بعض من خبرتي في الهندسية

بشارعرب

عضو جديد
إنضم
20 ديسمبر 2007
المشاركات
207
مجموع الإعجابات
33
النقاط
0
أود أن أطرح هنا موضوع وأتمنى من الأعضاء التفاعل والمشاركة حسب الإمكان لكي تعم الفائدة على الجميع وليستفيد كلاً منا من تجربة الأخر ومن خبراته في شتى مجالات الهندسة المدنية وما سيعود على الجميع بالنفع والفائدة بإذن الله تعالى.
والموضوع هو أن يذكر كل منا بعض الأمور الهندسية التي إكتسبها من خبرته العملية في مجال عمله الهندسي لكي يستفيد منها الطرف الأخر ولنحد من الكثير من الأخطاء التي تتكرر أثناء عملنا الهندسي، فكثير من الأخطاء التي نقوم بها كان من الممكن أن نتوارى عنها إن كان هناك من حذرنا منها أو إطلعنا عليها سابقاً . لن أطيل عليكم وسأفتتح هذا الموضوع ببعض ماإكتسبته من خبرة وأمل من الجميع المشاركة .
خبرتي في التصميم :
- عندما نقوم بنمذجة منشأ ما على أحد البرامج الهندسية فإن أول مانقوم به بعد عملية التحليل هو التأكد من شكل التشوهات deflectionحسب الأحمال المطبقة والتأكد من صحتها حيث أن الإطلاع على التشوهات يمكننا من التأكد من صحة الموديول فقد تكون بعض العقد غير متصلة مع بعضها أو أن تطبيق الأحمال غير صحيح ( مثلاً حمل مطبق في الإتجاه المعاكس،.......)
- عند دراسة جوائز beams وبلاطاتslabs ذات مجازات spans كبيرة لابد من التحقق من التشوهات قصيرة وطويلة الأمد لتكون ضمن حدود الكود المعتمد في التصميم وخاصة إذا كانت تحمل عليها جدران بلوك لأن تشوهها الزائد تحت تطبيق الأحمال سيؤدي لظهور تشققات معيبة في هذه الجدران.
- عند تصميم المنشأت المعدنية بإستخدام الحاسب لابد من التأكد من أن الوصلات ستتوافق مع طريقة النمذجة ( وثاقة، مسند ثابت، متدحرج ........) وذلك أن نوع الوصلة يؤثر على الطول الفعال للعنصر مما يزيد أو ينقص منه وبالتالي قد يكون العنصر محقق بإستخدام وصلات وثاقة وغير محقق لنوع أخر من الوصلات ويجب أن تكون الوصلات المفروضة في النمذجة مطابقة لما ستكون عليه في المخططات ومن ثم التنفيذ.
- عند دراسة منشأ على الحرارة بإستخدام البرامج الهندسية لابد من دراستها في ملف مستقل عن الملف الذي درس فيها المبنى على الزلازل لأن دراسة المبنى على الزلازل يتطلب إضافة ديافراغمات لبلاطات المبنى بينما عند دراستها على الحرارة يجب دراسة المبنى بدون ديافراغمات لبلاطات المبنى لأن الديافراغمات ستمنع عقد المبنى من التمدد والتقلص بشكل حر ولذا ستنشأ إجهادات خاطئة ونتائج خاطئة.
- جدران القص في المبنى يجب ان لا يزيد عددها عن المطلوب لأن زيادتها سيزيد من قوة القص القاعدي المطبقة على المبنى، كما يجب توزيع جدران القص في المبنى قدر الإمكان بشكل منتظم للتقليل من حدوث الفتل الذي يسبب زيادة في أبعاد العناصر الشاقولية للبناء ويجب عدم تركيز كل جدران القص في وسط المبنى لأنه سيسبب ضعف عند الأطراف وكذلك يجب عدم تطويل جدران القص عن المطلوب لأنه سيزيد من قوة القص دون الزيادة في المقاومة.
- بالنسبة لحساب أوزان جدران البلوك داخل المبنى يجب التأكد من أن الأحمال المفترضة من قبلك لن تقل عن أوزان البلوك التى وصفها المعماري، كأن تعتمد بلوك مفرغ في حين المعماري يعتمد بلوك مصمت وستكون النتائج عكسية كلما زاد المجاز وزاد الإرتفاع الطابقي للمبنى وهذا سيؤئر على نتائج الدراسة الزلزالية أيضاً.
خبرتي في التنفيذ :
- يجب التأكد من أن الكوفراج scaffolding مصمم من قبل مهندس مختص وأن الكوفراج نفذ في الموقع حسب المخططات وذلك فبل البدا بعملية الصب لأن معظم الإنهيارات في الموقع نتيجة إنهيار الكوفراج أثناء الصب
- عند القيام بأعمال اللحام في الموقع لابد من وضع واقي حول منطقة اللحام لمنع تطاير الشرار إلى مواد البناء وإفتعال الحرائق في الموقع.
- عند الإنتهاء من عزل السقف لابد من التحقق من صحة العزل عن طريق غمره في الماء لمدة 48 ساعة وذلك قبل تنفيذ طبقة الميول الإسمنتية فوقه حتى لانتطرق إلى لتكسير هذه الطبقة في حال لم يثبت العزل جدارته.
- في حال الحاجة لعمل فتحات في الجوائز الساقطة لعمل تمديدات صحية او ميكانيكية تأكد من انها أخذت بعين الأعتبار من قبل المصمم وإلا يجب إبلاغ المصمم قبل القيام بها فبعضها ذات أبعاد وذات مواقع ضمن الجائز ستضعف قدرة تحمل الجائز للأحمال المطبقة بشكل كبير
هذه مشاركتي اليوم وبإنتظار مشاركاتكم ولو بمعلومة بسيطة فقد تكون المعلومة بسيطة لك ولكنها غامضة أو منتسية من الأخريين :56:
 

مهندسة رضى

عضو جديد
إنضم
7 أبريل 2008
المشاركات
522
مجموع الإعجابات
101
النقاط
0
جزاك الله كل خير م. بشار ... بارك الله فيك .. موضوع مفيد جدا ..وياريت يكون فى تفاعل من باقى الزملاء .. حتى نتسفيد من خبراتكم جميعا ..
 

eng.ha

عضو جديد
إنضم
16 فبراير 2010
المشاركات
31
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
جزاك الله خيرا
شكرا لك
 
أعلى