تعريف عن بيئة32 بت و 64 بت

غواص الكثيري

عضو جديد
إنضم
7 فبراير 2011
المشاركات
17
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم

عند النظر الى مواصفات جهاز أي حاسب آلي أو جهاز خادم server. سوف نجد بالعادة أن المعالج يأتي مع كتابة تعود إلى وصف قدرة الجهاز على المعالجة وهي 32 bits او 64bits . فهل سألنا أنفسنا ما هي هذه الأرقام وماذا تعني.؟

بيئة 64 بت هي بالضبط ضعف بيئة 32. ولكن هذا فقط بالنظر إليها كأرقام. ولكن إذا ما أتينا إلى الجهاز الذي يحتوي بداخلة على معالج ومكونات مخصصة للعمل على بيئة 64 بت سوف نجدها إنها تتفوق على بيئة 32 بأضعاف مضاعفة من حيث إمكانية ترقية الجهاز وقدرات الجهاز على معالجة البيانات ومواصفات أخرى. نذكر منها الرامات على سبيل المثال. فقدرة بيئة 32 بت على استيعاب ذاكرة عشوائية نجدها لا تتعدى 4GB بينما قدرة 64 بت تصل الى 1000GB وكذلك هو الحال لذاكرة الكاش cash memory وغيرها من المكونات التي تعطي للجهاز إمكانية معالجة وأداء كبيرين.

كما ان انظمة التشغيل والبرامج والمشغلات المختلفة يتم انتاجها وتصميمها من الاساس لتعمل على احدى البيئتين.

والسؤال الذي يطرح نفس ألان, هل نحن بحاجة إلى بيئة عمل 64 بت أم لا. فمستخدم الحاسب الآلي الذي يعتمد بطبيعة عمله على الأعمال البسيطة كبرامج سطح المكتب والانترنت لن يشعر بأي تغير يذكر عند استخدامه لبيئة 64 بت. ولكن بالنسبة للمستخدم الذي يعمل على برامج تحرير المواد الفلمية او الصوتية او برامج التصميم الكبيرة او الألعاب ثلاثية الأبعاد فبلا شك ان بيئة 64 بت سوف تعطيه الأداء الذي يبحث عنه بفارق كبير عن ما سوف تعطيه بيئة 32 بت.

لذلك فالخيار يرجع للمستخدم في عملية اختيار البيئة التي تتناسب مع طبيعة عمله. وفي ما يلي أكثر الأسئلة شيوعا من قبل مستخدمي الحاسب الآلي عن بيئتي 32 و 64 بت :




ما هو الفرق بين بيئة 32 بت وبيئة 64 بت في اصدارات الويندوز الجديدة؟
- مضمون الفرق بين البيئتين يقع بالتحديد بطريقة معالجة المعلومات, أي أن الـ32بت او 64 بت من اصدارات الويندوز صممت لتعمل على أجهزة كمبيوتر تحتوي على معالجات 32 بت او 64 بت كل حسب نوعه.

- هل يستطيع جهازي تشغيل اصدار 64 بت من الويندوز ؟
لكي تتمكن من تشغيل اصدارة ويندوز بــــبيئة 64 بت , يجب ان يحتوي جهازك على معالج 64 بت, ويمكنك معرفة ذلك من خلال الضغط بالزر اليمين للماوس واختيار خصائص propaties سوف تظهر لك نافذة خصائص النظام ومن خلالها سوف تتمكن من معرفة سرعة المعالج ونوعه.


- هل ممكن ترقية اصدارة ويندوز تعمل على بيئة 32بت الى اخرى تعمل على بيئة 64بت؟
الاجابة لا, اذا كنت تستخدم ويندوز باصدارة 32 بت يمكنك ترقيتها فقط بنسخة اخرى تعمل ببيئة32 بت, وبشكل مشابه اذا كنت تعمل على اصدارة ويندوز 64 بت يمكنك فقط ترقيتها الى نسخة اخرى تعمل بنفس البيئة.


-هل يمكن تشغيل برامج مصصمة لبيئة 32بت على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام 64بت؟
- معظم البرامج الموجودة حاليا والمصممة لتعمل على اجهزة كمبيوتر بانظمة ويندوز 32بت سوف تعمل بدون تغير يذكر على بيئة 64بت, الا انه وفي حالات قليلة يمكن ان يواجه المستخدم بعض التغيرات في اداء البرامج المصممة لبيئة 32بت . حيث ان افضل التنائج في الاداء هي ان تقوم بتشغيل برامج 64بت على اجهزة كمبيوتر تعمل بمعالجات 64بت.

- هل سوف استفيد من استخدام اجهزة كمبيوتر تعمل ببيئة 64 بت؟
اجهزة الكمبيوتر التي تعمل ببيئة 64 بت يمكنها معالجة ضعف المعلومات التي تقوم بها اجهزة الـ32بت, وعادة ما تكون هذه الاجهزة مدعومة برامات أكثر, هذا ما يجعل اجهزة الـ64بت مثالية لمستخدمين برامج تحرير الصوت و الفيديو, والذين يبحثون في قواعد البيانات الكبيرة , ومحبي الالعاب ثلاثية الابعاد , والبرامج التي تستخدم الكثير من العمليات الحسابية المعقدة.اما بالنسبة لمستخدمي البرامج الاعتيادية كمعالج النصوص word او exel أو تصفح الانترنت ومثيلاتها فلن يحسوا بالفرق الواضح بين بيئة 32بت وبيئة 64 بت.



- هل سوف احتاج الى مشغلات او تعريفات خاصة ببيئة 64بت على جهازي اذا استخدمت ويندوز باصدارة 64بت؟
الاجابة نعم , كل القطع المكونة للجهاز سوف تحتاج الى تعريفات ومشغلات 64بت لتعمل بالشكل الصحيح, ويمكنك معرفة ذلك من خلال موقع الشركة المصنعة للاجهزة او القطع او من خلال خاصية التصليح والتحديث من خلال لوحة التحكم. كما يمكنك الحصول على معلومات ادق من خلال تحميل برنامج windows vista upgrade advisor .
من خلال هذه الوصلة:
http://www.microsoft.com/downloads/d...displaylang=ar

حيث سوف يقوم البرنامج بعملية مسح لكل القطع المكونة للجهاز واعطاءك تقرير عن مدى مطابقتها لبيئة 64بت.

تحياتي الكثيري
 
أعلى