بوست مهم عن برنامج etabs أسئلة و أجوبة مع الشكر المهندس أحمد العواد

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,977
مجموع الإعجابات
5,236
النقاط
113
بوست مهم جداً عن برنامج ETABS
لقد تناقشت مع صديقي المهندس Mootassem Hassoun و قمت بتجميع بعض الأسئلة ببرنامج الإيتابس وجدنا أنها بحاجة لأجوبة دقيقة . المهندس معتصم مشكوراً على تواصل مع السيد جون من المعهد الأمريكي CSI و هو أعطاهم دورات في أستراليا و مواضيع مهمة . و قد قام بارسال أسألتي له و قام بالإجابة عليها . كالعادة كما وعدتكم أي معلومة لا أخفيها عليكم و نتشارك معاً بها لتعم الفائدة إن شاء الله . تابعوا الصور المرفقة فيها الأسألة و الاجوبة باللغة الإنكليزية . قام صديقي معتصم بترجمتها و هذه الأسئلة و الاجوبة باللغة العربية ، حاولت تنسيقها قدر الامكان :
*سؤال : متى نستخدم الديافرام بطريقة shell و متى نستخدمه بطريقة joint ؟
الجواب : نستخدم ديافرام بطريقة shell دوماً و يكون كافي و مناسب و يمكن أن نستخدم ديافرام قشري واحد لجميع الطوابق (لا داعي هنا تعريف ديافرام لكل طابق) . إلا في الحالات التي يكون فيها الديافرام joint ضرورياً كحالة وجود أعمدة معزولة عن البلاطة (أعمدة خارج مسقط البلاطة) حيث يلزم ربطها بالديافرام من النوع joint .ننتبه هنا عندما نربط بالديافرام من النوع joint يكون لكل طابق ديافرام خاص به باسم مختلف ...
*سؤال : هل يمكن حل كتلتين بينهما فاصل زلزالي بموديل واحد أي ملف إيتابس واحد ؟
الجواب : يمكن تحليل المنشأ ككل بعدها تجزييء الموديل الى اجزاء عند الفواصل من خلال حذف الجزء الغير مرغوب به و هذا يكون مفيد خلال التحليل الستاتيكي لكل جزء مفصول من المبنى.
واستعمل طيف الاستجابة ( response spectrum) للمنشأ ككل مع تحديد ديفرام منفرد لكل قطعة معزولة من المنشأ .
(ما فهمته من الكلام أعلاه : أنني بالتحليل الاستاتيكي أحسب كل كتلة بملف ايتابس مستقل ، بينما بالتحليل الديناميكي يمكن أن أحلل المنشأ ككل بموديل واحد ضمن ملف واحد)
نأتي إلى السؤال الذي شرح فيه كثيراً في الإجابة :
*سؤال : متى نستخدم الديافرام من النوع semi rigid و ما الحل لاظهار مركز الكتلة و الصلادة مع هذا الديافرام ؟
الجواب : لاظهار مركز الكتلة و الصلادة نقوم بتعريف ديافرام من النوع الصلد لأجل هذه الغاية فقط (أي إذا أردنا معرفة مركز الكتل و الصلادة) .
الآن : جوابه عن الديافرام شبه الصلد طويل لكن ما فهمته من كل الكلام أننا يجب أن نحل المنشآت باختيار هذا الديافرام فهو الانسب من الديافرام الصلد ....
إذاً : الديافرام semi rigid أنسب أن أستخدمه في معظم المنشآت ...
و هذا جوابه و تفسيره لذلك :
عند اخذ ال(p-delta) بعين الاعتبار او الانبعاج في تصرف الابنية ذات عدة طوابق. اهتمام زائد يجب ان ينصب لنمذجة السلاب على انها ديفرام شبه صلد عندما تكون السلاب واصلة بين الحوائط التي تحمل احمال شاقولية. هذا يسمح لقوى شد غشائية ان تتكون داخل هذه الديفرامات الشبه صلده، والتي من الممكن ان تكون اساسية في توازن قوى الضغط التي تنشأ عندما تقاوم السلاب التمدد البواسون الافقي( horizontal poisson expension) الاتي من الحوائط ذات الحمولة الشاقولية. من دون هذا التوازن بين القوى، تأثير البي-دلتا سوف يؤدي الى التالي ..
تخفيض جساءة الفتل في نظام الحوائط بطريقة غير واقعية، وقد تؤدي الى تشوهات فتل عالية للغاية، و تمدد فترة الفتل( torsional periodi، و انخفاض معامل الانبعاج (buckling factor)، او مشاكل في عدم التوصل الى حل في البي-دلتا.
هل ذلك مؤثر جداً ام لا يعتمد على خصائص الفتل في المنشأ، وكمية الاحمال الشاقولية المحملة على الحوائط . الاشكال الصليبية او الاشكال المشابهة التي لديها سنترا كور( central core) وعدة اجنحة، او للمنشأة الطويلة والرفيعة، سلوك الفتل ممكن ان يتأثر اذا حمل جزء كبير من الاحمال الشاقولية على الحوائط.
بالنسبة للابنية المربعة او مدورة نسبياً هذا التأثير قد يكون غير هام.
عندما تكون الحوائط عرضة لاحمال شاقولية ضاغطة، التمدد الافقي البواسني( horizontal poisson expension) سوف يحدث. في المنشأ الحقيقي، السلابات المجاورة تقاوم هذا التمدد، مما يؤدي الى اجهادات ضغط افقي في الحوائط و شد في السلاب. الاجهادات الضاغطة في الحوائط تقلل من جساءة الفتل في المنشاء، بينما اجهاد الشد في السلاب يلغي هذا التاثير بزيادة جساءة الفتل. مع ذالك، عندما يكون توثيق الديفرام ملتزم بالسلاب، فان قوى الشد هذه لاتتولد لان الديفرامات الصلدة مقيدة عند التشوهات قي نفس المستوى. عندما يكون نظام الحوائط محمل للاحمال الشاقولية، يجب نمذجة السلابات المرتبطة بينها البعض على انها ديفرام شبه صلد ذالك لكي تسمح بالسلوك الغشائي ان يوازن تأثير الضغط من التمدد الافقي البواسوني.
هذه المناقشة تشمل فقط القشريات بما ان الفريمات اي نظام الاعمدة لا يحصل لها تاثيرالتمدد الافقي البواسوني .
ونزيد....
بينما يسبب الديفرام الصلد بانخفاض في جساءة الفتل لنظام الحوائط المتجاورة، تاثير التمدد الافقي البواسوني لا يؤاثر على الاجهادات العامودية في الحوائط. والنتيجة، ان قيود الديفرام لا تؤثر على تأثير البي-دلتا او الانبعاج في ( lateral modes of the structure) . لنكون اكثر تحديداً، الاجهادات العامودية تؤدي الى ان تاثيرات بي- دلتا تؤدي الى دوران حول المحور الافقي، وهي لا تتاثر بوجود الديفرام الصلد. ولكن الاجهادات الافقية تسبب ب ان تاثيرات البي- دلتا تودي الى دوران حول المحور الافقي، وهذه الحاله ممكن ان تتاثر بوجود الديفرام الصلد .
 
أعلى