السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,
حقيقة أحس بتقصير وإحراج وكم تمنيت توفر الوقت ..
عموماً سأحاول التعريف بمبدأ عمل كل منهما ..
المبــــــــــــدأ:-
=======
أولاً أذكر بهذا: عـــلاقة السرعة مع الضغط عكسية أي كلما قلت السرعة زاد الضغط
أيضاً أذكر بأن الـ diffuser له تأثير عكس الـ nozzel أي يقلل السرعة ويزيد الضغط
إذاً
/1/ المضخات الحركية dynamic pumps
في هذا النوع تعطي المضخة الطاقة اللازمة للسائل ليندفع بصفة _ مُســتــمره_
وتتم هذه العملية بخطوتين
أولاً: يقوم جزء في المضخة (impeller) بتسريع السائل بسرعه كبيرة جداً.
ثانياً: ثم يتم تقليل هذهِ السرعة (ليزيد الظغط) داخل المضخة. بواسطة diffuser طبعاً
وطالما أن الضغط داخل المضخة كبير فإن السائل سيخرج (رغم أنفه)

عبر المخرج
الـ impeller هي الجزء الدوار في الصورة .. diffuser هو جسم المضخة ذاتها,
ربما الموضوع بحاجة الى تفصيل وإن شاءالله مهاجر مخطط له
_____________________
/2/ المضخات إيجابية الإزاحـــة Postive Displacement P/P
في هذا النوع تعطي المضخة الطاقة اللازمة للسائل ليندفع بصفة _ مُتــــردده_
طبعاً هذا النوع قد يكون مألوف للجميع وهي شبيه بعمل محرك السيارة,
صمام الدخول يفتح ليندفع السائل ثم يقفل فيضغط المكبس السائل ( أي يقل الحجم)
فيكون الضغط داخل المضخة أكبر فينزاح خارج المضخة .. وبرضه رغم أنفه
_____________
هناك فرق جوهري بين النوعين وهو أن النوع الأول قد يسمح بكمية من السائل أن تعود, أي كمية السائل الخارج لا تساوي الداخل .. أما النوع الثاني مضخات الازاحة الموجبة فالداخل يساوي الخارج طبعاً هذا نظرياً ..
سيكون النوع الأول المضخات الحركية هي الأشهر في المحطات بل الأهم, للأسباب التالية:-
1. سهله في الصيانة قطع غيار أقل, وضغوط أقل.
2. مناسبة للكميات الكبيرة (ولكن ضغط أقل من النوع الثاني).
3. لها قدرة أكبر في رفع السائل الى مناطق أعلى ...
حسابات وعوامل اختيار المضخات (يبغاله) موضوع مستقل أيضا يابن طيبة
بقي أمرين:
الاول: أتمنى من الإخوان يراجعون هذا الموقع فيه معلومات قيمة وصور متحركة للمضخات أتمنى أن تساعد على الشرح الذي سنقوم به جميعاً ..
الثاني: ســــــــــــــؤال فقط
مالفرق بين _ المضخة_ والضاغط_ والمروحة_ والنافخ
ie pumps, compressors, fans, and blower؟
تحياتي العاطرة
