بعض الأعطال الشائعة لدارة التبريد و طرق إصلاحها

سيدرا علي

عضو جديد
إنضم
25 نوفمبر 2007
المشاركات
54
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
أ - العطل : ضغط السحب منخفض بشكل غير عادي اما ضغط الطرد فهو عادي
السبب المحتمل : 1- تجمد الرطوبة داخل بلف التمدد الحراري
2 - وجود عائق بالمجفف ( الفاتر ) .
3 - وجود عائق بخط السائل عند مخرج خزان السائل ( الفلتر مسدود او زجاجة البيان ).
4 - حركة الهواء غير جيدة داخل المكان .
5 - وجود نقص في شحنة مركب التبريد .
6 - بلف التمدد الحراري تالف .
7 - يوجد عطل بالمروحة .
8 - حركة الهواء خلال المبخر قليلة بسبب وجود ثلج أو أوساخ .
العلاج : حسب تسلسل الاحتمالات السابقة
1 - نقوم بتدفئة البلف و نستبدل المجفف ( الفلتر ).
2 - يستبدل الفلتر .
3 - يفحص الخط للتأكد من وجود عائق و ذلك بجس درجة حرارته فإذا كان الخط بارداً بدرجة غير عادية بعد بلف مخرج الخزان مباشرة فيجب التأكد من أن البلف مفتوح فإذا كان العائق موجوداً بالخط يفتح و يزال العائق .
4 - تعالج أو يعاد ترتيب الحمل .
5- يحدد مكان التنفيس و يعالج و يضاف مركب تبريد بعد تبدل المجفف .
6 - يستبدل البلف .
7 - تعالج أو تستبدل
8 - ينظف .

ب -العطل : ضغط السحب منخفض ولا يوجد تبريد كاف أما ضغط الطرد عادي .
السبب المحتمل : 1 - وجود كمية من الزيت بكثرة متحركة داخل دارة التبريد قد تسبب حدوث عائق بالمجفف أو ببلف التمدد الحراري مما يؤدي إلى حدوث ضغط سحب منخفض بالإضافة غلى انخفاض سعة وحدة التبريد .
العلاج : يفحص مستوى الزيت بالضاغط و يرفع الزيت الزائد الموجود بالدارة.

ج - العطل : ضغط السحب يهبط بسرعة بعد أن يبتدئ الضاغط في الدوران مباشرة و ملف المبخر يكون دافئاً و يكون متواجد حرق أوفروست عند مخرج بلف التمدد الحراري .
السبب المحتمل : 1 - بلف التمدد الحراري فقد شحنته إذا حدث كسر بماسورة البلف و فقد شحنة مركب التبريد التي بداخله ، فإن البلف يقفل و يجعل مقياس الضغط يسجل تفريغ ( فاكيم ) .
2 - وجود سدد بلف التمدد الحراري أو إن البلف في وضع القفل بشكل دائم و هذا يحدث نتيجة الثلج أو الأوساخ .
3 - بلف التمدد المركب غير مناسب ( صغير ) .
العلاج : 1 - يستبدل بلف التمدد الحراري .
2 - ينظف البلف أو يستبدل .
3 - يركب البلف المناسب .

د - العطل : ضغط السحب يرتفع بسرعة خلال فترة وقوف الوحدة و يلاحظ انخفاض في السعة التبريدية
السبب المحتمل : 1 - هذا يدل على وجود تسرب أو كسر او تلف بوجه بلف طرد الضاغط مما يؤدي إلى ارتفاع سريع في ضغط السحب أثناء وقوف الوحدة .
العلاج : 1 - يستبدل البلف أو يغير الضاغط .

ه - العطل : ضغط الطرد عالي أما ضغط السحب عادي .
السبب المحتمل : 1 - يوجد هواء داخل دارة التبريد .
2 - توجد شحنة زائدة من مركب التبريد داخل الدارة .
3 - عطل بمروحة المكثف .
4 - توجد أوساخ بالمكثف .
العلاج : 1 - يطرد الهواء من الدارة .
2 - تطرد الكمية الزائدة .
3 - تعالج أو تستبدل .
4 - ينظف المكثف .

و - العطل : خط السحب يحدث به عرق شديد و قد يكون صندوق مرفق الضاغط بارداً أو قد يتواجد عليه عرق .
السبب المحتمل : 1 - بلف التمدد الحراري مزرجن في موضع الفتح .
2 - انتفاخ البلف الحساس يكون غير مربوط جيداً بخط السحب .
3 - تدل برودة صندوق مرفق الضاغط على احتمال رجوع سائل مركب التبريد إلى الضاغط .
العلاج : 1 - يستبدل البلف .
2 - يربط الانتفاخ جيداً بخط السحب .
3 - يعاد ضبط البلف أو يستبدل .

ل - العطل : جزء من ملف المبخر و خط السحب دافئ .
السبب المحتمل : 1 - لا توجد كمية من مركب التبريد كافية تمر خلال بلف التمدد الحراري .
العلاج : 1 - البلف غير كاف للوحدة يستبدل فوراً
- البلف مقفول جزئياً - يعاد ضبطه .
- البلف سدد - ينظف أو يستبدل .

ك - العطل : خط السائل بارد عند بلف مخرج خزان السائل .
السبب المحتمل : 1 - يمكن أن يكون البلف مقفول جزئياً.
2 - المجفف قد يكون مسدود .
العلاج : 1 - يفتح البلف تماماً .
2 - تنظف أو تغير .

ع - العطل : وجود صوت مرتفع بالضاغط و الضغط عادي .
السبب المحتمل : 1 - توجد كمية كبيرة زائدة من الزيت داخل صندوق المرفق به .
2 - وجود تآكل بحوامل الضاغط .
العلاج : 1 - نقوم برفع الزيت الزائد من الضاغط .
2 - يغير الضاغط .

غ - العطل : وجود صوت مرتفع في الضاغط و ضغط الطرد عالي .
السبب المحتمل : 1 - ضغط الطرد مرتفع بدرجة كبيرة جداً .
2 - وجود هواء أو غازات غير قابلة للتكاثف داخل الدارة .
3 - وجود شحنة زائدة من مركب التبريد .
العلاج : 1 - تطرد الشحنة الزائدة .
2 - تطرد الغازات عن طريق الخزان .
3 - تطرد الشحنة الزائدة .

ط - العطل : وجود صوت مرتفع بالضاغط - وجود فروست على خط السحب .
السبب المحتمل : 1 - الانتفاخ الحساس لبلف التمدد الحراري غير مربوط جيداً بخط السحب .
2 - التحميص مضبوط منخفض جداً .
3 - سائل مركب التبريد يرجع إلى الضاغط .
العلاج : 1 - يربط الانتفاخ الحساس للبلف جيداً بخط السحب .
2 - يعاد ضبط التحميص عند بلف التمدد أو يستبدل البلف .
3 - يستبدل بلف التمدد الحراري .

ظ - العطل : وجود صوت مرتفع بالضاغط - لا يوجد تبريد كاف - ضغط السحب مرتفع - لا يوجد انضغاط كاف من الضاغط .
السبب المحتمل : 1 - وجود تسرب أو تآكل أو كسر ببلوف الضاغط .
العلاج : يستبدل الضاغط .

م - العطل : الضاغط لا يدور .
السبب المحتمل : 1 - وجود فتح في خط التغذية الكهربائية .
2 - احتراق الفيوزات .
3 - ريليه زيادة الحمل تفتح الدارة الكهربائية .
4 - الضاغط به عطل .
العلاج : 1 - نفحص التوصيلات .
2 - يحدد السبب و تستبدل .
3 - يحدد سبب زيادة الحمل و يعاد قفلها .
4 - يعالج أو يستبدل .

ي- العطل : درجة حرارة الغرفة مرتفعة .
السبب المحتمل : 1 - شحنة مركب التبريد ناقصة .
2 - الوحدة تعمل تسخين .
3 - المبخر عليه ثلج ( جزئياً ) .
4 - الوحدة لا تبرد بشكل جيد .
5 - عطل بالترموستات .
العلاج : 1 - نكتشف التنفيس إن وجد و يعالج .
2 - يحدد السبب و يعالج .
3 - الفلتر ( المجفف ) به سدد و يستبدل .
4- الضاغط لا يعمل ، يعالج .
5 - يستبدل .

ن - العطل : درجة حرارة الغرفة منخفضة .
السبب المحتمل : 1 - الوحدة تعمل تبريد بشكل مستمر .
2 - الوحدة لا تعمل بالتسخين .
العلاج : 1 - عطل بالترموستات يعالج .
2 - المسخنات معطلة ، يعالج .

ارجو أن اكون قد وفقت و نلت رضاكم و سأورد مزيداً من الأعطال في المشاركات القادمة إنشاء الله .
 

احمد ابوبكر

عضو جديد
إنضم
5 سبتمبر 2007
المشاركات
77
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
مجهود رائع ولكن عند التحدث عن الاعطال والعلاج لابد من زكر نوع الجهاز هل هو تكييف ام تبريد لانه مثلأ اعطال وعلاج تكييف الشباك والاسبليت تختلف عن تكييف السيارة او الحافلة اوغرف التبريد والتجميد او النقل المبرد او مخازن التبريد ... شكرأ
 

سيدرا علي

عضو جديد
إنضم
25 نوفمبر 2007
المشاركات
54
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
أشكرك أخي الكريم على ملاحظتك و المقصود بكلامي هو أجهزة التكييف بشكل عام ( النافذية و السيبليت و الخزانة ) أنا ذكرت في البداية أن هذه الأعطال لدارة التبريد لكن أغفلت ذكر نوع الجهاز معك حق شكراً جزيلاً لك و اود التنويه أن هذه الأعطال و علاجها جمعتها من واقع عملي في الصيانة لذلك لم أذكر المرجع . شكراً
 

محمود تكيف

عضو جديد
إنضم
1 أكتوبر 2007
المشاركات
73
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
اشكرك جدا على هذه المعلومات المفيده والشيقه
وربنا يوفقك ويزيدك كمان وكمان
والله ولى التوفيق
 

سيدرا علي

عضو جديد
إنضم
25 نوفمبر 2007
المشاركات
54
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
شكراً للسادة الزملاء الذين أبدو بتعليقاتهم الجميلة و على تشجيعكم لي و أتمنى منكم جميعاً إبداء الرأي بأي مشاركة أكتبها و تسطير أي ملاحظة تجدونها لنتناقش بها معاً و نصل إلى الفائد ة المرجوة .:56:
 

الصقر الجرىء

عضو جديد
إنضم
24 ديسمبر 2006
المشاركات
40
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
مشكورة جدا.................. يا بشمهندسه
على هذا المجهود الرائع
وجزاك الله خيرا
 

خالد257

عضو جديد
إنضم
11 أبريل 2007
المشاركات
13
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
هل من الممكن أن أطرح في هذا المنتدى طريقة سحب و شحن الفريون عندما يضطر التقني إلى إسبدال أحد مكونات المكيف؟
 

محمود تكيف

عضو جديد
إنضم
1 أكتوبر 2007
المشاركات
73
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انه موضوع شيق وجميل واعطال شاعه ومن الضرورى معرفتها
ولكن نريد بعض الدوائر الكهربيه للثلا جات المنزليه و الاعطالها فى الدوائر الكهربيه
ولكم جزيل الشكر منى .......... والله الموفق
 

ENG_ASHRAF

عضو جديد
إنضم
17 ديسمبر 2006
المشاركات
694
مجموع الإعجابات
15
النقاط
0
جزاك الله خيرا أخي الفاضل على هذه المعلومات القيمة
وجعلها الله في ميزان حسناتك
 

bobstream

عضو جديد
إنضم
15 فبراير 2007
المشاركات
333
مجموع الإعجابات
9
النقاط
0
عمل جيد أخي نسأل الله أن يكون في ميزان حسناتك
 

عبود براء

عضو جديد
إنضم
19 نوفمبر 2008
المشاركات
8
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بعد التحية ماهوا السبب الذي يجعل ضغط الطرد يرتفع عند وقوف السيارة وعند تبريد المبخر بل ماء ينخفض ضغط الطرد بشكل كبير
 

عبود براء

عضو جديد
إنضم
19 نوفمبر 2008
المشاركات
8
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بعد التحية ماهو السبب الذي يجعل من ضغط الطرد يرتفع مع ارتفاعدرجة حرارة الجو وكيف يمكن التاكد من منكفاية شحنة مركب التبريدبشكل مضبوط
 
أعلى