برادات مياه الشرب تكملة

ibrahim nassar

عضو جديد
إنضم
12 مايو 2009
المشاركات
41
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
برادات مياه الشرب تكملة

2 – مكونات برادات المياه

1- جسم البرادة :-
عبارة عن إطار أو هيكل مصنوع من مقاطع حديدية ومغطي بألواح من الصاج علي هيئة صندوق بداخله توجد وحدة التكثيف وتشغل الجزء السفلي أما الجزء العلوي فيشغله نظام تبريد المياه ( وحدة التبخير ) الذي يتم عزله بعازل حراري سمكة حوالي 2بوصة ويمكن فك وتركيب الألواح المعدنية المغلفة للهيكل بسهولة وذلك لإمكانية الوصول إلي أجزاء دائرة التبريد ومحتوياتها الداخلية للمبرد عند إجراء عمليات الصيانة .
ويغطي الصندوق من أعلي بحوض مصنوع من الألواح الإستانلس إستيل أومادة غير قابلة للصدأ وتزود بعض البرادات من أسفل بغرفة تبريد تستخدم لحفظ الأطعمة والمشروبات .
كما ويتم عمل فتحات خاصة في جسم المبرد لتمديد وتوصيل وتثبيت الأجزاء من خلالها وعليها.
2 - حنفيات المياه وخط التصريف وخزان الماء الساخن وفلاتر الماء
التي تعمل على امداد وتوفير وتسهيل عملية استخدام برادات المياه من حيث الحصول على الماء البارد والحار والنقي في ان واحد وتصريف المياه المستخدمة في اماكن التصريف المناسبة .
3 – الدائرة الميكانيكية برادات المياه
هي عبارة عن جهاز يعمل بالانضغاط الميكانيكي( ثيرموديناميكي) ويعمل في دورة مغلقة فيقوم بنقل الحرارة من حيز التبريد( خزان ماء الشرب) إلى وسط التكثيف باستخدام مادة شغالة (مركب التبريد) تأخذ شغلا من الضاغط .
+ عناصر ( أجزاء ) دائرة التبريد الميكانيكي لبرادة المياه : -
+ تعريف دائرة التبريد الميكانيكية: -
هي عبارة عن مجموعة من الأنابيب ضمن دائرة مغلقة تحتوي على كمية محدودة من مركب وسيط التبريد وتتكون من الأجزاء التالية : -
Compressor 1 – الضاغط
وظيفية : - سحب غاز(بخار) مركب التبريد من المبخر وضغطه وطرده إلى المكثف .
ملاحظه ( مركب التبريد يكون في الحالة الغازية لأنه يكون قد سحب الحرارة من المياه الموجودة داخل خزان المياه)
Condenser 2 – المكثف
وظيفية : - يستقبل المكثف غاز مركب التبريد المضغوط من الضاغط وبواسطة الهواء المحيط بسطح المكثف والذي يمر فوق ملفات وأنابيب و زعانف المكثف تنتقل الحرارة الموجودة بغاز مركب التبريد الى الهواء المحيط بالمكثف فيتكاثف مركب التبريد ويتحول الى سائل تحت تأثير ضغط الضاغط .
Capillary Tube 3 – الأنبوبة الشعرية
وظيفتها: - تعمل على إحداث فرق في الضغط بين المكثف والمبخر , وتعمل أيضا على تنظيم مرور سائل مركب التبريد الى المبخر حسب الحمل الحراري الموجود داخل خزان البرادة .
Evaporator 4 – المبخر
وظيفية : - يدخل سائل مركب التبريد الى المبخر عن طريق الأنبوبة الشعرية فيبدأ بالغليان داخل أنابيب المبخر , وذلك نتيجة لانخفاض الضغط وسحب الحرارة من(المياه الموجودة بلخزان ) وبعد إن يتحول مركب التبريد الى غاز يقوم الضاغط بسحب الغاز مرة أخرى ويضغطه الى المكثف وتتكرر العملية حتى تنخفض الحرارة الى القيمة المطلوبة لمياه الشرب.
ويتم تصنيع مبخرات مبردات المياه على عدة أشكال بحيث تكون مناسبة لطبيعة عملية التبريد للماء وتعتبر المبخرات مبادلات حرارية وظيفتها الأساسية تبريد المياه حتى تكون مناسبة للشرب في فصل الصيف.
1- النوع الأول :- الخزان والملف
هو عبارة عن ماسورة ملفوفة وملحومة حول السطح الخارجي
لخزان المياه حيث يقوم وسيط التبريد بسحب وامتصاص الحرارة من الماء الموجود بالخزان
ويستخدم هذا النوع من المبخرات عادتاً في برادات المياه الكبيرة
2 - المبخر الحلزوني وهو عبارة عن ملف على شكل حلزوني من المواسير النحاسية يحيط به ملف حلزوني آخر, كما ويوجد هذا المبخر على شكل أنبوب بداخل الأخر وبشكل حلزوني يتدفق بداخله مياه الشرب
حيث يقوم وسيط التبريد بسحب وامتصاص الحرارة من الماء الموجود بالمواسير الخاصة بملف الماء.
Refrigerant Gas5 – مركب التبريد
هو العنصر الشغال داخل أنابيب دائرة التبريد يأخذ حركة الدوران من الضاغط, فيقوم بسحب ( امتصاص) حرارة المياه الموجودة في المبخر والتخلص منها في المكثف.
.R134a ويستخدم مركب التبريد صديق البيئة
 

مواضيع مماثلة

froid froid

عضو جديد
إنضم
24 يناير 2011
المشاركات
1
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بارك الله فيك على المجهود الكبير وتمنياتى لك بكل توفيق
 
أعلى