تأسيس مكتب هندسى (موضوع مفتوح للنقاش)

ما رايك فى الموضوع ؟

  • ظˆط­ط´

    الأصوات: 0 0.0%
  • ظ…ظ‚ط¨ظˆظ„

    الأصوات: 0 0.0%
  • ط¬ظٹط¯

    الأصوات: 3 37.5%
  • ظ…ظ…طھط§ط²

    الأصوات: 5 62.5%

  • مجموع المصوتين
    8
  • الاستطلاع مغلق .

شادى اليمانى

عضو جديد
إنضم
6 مايو 2010
المشاركات
93
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
موضوع مفتوح للنقاش :33:
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


اساتذتى الاعزاء وزملائى المهندسين لقد تتركت كثيرا للبحث فى
هذا المنتدى الغالى والكثير من محركات البحث لكى اجد معلومات
كافيه وافيه عن هذا الموضوع ولكن للاسف لم استطع ذلك لان كل
المعلومات التى حصلت عليها من موقع نقابه المهندسين المصريه
وايضا من موقع بوابه الحكومه المصريه (رئاسه المدن والاحياء) هو
مجرد كلام نظرى روتينى ميوصلش اى معلومه ولذلك تعشمت فى الله ثم فى خبراء هذا الملتقى الهندسى العظيم واساتذتى فى هذا الصرح الذى ادينوا لهم بعمرى لانى تعلمت هنا كيف اكون مهندس حقيقى ولذلك سوف نتحدث بمشيئه الله فى هذا الموضوع من خلال عدة نقاط وطبعا اى

اقتراح او تعديل من اخوانى انا تحت امركم .

اتمنى ان يكون هذا الموضوع مرجع لكل من يبحث فى هذا المجال
يرجي الدعم بوثائق ومستندات وصور لاى معلومه اذا امكن ذلك :85:
دون اظهار اى بيانات او معلومات تخص احد المكاتب او المهندسين


1- استخراج السجل الهندسى .
2- استخراج البطاقه الضريبيه والسجل التجارى .
3- مواصفات المكتب من (( مساحه - تقسيم - اختيار المكان او المقر )).
4- كيفيه اختيار الكوادر الفنيه - وعمل المخطط الادارى للمكتب سوء باعتباره
مكتب (هندسى ومقاولات معا )).
5- الاجهزه المطلوبه والتجهيزات التكنولوجيه والاجهزه الهندسيه .
6- المعدات والخامات المطلوبه واسعارها من (( خشب - خلطات - هزازات والخ ........))
يستثنى هذا البند للمكاتب التى تاخذ مقاولات كامله .
7- طريقه ادخال مقاولين الباطن لاى عمل يأول الى المكتب فى حاله البند رقم 6 .
8- كيفيه عمل دعايه للمكتب وماهى الوسائل المثلى لذلك .
9- كيفيه الاتفاقات مع العملاء وطرق اخذ الاعمال للمكتب سوء كانت (( تصميم - شهادات
تقاريرفنيه - اشراف على التنفيذ - استخراج تراخيص - اخذ مقاولات متكامله سوء كانت
مونه واجره او مصنعيات سوء كانت هيكل او مقاوله متكامله حتى التشطيبات .
10- كيفيه استخراج تراخيص الاعمال الانشائيه المختلفه والاوراق المطلوبه (( تصميمات -
لوحات - شهادات - تقارير - وتكاليف هذه الخطوات )).
11 - اخذ المقاولات والتصميمات الحكوميه وكيفيه التعامل معها نرجو فى هذا البند بالذات
التفصيل الشديد .


ارجو المشاركه من كل من لديه علم بهذا المجال لكى تعم الفائده وفى انتظار اى اقتراح او طلب تعديل


 
التعديل الأخير:

شادى اليمانى

عضو جديد
إنضم
6 مايو 2010
المشاركات
93
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
60 مشاهده ولا مشاركه واحده حتى نرجو من كبار مهندسينا المشاركه وتفعيل الموضوع
 

s214759

عضو جديد
إنضم
30 يناير 2012
المشاركات
4
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
فكرة جدا رائعة وممتازة ننتظر الخبراء اللذين انشغلوا فقط , صدقني حب الخير والتعاون موجود في هذا المنتدى بشكل لم ار له مثيلا في مكان اخر
 

شادى اليمانى

عضو جديد
إنضم
6 مايو 2010
المشاركات
93
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
طيب هبدا انا بالمشاركه الاولى
1- إجراء استخراج سجل هندسي لأول مرة:

- المقدمة :هو عبارة عن دفتر لتسجيل أعمال العضو من ( تقارير - شهادات ) ولحصر الأعمال التي قام بها ويستخرجه كل عضو مضى على تخرجه عامين مع العلم بأن السجل الهندسي ( سجل شخصي ) أي لا يجوز استخدامه لأي شخص أخر غير العضو نفسه .
وهو دفتر مكون من 60 صفحه مختوم على الصفحات الفردية بشعار النقابة العامة للمهندسين حيث صفحات السجل مرقمة وغير مسموح بنزع أى أوراق أو كشط أو تلاعب فى البيانات المدونة بالسجل ويوجد استيكرز على الدفتر من الخارج مكتوب علية( كما هو مرفق ).

- كيفية استخراج السجل الهندسي : -
1- أن يكون المهندس مسجل بالنقابة ويحمل رقم عضوية .
2-أن يكون مضى على تخرج المهندس عامان من تاريخ التخرج .
3- تقديم شهادة خبرة موضحا بها الجهة أو المهندس الذي عمل تحت إشرافه
خلال هذه المدة .
4- يتم استخراج السجل الهندسي من النقابة العامة بواسطة المهندس بشخصه
ولا يجوز توكيل أحد عنه .


يقوم المهندس بتقديم المستندات التالية :
1-طلب مطبوع بالنقابة ................ نموذج رقم (1)
2- إقرار مطبوع بالنقابة ................ نموذج رقم (2)
3- بطاقة الرقم القومي وصوره منها
4- كار نية النقابة وصورة منه
5- سداد الرسوم المقررة ( إيصال + صورة الإيصال ) في خزينة النقابة ( الخدمات
النقابية بالدور الأرضي )
6- شهادة عضوية من النقابة .

- خطوات استخراج السجل الهندسي :
1-دفع مبلغ ( ...... ) بالخزينة بالخدمات النقابية بالدور الأرضي لاستخراج السجل
الهندسي وشهادة عضوية .
2-استلام شهادة العضوية من مكتب الخدمات النقابية .
3-التوجه لإدارة ممارسة المهنة لمليء الطلب والإقرار .
4-مليء الطلب وتوقيع مدير إدارة ممارسة المهنة على الطلب نموذج رقم ( 1 ) .
5-توقيع الموظف ثم توقيع مدير الإدارة ثم ختم السجل واستلامه .

فى انتظار مشاركه الزملاء والاساتذة
 
التعديل الأخير:

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,743
مجموع الإعجابات
5,513
النقاط
113
السلام عليكم
اشكرك على هذه المشاركة والتي تهم شريحة كبيرة من الاخوة المهندسين المصريين وهم يشكلون بحدود 33% من مهندسي الملتقى من مصر عدا من يعمل منهم في منطقة الخليج.
اما بقية الاخوة المهندسين فليس لهم اطلاع على الشروط المطلوبة لفتح المكاتب والشركات الهندسية في مصر.
ولا ننسى ان الاحوال التي تمر بها قلب الوطن العربي تؤثر على جميع المهندسين وعلى هذا المتلقى بالتحديد الذي يحوي بين اعضاءة خيرة المهندسين العرب.
لذا فالندعو العلي القدير ان يصلح احوال العرب والمسلمين جميعا لما فيه خير البلاد والعباد.
 
أعلى