذكرت ان هناك عدد 2 مروحة كبيرة ، هل المروحتين لتبريد المكثف ، ام احدهما لتبريد المكثف والاخري لدفع الهواء البارد الي الطائرة ، يرجي التوضيح .
وفقنا الله تعالي واياكم الي ما يحبه ويرضاه والي صراطه المستقيم .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أختكم في الله


N.C
الجهاز يحتوي على 3 مراوح 2 مراوح عادية كبيرة 1 مروحة ابلور مروحة البلور تقوم بدفع الهواء البارد او الساخن الى الطيارة
 

تقوى الله

عضو جديد
إنضم
7 أغسطس 2005
المشاركات
1,306
مجموع الإعجابات
91
النقاط
0
شكرا" لمجهودك اخي الكريم ، جزاك الله خيرا"
 

جاسر

الإدارة
الإدارة
إنضم
26 مارس 2002
المشاركات
2,335
مجموع الإعجابات
35
النقاط
48
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميل جداً ... جزاك الله خير

و
دمت بخير
 
إنضم
25 مايو 2005
المشاركات
731
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
[frame="11 70"] ماشاء الله فعلا موضوع شيق ومعلومات جديده .... جزاك الله الف خير [/frame]
 

م. عبد المنعم

عضو جديد
إنضم
28 يناير 2006
المشاركات
1,091
مجموع الإعجابات
26
النقاط
0
جزاك الله كل خير عنّا بما تقدمه من أعمال جليلة..
 
إنضم
8 مايو 2006
المشاركات
6
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرا ياخى العزيز
فعلا الموضوع يحتاج الى الاهتمام والمعرفة ولكم الشر جميعأ
 

طريف خاشع داود

عضو جديد
إنضم
28 يونيو 2006
المشاركات
21
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
قمت مشكورا الاخ محمد على هذا الشرح لكن ارجو التوضيحعن كيفية تبريد الطائرة وهي في الجو وصورة توضيحية عن الاجهزة المستخدمة الذي اعرفة ان تبريد الطائرات يتم بالهواء الجوي حيث يقوم التوربين بتدوير الهواء وتتمعملية التبريد ارجو التوضيح اكثر وارجو المعذرة يا استاذي العزيز عن اللحاح فأنا اريد ان اتعلم

مع تحيات المهندس
طريف الراوي
 

سعدون الحكيم

عضو جديد
إنضم
23 مايو 2006
المشاركات
19
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم ...اخي العزيز momhood..بارك الله فيك على هذا الموضوع الشيق الجميل واشهد بالله اني قد حصلت على معلومه جيده جدا...وتمنياتي لك بالنجاح والموفقيه ...اخوك سعدون الحكيم من العراق
 

twice

عضو جديد
إنضم
27 يونيو 2006
المشاركات
5
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
:31: الطائرة في الجو لاتحتاج الى تبريد بل إلى تدفئه وتوزيع حيث ان درجة الحرارة خارج الطائرة وعلى ارتفاع 35 الف قدم = تقريباَ 55 درجة مؤية تحت الصفر يعني تحتاج التبريد فقط على الارض كما وضح سابقاَ
 

mamhood

عضو جديد
إنضم
11 فبراير 2006
المشاركات
36
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الطائرة لا تحتاج الى تبريد في الجو فتكون درجة الحرارة الارتفاع العالى تحت الصفر 40-
ولكن تحتاج وهي على الكيت المرسى لكي لا يشعر الركاب في الجوء الحار في انتضار الطائرة حت تقلع
 

mamhood

عضو جديد
إنضم
11 فبراير 2006
المشاركات
36
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
هذه صور توضحية لدورة الغاز في الجهاز وسوف احاول ان احضر الكتلوج اكتروني

picture2mn6.jpg

picture1yb2.jpg
 

nasir4791

عضو جديد
إنضم
17 يوليو 2006
المشاركات
33
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
حسب علمي فهناك دورة تبريد او تكييف بالاصح داخل الطائرات وتعرف بدورة الهواء المفتوحة
وهي تعمل بواسطة تمدد الهواء عبر التوربين بالاضافة لوجود ضاغط هواء ومبادل حراري وفي بعض الاحيان تسمي دورة ال poot
 

mamhood

عضو جديد
إنضم
11 فبراير 2006
المشاركات
36
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
nasir4791 قال:
حسب علمي فهناك دورة تبريد او تكييف بالاصح داخل الطائرات وتعرف بدورة الهواء المفتوحة
وهي تعمل بواسطة تمدد الهواء عبر التوربين بالاضافة لوجود ضاغط هواء ومبادل حراري وفي بعض الاحيان تسمي دورة ال poot
اخي انا اعمل في شركة طيران تمتلك نوع طائرات اير باص يمكن ان يكون هناك نضام تبريد في الطائرة ولكن انا فني تكييف ارضي لا اعمل في الطائرات ولكن اقوم في صيانت هذه الاليات التي تزود الطائرة في التبريد وهي على المرسى في المطار
 
أعلى