تخطيط المواقع المنهجي ...Systematic Layout Planning

حامد عبدالروؤف

عضو جديد
إنضم
21 يونيو 2010
المشاركات
5
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
تخطيط المواقع المنهجي Systematic Layout Planning هي طريقة ابتكرها موذر Muhter في أوائل الستينيات من القرن الماضي ولذلك فهي تسمى أيضا شبكة موذر Muther's Grid، وهي طريقة لتخطيط مخطط الورشة مع محاولة الوصول لحل يحقق كل الأهداف . واستخدام هذه الطريقة لا يقتصر على مخطط الورشة بل هي طريقة عامة تستخدم مع أي مخطط. وفكرة هذه الطريقة الأساسية هي أن نُقيِّم العلاقة بين كل قسمين (أو إدارتين أو ماكينتين..) ونضع لكل علاقة تقييما يبين أهمية أن يكون هذان القسمان متقاربين، وبعد الانتهاء من ذلك نبدأ في رسم المخطط محاولين تقريب الأقسام التي بينها علاقة قوية جدا ثم الأقل فالأقل.
تتميز هذه الطريقة بالقدرة على تلبية كل الأهداف بدلا من تلبية هدف واحد فقط، فعند تقييم العلاقة بين كل قسمين نفكر في كل الاعتبارات من تداول المواد بين القسمين، اعتبارات صحية، قوانين، اتجاه الرياح، راحة العملاء، راحة الموظفين، طبيعة الصناعة، السلامة المهنية، تيسير عمليات الدخول والخروج، تيسير الاتصالات إلى آخر تلك الاعتبارات. وتتميز كذلك ببساطتها بحيث تناسب أي منشأة بعكس بعض الطرق التي تحتاج خبير بالبرمجة الخطية للقيام بها. علاوة على ذلك فإن هذه الطريقة تجمع بين البيانات الكمية مثل معدل تداول المواد بين قسمين والبيانات النوعية مثل اعتبارات الصحة والبيئة والتنظيم وغيرها. خطوات التنفيذ
أولا: تجميع البيانات وتشمل بيانات المنتجات وكمياتها ومسارات تصنيعها والخدمات المساعدة والآلات المستخدمة ووسائل نقل المواد. هذه الخطوة تمكننا من تحديد المكونات الأساسية للمنشأة التي نحاول تخطيطها وتمدنا بمعلومات سنستخدمها في الخطوات اللاحقة. عملية تجميع البيانات ليست عملية سهلة وتتطلب التعامل مع الكثير من العاملين في المؤسسة، وكذلك التأكد من صحة البيانات. وصعوبة هذه الخطوة تنبع من كَم وتنوع البيانات المطلوبة فهي كثيرة ومتنوعة حيث تبدأ باستراتيجية المؤسسة ومعرفة منتجاتها الرئيسية ومعرفة أساليب التصنيع أو تقديم الخدمة لكل منتج ومعرفة الموارد المستخدمة في كل عملية ومعرفة وسائل النقل المطلوبة وبدائلها. ومع كثرة وتنوع المعلومات المطلوبة فلابد من التأكد من عدم الدخول في تفاصيل غير مهمة لكيلا يضيع الوقت ونغرق في بيانات كثيرة غير مؤثرة. فعلى سبيل المثال فإن عملية التخطيط لابد أن تعتمد على المنتجات الأساسية، فليس منطقيا أن نحاول معرفة كل تفاصيل تصنيع منتجات يتم تصنيعها مرة في العام، أو أن نحاول فهم عمل كل موظف فهذا يأتي في مرحلة أخرى، وإنما نحن نهتم هنا بالأقسام الرئيسية.
 

samehnour

عضو جديد
إنضم
29 أبريل 2006
المشاركات
104
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
المهندس حامد عبد الرؤوف
لاحظتُ أنك تقوم بتقل مقالاتي من موقعي الإدارة والهندسة الصناعية دون إذن مني ودون ذكر المصدر. ولا أرى أي فائدة من النقل حيث يكفي الإشارة إلى الرابط.

ولم أوافق على النقل وأطلب من مشرفي الموقع حذف هذه المقالات المنقولة:
مؤتمر الهندسة الصناعية وإدارة العمليات مؤتمر الهندسة الصناعية وإدارة العمليات الثالث …..IEOM 2012 « الإدارة و الهندسة الصناعية
تخطيط المواقع المنهجي تخطيط المواقع المنهجي …Systematic Layout Planning « الإدارة و الهندسة الصناعية
أسلوب العمل القياسي أسلوب العمل القياسي Standard Work -2 « الإدارة و الهندسة الصناعية

شكرا لمشرفي الموقع
 
أعلى