ايه رايكم فى هذا العقد لشركة اللؤلؤة الزرقاء للتجارة والمقاولات المحدودة

engmze

عضو جديد
إنضم
17 نوفمبر 2009
المشاركات
447
مجموع الإعجابات
74
النقاط
0
محتاج رايكم عشان انا فى مرحله الامضاء على العقد ومش عايز اضيع نص عمرى بسبب بنود تافهه
مقـدمـة :
حيث أن مكتب العمل بالرياض ، قد منح الطرف الأول تأشيرة بمهنة (مهندس مدني ) وتم استقدام الطرف الثاني بموجبها عن طريق مكتب الاستقدام المعتمد في بلد الطرف الثاني وحيث أن كل الشروط متوفرة في الطرف الثاني , وبحسب أهليته للعمل فقد تقدم المكتب المعتمد لدي القنصلية السعودية في بلده بإنهاء إجراءاته للعمل لدينا , وقد أبدى الطرفان قبولهما و اتفقا وهما بكامل أهليتهما المعتبرة.
البند الأول: تعتبر المقدمة جزء لا يتجزأ من بنود هذا العقد.
البند الثاني: يعمل الطرف الثاني لدى الطرف الأول بوظيفة مهندس مدني أو أي أعمال إدارية أو ميدانية، وفقا لسياسة الطرف الأول وحسب مقتضيات العمل وبما يتناسب مع مؤهلات وخبرات الطرف الثاني .
البند الثالث: يدفع الطرف الأول للطرف الثاني :

· راتب شهري (5000 ) ريال
· بدل سكن ( تم تأمينه )


البنـد الرابع: يحق للطرف الأول نقل الطرف الثاني إلى أي مكان في المملكة العربية السعودية يحدده الطرف الأول، دون منازعة واعتراض من الطرف الثاني، وذلك حسب مقتضيات العمل ومتطلباته، وللطرف الأول الحق في إنها خدمات الطرف الثاني في حالة عدم تنفيذ تعليمات الطرف الأول.
البند الخامس: يستثنى من احتساب مكافأة نهاية الخدمة جميع الحوافز والعمولات ونسب المبيعات والمكافآت وبدل طبيعة العمل والأجور الأخرى التي تكون خاضعة للزيادة أو النقص، حسب المادة رقم (86) من نظام العمل 0
البند السادس: تعتبر الثلاثة أشهر الأولى هي فترة تجربة تبدأ من تاريخ مباشرة الطرف الثاني للعمل، ويحق للطرف الأول فقط فسخ العقد أثناء فترة التجربة بدون تعويض أو سبق إنذار، ويجوز له أيضا تعيين الطرف الثاني تحت التجربة لمرة ثانية وذلك إذا عمل بوظيفة أو مهنة أخرى جديدة أو تمت ترقيته لوظيفة أخرى ، وقد قبل الطرف الثاني بذلك، ويعتبر توقيعه على هذا العقد قبولا كتابيا بفترة التجربة الثانية.

البند السابع: اتفقا الطرفان على انه في حالة خضوع الطرف الثاني لفترة تدريب حسب متطلبات وسياسات المجموعة ووفقا للمعايير الزمنية والمكانية والنوعية للتدريب التي تحددها إدارة الطرف الأول، فان الطرف الثاني ملتزم بها، وفي حال أنهى الطرف الثاني العمل أو
تم فصله من العمل بسبب مشروع، أو تسبب الموظف بفسخ عقده عمداً، فانه ملتزم بمغادرة البلاد (إذا كان أجنبياً) بعد إعادة كافة المصاريف الخاصة بالتدريب والتوظيف والاستقدام والمحددة مسبقا لدى الطرف الأول .
البند الثامن: اتفقا الطرفان أن مدة هذا العقد (سنتين) ميلادية تبدأ من تاريخ مباشرة الطرف الثاني العمل، حسب خطاب المباشرة الصادر والمعتمد من الطرف الأول، ويتجدد تلقائيا ما لم يخطر احد الطرفين الأخر بعدم الرغبة في تجديد العقد بمدة لا تقل عن ثلاثين يوما للطرف الأول وستين يوماً للطرف الثاني من تاريخ نهاية عقد الموظف، كما اتفقا الطرفان على أن التاريخ الميلادي هو المعمول به.
البند التاسع: يشترط في الطرف الثاني لسريان هذا العقد أن يكون لائقا صحيا من جميع الأمراض المعدية أو المزمنة أو الأمراض التي تمنعه عن قيامه بواجباته المهنية ومهام عمله الوظيفية حسب طبيعة العمل الموضحة بكل الأنشطة، وفي حالة أن تبين خلاف ذلك فيحق للطرف الأول فسخ العقد فورا دون أي إنذار أو تعويض، وللطرف الأول الحق بالمطالبة بتكاليف التوظيف والاستقدام والتدريب والأضرار والخسائر الأخرى إن وجدت حسب ما هو موضح بالبند السابع.
البند العاشر: اتفقا الطرفان على أنه يحق للطرف الأول فقط فسخ هذا العقد بالإرادة المنفردة وأثناء سريانه، شريطة أن يخطر الطرف الثاني بعدم رغبته في إتمام مدة العقد بمدة لا تقل عن شهر ويقوم الطرف الأول بتعويض الطرف الثاني براتب شهر واحد كتعويض عن فسخ العقد ولا يحق المطالبة بأي تعويض أخر جراء فسخ العقد.
البند الحادي عشر: يستحق الطرف الثاني إجازة سنوية مدتها (21) يوم ، شريطة أن يكون الطرف الثاني أمضى في العمل اثني عشر شهراً (12) ، ويكون تقدير وقت الإجازة حسب تقديرات الطرف الأول ووفق ظروف العمل، كما يجوز للطرف الثاني تجميع أجازاته لأكثر من عامين كحد أقصى، ويسقط ما يزيد عن رصيد العامين من استحقاق الموظف من أيام إجازة وتذاكر، ويعتبر التأخير بالمباشرة عن العمل بعد انتهاء الإجازة غياب بدون عذر مقبول أو إذن كتابي، ويحق للإدارة تطبيق العقوبات الموضحة بالنظام، ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك كتابياً.
البند الثاني عشر: اقر الطرف الثاني بأنه لم يسبق له ارتكاب أي مخالفة أو سوابق جنائية، وانه لم يسبق له أن فصل من عمله السابق وانه لا توجد ضده أي قضايا أو مطالبات، وفي حالة أن تبين عكس ذلك فيحق للطرف الأول فسخ العقد فورا ودون أي إنذار أو تعويض، ويحق للطرف الأول المطالبة بالحقوق الموضحة بالبند السابع.
البند الثالث عشر : وافق الطرف الثاني على انه في حالة انتهاء العلاقة العمالية، بألا ينافس الطرف الأول في مجاله لمدة سنتين ، داخل مدينة الرياض، جدة ، وذلك تنفيذ لأحكام المادة (83) من نظام العمل، مع التزامه الكامل بحفظ الأسرار المهنية التي تخص الطرف الأول ككيان اقتصادي أو حتى الأشخاص المسئولين فيه، وفي حالة الإخلال بذلك يتحمل كامل التبعات القانونية.
البند الرابع عشر :اقر الطرف الثاني أن هذا العقد يحجب ما قبله ويحل محل أي عقود أو اتفاقيات سابقة سواء شفهية أو كتابية، مع الطرف الأول سواء كمؤسسة أو أفراد، مباشرة أو غير مباشرة، ويسري هذا العقد من تاريخ مباشرة الموظف فعليا.
البند الخامس عشر: يجب أن يوقع هذا العقد من قبل الطرف الثاني في مدة أقصاها (15) يوم من تاريخ استلامه له، وإلا فانه بعد مضي هذه المدة بدون توقيع الطرفين معاً يعتبر العقد لاغيا ولا ينفذ بحق أطرافه.
البند السادس عشر: اقر الطرف الثاني بأنه غير مسجل لدى مكتب العمل أو التأمينات الاجتماعية بأي منشأة، وإذا ثبت خلاف ذلك فانه يتحمل كافة الإجراءات النظامية المترتبة على ذلك بما فيها إيقاف الراتب.
البند السابع عشر: كل ما لم يرد به نص في هذا العقد يطبق فيه نظام العمل و اللوائح الداخلية والقرارات الرسمية التي تصدر نفاذاً له وكذلك لائحة تنظيم العمل الخاصة بالطرف الأول والقرارات الإدارية الصادرة منه ويكون الطرف الثاني عرضة للمسائلة القانونية في حال إخلاله أو مخالفته لأي بند من بنود المهام والمسؤوليات المسندة إليه والمحرر بشأنها مستند خطي مذيل بتوقيع الطرف الثاني.
البند الثامن عشر: عنوان الطرف الثاني هو الموضح بصدر هذا العقد، وعليه إخطار الطرف الأول بأي تغير في عنوانه خلال أسبوع من حدوث التغيير، وترسل جميع الإخطارات والإشعارات والقرارات الصادرة من الطرف الأول والموجهة للطرف الثاني عبر عنوانه وتسلم له باليد أو يرسل بالفاكس أو البريد المسجل أو البريد الالكتروني، ويعتبر إشعار الاستلام الآلي أو البريد الإلكتروني بمثابة استلام من الطرف الثاني.
البند التاسع عشر: اقر الطرف الثاني بأنه قرأ وفهم جميع بنود هذا العقد وأطلع على لائحة تنظيم العمل ونظام العمل لدى الطرف الأول، ويلتزم بتنفيذ وقبول ما جاء بهما.
البند العشرون: حرر هذا العقد من نسختين أصليتين بيد كل طرف نسخة أصلية بعد التوقيع والختم للعمل بموجبهما.وبعدد عشرون بندا.
وعلى هذا تم الاتفاق والتوقيع أدناه،،،





( كل عقد لم يتم ختمه بختم للشركة الرئيسي ومعتمد من صاحب الصلاحية لا يعتد به وغير ملزم للشركة )
 

مواضيع مماثلة

أعلى