شرح تعرف على انواع محطات توليد الطاقة الكهربائية

ahttab

عضو
إنضم
5 مايو 2014
المشاركات
89
مجموع الإعجابات
9
النقاط
8
محطات توليد الطاقة الكهربائية

تعريف محطة توليد الطاقة:


محطة توليد الطاقة هي منشأة تُنتج الطاقة الكهربية حيث يتم تحويل الطاقة( الحرارية أو مائية أو ريحية.....) المستخدمة في المحطة إلى طاقة حركة لتشغيل المولد الكهربي الذي يعتبر العنصر الرئيس الذي تعمل كل عناصرالمحطة من أجل تشغيله.

تعريف المولد الكهربائي:

المولد الكهربائي هو جهاز ميكانيكي يحول الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية بوجود مجال مغناطيسي. ويعمل المولد الكهربائي على مبدأ الحث الكهرومغناطيسي والذي هو الأساس في توليد التيار الحثي. وقد تطورت صناعة المولدات الكهربائية كثيراً من حيث إنتاج التيار الحثي المقوُم إلى درجة عالية جداُ، ويُوجه المولد الكهربائي التيار الكهربائي للتدفق خلال دائرة كهربائية خارجية، كما أن مصادر المولد الكهربائي عديدة منها ما هو محرك متردد ومنها التوربينات التي تستخدم المحركات البخارية في عملها، أو عن طريق تساقط المياه في التوربينات والتي تعرف بالطاقة المائية، أو بمحركات الاحتراق الداخلية، أو توربينات الرياح، أو مرفق اليد، أو الهواء المضغوط، أو أي مصدر آخر من مصادر الطاقة الميكانيكية. المولدات الكهربائية تغذي جميع الشبكات الكهربائية تقريبًا.



انواع محطات توليد الطاقة الكهربائية



تنقسم أهم محطات توليد الطاقة الى :



1.محطة طاقة مائية. centrale hydraulique.


2.محطة طاقة حرارية.centrale thermique.


3.محطة طاقة شمسية.centrale panosoléie.


4.محطة طاقة الرياح. centarle ةolienne .


5.محطة طاقة امواج البحر.

6.محطة نووية.Nucléaire centrale




1.​
محطة طاقة مائية. centrale hydraulique.














في هده المحطة يتم تحويل طاقة الوضع التي تختزنها المياه في المناطق المرتفعة كأعالي السدود والشلالات إلى طاقة حركية لتدير توربين مائي والذي بدوره يدير المولد الكهربي.


كما هو موضح في الصورة أسفله:

































تتألف محطة توليد الكهرباء المائية بصورة عامة من الأجزاء الرئيسية التالية.

1. مساقط المياه .

وهو عبارة عن أنبوب كبير أو أكثر يكون في اسفل السد أو من أعلى الشلال إلى مدخل التوربينة وتسيل في المياه بسرعة كبيرة . يوجد سكر في أوله (بوابة) (VALVE) وسكر آخر في آخره للتحكم في كمية المياه التي تدور التوربينة . تجدر الإشارة الى أن السدود وبوابات التحكم وأقنية المياه الموصلة للأنابيب لمائلة تختلف حسب كمية المياه وأماكن تواجدها .

2. التوربين Turbine.

تكون التوربينة والمولد عادة في مكان واحد مركبين على محور رأسي واحد . يركب المولد فوق التوربينة . وعندما تفتح البوابة في اسفل الأنابيب المائلة تتدفق المياه بسرعة كبيرة في تجاويف مقعرة فتدور بسرعة وتدير معها العضو الدوار في المولد حيث تتولد الطاقة الكهربائية على أطراف هذا المولد .



3. أنبوبة السحب canale de sortie.​


بعد أن تعمل المياه المتدفقة في تدوير التوربين فلا بد من سحبها للخارج بسرعة ويسر حتى لا تعوق الدوران . لذا توضع أنابيب بأشكال خاصة لسحبها للخارج السرعة اللازمة.



4. المعدات والآلات المساعدة.


تحتاج محطات التوليد المائية آلي العديد من الآلات المساعدة مثل المضخات والبوابات والمفاتيح ومعدات تنظيم سرعة الدوران وغيرها .


الموضوع كبير جدا لمزيد من الشرح عن باقي المحطات

بالمرفقات











 

المرفقات

  • ظ…ط­ط·ط§طھ طھظˆظ„ظٹط¯ ط§ظ„ط·ط§ظ‚ط© ط§ظ„ظƒظ‡ط±ط¨ط§ط¦ظٹط©.pdf
    945.2 KB · المشاهدات: 661
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

zor_me

عضو جديد
إنضم
18 ديسمبر 2008
المشاركات
12
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرا لكم جميعا
 
أعلى