انهيار سقف مبنى المؤتمرات بجامعة القصيم واحتجاز أكثر من 30 عاملاً تحت الأنقاض

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,972
مجموع الإعجابات
5,226
النقاط
113
أخطاء الشدات و خاصة ذات الارتفاع المزدوج Double height ما زالت تودي بالأرواح ..
اللهم سترك و لتكن عظة و عبرة لأن العمل الهندسي لا يحتمل الاستهتار أو الجهل ..
مع الاسف ارتفع عدد الوفيات الى ثلاثة حالات و الاصابات الى احدى عشر حالة ..
اللهم ارحم الموتى و اشف الجرحى ..
http://www.alriyadh.com/1043133

http://www.up-00.com/
 

ايمن ماهر محمد

عضو جديد
إنضم
6 مايو 2013
المشاركات
284
مجموع الإعجابات
83
النقاط
0
الله يرحمهم.. .سمعت الموضوع ده اول امبارح

الادارة الهندسية هيه اللي بتشرف
الله المستعان
 

amrnassarallam

عضو جديد
إنضم
6 فبراير 2012
المشاركات
242
مجموع الإعجابات
57
النقاط
0
أخطاء الشدات و خاصة ذات الارتفاع المزدوج Double height ما زالت تودي بالأرواح ..
اللهم سترك و لتكن عظة و عبرة لأن العمل الهندسي لا يحتمل الاستهتار أو الجهل ..
مع الاسف ارتفع عدد الوفيات الى ثلاثة حالات و الاصابات الى احدى عشر حالة ..
اللهم ارحم الموتى و اشف الجرحى ..

ربنا يسترها
 

ayelamayem77

عضو معروف
إنضم
17 مارس 2012
المشاركات
752
مجموع الإعجابات
1,029
النقاط
93
من هي شركه التنفيذ علي هذا المشروع؟
 

eng_m7mdgmal

عضو نشط
إنضم
22 يونيو 2010
المشاركات
518
مجموع الإعجابات
38
النقاط
28
لا حول ولا قوة الا بالله
اللهم أرحم الموتي واشفي الجرحي .
 

طلعت محمد علي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 مارس 2007
المشاركات
1,759
مجموع الإعجابات
1,236
النقاط
113
أخطاء الشدات و خاصة ذات الارتفاع المزدوج Double height ما زالت تودي بالأرواح ..
اللهم سترك و لتكن عظة و عبرة لأن العمل الهندسي لا يحتمل الاستهتار أو الجهل ..
مع الاسف ارتفع عدد الوفيات الى ثلاثة حالات و الاصابات الى احدى عشر حالة ..
اللهم ارحم الموتى و اشف الجرحى ..
http://www.alriyadh.com/1043133


اللهم ارحم الموتى . واشفى الجرحى

ما يؤلم ويزعج فى هذا الحادث هو ان المشروع كما واضح من اللينك المرفق هو مشروع هندسى متكامل الاركان .. مالك وجهه اشراف وشركة منفذه وعقد

هيئات ووزاره ....
ادارت ومهندسين ومكاتب ...
اين هى اصول العمل الهندسى ؟؟
اين التخطيط والتصميم والمتابعه والاشراف وادارة الجوده ؟؟
اين المهندسين ؟؟

حقيقة العمل الهندسى للاسف الشديد فى تدنى مهنى مستمر مع اعترافنا بالتطور الذى يحدث .

حوادث متكرره ومتشابهه فى بلدان عده ..
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113
اللهم ارحم الموتى . واشفى الجرحى

ما يؤلم ويزعج فى هذا الحادث هو ان المشروع كما واضح من اللينك المرفق هو مشروع هندسى متكامل الاركان .. مالك وجهه اشراف وشركة منفذه وعقد

هيئات ووزاره ....
ادارت ومهندسين ومكاتب ...
اين هى اصول العمل الهندسى ؟؟
اين التخطيط والتصميم والمتابعه والاشراف وادارة الجوده ؟؟
اين المهندسين ؟؟

حقيقة العمل الهندسى للاسف الشديد فى تدنى مهنى مستمر مع اعترافنا بالتطور الذى يحدث .

حوادث متكرره ومتشابهه فى بلدان عده ..
السلام عليكم
في كثير من الحالات التي حدث بها انهيار لشدة البلاطة slab formwork يعود الى قلة الخبرة في اعمال الشدات للحالات غير مألوفة مثل:-
  • زيادة الارتفاع عن 5م يؤدي الى خفض قدرة التحمل لنظام الدعم.
  • زيادة سماكة البلاطة عن 50سم زيادة الاحمال على نظام الدعم وعلى الشدة الخشبية (بالنسبة لسماكة البلاطة المعتاد لستخدامها)
  • تنفيذ نظام الدعم لشدة السقف على ردم يؤدي الى هبوط نظام الدعم تحت تاثير وزن الخرسانة وخصوصا عندما لا تكون مدحولة او يتم رش الماء للشدة او الخرسانة
  • عدم استخدام نظام الدعم المناسب(استخدام الجكات فوق بعضها البعض او زيادة الطول لها اكثر من المسموح او الخشب في الدعم بدلا من السقائل المعدنية)يقلل من قدرة تحمل نظام الدعم
  • عدم استخدام نظام التدعيم bracing يقلل من قدرة تحمل نظام الدعم وامكانية حصول الازاحة للشدة وللدعم
وهذه الحالات يكون فيها نقص بالخبرة لدى المهندسين (الابنية) وحالات الانهيار التي حدثت كانت في اغلبها خارج الامارات وبالاخص دبي حيث يتم اعتماد شركات متخصصة في انظمة الشدة formwork تقوم بالتنفيذ او على الاقل تشرف على التنفيذ.
وهذه الاخطاء تحصل خصوصا عندما يتم تنفيذ من قبل المقاول مباشرة او من قبل مقاول فرعي غير متخصص في اعمال الشدة(doka ,Peri >>>>) .
وفي مثل هذه الحالات يجب على المقاول تقديم الحسابات اللازمة للشدة والدعم وان يتم تدقيقها من قبل الاستشاري لدية خبرة في التدقيق (كثير من الاستشاريين ليس لديهم الخبره في التدقيق) .
وحقيقة الانهيار للشدة تحدث بنسبة اكبر بكثير مما يحدث في الكباري بالرغم من ان الاسباب التي تم ذكرها سابقا كلها مجتمعه في حالة الكباري ... الا الخبرة لدى شركات المقاولات والمهندسين في اغلب الاحيان تتوفر لديهم المعرفة الهندسية والخبرة في مجال الشدات ونظام الدعم.
وهناك خطأ شائع بين مهندسي الابنية خصوصا عند استخدام السقائل المعدنية ان ذلك يحل كل المشاكل السابقة وهذا خطأ.
فالنظرة الاولىللمشروع الذي حدث به الانهيار ان نظام الدعم من سقائل معدنية وقد تم وضع الدعم لها bracing للاجزاء التي لم يحدث فيها الانهيار بشكل صحيح ...؟؟؟
والملاحظة الثانية ان الانهيار حصل لكامل نظام الدعم Cuplock )caffolding) لشدة السقف بمقدار هبوط كامل لا يقل عن 4م حيث لا يلاحظ اي عنصر (العمودي) من السقائل المعدنية فوق منسوب الانهيار(البلاطة) اي حصول انحناء لكامل السقالة المعدنية اسفل السقف وهذا يعطي انطباعا انه قد يكون سبب الانهيار ان وزن البلاطة او الكمرات اكبر من قدرة تحمل السقالة المعدنية مما ادى الى انهيار السقالة بالكامل لمنطقة البهو lobby خصوصا ان بلاطة البهو قد تم صبها مع الكمرات drop beam
814139991736.jpg
 
التعديل الأخير:

إسلام علي

عضو جديد
إنضم
15 مارس 2005
المشاركات
12,012
مجموع الإعجابات
1,839
النقاط
0
الصب كان لمنطقة دائرية بقطر 27 م
رحم الله المتوفين
 

طلعت محمد علي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 مارس 2007
المشاركات
1,759
مجموع الإعجابات
1,236
النقاط
113
السلام عليكم
في كثير من الحالات التي حدث بها انهيار لشدة البلاطة slab formwork يعود الى قلة الخبرة في اعمال الشدات للحالات غير مألوفة مثل:-
  • زيادة الارتفاع عن 5م يؤدي الى خفض قدرة التحمل لنظام الدعم.
  • زيادة سماكة البلاطة عن 50سم زيادة الاحمال على نظام الدعم وعلى الشدة الخشبية (بالنسبة لسماكة البلاطة المعتاد لستخدامها)
  • تنفيذ نظام الدعم لشدة السقف على ردم يؤدي الى هبوط نظام الدعم تحت تاثير وزن الخرسانة وخصوصا عندما لا تكون مدحولة او يتم رش الماء للشدة او الخرسانة
  • عدم استخدام نظام الدعم المناسب(استخدام الجكات فوق بعضها البعض او زيادة الطول لها اكثر من المسموح او الخشب في الدعم بدلا من السقائل المعدنية)يقلل من قدرة تحمل نظام الدعم
  • عدم استخدام نظام التدعيم bracing يقلل من قدرة تحمل نظام الدعم وامكانية حصول الازاحة للشدة وللدعم
وهذه الحالات يكون فيها نقص بالخبرة لدى المهندسين (الابنية) وحالات الانهيار التي حدثت كانت في اغلبها خارج الامارات وبالاخص دبي حيث يتم اعتماد شركات متخصصة في انظمة الشدة formwork تقوم بالتنفيذ او على الاقل تشرف على التنفيذ.
وهذه الاخطاء تحصل خصوصا عندما يتم تنفيذ من قبل المقاول مباشرة او من قبل مقاول فرعي غير متخصص في اعمال الشدة(doka ,Peri >>>>) .
وفي مثل هذه الحالات يجب على المقاول تقديم الحسابات اللازمة للشدة والدعم وان يتم تدقيقها من قبل الاستشاري لدية خبرة في التدقيق (كثير من الاستشاريين ليس لديهم الخبره في التدقيق) .
وحقيقة الانهيار للشدة تحدث بنسبة اكبر بكثير مما يحدث في الكباري بالرغم من ان الاسباب التي تم ذكرها سابقا كلها مجتمعه في حالة الكباري ... الا الخبرة لدى شركات المقاولات والمهندسين في اغلب الاحيان تتوفر لديهم المعرفة الهندسية والخبرة في مجال الشدات ونظام الدعم.
وهناك خطأ شائع بين مهندسي الابنية خصوصا عند استخدام السقائل المعدنية ان ذلك يحل كل المشاكل السابقة وهذا خطأ.
فالنظرة الاولىللمشروع الذي حدث به الانهيار ان نظام الدعم من سقائل معدنية وقد تم وضع الدعم لها bracing للاجزاء التي لم يحدث فيها الانهيار بشكل صحيح ...؟؟؟
والملاحظة الثانية ان الانهيار حصل لكامل نظام الدعم Cuplock )caffolding) لشدة السقف بمقدار هبوط كامل لا يقل عن 4م حيث لا يلاحظ اي عنصر (العمودي) من السقائل المعدنية فوق منسوب الانهيار(البلاطة) اي حصول انحناء لكامل السقالة المعدنية اسفل السقف وهذا يعطي انطباعا انه قد يكون سبب الانهيار ان وزن البلاطة او الكمرات اكبر من قدرة تحمل السقالة المعدنية مما ادى الى انهيار السقالة بالكامل لمنطقة البهو lobby خصوصا ان بلاطة البهو قد تم صبها مع الكمرات drop beam
814139991736.jpg

السلام عليكم

اوافقك الرأى م رزق فى كل ما ذكرت ..
ولكن تكرر الاخطاء ولنفس الاسباب هو ما يستدعى التوقف
المشاكل ترجع فى معظمها الى الاسباب التى تفضلت بسردها

المشكله لها شقان جانب فنى وجانب ادارى . فلندع الجانب الادارى جانبا
ولنناقش الجانب الفنى لمحاولة فهم ما حدث

فى البدايه ما تحصلت عليه من معومات متاحه ان الجزء المنهار هو جزء من السقف لدائرة قطرها 27 م بدون اى اعمدة فى المنتصف
فقط فى المحيط الخارجى للدائرة توضع اعمدة كما يتضح من الصوره

وما يلاحظ كذلك من الصوره ما يلى
1- ارضيه البهو او الجزء المنهار منسوبها اقل من منسوب الجزء المحيط
2- انهيار هذا الجزء من السقف اثناء عملية الصب وليس بعد الانتهاء الكامل من الصب .
3- يظهر فى الصوره حديد علوى لكمرات ان صح ما استكشفته من الصور ه سيكون لدينا هذا الجزء من السقف بنظام الكمرات المتقاطعه panelled beam slab
هذا النظام الانشائى ( ان صح ما استنتج من الصور ) ما يميزه هو الكمرات المتقاطعه على مسافات متساويه فى الاتجاهين ( او شبه متساويه )
هذه الكمرات تكون ضخمة القطاع والتسليح . يعلوها بلاطات مسلحه صغيرة السمك
كذلك ما يعيب هذا النظام هو الاوزان الذاتيه الكبيره جدا للكمر .

4- انهيار كامل المسطح لهذا الجزء الدائرى وهو ما يشير الى وجود خلل كبير وقد يكون مفاجىء بدون مقدمات



مما سبق نستطيع الى ان نشير الى ان الاسباب الرئيسيه للانهيار تتجه ناحية الشدة المنفذه وقد يكون هناك خلل اما فى تصميمها او فى تنفيذها او الاثنين معا .
وان كنت ارجح ان سبب الانهيار هو حدوث انزلاق للشدة اثناء الصب قد يحدث هذا فى حالة البدء فى الصب من احد اطراف الدائره واستمرار الصب من هذا الاتجاه . الاحمال الكبيره جدا سواء الميته المتمثله فى اوزان الخرسانه او الحيه الناتجه من تحرك الافراد او المعدات او الناتجه عن الصب قد تجعل من الشده حالة اشبة بالتحميل من اتجاه واحد مع استمرار الصب تتولد احمال هائله مركزه فى منطقة معينه دون غيرها مما قد ينتج عنه انزياح للشده فى هذا الاتجاه
واذا لم يوجد نظام التدعيم الذى يقاوم هذه الاحمال فى هذا الاتجاه عندها سيحدث الخلل
مما يجعل الانهيار اشبة بقطع الشطرنج المتتاليه التى ما ان وقعت منها قطعه واحده حتى يتبعها الباقى
هذا هو تحليل مبدئى فى اعتقادى الشخصى لما حدث وفى انتظار باقى الاراء

http://www9.0zz0.com/2015/04/28/16/693281685.jpg
 

mohamed diad

عضو جديد
إنضم
23 فبراير 2013
المشاركات
378
مجموع الإعجابات
111
النقاط
0
ربنا يرحم الاموات و يشفى المصابين يا رب
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113
السلام عليكم
استكمالا للمشاركة السابقة .... وبناءا على المعطيات المتوفرة بما هو منشور في الاخبار:-
  • الانهياء حدث اثناء الصب وبالتالي التصميم الانشائي ليس له اي علاقة بالانهيار
  • تنفيذ اعمال التسليح (اطوال التراكب over lap، واماكنها وطريقة انهاء الحديد للكمرات مع الاعمدة ....) ليس له اي علاقة بالانهيار لانه حدث اثناء الصب .
  • احتجاز أكثر من 30 عاملاً،(وهناك اخبار تقول 15 عامل)اسفل السقف المنهار
  • أوضحت جامعة القصيم في بيان لها

  1. تم استخراج 7 جثث لعمالة آسيوية ومهندس مصري (نسأل العلي القدير بالرحمة لهم جميعا)
  2. إصابة 6 عمال
  3. وبحسب إحصاءات مقاول المشروع، فإن عدد العمال المفقودين والمتوقع وجودهم تحت الأنقاض يبلغ 15 عاملاً بحسب الكشوفات الرسمية.لاسمح الله.
ومن خلال ما سبق اذا اخذنا احصاءات المقاول وهي الاقل وجود 15 عامل بالاضافة للمهندس فهذا العدد تحت هذا السقف واثناء الصب غير مسموح به ... فاثناء الصب للاسقف يجب وضع شريط تحذري مع وجود مراقبي السلامه العامة او اي مراقب لمنع مرور او تواجد اي عامل تحت اي سقف اثناء الصب (اما العادة بان يتم وضع مراقبين وعمال لمراقبة الشدة والدعم اثناء الصب فهذا خطأ وغير مقبول من ناحية السلامه في المشاريع ) وذلك للتقليل من الاصابات في حال حدوث حادث لا سمح الله.
الملاحظة الاخرى وجود المهندس المصري اسفل السقف واتوقع انه المهندس المنفذ كان متواجدا اسفل السقف اثناء الصب (العادة يكون فوق السقف لمتابعة اعمال الصب) انه قد لاحظ او اخبر بان هناك مشكلة بالدعم او هناك تسرب بالخرسانة من الشدة الخشبية للسقف formwork وبالتالي نزل ومعه العمال لاصلاح هذا الخلل ... واثناء محاولة اصلاح الخلل اسفل الشدة حصل الانهيار الكامل للسقف وفي ان واحد لان سطح البلاطة بعد الانهيار شبه افقي وليس مائلا لجهة معينة او اخذ شكل المحقان cone وانما كان على كامل محيط الدائرة للسقف.
693281685.jpg


يلاحظ سقوط كامل السقف على محيط الدائرة وبمستوى افقي واحد تقريبا وعدم ظهور اي جزء من السقالة المعدنية scaffolding system
 
التعديل الأخير:

محمد ابو مريم

عضو معروف
إنضم
14 مايو 2006
المشاركات
3,651
مجموع الإعجابات
2,641
النقاط
113
نسأل الله العظيم أن يرحم الموتي ويشفي الجرحي ويُصبر عوائلهم

والواضح كما أوضح مهندسينا [MENTION=239099]رزق حجاوي[/MENTION] و [MENTION=130290]طلعت محمد علي[/MENTION]
أن سبب الإنهيار هو خلل في scaffolding system مع أن التعليم العالي بالمملكة يطلب شركات متخصصة في أعمال الشدات
ولكن الخلل في الغالب يكون من قبل المقاول لاعتبارة أنة لا داعي لذلك وهو مجبر علي ذلك وانة يستطيع تنفيذ أصعب المنشأت بدون الإستعانة بشركات متخصصة

فيكون التحايل في معظم المشاريع كالتالي
1- يتم التعاقد مع شركة متخصصة معتمدة في الجهة المالكة - كالتعليم العالي-
2- يقدم المقاول المتخصص حسابات لجزء من المشروع كما هو متعاقد من المقاول الرئيسي ويتم مناقشتها مع الاستشاري وعمل التعديلات الفنية اللازمة واعتماد مخططات الشدة المعدنية للجزء المعني للمشروع

حتي هنا كلة طبقاً لأصوال الصنعة والمواصفات

3- يتغاطي المقاول والاستشاري عن تقديم مخططات لباقي الأجزاء إعتمادا علي انة سيتم مراعاة وتنفيذا كامل الاسلوب المعتمد سابقاً وأن اختلف الجزء الجديد عن السابق إعتمادة
وهنا المشكلة فالهندسة ليست بالشبة او بالشبر - تعبير مصري- وما يصلح في مكان أو شكل لا يصلح لأخر وتساهل مهندسي الإستشاري بالمواقع - وفي الغالب يكونوا قليلٍ الخبرة في التصميم وتصميم الشدات خصوصاً -
ومعظم المشاكل في المشاريع الحكومية من هذة الجزئية وهي اعتماد مقاول متخصص طبقاً للمواصفات ولكن عدم الرجوع اليه في اي تغيير أو تعديل أو شكل جديد حتي لا يدفع المقاول اتعاب إعادة تصميم

الهندسة فن لة قواعدة وأصوالة يجب إتباعها بلا تساهل
خصوصاً الأمان safety كما ذكر أستاذنا [MENTION=239099]رزق حجاوي[/MENTION]
 

طلعت محمد علي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 مارس 2007
المشاركات
1,759
مجموع الإعجابات
1,236
النقاط
113
السلام عليكم
... واثناء محاولة اصلاح الخلل اسفل الشدة حصل الانهيار الكامل للسقف وفي ان واحد لان سطح البلاطة بعد الانهيار شبه افقي وليس مائلا لجهة معينة او اخذ شكل المحقان cone وانما كان على كامل محيط الدائرة للسقف.

system


السلام عليكم

4- انهيار كامل المسطح لهذا الجزء الدائرى وهو ما يشير الى وجود خلل كبير وقد يكون مفاجىء بدون مقدمات

اعتقد ان هناك توافق فى الاطروحات
اذن لنتناقش ما الذى قد يسبب الانهيار الكامل لهذا المسطح الكبير وفى نفس التوقيت .

 

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,972
مجموع الإعجابات
5,226
النقاط
113
أعتقد أن الشدات بارتفاع دورين Double height و أتعجب كيف يقف هذا العدد من العمال على السقف رغم أن السقف نظريا لم يصل الى الارض ..
تكرر سقوط الشدات بهذا الارتفاع و غالبا ما يكون لأحد الأسباب التالية:
-الوصلات الضعيفة بين القوائم عند منسوب الدورين .
- عدم وجود تدعيم قطري (مائل) نهايز.
-رفع منسوب القوائم فوق الأرض الطبيعية (غير جيدة الدمك) بارتكازها على بلوك مباني أو قوائم خشب.
فضلا عن اهمال تصميم الشدة أو حدوث أخطاء أثناء الصب مثل الصب غير المتوازن أو حدوث خلل بالشدة نتيجة اصطدام أحد المعدات ..
و ندعو الله أن يكملها بالستر و جبر الأخطاء بعد أن نبذل كل الجهد و في كل الاحوال ..
 

محمد المحمد77

عضو جديد
إنضم
6 ديسمبر 2014
المشاركات
200
مجموع الإعجابات
28
النقاط
0
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
قدّر الله عزوجل و ما شاء فعل
رحم الله عزوجل المتوفين
ساقول رأي مختلف تماما
وجهة نظري ان هذا الخطأ حتما ليس الوحيد بل هو رأس جبل الجليد في هذا المشروع
و لو كنا منصفين مع انفسنا
اول من يتحمل المسؤولية هي (الإدارة الفنية ) بالجهة المالكة
لان الجهات المالكة تسلب الاستشاري صلاحياته في محاسبة و متابعة المقاولين فنيا مخافة تقصير المقاول بناحية مدة التنفيذ
و الاستشاري عمليا يتصرف بدون مهنية كافية و لا رجولة في اتخاذ القرار لان هدفه ان يستمر المشروع لاكبرة فترة و قبض الرواتب للاسف فتصبح متابعته في خط منحني نزولي فنيا و حضوره عبارة عن اثبات حضور ليس الا
طبعا آخر المطاف نصل الى المقاول الرئيسي و مقاول الباطن الذي يتعامل مع التقويات عامة و الشدات 000 على انها كلف اضافية يريد ان يختصرها لكي يزيد الربح دون ان ينتبه الى مآلات ذلك و التهاون من قبل الجميع في اول خطوة (من الناحية الفنية ) سيتسارع
كلامي السابق هو للاسف يشمل غالبية المشاريع
و طبعا لن انسى ان من اسباب تهاون الادارات من الناحية الفنية (بالشكل العملي و ليس ورقيا)هو التهاون في محاسبة مقاولي المشاريع على التأخير و عدم وجود سحب للمشاريع الا في النادر
و تلزيم المشاريع لمقاولين يشهد لهم تاريخهم عدم قدرتهم على انهاء مشاريعهم في اوقاتهم المحددة بسبب الخصم الغير طبيعي على قيمة العقد
و حسبنا الله و نعم الوكيل
 

طلعت محمد علي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 مارس 2007
المشاركات
1,759
مجموع الإعجابات
1,236
النقاط
113
اقترح على اخى م / سيف تثبيت الموضوع لاهميته وتجاوب الاخوه الزملاء معه

وله جزيل الشكر
 

alsoghier

عضو جديد
إنضم
12 يونيو 2009
المشاركات
138
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
ياريت لو احد من استاذتنا الكرام يبدأ دوره فى اصول تنفيذ واستلام الشدات الخشبيه والمعدنيه واهم النقاط والملاحظات الخاصه بها
 
أعلى