انهيار كوبري Bridge أثناء تركيب الجيردرز

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113
السلام عليكم
أثناء تركيب العوارض girders لاحد الكباري (الجسور) في ولمزيد من التفاصيل

https://m.youtube.com/watch?v=gsklP03biNk&feature=youtu.be
حسب التحليل المبدئي للانهيار
حسب الفيديو فإن سبب الانهيار
1. تصادم الجسور بعضها ببعض أثناء التركيب وبسبب عدم وجود دعم جانبي لهذه الجسور حصل الانهيار.
2. او ان الانهيار حصل بفعل الوزن الذاتي للجسر وهذا له عدة اسباب منها
1. خطأ في التصميم
2. خطأ في شد الكوابل.
3. ضعف في الخرسانة.
بجميع الأحوال فهذا الانهيار ليس عرضبا وأنما خطأ يدل ان هناك ضعف لدى احدِ الأطراف الثالثة المصمم او المنفذ والاستشاري.
 
التعديل الأخير:

مواضيع مماثلة

usama_usama2003

عضو معروف
إنضم
26 أبريل 2013
المشاركات
935
مجموع الإعجابات
579
النقاط
93
في رأيي كما شاهدت الفيديو

حدث انهيار للجيردر المركبة مؤخراً نتيجة الدوران .. ثم اصتدمت هذه الكمره (الجزء الأيسر) بباقي الكمرات المركبة أولاً ونتج عن ذلك الانهيار في باقي الكمرات.

سبب الانهيار .. كما يظهر لي .. هو نحافة القطاع الذي يؤدي الي مقاومة ضعيفة للتورشن وهذه حالة طارئة لم تؤخذ في الحسبان لكن هذا السبب ربما ليس هو الرئيسي.

أما ما اراه سبباً رئيسياً هو خط الانهيار (الشرخ) ليس مائلاً انما كان عمودياً .. فهذا يدل علي انهيار نتيجة عزم My خارج المستوى وايضا كما ذكر نحافة القطاع تؤدي الي Iy ضعيفة

والله أعلم
 

medeaing

عضو معروف
إنضم
20 أغسطس 2015
المشاركات
103
مجموع الإعجابات
297
النقاط
63
السلام عليكما و رحمة الله و بركاته الأستاذ رزق و أخونا الفاضل مهندس أسامة
شكر و تحية خاصة للمهندس أسامة على ملاحظته الدقيقة و لقد شاهدت الفيديو قبل تعليقك و لكن لم أنتبه لما ذكرته أنت فأعدت المشاهدة فبدا لي جليا أن الانهيار كان مصحوبا بدوران الجسر (torsion) مع انبعاج (buckling) الجزء العلوي من المقطع و هو الجزء المعرض لقوى الضغط. و هذه الظاهرة هي التي تعرف بال ( lateral buckling ''instability'' of beams) و هي ظاهرة معروفة جدا في المنشآت المعدنية و لكنها نادرة في المنشآت الخرسانية. و لعل واحدة من الحالات النادرة التي تشاهد فيها هذه الظاهرة في المنشآت الخرسانية هي حالة الجسور المسبقة الصب عند مرحلة التركيب حيث تكون الدعائم الجانبية لم تثبت بعد.
و بمجرد قراءتي لتعليق المهندس أسامة قفز إلى ذهني فقرة كنت قرأتها قديما في كتاب باولي paulay تأكد ما ذكره المهندس أسامة حيث ذكر في الفقرة 4.5 (صفحة 113 في كتاب الخرسانة و ليس كتاب الزلازل) ما يلي :

Capture.JPG

و العلم عند الله
سلام
 

medeaing

عضو معروف
إنضم
20 أغسطس 2015
المشاركات
103
مجموع الإعجابات
297
النقاط
63
رابط الكتاب المشار إليه آنفا (و هو -رغم قدمه- من أهم الكتب في تصميم الخرسانة المسلحة )

https://b-ok.org/book/3651299/5e361e
بالتوفيق للجميع
سلام
 

AHMED QINO

عضو
إنضم
2 أبريل 2017
المشاركات
33
مجموع الإعجابات
64
النقاط
18
السلام عليكم
أثناء تركيب العوارض girders لاحد الكباري (الجسور) في ولمزيد من التفاصيل

https://m.youtube.com/watch?v=gsklP03biNk&feature=youtu.be
حسب التحليل المبدئي للانهيار
حسب الفيديو فإن سبب الانهيار
1. تصادم الجسور بعضها ببعض أثناء التركيب وبسبب عدم وجود دعم جانبي لهذه الجسور حصل الانهيار.
2. او ان الانهيار حصل بفعل الوزن الذاتي للجسر وهذا له عدة اسباب منها
1. خطأ في التصميم
2. خطأ في شد الكوابل.
3. ضعف في الخرسانة.
بجميع الأحوال فهذا الانهيار ليس عرضبا وأنما خطأ يدل ان هناك ضعف لدى احدِ الأطراف الثالثة المصمم او المنفذ والاستشاري.

السلام عليكم
شكرا على الطرح بشمهندس , الحقيقة الموضوع بحاجة الى صور و فيديوات اوضح لكني شخصيا أميل الى الخيار الثاني الذي ذكرته
1. خطأ في التصميم
2. خطأ في شد الكوابل.
3. ضعف في الخرسانة.

مع استبعادي لموضوع السند الجانبي أثناء التركيب و أثره , و هنا أرجو من الأخوة التوضيح لبعض النقاط التي لم استطع رؤيتها بوضوح في الفيديو :-

أولا :- هل كابل الرافعة اليمين و لحظة سقوط أول Girder تحرر و ارتطم بباقي ال Girders .

ثانيا :- هل أماكن وقوف الرافعتين صحيح و ذلك لملاحظتي عدم التوازن أثناء الرفع و كذلك لاحظت أن ال Lifting Hook اليمين قد انفصل تماما من الخرسانة و بقي اليساري مكانه و جزء من الجيردر معلق به ( قوة تحمل الخرسانة ).

ثالثا :-حاولت مرارا و تكرارا أن ألاحظ وجود Lifting Hook و للأسف لم أجد الفيديو واضح و ما لاحظته أن أماكن التعليق كانت قربية من منطقة ال Web لل Girder .

الموضوع حقيقة يحتاج الى النقاش أكثر و إن توفرت صور أو فيديو أكثر و نرجو من المهندسين الذين طالما أثرت مشاركاتهم المعرفة الهندسية .

تحياتي
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,682
مجموع الإعجابات
4,995
النقاط
113
السلام عليكم

الحقيقة ان الحادث المؤسف الذي وقع الاسبوع الماضي اثناء تركيب الروافد الخرسانية المشدودة لاحقا والمسبقة الصب precast post tensioned concret girders للباكية الاكبر فضاء largest span 41 m قد اثار لغطا كبيرا بين اوساط المهندسين وغير المهندسين محليا وخارجيا واثار قدرا كبيرا من الجدال والنقاش وابداء الملاحظات ومن المؤسف ان كثيرا من ذلك اللغط والنقاش كان غير موضوعي وتغلب عليه الاراء الشخصية البعيدة عن الفهم او المعرفة.

وحتى لا نقع في فخ الكلام الملقى على عواهنه ودون اعمال لمباديء الهندسة الاساسية وقواعد العمل السليمة احببت ان ارفق في البداية معلومات عن الرافدة التي سقطت من حيث ابعاد المقطع وطول الرافدة وتسليحها المسبق الاجهاد اضافة الى بعض الملفات التي تتعلق بموضوع الاستقرار الجانبي للروافد مسبقة الصب وهي النقطة الجوهرية عنما يصل طول الرافدة هذا المقدار.

لا شك ان بعض الاراء التي وردت لامست جانبا من الاسباب الحقيقية وراء هذه الحادثة وحيث ان الحكمة العميقة تأتي من رحم التجارب المرة التي يمر بها صاحبها وحوادث كهذه الحادثة لاشك من اصعب التجارب التي يمكن ان يمر بها المهندس واشدها قسوة, ايا كان موقعه سواء كان مصمما ام كان منفذا او كان مشرفا فالكل سواء بغض النظر عن الطرف الذي سيدفع التكاليف , ولحسن الحظ ان احدا من العاملين في الموقع لم يصب بسوء في الحادثة والحمد لله.

اظن انها فرصة لمن يريد ان يدلي بدلوه من الزملاء سواء من اعتقد بخطأ التصميم او التنفيذ فها هي المعلومات الاساسية اصبحت متوفرة وللعلم فان كود تصميم الجسور الاردني الذي تم التصميم بموجبه يقتفي آثار المواصفات الامريكية AASHTO LRFD 2007 ويزيد عنها في ان الاحمال الحية تساوي مرة ونصف الاحمال في الآشتو (1.5 HL93 X). تقسيط الروافد 1.8 مترا والمسافة الجانبية 0.55 م. وعدد الرافد 6 والعرض الاجمالي للبلاطة 11.1 م.



girder.png

Untitled1.png
 

المرفقات

  • Lateral Stability of Long Prestressed Concrete Beams -Part 1.pdf
    2.2 MB · المشاهدات: 60
  • Lateral Stability of Long Prestressed Concrete Beams - Part 2.pdf
    1.3 MB · المشاهدات: 51
  • Eriksson_Stability_of_Girders_Presentation_Aug_2015_Distibution.pdf
    1.6 MB · المشاهدات: 44
التعديل الأخير:

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,682
مجموع الإعجابات
4,995
النقاط
113
السلام عليكم

الحقيقة ان الحادث المؤسف الذي وقع الاسبوع الماضي اثناء تركيب الروافد الخرسانية المشدودة لاحقا والمسبقة الصب precast post tensioned concret girders للباكية الاكبر فضاء largest span 41 m قد اثار لغطا كبيرا بين اوساط المهندسين وغير المهندسين محليا وخارجيا واثار قدرا كبيرا من الجدال والنقاش وابداء الملاحظات ومن المؤسف ان كثيرا من ذلك اللغط والنقاش كان غير موضوعي وتغلب عليه الاراء الشخصية البعيدة عن الفهم او المعرفة.

وحتى لا نقع في فخ الكلام الملقى على عواهنه ودون اعمال لمباديء الهندسة الاساسية وقواعد العمل السليمة احببت ان ارفق في البداية معلومات عن الرافدة التي سقطت من حيث ابعاد المقطع وطول الرافدة وتسليحها المسبق الاجهاد اضافة الى بعض الملفات التي تتعلق بموضوع الاستقرار الجانبي للروافد مسبقة الصب وهي النقطة الجوهرية عنما يصل طول الرافدة هذا المقدار.

لا شك ان بعض الاراء التي وردت لامست جانبا من الاسباب الحقيقية وراء هذه الحادثة وحيث ان الحكمة العميقة تأتي من رحم التجارب المرة التي يمر بها صاحبها وحوادث كهذه الحادثة لاشك من اصعب التجارب التي يمكن ان يمر بها المهندس واشدها قسوة, ايا كان موقعه سواء كان مصمما ام كان منفذا او كان مشرفا فالكل سواء بغض النظر عن الطرف الذي سيدفع التكاليف , ولحسن الحظ ان احدا من العاملين في الموقع لم يصب بسوء في الحادثة والحمد لله.

اظن انها فرصة لمن يريد ان يدلي بدلوه من الزملاء سواء من اعتقد بخطأ التصميم او التنفيذ فها هي المعلومات الاساسية اصبحت متوفرة وللعلم فان كود تصميم الجسور الاردني الذي تم التصميم بموجبه يقتفي آثار المواصفات الامريكية AASHTO LRFD 2007 ويزيد عنها في ان الاحمال الحية تساوي مرة ونصف الاحمال في الآشتو (1.5 HL93 X). تقسيط الروافد 1.8 مترا والمسافة الجانبية 0.55 م. وعدد الرافد 6 والعرض الاجمالي للبلاطة 11.1 م.

اضافة الى ماسبق فان تسليح الرافدة عبارة عن 3 اوتار tendons مشدودة في كل منها 22 جديلة strand 15.24mm مساحة مقطعها 140 mm2 حسب مواصفات ASTM Grade 270 .
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113
السلام عليكم
من خلال الفيديو الوحيد الذي نشر بخصوص انهيار الجريدرز يلاحظ ما يلي
1. إن نقطتي الرفع للجيردر لم تكون من الأعلى بل كانت من الأعلى من خلال الهوك وأنما كانت من خلال ثقب في web وهذا يؤثر على التوازن العمودي أثناء الرفع ويؤدي الي اجتهادات دوران على العصب مماتضعف المقطع الخرساني.
2. كان من المفترض عن التركيب للجيردرز ان يتم تدعيم ها جانبي عند المساند وفي المنتصف على الاقل.
3. يلاحظ ان الهوك للحمل الأيمن قد خرج من الجريدر وليس هناك تأكيد انه حصل انهيار في مقطع الخرسانه وخرج منه اما انه قد تم فكه لا الجهة اليسرى بقيت ثابتة في الجريدر ونتيجة حركة الجزء الايسر وتصادمة مع الجريدرز الراكب مما أدى لانهيارها.
وإليكم صورة توضح ما سبق بخصوص مناطق الهوك والتدعيم الجانبي side bracing أثناء التركيب.DSCF2639.jpg

images.jpeg
 
التعديل الأخير:

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,427
مجموع الإعجابات
3,147
النقاط
113
السلام عليكم زملائي الاعزاء ...

الدرس المستفاد من هذاالحادث المؤلم ...
هو تصميم مثل هذه المقاطع تحت تأثير الوزن الذاتي مع اعتبار العزوم باتجاهي المقطع ....

بمعني ...
لو لدينا كمرة بعمق ٢ متر وعرض نصف متر ...
تصميم المقطع بعمق ٢ متر لاشك انه امن تماما ....
لكن لابد ان يتم مراعاة تصميم المقطع بعمق نصف متر تحت تاثير الوزن الذاتي ......

هذا برأي لو تم مراعاته ....سيمنع مثل هذا النوع من الانهيار ....

ولابد ان يتم وضع ضوابط من الكود لمثل هذه الحالة من التحميل التي قد تحدث ...


الملاحظة ايضا الاخري التي اود اناشير اليها...
هو ان الانهيار يبدو انهيار قص بثلث بحر الكمرة.....
فيبدو ان الكمرة قد تم صبها علي ثلاثة اجزاء ...وتم عمل وصلة بالثلث الاوسط ...

او بمعني هناكcold joint بكل ثلث ادي لضعف مقاوة القص ....

فانهيار العزوم لابد ان يكون بمنتصف الكمرة وليس بثلث الكمرة كما هو واضح من المشاهدة ....
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,427
مجموع الإعجابات
3,147
النقاط
113
بعض النقاط الاخري اود ان اشير اليها ...
نلاحظ بحسب مشاركة المهندس القدير امين الرزيقي ....ان المقطع بحسب ال pca... عرض الكمرة من اسفل ٥٠ سم ...مما يساعد علي استقرار الكمرة جانيا اثناء تثبيتها مع اعمدة الجسر .......

نقطة اخيرة....وهامة جدا اشار اليها المهندس القدير رزق حجاي ....

وهي طريقة رفع الكمرة ....
الرفع من السطح العلوي للكمرة هو طريقة صحيحة لان ذلك يمنع دوران الكمرة اثناء الرفع بالكرين ...بعكس الرفع من عصب الكمرة الذي قد يؤدي لدوران الكمرة ... لان ذلك يؤدي ال جعل مركز ثقل الوزن ونقطة الرفع ليست في مستوي راسي واحد مما يؤدي لدوران المقطع بحيث يكون مركز ثقل الوزن وكابل الرفع علي استقامة وحدة بمستوي رأسي ...وهذا ما حدث وقد اشار الي هذه الجزئية ...الفتل ...المهندس القدير اسامة نوارة ...

تقبلوا جميعا خالص تحياتي
 

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,976
مجموع الإعجابات
5,233
النقاط
113
الزملاء الأعزاء ..
الحقيقة أنني لا أتوقع وجود أخطاء فادحة في التصميم أو النتفيذ تؤدي الى هذا الانهيار الكارثي في مثل هذه المشروعات الهامة..
و أكاد لا أتوقع الا سببا وحيدا لمثل هذه الكارثة و هي طريقة تركيب العناصر مسبقة الصب للكوبري..
أو بمعنى أدق التنسيق بين التصميم الانشائي و خطوات تركيب العناصر الانشائية ..
حيث بدأ التركيب بشكل متوالي و ليس متوازي بحيث يحقق فكرة و متطلبات تصميم الكوبري كوحدة واحدة ..
حيث تم تركيب الجسور الرئيسية بالكامل أولا بدون تركيب باقي العناصر التصميمية سواء عناصر التدعيم الجانبي أو البلاطة العلوية ..
تحياتي
 
التعديل الأخير:

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,976
مجموع الإعجابات
5,233
النقاط
113
أو الخطأ أن يكون التصميم تجاهل أسلوب التركيب construction sequence و الجميع يعلم مدى أهمية ذلك و اهتمام الشركات المنتجة للبرامج الانشائية التصميمية بهذا الموضوع ..
تحياتي
 

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,976
مجموع الإعجابات
5,233
النقاط
113
على حد علمي فان البلاطة تمثل شفة ضغط للجسور فاذا لم يتم مراعاة لك أثناء التركيب فسيكون قطاع الجسور الرئيسية غير آمن و كما اشار الزميل القدير [MENTION=432469]mecheil.edwar[/MENTION] كان يجب تصميم الجسور على الوزن الذاتي لتجنب ذلك ..
تحياتي
 

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,976
مجموع الإعجابات
5,233
النقاط
113
احتمال آخر و هو لا يمكن القطع به و هو تضرر الجسر الذي بدأ الانهيار أثناء النقل ..
تحياتي
 

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,976
مجموع الإعجابات
5,233
النقاط
113
أدعو الزميل القدير [MENTION=734631]م مثنى العزاوي[/MENTION] للمشاركة ..
تحياتي
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,682
مجموع الإعجابات
4,995
النقاط
113
السلام عليكم
من خلال الفيديو الوحيد الذي نشر بخصوص انهيار الجريدرز يلاحظ ما يلي
1. إن نقطتي الرفع للجيردر لم تكون من الأعلى بل كانت من الأعلى من خلال الهوك وأنما كانت من خلال ثقب في web وهذا يؤثر على التوازن العمودي أثناء الرفع ويؤدي الي اجتهادات دوران على العصب مماتضعف المقطع الخرساني.
2. كان من المفترض عن التركيب للجيردرز ان يتم تدعيم ها جانبي عند المساند وفي المنتصف على الاقل.
3. يلاحظ ان الهوك للحمل الأيمن قد خرج من الجريدر وليس هناك تأكيد انه حصل انهيار في مقطع الخرسانه وخرج منه اما انه قد تم فكه لا الجهة اليسرى بقيت ثابتة في الجريدر ونتيجة حركة الجزء الايسر وتصادمة مع الجريدرز الراكب مما أدى لانهيارها.
وإليكم صورة توضح ما سبق بخصوص مناطق الهوك والتدعيم الجانبي side bracing أثناء التركيب.مشاهدة المرفق 117245

مشاهدة المرفق 117246

وعليكم السلام ورحمة الله

1- في الواقع يتم الرفع بهذه الطريقة التي تمت هنا في رفع الروافد girders التي انهارت ومن الممكن ان يتم رفعها من الاعلى وبالتالي فان طريقة الرفع لا اعتقد ان لها علاقة مباشرة بما حدث.
2-في الحقيقة فان الرافدة الاولى التي يتم رفعها ووضعها في مكانها يجب ان يتم تثبيتها to be braced
مع العناصر الخرسانية الثابتة مثل الجدار الخلفي او الجانبي للاكتاف abutments. وعند تركيب الرافدة الثانية يتم وصلها و تثبيتها مع الرافدة الاولى bracing بعدة طرق منها لحام قضيب من حديد التسليح عادة 25 مم مع اشاير dowels الرافدة التي يتم ربط الرافدة من خلالها مع بلاطة الدكة الخرسانية. وهذه الطريقة مستخدمة كثيرا كما سيظهر في الصور التي سترفق بهذه المشاركة. في الملاحظة التي ذكرتها حول التدعيم الجانبي والوسطي فان المرحلة الاخيرة من انشاء الجسر فان البلاطة يتم صبها مع الحجابين الطرفيين end diaphragms تربط الروافد مع بعضها وتجعلها تعمل كوحدة واحدة. في الماضي كان يتم وضع حجاب وسطي meddle diaphragm او اكثر لكن المواصفة AASHTO LRFD Specifications ما عادت تشترط حجبا وسطية middle diaphragms.
3- كما ذكرت سابقا فان الصور والفيديو المتوفرة لا تعطي فكرة كافية لتحديد السبب المباشر في الحادثة ولكني سأركز على الاسباب التي يمكن ان تؤدي الى تعريض روافد الجسور(الكباري) سابقة الصب سابقة الاجهاد التي يتم تركيبها عادة بهذه الطريقة الى الخطر.

في الواقع فان اكثر المراجع التي تبحث في سلامة عمليات التركيب تركز على موضوع الاستقرار الجانبي للرافدة lateral stability of the girder during lifting and erection اثناء الرفع والنقل والتركيب الذي يشمل اعادة الرفع بالاوناش مع تعليق الرافدة بالكوابل لحين انزالها في مكانها ووضعها اخيرا فوق المخدات الساندة المركبة على الاكتاف او الركائز الوسطية.






77325238d204895cd461fd3148ad7c5597e2151e729f74b5a228e57f6d35c326fe2cacc2.jpg



6603788942c4ef536d75d66e65693c42e22bffec4a0edd458f635e207bdc6bdc5f064fff.jpg

556401008ec0d3604b422aaa4328a7384007a667ce94f1b848f7901d974233c99d8b7778.jpg


للمتابعة لاحقاً.
 
التعديل الأخير:

medeaing

عضو معروف
إنضم
20 أغسطس 2015
المشاركات
103
مجموع الإعجابات
297
النقاط
63
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

وحتى لا نقع في فخ الكلام الملقى على عواهنه ودون اعمال لمباديء الهندسة الاساسية وقواعد العمل السليمة احببت ان ارفق في البداية معلومات عن الرافدة التي سقطت من حيث ابعاد المقطع وطول الرافدة وتسليحها المسبق الاجهاد اضافة الى بعض الملفات التي تتعلق بموضوع الاستقرار الجانبي للروافد مسبقة الصب وهي النقطة الجوهرية عنما يصل طول الرافدة هذا المقدار.

أوافق المهندس أمين في هذه النقطة و قد ذكرتها في مشاركتي السابقة.
نمط الانهيار كان "لا استقرارية جانبية للرافدة lateral instability of the beam " و هذا –على رأيي الشخصي- ظهر بوضوح من خلال الفيديو حيث شاهدنا دوران الرافدة ثم تشوهها التدريجي حول المحور الضعيف و بقي هذا التشوه يتعاظم حتى حدث الانهيار الذي كان انهيارا هشا و مفاجأ ( brittle and abrupt ) و هو ما يميز الانهيارات الناتجة عن لا استقرارية العنصر الإنشائي.
و أنا هنا لست بصدد التكلم عن سبب الانهيار –الذي يصعب جدا تحديده من خلال الفيديو- و إنما عن نمطه ( the failure mode ). لهذا أشكر المهندس أمين رزيقي الذي وضع النقاش في الإطار الذي ينبغي (حسب رأيي) أن يكون فيه حيث أنه –إضافة إلى تزويدنا بالمعومات الخاصة بالرافدة - قام بإرفاق التقريرين –المهمين جدا- الخاصين بموضوع الاستقرار الجانبي للجوائز المسبقة الصب. لهذا أظن أن كل الأمور التي ذكرها الزملاء (ضعف الخرسانة، نحافة الجائز، مكان نقطتي الرفع، عدم وجود مساند جانبية) كلها تدخل في هذا الإطار الا و هو:
" ما هي العوامل التي تؤثر في الاستقرار الجانبي أثناء مرحلة التركيب للجوائز المسبقة الصب"

و سأحاول تلخيص أهم العوامل مرتبة تنازليا من الأكثر تأثيرا إلى الأقل تأثيرا:

  1. البعد الأفقي بين نقطتي التعليق أو إن صح التعبير " بحر التعليق " ( the lifting span ) : و هو أهم عامل حيث أن تصغير البعد بين نقطتي التعليق و لو بنسبة صغير يحسن كثيرا من الاستقرار الجانبي للرافدة أثناء عملية التركيب؛
  2. البعد العمودي بين حلقات التعليق ( lifting loop ) و مركز ثقل الرافدة : و هذا العامل قد أشار إليه الزملاء و هو عامل مهم حيث أنه كلما زاد البعد العمودي بين حلقات التعليق ( الخط الرابط بين حلقتي التعليق يمثل محور دوران الرافدة أثناء مرحلة التركيب) و مركز ثقل الرافدة كلما تحسن الاستقرار الجانبي للرافدة أثناء عملية التركيب؛
  3. جساءة المقطع بالنسبة للمحور الضعيف و هذا يدخل تحته عاملين :
    • معامل المرونة ( modulus of elasticity ) و هذا العامل هو الذي يمثل تأثير نوعية الخرسانة حيث أن معامل المرونة مربوط مباشرة بالجذر التربيعي لمقاومة الخرسانة fc’ ؛
    • عزم عطالة المقطع بالنسبة للمحور الضعيف و هذا العامل يتعلق بأبعاد المقطع؛
  4. اللامركزية الجانبية الابتدائية ( initial lateral eccentricity ) بين محور الدوران و مركز ثقل الرافدة. و هذه اللامركزية الابتدائية تنتج لأسباب عديدة :
    • فقد تكون بسبب الارتيابات في أماكن تثبيت حلقات التعليق ( lifting loop ) ؛
    • و قد تكون بسبب الارتيابات في أبعاد المقطع نفسة (انحرافات طفيفة في القوالب)؛
    • و قد تكون بسبب انحرافات جانبية في الأوتار ( tendons )؛
    • و قد تكون لأسباب أخرى كتأثير الحراة بأن تكون إحدى واجهتي الرافدة عرضة للشمس دون الواجهة الأخرى مما يؤدي إلى تقوص جانبي للرافدة و هو ما ؤدي إلى انزياح جانبي لمركز ثقلها؛
  5. أقصى زاوية ميل يمكن أن تتحملها الرافدة (و هذه قد نعود إليها لاحقا بحول الله).

هذه هي أهم العوامل الرئيسية و هناك عوامل أخرى فرعية نذكر منها :

  1. التقوس الابتدائي ( camber ) : و هذا فرع عن العامل الثاني حيث أن ال camber يؤدي إلى تحريك مركز ثقل الرافدة إلى الأعلى و هذا يؤدي إلى تصغير البعد بينه و بين محور الدوران ؛
  2. أحمال الجانبية التي قد تكون حاضرة أثناء عملية التركيب (مثل أحمال الرياح ) : و هذا فرع عن العامل الرابع حيث أن وجود أحمال جانبية كأحمال الرياح يؤدي إلى زيادة اللامركزية الجانبية الابتدائية بين محور الدوران و مركز ثقل الرافدة؛
  3. عمر الخرسانة : و هو فرع عن العامل الثالث (جساءة المقطع ) حيث أن عمر الخرسانة يؤثر على ال fc’ و بالتالي على معامل المرونة ( modulus of elasticity ). و هنا نقطة جديرة بالاهتمام و هي أن كل الروافد ركبت بسلام باستثناء الرافدة الأخيرة . المفترض أن طريقة التركيب هي نفسها للجميع فلماذا كان المشكل في الأخيرة فقط؟ هل عمر الخرسانة كان نفسه لجميع الروافد؟

العوامل التي سبقت تؤثر في الاستقرار الجانبي للرافدة أثناء مرحلة الرفع حيث تكون الرافدة معلقة من الأعلى بواسطة حلقات التعليق و لكن ينبغي أيضا دراسة مرحلة ما بعد وضع الرافدة و تثبيتها على وسادات التحمل (bearing pads ) و هنا يدخل عامل آخر و هو ثابت المرونة الدورانية ( rotational spring constant ) للوسادات و هو عامل مرتبط بأبعاد الوسادات و خصائص مادتها.

هذه النقاط تعتبر تلخيص لما ذكر في التقرير الأول ( part 1 ) الذي أمدنا به المهندس أمين رزيقى. سأحاول في المشاركة القادمة – بحول الله و قدرته- عرض الطريقة التي يتم بها التحقق من الاستقرار الجانبي للروافد المسبقة الصب أثناء التركيب. المبدأ هو حساب معامل السلامة ( safety factor ) باستعمال معادلة يدخل فيها – رغم بساطتها- تأثير كل العوامل التي ذكرناها سابقا.
المفترض أن معامل السلامة قد تم حسابه إما من طرف المصمم أو المقاول المنفذ قبل الشروع في الإنجاز. و رأيي الشخصي أن أول مرحلة لمعرفة أسباب الانهيار هي التأكد من الحسابات الخاصة بمعامل السلامة.

...يتبع بحول الله و قدرته...

ملاحظة : انتقد بعض الزملاء كون أماكن التعليق تقع في منطقة ال web و هو انتقاد في محله إلا أن الذي يبدو من الفيديو أن المثبت في منطقة ال web ليس هو حلقات التعليق ( lifting loop ) و إنما هي قضبان حديدية جاسئة ( rigid yoke ) استعملت خصيصا لسحب محور الدوران نحو الأعلى و بالتالي تكبير المسافة بين محور الدوران و مركز ثقل الرافدة و هو ما يحسن كثيرا الاستقرار الجانبي للرافدة. و لو كان المثبت على ال web هو حلقات التعليق نفسها لكان محور الدوران قريب جدا من مركز ثقل الرافدة و لاستدارة الرافدة مباشرة بعد بدأ عملية الرفع و الحقيقة المشاهدة في الفيديو أن عملية الرفع كانت ناجحة و مستقرة جدا و إنما حدث الانهيار أثناء تثبيت الرافدة على الوسادات أو قبلها بلحظات قليلة.

و العلم عند الله

سلام
 

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,127
النقاط
0
أدعو الزميل القدير @م مثنى العزاوي للمشاركة ..
تحياتي

وعليكم السلام ورحمة الله

1- في الواقع يتم الرفع بهذه الطريقة التي تمت هنا في رفع الروافد girders التي انهارت ومن الممكن ان يتم رفعها من الاعلى وبالتالي فان طريقة الرفع لا اعتقد ان لها علاقة مباشرة بما حدث.
2-في الحقيقة فان الرافدة الاولى التي يتم رفعها ووضعها في مكانها يجب ان يتم تثبيتها to be braced
مع العناصر الخرسانية الثابتة مثل الجدار الخلفي او الجانبي للاكتاف abutments. وعند تركيب الرافدة الثانية يتم وصلها و تثبيتها مع الرافدة الاولى bracing بعدة طرق منها لحام قضيب من حديد التسليح عادة 25 مم مع اشاير dowels الرافدة التي يتم ربط الرافدة من خلالها مع بلاطة الدكة الخرسانية. وهذه الطريقة مستخدمة كثيرا كما سيظهر في الصور التي سترفق بهذه المشاركة. في الملاحظة التي ذكرتها حول التدعيم الجانبي والوسطي فان المرحلة الاخيرة من انشاء الجسر فان البلاطة يتم صبها مع الحجابين الطرفيين end diaphragms تربط الروافد مع بعضها وتجعلها تعمل كوحدة واحدة. في الماضي كان يتم وضع حجاب وسطي meddle diaphragm او اكثر لكن المواصفة AASHTO LRFD Specifications ما عادت تشترط حجبا وسطية middle diaphragms.
3- كما ذكرت سابقا فان الصور والفيديو المتوفرة لا تعطي فكرة كافية لتحديد السبب المباشر في الحادثة ولكني سأركز على الاسباب التي يمكن ان تؤدي الى تعريض روافد الجسور(الكباري) سابقة الصب سابقة الاجهاد التي يتم تركيبها عادة بهذه الطريقة الى الخطر.

في الواقع فان اكثر المراجع التي تبحث في سلامة عمليات التركيب تركز على موضوع الاستقرار الجانبي للرافدة lateral stability of the girder during lifting and erection اثناء الرفع والنقل والتركيب الذي يشمل اعادة الرفع بالاوناش مع تعليق الرافدة بالكوابل لحين انزالها في مكانها ووضعها اخيرا فوق المخدات الساندة المركبة على الاكتاف او الركائز الوسطية.






77325238d204895cd461fd3148ad7c5597e2151e729f74b5a228e57f6d35c326fe2cacc2.jpg



6603788942c4ef536d75d66e65693c42e22bffec4a0edd458f635e207bdc6bdc5f064fff.jpg

556401008ec0d3604b422aaa4328a7384007a667ce94f1b848f7901d974233c99d8b7778.jpg


للمتابعة لاحقاً.

تحية طيبة لاخي الحبيب استاذ سيف الدين, واستاذنا الفاضل امين الزيقي
لا اجد بعد هذا الشرح الوافي لاستاذنا امين, اي جديد اضيفه...ولكن بدى لي ان الكرين القريب من الكاميرا قد سحب الجيردر (من دون قصد) فوق سطح المسند الايسر, لاحظ تكسر جزء من كونكريت الكيردر, وبعدها انقلب الكيردر على جنبه وحصلت الكارثة.
الامر لا علاقة له بالتصميم...لان اربع او خمس كيردرات منصوبة سابقا بدون مشاكل...اظن ان العمل ليلا, وبعد نصب الكيردرات الاولى (حوالي 4-5) كيردرات وما صاحبها من تركيز...ادى الى هذه الخسارة...والحمد لله ان احدا من العاملين لم تخسره عائلته في هذه الحادثة.
تقبلوا تحياتي
 

مصطفى عمود

عضو جديد
إنضم
24 ديسمبر 2009
المشاركات
552
مجموع الإعجابات
92
النقاط
0
من رؤية الغبار الذي رافق الانهيار يدل على أن الخرسانة المستعملة ليست جيدة وقد يكون لها عدة أسباب قد يكون الإسمنت غير سليم أو الخلطة لم تحقق المواصفات المطلوبة في حال استخدامها في المسبقة الإجهاد حيث يلزم أن يكون إجهاد الكسر للخرسانة فوق 400 كجم للسنتمتر المربع وقد لوحظ أن الانهيار تم بعد التركيب وليس أثناء التحميل حيث بحر الجسر كبير وأن الاانهيار حدث بفعل الوزن الذاتي قبل التحميل بالأحمال الحية وهذا أكبر دليل على رداءة الخرسانة
 
التعديل الأخير:

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,682
مجموع الإعجابات
4,995
النقاط
113
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



أوافق المهندس أمين في هذه النقطة و قد ذكرتها في مشاركتي السابقة.
نمط الانهيار كان "لا استقرارية جانبية للرافدة lateral instability of the beam " و هذا –على رأيي الشخصي- ظهر بوضوح من خلال الفيديو حيث شاهدنا دوران الرافدة ثم تشوهها التدريجي حول المحور الضعيف و بقي هذا التشوه يتعاظم حتى حدث الانهيار الذي كان انهيارا هشا و مفاجأ ( brittle and abrupt ) و هو ما يميز الانهيارات الناتجة عن لا استقرارية العنصر الإنشائي.
و أنا هنا لست بصدد التكلم عن سبب الانهيار –الذي يصعب جدا تحديده من خلال الفيديو- و إنما عن نمطه ( the failure mode ). لهذا أشكر المهندس أمين رزيقي الذي وضع النقاش في الإطار الذي ينبغي (حسب رأيي) أن يكون فيه حيث أنه –إضافة إلى تزويدنا بالمعومات الخاصة بالرافدة - قام بإرفاق التقريرين –المهمين جدا- الخاصين بموضوع الاستقرار الجانبي للجوائز المسبقة الصب. لهذا أظن أن كل الأمور التي ذكرها الزملاء (ضعف الخرسانة، نحافة الجائز، مكان نقطتي الرفع، عدم وجود مساند جانبية) كلها تدخل في هذا الإطار الا و هو:
" ما هي العوامل التي تؤثر في الاستقرار الجانبي أثناء مرحلة التركيب للجوائز المسبقة الصب"

و سأحاول تلخيص أهم العوامل مرتبة تنازليا من الأكثر تأثيرا إلى الأقل تأثيرا:

  1. البعد الأفقي بين نقطتي التعليق أو إن صح التعبير " بحر التعليق " ( the lifting span ) : و هو أهم عامل حيث أن تصغير البعد بين نقطتي التعليق و لو بنسبة صغير يحسن كثيرا من الاستقرار الجانبي للرافدة أثناء عملية التركيب؛
  2. البعد العمودي بين حلقات التعليق ( lifting loop ) و مركز ثقل الرافدة : و هذا العامل قد أشار إليه الزملاء و هو عامل مهم حيث أنه كلما زاد البعد العمودي بين حلقات التعليق ( الخط الرابط بين حلقتي التعليق يمثل محور دوران الرافدة أثناء مرحلة التركيب) و مركز ثقل الرافدة كلما تحسن الاستقرار الجانبي للرافدة أثناء عملية التركيب؛
  3. جساءة المقطع بالنسبة للمحور الضعيف و هذا يدخل تحته عاملين :
    • معامل المرونة ( modulus of elasticity ) و هذا العامل هو الذي يمثل تأثير نوعية الخرسانة حيث أن معامل المرونة مربوط مباشرة بالجذر التربيعي لمقاومة الخرسانة fc’ ؛
    • عزم عطالة المقطع بالنسبة للمحور الضعيف و هذا العامل يتعلق بأبعاد المقطع؛
  4. اللامركزية الجانبية الابتدائية ( initial lateral eccentricity ) بين محور الدوران و مركز ثقل الرافدة. و هذه اللامركزية الابتدائية تنتج لأسباب عديدة :
    • فقد تكون بسبب الارتيابات في أماكن تثبيت حلقات التعليق ( lifting loop ) ؛
    • و قد تكون بسبب الارتيابات في أبعاد المقطع نفسة (انحرافات طفيفة في القوالب)؛
    • و قد تكون بسبب انحرافات جانبية في الأوتار ( tendons )؛
    • و قد تكون لأسباب أخرى كتأثير الحراة بأن تكون إحدى واجهتي الرافدة عرضة للشمس دون الواجهة الأخرى مما يؤدي إلى تقوص جانبي للرافدة و هو ما ؤدي إلى انزياح جانبي لمركز ثقلها؛
  5. أقصى زاوية ميل يمكن أن تتحملها الرافدة (و هذه قد نعود إليها لاحقا بحول الله).

هذه هي أهم العوامل الرئيسية و هناك عوامل أخرى فرعية نذكر منها :

  1. التقوس الابتدائي ( camber ) : و هذا فرع عن العامل الثاني حيث أن ال camber يؤدي إلى تحريك مركز ثقل الرافدة إلى الأعلى و هذا يؤدي إلى تصغير البعد بينه و بين محور الدوران ؛
  2. أحمال الجانبية التي قد تكون حاضرة أثناء عملية التركيب (مثل أحمال الرياح ) : و هذا فرع عن العامل الرابع حيث أن وجود أحمال جانبية كأحمال الرياح يؤدي إلى زيادة اللامركزية الجانبية الابتدائية بين محور الدوران و مركز ثقل الرافدة؛
  3. عمر الخرسانة : و هو فرع عن العامل الثالث (جساءة المقطع ) حيث أن عمر الخرسانة يؤثر على ال fc’ و بالتالي على معامل المرونة ( modulus of elasticity ). و هنا نقطة جديرة بالاهتمام و هي أن كل الروافد ركبت بسلام باستثناء الرافدة الأخيرة . المفترض أن طريقة التركيب هي نفسها للجميع فلماذا كان المشكل في الأخيرة فقط؟ هل عمر الخرسانة كان نفسه لجميع الروافد؟

العوامل التي سبقت تؤثر في الاستقرار الجانبي للرافدة أثناء مرحلة الرفع حيث تكون الرافدة معلقة من الأعلى بواسطة حلقات التعليق و لكن ينبغي أيضا دراسة مرحلة ما بعد وضع الرافدة و تثبيتها على وسادات التحمل (bearing pads ) و هنا يدخل عامل آخر و هو ثابت المرونة الدورانية ( rotational spring constant ) للوسادات و هو عامل مرتبط بأبعاد الوسادات و خصائص مادتها.

هذه النقاط تعتبر تلخيص لما ذكر في التقرير الأول ( part 1 ) الذي أمدنا به المهندس أمين رزيقى. سأحاول في المشاركة القادمة – بحول الله و قدرته- عرض الطريقة التي يتم بها التحقق من الاستقرار الجانبي للروافد المسبقة الصب أثناء التركيب. المبدأ هو حساب معامل السلامة ( safety factor ) باستعمال معادلة يدخل فيها – رغم بساطتها- تأثير كل العوامل التي ذكرناها سابقا.
المفترض أن معامل السلامة قد تم حسابه إما من طرف المصمم أو المقاول المنفذ قبل الشروع في الإنجاز. و رأيي الشخصي أن أول مرحلة لمعرفة أسباب الانهيار هي التأكد من الحسابات الخاصة بمعامل السلامة.

...يتبع بحول الله و قدرته...

ملاحظة : انتقد بعض الزملاء كون أماكن التعليق تقع في منطقة ال web و هو انتقاد في محله إلا أن الذي يبدو من الفيديو أن المثبت في منطقة ال web ليس هو حلقات التعليق ( lifting loop ) و إنما هي قضبان حديدية جاسئة ( rigid yoke ) استعملت خصيصا لسحب محور الدوران نحو الأعلى و بالتالي تكبير المسافة بين محور الدوران و مركز ثقل الرافدة و هو ما يحسن كثيرا الاستقرار الجانبي للرافدة. و لو كان المثبت على ال web هو حلقات التعليق نفسها لكان محور الدوران قريب جدا من مركز ثقل الرافدة و لاستدارة الرافدة مباشرة بعد بدأ عملية الرفع و الحقيقة المشاهدة في الفيديو أن عملية الرفع كانت ناجحة و مستقرة جدا و إنما حدث الانهيار أثناء تثبيت الرافدة على الوسادات أو قبلها بلحظات قليلة.

و العلم عند الله

سلام

اوافقك الرأي فيما ذهبت اليه ولعلك قد وفرت علي وعلى الزملاء كثيرا من التحليل . ان الاستقرار الجانبي للرافدة على درجة كبيرة من الاهمية ذلك ان مسألة الاستقرار الجانبي هذه تتعلق باللحظات شديدة الحرج اثناء التحميل والنقل والرفع والتركيب وهذه المراحل تمثل حالة تحميل حرجة وتتطلب التدقيق على قدرة الرافدة على مقاومة الاحمال في هذه المرحلة ولعل في الشكل التالي ما يوضح ما قصد بمسألة الاستقرار الجانبي للرافدة, كما ان الصور الاخرى توضح بعض مراحل الانشاء في الجسور (الكباري)
الشبيهة.



3117439841e354bfea7079c928b4f04584fcc4abb506968cd9f13a303f14995b8c712346.jpg

5031831709adbb4d174427a8d8f7d51119f22c528c9cc0b75520dbe05d452d28cc38a221.jpg

570001758f43e40352f206678d3b8916b6f3ffcbe001742546f16976208cc74f2405f194.jpg

14793801163ad92168acb353e4b1bc6b050dc39ecc5b4347e41db9e5a2ad29c8e6cba996.jpg

2725805323c9963b02487ba6c078328f7348a4285529a3fdeaa4080859f21603c07f41fd.jpg

281432645a8a6f2cb9a61bca52498a2b4fa220151118702c76b26c6d40865858ab70649b.jpg

4286127511c796251e5da965e5da568b3a5cbc6d391097b31adabfb7ee8c550b4ac34e5e.jpg

88698676efbe0134b46e189730ac1a167577547040d54f3aa7c522ddfa760a7328cf0f4e.jpg
 
أعلى