تصميم السمل ام فرض قطاع بالحديد وخلاص

last.gladiator

عضو نشط
إنضم
13 مايو 2009
المشاركات
331
مجموع الإعجابات
32
النقاط
28
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
سؤالى هو
هل فعلا فى الحياة العمليه يتم تصميم السمل على الهبوط ؟؟
وان كان فعلا يتم التصميم , فما قيمه الهبوط التى يجب التصميم عليها؟؟

علما بان الدكتور المشرف على مشروعى قالى خد الهبوط =400/span
ولما حسبت على الهبوط دة لقيت ان السمل محتاج حديد كبير جدا
(السمل كنت فارضه 25*60 والspan =7.3m فطلع الحديد 11فاى 16)

ارجو من الاخوة الكرام مساعدتى
 

مواضيع مماثلة

إنضم
18 فبراير 2009
المشاركات
1,873
مجموع الإعجابات
377
النقاط
83
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
من خلال تجربتي و عملي فأنا لا أصمم السمل على أساس الهبوط بل أعتبره جسر beam بالتصميم و أضع الحديد في الشد مماثل للضغط و هذا الاجراء يوصي به الكود بأن يكون حديد العلوي و السفلي متناظر
إلا إذا كانت الد\راسة دقيقة و ستدخل أثر الرياح و الزلازل و سوف تفرض السملات كانها جوائز .
و ننتظر ردود الاخوة \

و السلام عليكم
 

a7med 3ed

عضو جديد
إنضم
25 يونيو 2009
المشاركات
227
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
السلام عليكم... فعلا يتم تصميم قطاع السمل فى الحياة العملية يتم التصميم فى كل الحالات على اساس وزنه والحوائط فى حالة وجودها اما بالنسبة للتصميم للهبوط ومقدار هذا الهبوط فانت ترجع فى هذا الى تقرير التربة المعد لهذا المشروع مثال عند وجود تربة انتفاشية سوف يذكر لك فى التقرير مقدار الهبوط المتوقع كنسبة مئوية
 

last.gladiator

عضو نشط
إنضم
13 مايو 2009
المشاركات
331
مجموع الإعجابات
32
النقاط
28
اشكر الاخوة الكرام الذين قامو بالرد
وفى انتظار باقى الردود
 
إنضم
14 نوفمبر 2009
المشاركات
702
مجموع الإعجابات
109
النقاط
0
ايهاب سعيد سرور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
يا بشمهندسين السمل بيتصمم علي 1سم هبوط

قيمة الاسبرنج الي بندخلها في الاستاد برو او السيف
k=p/d
b.c=p/area
p=area*b.c
k=area*b.c*1/d
لو اخدنا الهلبوط =1 سم
k=area*b.c
ودة القية الي بندخلها للسبرنج عند تصميم الاساسات
وقية الهبوط دي بتنتقل من الاساسات للميد التي من وظيفتها التربيط والحماية بين الاساسات من الهبوط

لذلك ان شاء الله الميدة او السمل بيتصمم علي 1سم هبوط
 

last.gladiator

عضو نشط
إنضم
13 مايو 2009
المشاركات
331
مجموع الإعجابات
32
النقاط
28
شكرا يا باشمهندس على الرد
لكن لو صممته على الهبوط بيكون العزم على الميدة كبير جدا وبالتالى الحديد
مثلا ميدة سبانها 4.8 متر بيكون العزم عليها اكتر من 300 kN والحديد بيطلع 12 فاى 16

هل هذا الحديد منطقى ؟؟؟
 

engabogabr

عضو
إنضم
1 يناير 2010
المشاركات
489
مجموع الإعجابات
16
النقاط
18
نرجو فعلا توضيح ذلك.......
في الكلية كان يقال لنا ان السمل يصمم على 2 سم هبوط
او على وزن الحائط ايهما اكبر وحديدة العلوي مثل السفلي ...
في بعض الكتب تجد انة يقول ان العمق يحدد على اساس البحر /8 ....وغيرها
 
إنضم
14 نوفمبر 2009
المشاركات
702
مجموع الإعجابات
109
النقاط
0
ايهاب سعيد سرور

شكرا يا باشمهندس على الرد
لكن لو صممته على الهبوط بيكون العزم على الميدة كبير جدا وبالتالى الحديد
مثلا ميدة سبانها 4.8 متر بيكون العزم عليها اكتر من 300 kn والحديد بيطلع 12 فاى 16

هل هذا الحديد منطقى ؟؟؟


السلام عليكم
ازاي العزم دة كلة يطلع ؟
 

last.gladiator

عضو نشط
إنضم
13 مايو 2009
المشاركات
331
مجموع الإعجابات
32
النقاط
28
انا هقول لحضرتك الخطوات اللى انا عملتها
انا عندى الميدة 4.8 متر وهصممها على هبوط 1 سم
دخلتها على الساب على انها كمرة طولها 4.8 متر , وعملت السبورتات fixed, وعملت عند احد السبورتات displacement=1cm
لقيت العزم الناتج =278 كيلو نيوتن

مع العلم انى لاغى الوزن الذاتى ووزن الحوائط يعنى العزم دة نتيجه الهبوط بس
 

engabogabr

عضو
إنضم
1 يناير 2010
المشاركات
489
مجموع الإعجابات
16
النقاط
18
فعلا ما العمل ؟؟؟؟؟؟ وبصراحة موضوع السمل دة محير جدا
 

last.gladiator

عضو نشط
إنضم
13 مايو 2009
المشاركات
331
مجموع الإعجابات
32
النقاط
28
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الاخوة الكرام لم نصل لحل
لو صصمنا السمل على هبوط 1 سم معنى كدة هنحط كميه حديد غير منطقيه ؟؟ فما العمل ؟؟
 

mohy_y2003

مشرف سابق وإستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
11 يونيو 2007
المشاركات
9,639
مجموع الإعجابات
1,010
النقاط
0
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


سؤالى هو
هل فعلا فى الحياة العمليه يتم تصميم السمل على الهبوط ؟؟
وان كان فعلا يتم التصميم , فما قيمه الهبوط التى يجب التصميم عليها؟؟

علما بان الدكتور المشرف على مشروعى قالى خد الهبوط =400/span
ولما حسبت على الهبوط دة لقيت ان السمل محتاج حديد كبير جدا
(السمل كنت فارضه 25*60 والspan =7.3m فطلع الحديد 11فاى 16)


ارجو من الاخوة الكرام مساعدتى

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اولاً احييك اخي الكريم علي هذه الملاحظه الهامه جداً والتي لا يلتقت اليها كثير من الاخوة المهندسين في الحياه العمليه :75::75::75::20:

من المعروف اخي الفاضل ان تقرير التربه يشتمل علي دراسة خواص التربه من جميع النواحي الفيزيائيه والكيميائيه والانشائيه

ومن ضمن الخصائص الانشائيه للتربه مقدار الهبوط الذي من المتوقع حدوثه في التربه نتيجة تعرضها للاحمال المتوقعه وحسب نسبة الفراغات بها وايضاً تحديد جهد التربه الصافي الذي يجب الا تزيد عنه الاحمال الواقعه علي التربه عند منسوب التاسيس المقترح والذي يتناسب مع المتطلبات المعماريه للمبني

فتقرير التربه يحدد المنسوب الصالح للتاسيس ويحدد جهد التاسيس عنده آخذاً في الاعتبار موضوع الهبوط بحيث انه يجب ان يتم التوصيه بنوع اساسات يقاوم الهبوط المتوقع حدوثه دون الحاجه الي تصميم القواعد المنفصله بربطها بميد تتحمل فارق الهبوط التفاضلي اذا حدث - لان تكلفة ذلك كبيره جداً كما تفضلت حضرتك

فيتم اختيار نوع اساسات مسموح قيمة هبوط له طبقاً للكودات يكون اكبر من قيمة الهبوط في التربه طبقاً لما نتج عن الاختبارات المعمليه ودراسة خواص التربه من واقع العينات الماخوذه من الجسات واذا كانت قيمة الهبوط في التربه اكبر من المسموح لنوع الاساسات المقترح فيتم تحسين خواص التربه لتعديل الوضع


يعني الاحتياطات التي يتم اخذها في الاعتبار لمقاومه الهبوط التفاضلي تؤخذ في التربه نفسها كاعمال دك او غمر بالمياه او عمل طبقة احلال او ما شابه ذلك لتحسين خواص التربه في هذا الشان دون تصميم القواعد علي هذا الهبوط

واذا كان الامر اكبر فيتم التوصيه بنوع اخر من الاساسات كاللبشه مثلا لان مقاومتها للهبوط التفاضلي اكبر من القواعد المنفصله وهكذا

يعني موضوع تصميم القواعد المنفصله علي الهبوط التفاضلي كلام نظري لان العزوم الناتجه عن 1سم تتوقف علي المسافه بين القاعدتين وكذلك احمال الاعمده بالنسبة لبعضها - لانه قد يكون هناك عمود حمله كبير جدا وعمود اخر مرتبط به بسمل حمله صغير جدا - حسب التصميم والجمله الانشائيه للمشروع - وهنا فان الهبوط التفاضلي محكوم بجهد التربه ونوع الاساسات المقترح من استشاري التربه والذي تم تحديده بحيث ان حدوث هذا الهبوط التفاضلي تحت تاثير الاحمال سيتم مقاومته من التربه في هذه الحاله لان نوع الاساسات المقترح يتناسب مع التربه ضد هذا الهبوط طالما ان تاثير الاحمال علي التربه لم يتجاوز قيمة جهد التربه

لان لو لاحظنا نجد ان الكودات قامت بتحديد قيمة للهبوط التفاضلي مسموحه لكل نوع اساسات فالقواعد مسموح لها بقيمه واللبشه المرنه قيمه اكبر واللبشه الجاسئه قيمه اكبر وهكذا

وبالتالي فدراسة التربه ضد الهبوط وتحسين خواصها في هذا الشان اذا لزم الامر اكثر وفراً من تصميم القواعد لمقاومة هذا الهبوط - لان الهبوط هو خاصيه من خصائص التربه تحدث تحت حمل معين فالاولي والاوفر والاكثر أماناً هو العمل علي استقرار التربه ضد الهبوط

ويصبح عمل السملات المتداخله مع القواعد المنفصله نوع من معاملات الامان لمقاومة هذا الهبوط

والله اعلي واعلم

م محيي الدين محمــــــــــــد
 
التعديل الأخير:

last.gladiator

عضو نشط
إنضم
13 مايو 2009
المشاركات
331
مجموع الإعجابات
32
النقاط
28
شكرا جزيلا المهندس mohy_y2003
جزاك الله خيرا على هذه المعلومات المهمه
 

م.طاهر

عضو جديد
إنضم
7 يوليو 2005
المشاركات
411
مجموع الإعجابات
13
النقاط
0
جزاك الله خيرا مهندس mohy_y2003
 

mohy_y2003

مشرف سابق وإستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
11 يونيو 2007
المشاركات
9,639
مجموع الإعجابات
1,010
النقاط
0

struct-eng

عضو جديد
إنضم
1 فبراير 2009
المشاركات
411
مجموع الإعجابات
46
النقاط
0
جزاك الله خيرا على هذه المعلومات يا م/mohy_y2003
 

helsanad

عضو جديد
إنضم
29 مارس 2010
المشاركات
4
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم:

For the design of semelle, we have the following cases:

Case of non-seismic zones:

If the semelle is either at the foundation level or just on top of the footing, it shall be designed for differential settlement as follows:
Moment = 6EID/L2
E = Modulus of elasticity for concrete
I = effective moment of inertia = 0.35Ig
L = CL – CL span
D = differential settlement from the geotechnical report (or from the code of soil mechanics)
In this case, the steel is symmetric (top = bottom with no bent bars)

If the semelle is over the foundation level, it shall be designed as a continuous beam to carry the selfweight and the wall weight (Bent bars may be used in this case). In this case, it will not help at all in resisting the differential settlement if occurs.

Case of seismic zones:

We call it in this case "tie beams" which will help in the lateral load resistance. In such a case, it should be designed with:
Depth = L/8
Axial tension = 10% of the column load
Top steel = bottom steel
 

helsanad

عضو جديد
إنضم
29 مارس 2010
المشاركات
4
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
For the design of semelle, we have the following cases:

Case of non-seismic zones:

If the semelle is either at the foundation level or just on top of the footing, it shall be designed for differential settlement as follows:
Moment = 6EID/L2
E = Modulus of elasticity for concrete
I = effective moment of inertia = 0.35Ig
L = CL – CL span
D = differential settlement from the geotechnical report (or from the code of soil mechanics)
In this case, the steel is symmetric (top = bottom with no bent bars)

If the semelle is over the foundation level, it shall be designed as a continuous beam to carry the selfweight and the wall weight (Bent bars may be used in this case). In this case, it will not help at all in resisting the differential settlement if occurs.

Case of seismic zones:

We call it in this case "tie beams" which will help in the lateral load resistance. In such a case, it should be designed with:
Depth = L/8
Axial tension = 10% of the column load
Top steel = bottom steel
 
أعلى