مشكلة تشقق في العمود و الميل الأقصى لمكان تفريغ شاحنة متجهة نحو منحدر

إنضم
26 أكتوبر 2013
المشاركات
575
مجموع الإعجابات
519
النقاط
0
السلام عليكم

أولا:
أود الإستفسار عن الميل الأقصى لمكان توقف شاحنة عند التفريغ متجهة نحو منحدر، حيث عندي حوض تفريغ موجود على إرتفاع 1 متر من الطريق، و أود عمل (Rampe) مرتفع مع العلم أنني أريد حصره قدر الإمكان حتى لا يأخذ مساحة كبيرة.
حيث أن حمولة الشاحنات تصل إلى 30 طن.

كان رأيي أن ميل توقف الشاحنة 10% مقبول و لكن زملائي قالوا أنه يجب أن يكون المكان مستوي (ميل 0 % ).

ثانيا:

حدث تشقق في عمود (80 *80)سم (كما في الصورة) بالطابق الأرضي لبناية إرتفاعها 45 متر منها دورين (أرضي + أول) 11 متر خرسانة و الباقي معدني.
البناية بها 8 أعمدة 4 منها (80*80)سم و 4 (50*80)سم ، عمودين طرفيين في العرض و 4 في الطول أي 4 أعمدة (80*80) بينهم مسافة 8.5 متر (في الطول و العرض)، يقعون تحت الجزء المرتفع من المبنى و بجوارهم 4 أعمدة (50*80) سم بينهم مسافة 4.5 متر في جهة الطول.
مع العلم انه لم يتم البدأ في إستغلال البناية.
والإستفسار عن ضرر هذا التشقق وكيف يمكن إصلاحه (بدون إستعمال شرائط الألياف الكربونية).

C4BUfy.jpg


Fqkrav.jpg
معذرة على نقص وضوح الصورة

أنتظر ممن لديه إقتراحات أن يفيدنا بها


و لكم جزيل الشكر
 
التعديل الأخير:

مواضيع مماثلة

إنضم
26 أكتوبر 2013
المشاركات
575
مجموع الإعجابات
519
النقاط
0
السلام عليكم

و لمزيد من التوضيح لكم الصورة التالية:
R7bwUr.jpg


JOpvmr.jpg


CGMQM8.jpg


التفكير الجماعي أفضل فهو يعطي نوع من الطمأنينة والآمان.

و لكم جزيل الشكر

 

gewaily

عضو جديد
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
2
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
من الارجح ان الشروخ ناتجه عن صدأ بحديد التسليح يمكن مرجعة ذلك عن طريق ازالة الغطاء الخرساني ومعالج

طارق جويلي
السلام عليكم

من الارجح ان الشروخ ناتجه عن صدأ بحديد التسليح يمكن مرجعة ذلك عن طريق ازالة الغطاء الخرساني ومعالج

ولك جزيل الشكر


السلام عليكم

و لمزيد من التوضيح لكم الصورة التالية:
R7bwUr.jpg


JOpvmr.jpg


CGMQM8.jpg


التفكير الجماعي أفضل فهو يعطي نوع من الطمأنينة والآمان.

و لكم جزيل الشكر
 

gewaily

عضو جديد
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
2
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
الاخوة الاعزاء
من فضلكم لو حد عنده لينك لبرنامج anasys v 14 او ansys v 12.1
ولكم جزيل الشكر
 

م.احمد العراقي

عضو جديد
إنضم
13 يونيو 2011
المشاركات
674
مجموع الإعجابات
139
النقاط
0
عليكم السلام ..1- اعتقد ميل عشره بالميه كبير الافضل بالتاكيد ان يكون مستوي وفي حاله عمل ميل يجب ان يكون سائق خبير يتولى العمليه

2- بالنسبه للشق نحتاج معلومات عنه . متى تم الصب كيق تمت المعالجه كم يوم ظروف الصب ظروف الدمك . المسافه بين الكانات . متى تم ملاحظه الشق هل هو في تقدم . متوقف .. كم هو الكفر الخرساني .. اغتقد من اللحظه الاولى انه لسبب غير انشائي وهو بسبب التنفيذ والمعالجه ...للعلم ان طريقه المعالجه بالياف الكاربون تستعمل في حاله تائر العامود بصوره كبيره وعدم قدرته على تحمل الاحمال فتستخدم هذه المعالجه لزياده قوة تحمله للاحمال
 
إنضم
26 أكتوبر 2013
المشاركات
575
مجموع الإعجابات
519
النقاط
0
عليكم السلام ..1- اعتقد ميل عشره بالميه كبير الافضل بالتاكيد ان يكون مستوي وفي حاله عمل ميل يجب ان يكون سائق خبير يتولى العمليه

2- بالنسبه للشق نحتاج معلومات عنه . متى تم الصب كيق تمت المعالجه كم يوم ظروف الصب ظروف الدمك . المسافه بين الكانات . متى تم ملاحظه الشق هل هو في تقدم . متوقف .. كم هو الكفر الخرساني .. اغتقد من اللحظه الاولى انه لسبب غير انشائي وهو بسبب التنفيذ والمعالجه ...للعلم ان طريقه المعالجه بالياف الكاربون تستعمل في حاله تائر العامود بصوره كبيره وعدم قدرته على تحمل الاحمال فتستخدم هذه المعالجه لزياده قوة تحمله للاحمال

1 - في ما يخص الميل من المأكد انه كلما يقل يكون افضل بالنسبة لعملية التفريغ و لكن هل هناك قواعد أو توصيات تخص الشاحنات (30طن) خاصة بالتفريغ ؟
2 - الجزء الخرساني إنتهت به الأشغال منذ أكثر من 4 سنوات و ظهور التشققات منذ حوالي 6 أشهر تقريبا عند مشارفة الإنتهاء من إنجاز الجزء المعدني، و خلال هذه الفترة تطور بالشكل الذي هو في الصورة (التشقق) حاليا.
والخوف الآن بعد الإنتهاء من تركيب الكسوة و الغطاء للمبنى (فتزداد قوة الرياح)، و عند إستغلال المنشا أيضا.
مسافة التغليف 5 سم (في المخطط)ن و لكن يمكن تكون في بعض الجيهات 4سم بسبب كثافة القضبان.
التشقق موجود في منطقة غير مضاعفة القضبان (الأسياخ) أي خارج منطقة مسافة التغطية، و القضبان قطر 20 مم البعد بينها من 13 إلى 15 سم.
 

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,383
مجموع الإعجابات
3,185
النقاط
113
hydraulic_electric_container_loading_dock_ramp_for.jpg


1 - في ما يخص الميل من المأكد انه كلما يقل يكون افضل بالنسبة لعملية التفريغ و لكن هل هناك قواعد أو توصيات تخص الشاحنات (30طن) خاصة بالتفريغ ؟
2 - الجزء الخرساني إنتهت به الأشغال منذ أكثر من 4 سنوات و ظهور التشققات منذ حوالي 6 أشهر تقريبا عند مشارفة الإنتهاء من إنجاز الجزء المعدني، و خلال هذه الفترة تطور بالشكل الذي هو في الصورة (التشقق) حاليا.
والخوف الآن بعد الإنتهاء من تركيب الكسوة و الغطاء للمبنى (فتزداد قوة الرياح)، و عند إستغلال المنشا أيضا.
مسافة التغليف 5 سم (في المخطط)ن و لكن يمكن تكون في بعض الجيهات 4سم بسبب كثافة القضبان.
التشقق موجود في منطقة غير مضاعفة القضبان (الأسياخ) أي خارج منطقة مسافة التغطية، و القضبان قطر 20 مم البعد بينها من 13 إلى 15 سم.

JOpvmr.jpg


اذا امكن بعض المعلومات وشكرا

- العمود المتشقق 80*80 في الأرضي ما مقطع العامود اعلاه
هل يوجد عناصر فولاذية مسنودة على جوانب العامود مانوع الاستناد وكيف توضعت في العامود
يوجد جدار خرسانة طويل الى يمن الصورة هل هو على استقامة العامود المتشقق
- اذا كنت تقصد وقوف الشاحنات عند التفريغ يجب ان تكون المنصة
مستوية او ذو ميل بسيط
واذا كان القصد فقط مرور الشاحنات فوق الرمب يمكن عمل الميل

hydraulic_electric_container_loading_dock_ramp_for.jpg




 
التعديل الأخير:

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,127
النقاط
0
عليك السلام ورحمة الله
اخي الكريم, مبدئيا, لا يمكن ان تكون هذه الشقوق انشائية خطرة, بسبب ضخامة المقاطع المستخدمة للاعمدة والكمرات, خصوصاُ ان البناء لم يكتمل ولم يحمل بشكل نهائي بالاحمال الحية والميتة, ولكن هي كما قال الزملاء اعلاه, بسبب صدأ التسليح في هذا العمود ودفعه للغطاء الخرساني, او بسبب استخدام الدريل Drill لتثبيت البولتات Bolts الخاصة بالعناصر الفولاذية سواء كانت الدرج او الكمرات الفولاذية. كما ارجو من حضرتك ان تكشف عن الكمرات المتصلة بالعمود ومعرفة اذا كان هناك اي تشقق في منطقة اتصال الكمرة بالعمود, لان هذا قد يؤشر هبوط في قاعدة العمود.
تقبل تحياتي
 

طلعت محمد علي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 مارس 2007
المشاركات
1,759
مجموع الإعجابات
1,236
النقاط
113
السلام عليكم
لمعرفة هل الشرخ مؤثر او غير مؤثر لابد من اجراء اختبار الاشعه فوق الحمراء infra red
وهو من الاختبارات الغير متلفه للخرسانه
هذا الاختبار سيبين عمق الشرخ داخل العمود وسمكه وهل هو ممتد من عدمه
في حالة امتداد الشرخ الى ما بعد حديد التسليح فهذا الشرخ مؤثر ولابد من تدعيمه العمود بطريقه هندسيه سليمه ويوجد طرق عديده متبعه

اما في حالة عدم امتداد الشرخ الى ما بعد حديد التسليح ( اى في مسافه الغطاء الخرسانى فقط ) فهو شرخ غير مؤثر يتم تكسير الغطاء الخرسانى واعادة الصب باستخدام الخرسانه المقذوفه او التلبيش بخلطه خرسانيه من سن الزيرو والاسمنت والرمل

اعتقد ان الاسباب للشروخ عديده جدا وقد يكون احداها
1- عيوب في الخلطه الخرسانيه
2- كبر الغطاء الخرسانى
3- نقص في حديد الكانات للعمود
4- صدأ حديد التسليح
بالاضافة الى الاسباب المعروفه نتيجة عدم تحمل القطاع الخرسانى للاحمال والعزوم الواقعه عليه والتى استبعدها في حالتنا هذه

ملحوظه : في حالة عدم توفر الاختبار يمكنك الكشف عن منطقه بالعمود وازالة الغطاء الخرسانى ومعاينة الشرخ ومعرفة هل هو ممتد من عدمه وعمل بؤج من الجبس ومتابعتها لمعرفة مدى ازدياد الشرخ من عدمه .


اما بخصوص المنطقة الخاصه بالتفريع فتكون مستويه افقيا تماما وهو ما نقوم بتنفيذه في محطات التزويد بالوقود ( محطات البنزين ) حيث يتم عمل المنطقه الخاصة بالطلمبات والخاصه بالتفريغ افقيه تماما واى ميون تكون بخارجها
ومن ثم الافضل ان تكون منطقه التفريغ بالمنحدر افقيه تماما وتكون الميول قبلها وبعدها .
تحياتى لك
 
إنضم
26 أكتوبر 2013
المشاركات
575
مجموع الإعجابات
519
النقاط
0
<p>
مشاهدة المرفق 103441 اذا امكن بعض المعلومات وشكرا - العمود المتشقق 80*80 في الأرضي ما مقطع العامود اعلاه هل يوجد عناصر فولاذية مسنودة على جوانب العامود مانوع الاستناد وكيف توضعت في العامود يوجد جدار خرسانة طويل الى يمن الصورة هل هو على استقامة العامود المتشقق - اذا كنت تقصد وقوف الشاحنات عند التفريغ يجب ان تكون المنصة مستوية او ذو ميل بسيط واذا كان القصد فقط مرور الشاحنات فوق الرمب يمكن عمل الميل
و لك الشكر أيضا يا دكتور و لك المعلوملت التالية: - العمود العلي له نفس المقطع - الجزء الفلاذي مثبت من الأعلى بواسطة قضبان التثبيت Anchor Bolts و لا توجد تشققات قريبة من مكان التثبيت. - فيما يخص السلم فهو مثبت على جانب المبنى في أعلى الجائز beam و هناك إتصال (ليس عميق) بين الأعمدة المتشققة (الأرضي و الأول) و الكمرات الفولاذية لمصطبة الراحة للسلم. - لا توجد جدران خرسانية و إنما هي جدران لبنات. لقد نبهتني يا دكتور لمكان إتصال كمرة مصطبة الراحة للسلم بالعمود، سأقوم بفحص الأعمدة جيدا لمعرفة ما إذا كان هناك علاقة بين التشقق و تثبيت الكمرات الفولاذية و عن ما إذا كان هناك تسرب للماء عبر راغي التثبيت لداخل العمود، (في الحقيقة لست أنا من أخذ الصور و حسب الصورة الثانية فإن العمود المبين فيها يوجد في الطابق العلوي مباشرة فوق العمود المبين في الصورة الاولى). - هناك تشققات أخف بقليل من الصورة في عمود وسطي (80*80)سم بالطابق الأول. - كل التشققات حدثت عمودية تقريبا في وسط الأعمدة (المكان المحتمل للإنبعاج). - فيما يخص الميل أقصد المكان الذي تتوقف فيه الشاحنة للتفريغ. ولكم جزيل الشكر </p>
 
التعديل الأخير:
إنضم
26 أكتوبر 2013
المشاركات
575
مجموع الإعجابات
519
النقاط
0
عليك السلام ورحمة الله
اخي الكريم, مبدئيا, لا يمكن ان تكون هذه الشقوق انشائية خطرة, بسبب ضخامة المقاطع المستخدمة للاعمدة والكمرات, خصوصاُ ان البناء لم يكتمل ولم يحمل بشكل نهائي بالاحمال الحية والميتة, ولكن هي كما قال الزملاء اعلاه, بسبب صدأ التسليح في هذا العمود ودفعه للغطاء الخرساني, او بسبب استخدام الدريل Drill لتثبيت البولتات Bolts الخاصة بالعناصر الفولاذية سواء كانت الدرج او الكمرات الفولاذية. كما ارجو من حضرتك ان تكشف عن الكمرات المتصلة بالعمود ومعرفة اذا كان هناك اي تشقق في منطقة اتصال الكمرة بالعمود, لان هذا قد يؤشر هبوط في قاعدة العمود.
تقبل تحياتي

شكرا أخي مثنى فقط للتوضيح فإن البناء مكتمل (الصور فقط لتوضيح الجزء الخرساني) ولم يبقى سوى التحميل بالأحمال الحية (كما وضحت في المشاركة السابقة).
في ما يخص الصدأ يمكن أن يكون هو السبب إذا و فقط إذا تسرب الماء عبر البراغي Bolts تثبيت الكمرات الفولاذية للسلم على جانب المبنى (ستكون قيد التحقق الأسبوع المقبل)، أو إستخدام المثقب الآلي Drill في خرسانة غير صلبة أو غير مرصوصة جيدا.
أما عن إتصال الأعمدة بالكمرات إلى حد الآن لم يظهر أي تشقق (حسب جماعة التركيب، وستكون قيد التحقق أيضا).

ولمزيد من المعطيات أنظر المشاركة السابقة.

وشكرا لك مرة أخرى على المساعدة
 
إنضم
26 أكتوبر 2013
المشاركات
575
مجموع الإعجابات
519
النقاط
0
السلام عليكم
بعد معاينتي للأعمدة بالموقع فإن التشقق موجود في الجهة الخلفية للعمود بالنسبة لمكان تثبيت الكمرات المعدنية للدرج.
أما العمود 2 المتضرر بالتشقق فهو العمود (80*80سم) الوسطي الطرفي كما في الصورة وليس كما ذكرت أنا في المشاركة السابقة.


VVW1mA.jpg



QbZr4O.jpg

VXcnm6.jpg

* العمود 01
DHqcLA.jpg

* سمك التشقق في العمود مقارنة بسمك المفتاح (متوسط 1.5 مم)، و هو في تدهور مستمر بطيئ جدا يظهر من خلا ل تساقط قشور رقيقة من العمود وخاصة من الوسط في الجهة الجانبية
6FLrJv.jpg

التشقق في العمود 02 و هو في تدهور مستمر بطيئ جدا يظهر من خلا ل تساقط قشور رقيقة من العمود وخاصة من الوسط في الجهة الجانبية، وأيضا في العمود 03.
usyCFK.jpg

uaMDyt.jpg

* هناك لا مركزية في العمود 03 تقدر بــــ (متوسط 4 سم)
0e2i9D.jpg


في انتظار ردودكم تقبلوا فائق الإحترام و التقدير.​
 

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,127
النقاط
0
وعليك السلام ورحمة الله
اخي الكريم, من خلال معاينة الصور, والتي تُظهر تماثل كبير في شكل الكراك بين العمود 1 والعمود2 يبدو واضحا انه لا علاقة لـ اللامركزية في العمود2 لان شكل الكراك فيه مشابه تماما لاخيه العمود1 , وما زلت عند رأيي ان هذه الشقوق في الغطاء الخرساني, وهي ثانوية وغير مهمة(وهذا لا يعني عدم علاجها) انما اعمدة بهذا الحجم(80x80) تتحمل الكثير, واذكر انني صممت بناية من 11 طابق (سرداب+4 طوابق مول+والباقي سكني) بحجم اعمدة داخلية نفس المذكورة عندك, والمقصود ان حجم الحمل المسلط على كل عمود, حيث كانت الفضاءات(7.2x7.2)م. لذلك اخي توكل على الله ولا داعي للتخوف من هذه الكراكات.
 

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,383
مجموع الإعجابات
3,185
النقاط
113
السلام عليكم
بعد معاينتي للأعمدة بالموقع فإن التشقق موجود في الجهة الخلفية للعمود بالنسبة لمكان تثبيت الكمرات المعدنية للدرج.
أما العمود 2 المتضرر بالتشقق فهو العمود (80*80سم) الوسطي الطرفي كما في الصورة وليس كما ذكرت أنا في المشاركة السابقة.


VVW1mA.jpg



QbZr4O.jpg

VXcnm6.jpg

* العمود 01
DHqcLA.jpg

* سمك التشقق في العمود مقارنة بسمك المفتاح (متوسط 1.5 مم)، و هو في تدهور مستمر بطيئ جدا يظهر من خلا ل تساقط قشور رقيقة من العمود وخاصة من الوسط في الجهة الجانبية
6FLrJv.jpg

التشقق في العمود 02 و هو في تدهور مستمر بطيئ جدا يظهر من خلا ل تساقط قشور رقيقة من العمود وخاصة من الوسط في الجهة الجانبية، وأيضا في العمود 03.
usyCFK.jpg

uaMDyt.jpg

* هناك لا مركزية في العمود 03 تقدر بــــ (متوسط 4 سم)
0e2i9D.jpg


في انتظار ردودكم تقبلوا فائق الإحترام و التقدير.​
[/QUO

- هناك خلل او خطأ اثناء التنفيذ يجب معالجته ولا علاقة له بضخامة الأعمدة وتسليحها
- نعم مكان وتوضع التشققات وشكلها لايدل على انها نتيجة خلل انشائي
- المفروض انشائيا ان يتشقق العامود السفلي حيث تتواجد مركزية 4 سم بانزياح العامود03
لكن تشقق العامود العلوي رقم 03
- لكن لا احد يضمن عدم تشقق العامود السفلي عند اكتمال البناء وزيادة الحمولات الحية او الرياح
الخلاصة :
- ان ترك المنشأ مدة 4 سنوات كاملة عرضة للتقلبات الجوية وتغيرات الحرارية
بالاضافة للتعرض لمياه الصدأ من المقاطع الفولاذية والتفاعلات الكميائية ونفوذها خلال الأعمدة العلوية ثم السفلية
ادى الى ظهور هذه التشققات في الأعمدة العلوية اولا ثم السفلية
- وعلى هذا يجب اجراء التدعيم والتأهيل اللازم وبالسرعة الممكنة
- يجب الكشف والتحري عن عمق الشق وذلك بعد التكسير حول الشق وتوسيعة
فاذا كان نافذا الى مابعد طبقة التسليح فيوجد خطورة ويلزم التدعيم الانشائي لكامل العامود
والاستعانة بقميص من الخرسانة المسلحة دو سماكة 10سم وتسليح اصغري متصل بأشاير
ولحام مع التسليح القديم

- يجب معالجة مركزية العامود 03 باضافة قميص خرساني سماكة 10 سم الى طرف العامود
والتسليح اللازم للقميص مثبت مع العامود القديم وفي الأعلى مع السقف والأسفل مع الأساس

- وفي حال شق سطحي يجب القشط والتوسيع والتنظيف والحقن والاستعانة
بمادة الأيبوكسي
- اما باقي الأعمدة والتي هي مساند للمقاطع الفولاذية للهيكل
يجب تنظيفيها وقشطها واستعمال مواد عازلة ومانعة لنفوذ المياه وتسربها
ضمن الأعمدة حول البراغي وصفائج الاستناد الرئيسية

وشكرا
 
التعديل الأخير:

عمر عبدالله

عضو معروف
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
877
مجموع الإعجابات
638
النقاط
93
لو انك تكتب مشاركاتك القيمة يادكتور بخط اكبر يكون افضل لان البعض لديه مشاكل بصرية :7:
 
التعديل الأخير:
إنضم
26 أكتوبر 2013
المشاركات
575
مجموع الإعجابات
519
النقاط
0
السلام عليكم
اعتقد ان الاسباب للشروخ عديده جدا وقد يكون احداها
1- عيوب في الخلطه الخرسانيه
2- كبر الغطاء الخرسانى
3- نقص في حديد الكانات للعمود
4- صدأ حديد التسليح

السلام عليكم الاخ طلعت
في الحقيقة أن أجوبة الإخوة طمأنتني لهم جزيل الشكر و لكن لزيادة التأكد فقط اود أن أظيف بعض المعطيات حسب تساؤلاتك.

1- الخرسانة عموما مقبولة بالنسبة للمطلوب على المخططات (C25) ، و قد تصل حتى 22 MPA.
2- الغطاء الخرساني المطلوب في المخطط 5 سم و المنجز (بين 3.5 و 6 سم).
3- بالنسبة للحديد مطابق لمواصفات المخطط (و في هذا الصدد وبما ان التشققات تقريبا في وسط العمود أنا خائف من ظاهرة عدم الإحتواء no containmentn،).
4-التسليح لم يكن صدأ عند تركيبه، و لكن هناك مشكل أن المنشأ بقي مدة طويلة و هو معرض لرذاذ Spray أمواج البحر و الخرسانة المنجز بها هي عادية لا تعتبر خرسانة كتيمة Impermeable أي ليست بها مواد محسنة لعزل الرطوبة و في نفس الوقت عناصر المنشأ غير محمية من الخارج بالتلبيس أو حتى الكسوة الخارجية cladding، (** و هذا كله بسبب تعنت زميلي رئس المشروع "المشرف" أنه لا يريد على الإطلاق إضافة أي أشغال لم ترد في مخطط الخرسانة للبناية و لها تاثير مالى).

طبع هذه المعطيات تخص جميع الإخوة

تحياتي لكل الإخوة
 
أعلى