تدعيم قناة (concrete tunnel ) خرسانية موضوع للنقاش

إنضم
18 فبراير 2009
المشاركات
1,873
مجموع الإعجابات
377
النقاط
83
السلام عليكم و رحمة الله
قمنا بزيارة عبارة خرسانية نتيجة دعوة للوقوف على مشكلة تشققات في سقف عبارة
و مقطع العبارة عبارة عن صندوق عرضه 5 متر و ارتفاعه 3 متر ( المسافات الصافية ) و منفذ منذ سنة تقريبا
طول العبارة بحدود 78متر طولي في سقف العبارة كان هناك فتحات في منتصف العبارة و اسفل هذه الفتحات هناك vibrators و ذلك لنزول المواد من السطح التخزيني إلى السيور داخل العبارة و التي تقود الحجارة إلى المطاحن .
عند دخول العبارة وجدنا ان التشققات بمنتصف العبارة و عند بدايات الجدار تقريبا تبعد عن الجدار بحدود 20 سم
و هناك ايضا تشققات عند زوايا الفتحات الموجودة بسقف القناة و ابعاد الفتحات 1.1 م بـ 1.1 التشققات وصلت ل 5ملم .

ان سطح العبارة عبارة عن تخزين للمواد الحجرية و بارتفاعات قد تصل لـ 18 متر و محمل بشكل مثلثي على طول العبارة
إن جدران العبارة سماكتها 30 سم و كذلك سقف و ارضية العبارة و الحديد المستخدم 7 قطر 16 ملم بالاتجاهين للجدران و السقف و الأرضية .
نرجو المناقشة بإيجاد حل للتدعيم علما أنه لا يمكن إيقاف المصنع و لا يمكن استخراج السيور من العبارة و التدعيم
(ملاحظة الحل الذي تم اقتراحه مع المخططات سوف أقوم برفعه )
و الموضوع هنا للأستفادة من آراكم حيث تم مناقشة الموضوع مع الأخ أنس و ارتآينا
وضعه للناقش
و إليكم الصور























url=http://up.top4top.net/]
i_b5e69e0cd26.jpg
[/url]














و لكم الشكر
 

مواضيع مماثلة

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,646
مجموع الإعجابات
4,931
النقاط
113
السلام عليكم

اذا كان الوضع بالفعل كما فهمت من الشرح وكما في الرسم التالي
1429589109651.jpg
[/URL][/IMG]
فهذا يعني ان العبارة او القناة تتعرض الى احمال اعلى بكثير مما يفترض ان تحتمل ويجعلنا نردد المقولة الشهيرة " سرها باتع".

حسب الاحمال الموجودة وبحسبة بسيطة نجد ان البلاطات والجدران كانت تتحتاج الى سمك لايقل عن 40 سم وحديد بحدود 40 سم 2 في المتر اي اكثر بكثير مما هو متوفر في الواقع .
اذا كان من حل فاعتقد بتقوية العبارة ولكن السؤال عن الطريقة العملية او الممكنة مع وجود هذه الاعمال الميكانيكية داخل المجرى والمعلقة في السقف كما يظهر من الصور .

ربما كان احد الحلول تنفيذ بلاطة منفصلة فوق المجرى ومنفصلة عن البلاطة العليا ببضعة سنتمترات يتم تنفيذها على اجزاء بطول خمسة امتار مثلا بحيث يزاح جزء من الحصى ثم الانتقال الى جزء تال بعد ان يتم الاننتهاء من الجزء السابق وتصميم هذه البلاطة بحيث تنقل الاوزان الناتجة عن اوزان هذا الجبل من الحصى الى خارج حدود المجرى.

لمراعاة ظروف العمل يمكن ان تكون البلاطة المقترحة بعدة احتمالات .
 
التعديل الأخير:
إنضم
18 فبراير 2009
المشاركات
1,873
مجموع الإعجابات
377
النقاط
83
بارك الله بك استاذ امين و مشكور للمشاركة بالفعل شكل التحميل تمام كما تفضلت و الحمولات كبيرة جدا و عندا حساب التشققات وجدنا ان البلاطة اللازمة للتحمل مثل هذه الحملات بحدود 60 سم
و أكرر شكري لمشاركتك و الحل من قبلك
و ننتظر تعليق زملائنا الكرام
 

أبو نادر

عضو جديد
إنضم
10 يوليو 2006
المشاركات
1,112
مجموع الإعجابات
239
النقاط
0
تحياتي أستاذنا م.عبد الحكيم :34:
وشكرا لك على مشاركتنا هذا الموضوع المفيد
لاشك ان بلاطة بسمك 30 سم بمجاز 5متر تحمل مواد حصوية تصل لهذا الارتفاع الكبير هو خلل كبير لاسيما مع وجود الفتحتات الموصوفة والمعرفة المسبقة بطبيعة المنشأ الحساسة والاجهزة الميكانيكة المستعملة فيه
وهوجهل من المصمم او بخل من المالك الذي لم يستشر ربما مهندسا انشائيا فما اقترفت يداه

وهذا ينبهنا الى ضعف تطبيق الشروط القياسية والستاندرات في عالمنا العربي -وهذا من عوامل ضعفنا وتخلفنا عن الركب الحضاري-
هل يسمح بترخيص هكذا منشأة هامة بدون اوراق تثبت تصميمها من قبل مكتب استشاري متخصص
هل طبقت معايير الجودة وشروط السلامة وما الى هنالك ؟؟ أسئلة برسم المشرع القانوني والبلديات واجهزة الرقابة الحكومية

نعود للجانب المهم وهو التدعيم
واضح ان هذا الجهاز المثبت عند الفتحة يشكل مسندا بطريقة وربما هذا "السر الباتع" الذي اشار له الاستاذ لفاضل أمين الزريقي
لابد ان نفترض ان هناك شقوقا مخفية عنا في الوجه العلوي للعبارة المغطى بالمواد الحصوية
وواضح ان الفتحات مثلا تسليحها ضعيف وليس حولها تسليح كاف او تسليح قطري عند اركانها

أميل الى أن التدعيم الامثل لهذه الحالة هو باستخدام المقاطع والصفائح المعدنية لسهولة تنفيذها وسرعته وعدم اشغالها لحيز كبير من الفراغ او تعطيلها لعمل المنشأ وبمساعدة على مواد التزريع والبراغي والانكر ومنتجات شركات مثل هلتي
وهذا التدعيم يجب ان يشمل 1-منطقة الفتحات و2-منطقة المساند (اتصال الجدار مع السقف من جهة السقف)

1- الفتحات:
اقترح للفتحات اضافة صفائح معدنية حولها على السطح السفلي أشبه بحالة تدعيم الاعمدة
كالصورة
attachment.php


التي كنا نضع فيها زوايا معدنية للعمود على اركانه ثم لفه بصفائح نلحمها على الزوايا وهي بحالة تمدد حراري
وبالتالي تصبح مشدودة حين تبرد وترفع اجهادات الشد عن المنطقة الخرسانية حول الفتحة
لتطبيقها في حالتنا لابد من زرع صفائح معدنية اولا في المناطق السليمة حول الفتحات بشكل قطري او موازي لاضلاع الفتحة او الاثنين معا ولا تعارض
attachment.php


وصولا لمستوين من الصفائح كالشكل التالي
attachment.php


 

المرفقات

  • 4-21-2015 8-58-31 AM.jpg
    4-21-2015 8-58-31 AM.jpg
    28.1 KB · المشاهدات: 112
  • 4-21-2015 9-00-21 AM.jpg
    4-21-2015 9-00-21 AM.jpg
    78.9 KB · المشاهدات: 115
  • maxresdefault.jpg
    maxresdefault.jpg
    347.5 KB · المشاهدات: 115
التعديل الأخير:

أبو نادر

عضو جديد
إنضم
10 يوليو 2006
المشاركات
1,112
مجموع الإعجابات
239
النقاط
0
2-منطقة المساند (اتصال الجدار مع السقف من جهة السقف)
يكون حلها بعمل براكت من مقاطع اي بيم مثلا كل مسافة بالاتجاه الطويل

attachment.php
 

المرفقات

  • 1563.jpg
    1563.jpg
    26.8 KB · المشاهدات: 112
التعديل الأخير:

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113
السلام عليكم
لحل هذه المشكلة الانشائية مع وجود المعدات داخل النفق هول استخدام اللياف الكربون frp حيث يمكن تنفيذ هذه التقوية بالرغم من وجود المعدات.
لذلك انصحك بالتوجة الى احدى الشركات المتخصصة في بلدك ومنها (سيكا ، باسيف ،......).
fh04_53b.jpg
 
التعديل الأخير:
إنضم
18 فبراير 2009
المشاركات
1,873
مجموع الإعجابات
377
النقاط
83
بارك الله بكم الاستاذ رزق و الاستاذ أبو نادر
بالنسبة للاستاذ أبو نادر لا يمكن عمل براكت و ذلك لوجود ممر ضيق بين السير و الجدار و بالتالي بعمل براكت سوف تكون الحركة محدودة و خاصة لأمور السلامة و الأمن و في حال حدوث أي شيء على العمالة الموجودن بالداخل يجب أن تكون حرية الحركة للعمالة أو عمال الصيانة مؤمنة

الشكر لأستاذ رزق للمشاركة أيضا اعتقد مثل هذا الحل قد يكون مكلف و لم نجربه

بارك الله بكم
 
التعديل الأخير:

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113
بارك الله بكم الاستاذ رزق و الاستاذ أبو نادر
بالنسبة للاستاذ أبو نادر لا يمكن عمل براكت و ذلك لوجود ممر ضيق بين السير و الجدار و بالتالي بعمل براكت سوف تكون الحركة محدودة و خاصة لأمور السلامة و الأمن و في حال حدوث أي شيء على العمالة الموجودن بالداخل حرية الحركة

الشكر لأستاذ رزق للمشاركة أيضا اعتقد مثل هذا الحل قد يكون مكلف و لم نجربه

بارك الله بكم
السلام عليكم
في حالة الحاجة للصيانة او التدعيم (التقوية) في المنشات الاستثمارية او الصناعية لا تحسب الامور بالكتلفة المباشرة فقط وانما بالتكلفة الغير مباشرة والاعطال (وقد تكون اكبر بكثير من تكلفة الصيانة )وكذلك النتائج التي من الممكن ان تحدث فيما لو تم تأجيل الصيانة .
فالوضع الحالي لديك حسب الصور يتضح ان عرض الشقوق اكبر من المسموح به وبالتالي فان حديد التسليح يتعرض للجو الخارجي مباشرة وبدون اية حماية وعلية فان سرعة انتشار الصدأ والتاكل تكون كبيره ناهيك عن ان الخرسانة وحديد التسليح يتحملان اجهادات اكثر من المسموح به ....وبالتالي فان ذلك يتطلب سرعة اتخاذ الاجراءات حتى لا يصل الوضع لديك لحالة لا يمكن تكون اعمال الصيانة او التقوية مجدية في هذه الحالة ... او يحدث الانهيار لاسمح الله .
ونصيحتي لك بدراسة افضل السبل للتقوية ودراستها من الناحية التنفيذية والعملية والتكلفة (المباشرة + غير المباشرة) واختيار الانسب في اسرع وقت وبدون تأخير.
فالوضع لديك بحاجة الى Structural repair and strengthening وليس لمعالجة او صيانة تجميلة (تسكير او غلق التشققات) Cosmetic Repair
 
التعديل الأخير:

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,646
مجموع الإعجابات
4,931
النقاط
113
بارك الله بك استاذ امين و مشكور للمشاركة بالفعل شكل التحميل تمام كما تفضلت و الحمولات كبيرة جدا و عندا حساب التشققات وجدنا ان البلاطة اللازمة للتحمل مثل هذه الحملات بحدود 60 سم
و أكرر شكري لمشاركتك و الحل من قبلك
و ننتظر تعليق زملائنا الكرام

السلام عليكم
تستحق الشكر ان اشركتنا في موضوع كهذا مشكلة واقعية او كما يسمونها case study , والحقيقة ان بداية الحل تكمن في تحليل المنشأ الموجود ومن الجيد ان تكون معلومات التنفيذ as built متوفرة اذا جاز لنا ان نفرح لمجرد وجودها .

اعتقد ان الحلول التي طرحت في الاجمال جيدة وقابلة للتطبيق بدرجة او اخرى من التفاضل معتمدة على العوامل والظروف الخاصة بالمنشأة من حيث امكانية الوصول accessibility الى الاماكن المطلوب تقويتها اضافة الى متطلبات التشغيل وتأثيرها على الاختيار وكذلك الكلفة الاجمالية لاي منها.

بالتأكيد ان الشروخ الظاهرة يوجد مثلها شروخ مختفية تحت الركام في البلاطة العلوية عند الاركان وفي الجدران من الخارج في الاعلى والاسفل وبما ان العبارة متماثلة يتوقع وجودها في البلاطة السفلية , وربما تكون تلك المخفية اكثر خطورة لاحتمال تسرب المياه من خلالها اثناء الامطار او رش الركام او غسله وينبغي في سبيل عملية اصلاح متكاملة ان تؤخذ اثار ذلك في الاعتبار .

احد الحلول الممكنة استخدام شرائط الالياف الصناعية frp strips كما ذكر المهندس رزق في المشاركة السابقة وهذا يقتضي اعادة تصميم العبارة وربما تغيير بعض المعطيات criteria بحيث تزاد طاقة البلاطات العلوية
( والسفلية بالتالي ) واعتقد ان الجدران كذلك تحتاج الى نوع من التدعيم حيث ان الضغط الجاني الناتج عن الاحمال الاضافية فوق الارض لا يمكن التغاضي عنه . وبالمناسبة فقد سبق ان وضعت مشاركة عن تدعيم بلاطة احدى الغرف في مستشفى قائم , عندما تقرر قبل وقت قصير من الافتتاح اضافة مكنة تصوير بالرنين ذات وزن كبير فوق تلك البلاطة . هذا النوع من التدعيم اصبح الان يأخذ نصيبه من الانتشار مع تعدد المصادر وزيادة الوعي والمعرفة والاهتمام به.

http://www.arab-eng.org/vb/t355157.html
 
التعديل الأخير:
إنضم
18 فبراير 2009
المشاركات
1,873
مجموع الإعجابات
377
النقاط
83
السلام عليكم و رحمة الله مجدد الاسا تذة الكرام
حقيقة تم اقتراح جسر معدني لحمل البلاطة مقاسات HEB650 , HEB700 , HEB600
و بسبب الصعوبة بالتركيب داخل القناة ارتأينا أن يتم تركيب الBEAM على دفعتين حيث تم قص البيم على مسافة تقارب 1.38 سم و القطعة الاخرى 3.62 سم عند منطقة القص تكون الاجهادات اصغر ما يمكن في المقطع سواء القص أو العزم .
منطقة القص تم عمل اللحام على كامل منطقة القص و كذلك وضع صفيحة معدنية على كلا طرفي الجسد و لحامها لدعم الجسد
و أيضا وضعنا صفيحة للجناح السفلي . و بهذه الطريقة كان التنفيذ سهل جدا جدا
كما وضعنا على الجدران براغي bolt نوع هليتي لتأخذ كل رد الفعل و تتحمل القص حيث صمم الBeam على أنه جائز بسيط
و لذيادة الامان تم وضع عمود من كل طرف لسند الجسر ( Beam )
و إليكم المخطط
http://up.top4top.net/downloadf-top4top_45edd3a9a91-pdf.html

و هنا توزيع الجسور على طول القناة
http://up.top4top.net/downloadf-top4top_caf98f86481-pdf.html

أرجو إبداء أي ملاحظة على المخطط و التصميم حيث التنفيذ جاري
مع الشكر
 
التعديل الأخير:

أبو نادر

عضو جديد
إنضم
10 يوليو 2006
المشاركات
1,112
مجموع الإعجابات
239
النقاط
0
جزاك الله كل خير م/عبد الحكيم والاساتذة المشاركين
هناك ملاحظات :
1- يجب اعادة تسكير الشقوق بعد عمل الحل المشار اليه بمواد مناسبة
2- يجب ايجاد الية لجعل الاحمال تنتقل من البلاطة الى الكمرة المعدنية الجديدة حيث ان البلاطة بالوضع الاصلي قد اخذ تشوهها ولابد من رفع هذا التشوه قبل تنفيذ الكمرة ثم حقن المنطقة بين الكمرة المعدنية والسقف بمواد غير منكمشة ايضا لضمان نقل الاحمال الى العناصر الانشائية الجديدة
3- حن تكلمت عن البراكت كنت اعني الزوايا العلوية وليس السفلية ولم يظهر لي ان هناك سيور او ما شابه تمر فيها ويفترض انها اصلا منطقة لايمكن الوصول اليها او استثمارها ومن المناسب شغلها بحل انشائي للمشكلة وهو لاشك ارخص من الحل المنفذ هذا ما بدا لي
4- الشقوق حول الفتحات لازالت بحاجة لتدعيم والخرسانة هناك تحتاج لرفع الاجهادات الزائدة عنها
...
لكم الشكر على المعلومات المقدمة والحلول المطروحة والمشاركات النافعة
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113
السلام عليكم و رحمة الله مجدد الاسا تذة الكرام
حقيقة تم اقتراح جسر معدني لحمل البلاطة مقاسات HEB650 , HEB700 , HEB600
و بسبب الصعوبة بالتركيب داخل القناة ارتأينا أن يتم تركيب الBEAM على دفعتين حيث تم قص البيم على مسافة تقارب 1.38 سم و القطعة الاخرى 3.62 سم عند منطقة القص تكون الاجهادات اصغر ما يمكن في المقطع سواء القص أو العزم .
منطقة القص تم عمل اللحام على كامل منطقة القص و كذلك وضع صفيحة معدنية على كلا طرفي الجسد و لحامها لدعم الجسد
و أيضا وضعنا صفيحة للجناح السفلي . و بهذه الطريقة كان التنفيذ سهل جدا جدا
كما وضعنا على الجدران براغي bolt نوع هليتي لتأخذ كل رد الفعل و تتحمل القص حيث صمم الBeam على أنه جائز بسيط
و لذيادة الامان تم وضع عمود من كل طرف لسند الجسر ( Beam )
و إليكم المخطط
http://up.top4top.net/downloadf-top4top_45edd3a9a91-pdf.html

و هنا توزيع الجسور على طول القناة
http://up.top4top.net/downloadf-top4top_caf98f86481-pdf.html

أرجو إبداء أي ملاحظة على المخطط و التصميم حيث التنفيذ جاري
مع الشكر
السلام عليكم
الحل المقترح

  • يؤدي الى تحويل بلاطة السقف الى بلاطة contentious one way solid slab وبالتالي سيكون حديد التوزيع (الاتجاه الطويل) هو الذي سيعمل حديد رئيسي وبناءا على ذلك يتم التدقيق.
  • يجب التأكد من ان الاعمدة المعدنية تستطيع تحمل الاوزان عليها.
  • لم يتم تقوية جدران الارضية والجانبية في هذا الحل المقترح لذا يجب التأكد من قدرتها على تحمل الاحمال حسب الوضع القائم .
  • يجب ان تكون الجسور المعدنية ملاصقة تماما لاسفل بلاطة السقف.
  • يجب معالجة التشققات بالسقف قبل البدء بالتركيب لان تركيب الجسور سيمنع من معالجة التشققات خلفها.
 
التعديل الأخير:
إنضم
18 فبراير 2009
المشاركات
1,873
مجموع الإعجابات
377
النقاط
83
السلام عليكم استاذ رزق و هنا توضيح لتوصياتك
السلام عليكم
الحل المقترح

  • يؤدي الى تحويل بلاطة السقف الى بلاطة contentious one way solid slab وبالتالي سيكون حديد التوزيع (الاتجاه الطويل) هو الذي سيعمل حديد رئيسي وبناءا على ذلك يتم التدقيق
  • بالفعل استاذ رزق و لكن كما تلاحظ أن المسافات بين الجسور 1.2 متر أي البلاطة سماكة 30 سم بمجاز 1.2 و الحديد هو 7 قطر 16 ملم بالاتجاهين و علوي و سفلي سوف يقل ذراع العزم بهذه الحالة و لكن صغر المجاز سيكون الحديد الكافي و سوف يتم التحقق منها
  • يجب التأكد من ان الاعمدة المعدنية تستطيع تحمل الاوزان عليها .
  • تم حساب الجسر على انه جسر بسيط Simple Supported beam و تم نقل قوة القص بشكل كامل إلى براغي القص
  • shear bolt , , و كحل زيادة أمان تم وضع الأعمدة الحديدية وهي HP300

  • لم يتم تقوية جدران الارضية والجانبية في هذا الحل المقترح لذا يجب التأكد من قدرتها على تحمل الاحمال حسب الوضع القائم
  • كان الهم الوحيد للمالك البلاطة العلوية و لكن الجدران و الارضية لم يبدي عليها أي تغير أو تشقق و حيث أن الأرض صخرية و قوية و لا يوجد منسوب ماء ربما لم يظهر أي أثر . سوف نطلب منهم التأكد من ذلك و التدقيق .

  • يجب ان تكون الجسور المعدنية ملاصقة تماما لاسفل بلاطة السقف.
بارك الله بك تم التوصية بأن يكون سطح البلاطة محمل تمام على الجسر المعدني


  • يجب معالجة التشققات بالسقف قبل البدء بالتركيب لان تركيب الجسور سيمنع من معالجة التشققات خلفها
  • سوف يتم إرسال توصية بذلك ك
  • بارك الله بكم جميعا
 

محمود المقدم

عضو جديد
إنضم
31 يناير 2009
المشاركات
67
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
بارك الله فيكم
ولكن عندي سؤال بالنسبه للحل المقترح الا وهو برجاء توضيح الارتفاع الصافي بعد تركيب الكمرات الحديديه

وعلي الجانب الاخرهناك حل اخر الا وهو عمل قميص خرساني بالسمك المطلوب زيادته ويتم ذلك باضافه شبكه حديد تسليح لتصل كمية الحديد الموجودة الي الكميه المطلوبة
وكذلك يتم زيادة سمك الخرسانه باستخدام الخرسانه المقذوفه

واظن ان هذا الحل ارخص الحلول واكثرها تحملا للاحمال الزيادة
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113
السلام عليكم استاذ رزق و هنا توضيح لتوصياتك
السلام عليكم
التباعد بين كمرات الدعم ليست كلها على مسافة 1.2 فهي متغيرة وهناك مجازات تصل 2.53 وهي المقصود التحقق عليها لانها الاكبر فاتحققت السماكة وحديد التسليح فعندها ليس هناك مشكلة في البقية.
وعلي الجانب الاخرهناك حل اخر الا وهو عمل قميص خرساني بالسمك المطلوب زيادته ويتم ذلك باضافه شبكه حديد تسليح لتصل كمية الحديد الموجودة الي الكميه المطلوبة
وكذلك يتم زيادة سمك الخرسانه باستخدام الخرسانه المقذوفه

واظن ان هذا الحل ارخص الحلول واكثرها تحملا للاحمال الزيادة
هذا الحل جيد ولكنه في ظل وجدات معدات في النفق فانه يشكل صعوبة في تنفيذ الخرسانة المقذوفة shotcrete وكذلك يحتاج الى مهارة عالية والى ربط الخرسانة القديمة مع الجديدة shear connectors وقت للتنفيذ والى معدات خاصة.
لذلك يلجأ في مثل هذه الحل الى التدعيم بالكمرات او الاطارات المعدنية لسهول التنفيذ وعدم الحاجة لمهارة عالية وهي سريعة التنفيذ.
 
إنضم
18 فبراير 2009
المشاركات
1,873
مجموع الإعجابات
377
النقاط
83
السلام عليكم و رحمة الله أخ محمود
بارك الله فيكم
ولكن عندي سؤال بالنسبه للحل المقترح الا وهو برجاء توضيح الارتفاع الصافي بعد تركيب الكمرات الحديديه
الارتفاع الصافي بعد تركيب الـ HBeam هو 230 سم
وعلي الجانب الاخرهناك حل اخر الا وهو عمل قميص خرساني بالسمك المطلوب زيادته ويتم ذلك باضافه شبكه حديد تسليح لتصل كمية الحديد الموجودة الي الكميه المطلوبة
وكذلك يتم زيادة سمك الخرسانه باستخدام الخرسانه المقذوفه
تنفيذ قيمص خرسانة فيه صعوبة كبيرة و سبب أن هناك سيور داخل القناة و هناك آليات أخرى تعيق الحل
و اعتقد أن الخرسانة المقذوفة في الاسقف الشاقولية صعبة التنفيذ أيضا


واظن ان هذا الحل ارخص الحلول واكثرها تحملا للاحمال الزيادة
بارك الله بك
 

محمود المقدم

عضو جديد
إنضم
31 يناير 2009
المشاركات
67
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
جزاكم الله خيرا علي الرد
ولكن هل النفق كله فيه معدات ام جزء منه فقط ؟؟؟

وللعلم انا نفذت هذا الحل في مطار القاهرة نفق الخدمات حيث نفذت قميص خرساني للاسقف والحوائط والارضيات للنفق
 
إنضم
18 فبراير 2009
المشاركات
1,873
مجموع الإعجابات
377
النقاط
83
جزاكم الله خيرا علي الرد
ولكن هل النفق كله فيه معدات ام جزء منه فقط ؟؟؟

وللعلم انا نفذت هذا الحل في مطار القاهرة نفق الخدمات حيث نفذت قميص خرساني للاسقف والحوائط والارضيات للنفق

بارك الله بك
النفق كله معدات و السيور عدد 2 على طول النفق المسافات الصافية بين السيور
و الجدران 60 سم

و إذا كان لديك صور للحل الذي نفذته نكون من الشاكرين
و سوف أقوم برفع الصور لمشروع القناة بعد التنفيذ حيث تم طلبها من المالك

مع الشكر
 

محمود المقدم

عضو جديد
إنضم
31 يناير 2009
المشاركات
67
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
نظرا لان المسافه بين السيور والحوائط 60 سم فقط وهذه المسافه لا تسمح بعمل القميص الخرساني حيث يحتاج العامل الي مساحه لتثبيت الحديد وكذلك الشير كونكتورز فان هذا الحل صعب التنفيذ في هذا النفق الا بعد ازاله السيور وليس قبل ذلك
وسوف ابحث لك عن صور للحل المنفذ في المطار
وشكرا
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113
نظرا لان المسافه بين السيور والحوائط 60 سم فقط وهذه المسافه لا تسمح بعمل القميص الخرساني حيث يحتاج العامل الي مساحه لتثبيت الحديد وكذلك الشير كونكتورز فان هذا الحل صعب التنفيذ في هذا النفق الا بعد ازاله السيور وليس قبل ذلك
وسوف ابحث لك عن صور للحل المنفذ في المطار
وشكرا
السلام عليكم
لاستخدام shotcrete يجب ان تكون المسافة بين الفني والجدار او السقف بحدود 100سم على الاقل ومن مساوئ التنفيذ بهذه الطريقة ان هناك كميات من الخرسانة تنزل على الارض او المعدات ان كانت موجود (لذا تحتاج الى تغليف كامل ) وهذا صعب تنفيذ في مثل هذا النوع من الانفاق الصناعية
shotcrete_dry_spray_gunite.jpg
 
أعلى