تسليم أول طائرة بوينغ مصنعة من ألياف الكربون الخفيفة !

إنضم
19 أغسطس 2009
المشاركات
5,026
مجموع الإعجابات
335
النقاط
0
425366_11316247341.gif




news-all.com_193834.jpg



بوينج تسلم أول طائرة 787 دريملاينر

344874.jpg


الراي - رويترز - أصبحت الطائرة بوينج 787 دريملاينر التي طال انتظارها واقعاً تجارياً يوم الأحد الماضي عندما وقعت شركة صناعة الطائرات الأمريكية عقداً نهائياً لتسليم أول طائرة مصنعة من ألياف الكربون الخفيفة إلى مشتر ياباني .
وقال سكوت فانكر نائب الرئيس والمدير العام لبرنامج الطائرة 787 إن ملكية الطائرة البالغ ثمنها 200 مليون دولار قد انتقلت قانونياً إلى "أول نيبون ايروايز" بعد تأخر ثلاث سنوات في المشروع الطموح لبناء نوع جديد من طائرات نقل الركاب .
وستكون شركة الطيران اليابانية «أول نيبون أيروايز» أول شركة في العالم تتسلم هذه الطائرة الجديدة بعد حصولها على موافقة السلطات المعنية على أول طائرة مصنوعة من اللدائن المضغوطة في العالم . وسوف تصل الطائرة الجديدة إلى طوكيو يوم 28 سبتمبر المقبل متأخرة عن الموعد الأصلي لتسليمها بحوالي 3 سنوات ، بحسب البيان الصادر عن بوينج و أول نيبون .
وذكرت وكالة «بلومبرج» للأنباء الاقتصادية أن الطائرة حصلت على كل الشهادات اللازمة من الحكومات الأميركية والأوروبية بأنها استوفت كل المعايير الخاصة بصناعة الطائرات . وقال جيم ألباو رئيس شركة «بوينج كوميرشال أيربلينز» للعملاء والموظفين خلال الاحتفال بهذه المناسبة «بمجرد أن يتسلم عملاؤنا هذه الطائرة سوف يغفرون لنا تأخرنا في تسليمها» .
يذكر أن الطائرة «بوينج 787» هي أول طائرة جديدة تنتجها الشركة الأميركية منذ إنتاج الطائرة «بوينج 777» وقد استغرق تطوير هذه الطائرة وقتاً أطول كثيراً من الوقت المقدر كما تجاوزت تكلفة التطوير التكلفة المبدئية بمليارات الدولارات . وقال باتريك جودو ، المدير التنفيذي لوكالة السلامة الجوية الأوروبية ، إن عملية تطوير هذه الطائرة كانت «شاقة وكانت طويلة ولكن هذه هي النتيجة» في إشارة إلى الكفاءة العالية للطائرة الأميركية .
وتصل حمولة الطائرة «دريملاينر» إلى 250 راكباً وتمت صناعتها من لدائن مضغوطة خفيفة الوزن مع زيادة الاعتماد على الكهرباء من أجل تقليل استهلاك الوقود وهو ما يتيح لها التحليق لمسافات أطول بكميات وقود أقل . ورغم أن الطائرة مصنفة في فئة الطائرات متوسطة المدى فإن معدلات استهلاك الوقود يجعلها صالحة للعمل على الخطوط طويلة المدى . وقال شينشيرو إيتو، المدير التنفيذي لشركة الطيران اليابانية ، إن الطائرة الجديدة سوف تلعب دوراً مهماً في الاستراتيجية التوسعية للشركة اليابانية

t11568.jpg



وكانت الطائرة Boeing 787 Dreamliner أقلعت من ايفرت في سياتل في رحلة تجريبية مدتها 3 ساعات ، وهبطت الطائرة في بوينغ فيلد الى الجنوب مباشرة من مدينة سياتل ، المشروع قد تاخر لمدة عامين في أعقاب سلسلة من العقبات في مشاكل التصميم وخاصة الأجنحة ، وتأمل الآن بوينج لدريملاينر 787 بأن تكون من أكثر الطائرات كفاءة في استهلاك الوقود ، وقالت كذلك بان الرحلة نفذت من الطيارين نفذت خلالها عددا من الضوابط للنظام الأساسي بما فيها اختبار معدات الهبوط واللوحات ، واستجابت الطائرة كما كانت تتوقع الشركة ، وعملية الإقلاع والهبوط كان تشاهد من قبل المئات من موظفي شركة بوينغ والضيوف وعشاق صناعة الطائرات ، والشركة قد اجتذبت نحو 840 طلب شراء من جميع انحاء العالم منها السعودية ، فجسم الطائرة الخارجي مصنوع من الكربون والتيتانيوم وعلى متنها 35 طنا من ألياف الكربون والبلاستيك المقوى لذلك هي خفيفة لتقليل استهلاك الوقود فضلا عن توفير تكاليف الصيانة ، وتأمل الشركة بأن هذه الرحلة نهاية المتاعب ن وقالت الشركة Boeing انها تامل في تسليم الطائرة الأولى بحلول نهاية العام 2010 لشركة نيبون اليابانية .
 
التعديل الأخير:
أعلى