الى كافة الهتمين بالزلازل طبقا للكود الامريكي يرجى الدخول

إنضم
20 ديسمبر 2010
المشاركات
433
مجموع الإعجابات
30
النقاط
28
السلام عليكم

في الكود الامريكي aci 318 في الفصل 21 يرجى قراءة الفقرات(21-2-1-2) والتي تخص low seismic risk والفقرة (21-2-1-3) والتي تخص moderate seismic risk والفقرة (21-2-1-3) والتي تخص high seismic risk ومن خلال الاطلاع عليها تبين مايلي

في الفقرة 21-2-1-2 في المناطق التي تكون فيها خطر الزلزال قليل فالمواصفات من الفصل الاول الى الفصل اثنان وعشرون ويمكن استخدام intermediate or special system

في الفقرة 21-2-1-3 في المناطق التي تكون فيها خطر الزلزال متوسط يمكن استخدام intermediate or special frame system or intermediate or ordinary or special structural wall

في الفقرة 21-2-1-4 في المناطق التي تكون فيها خطر الزلزال كبير فيستخدم special moment frame or special structure wall

فيرجى من الاخوان الاطلاع عليها في الكود واذا في حد عند اضافة على هذا الكلام مع بيان
(كيفية معرفة خطورة المنطقة هل منخفضة او متوسطة او عالية)


مع التحية للجميع
 

مواضيع مماثلة

TAREK AMIN 1972

عضو جديد
إنضم
29 أكتوبر 2009
المشاركات
298
مجموع الإعجابات
32
النقاط
0
Dear,
According to the ASCE-07-10 table 12.2-1
you will find limits to the used structural system according to the building height and seismic design category
for example you can't use ordinary reinforced concrete moment frame for structure on seismic category C and above
or you can't use intermediate reinforced concrete moment frame for a structure located in a seismic design category D and above. in accordance of table 12.2-1 you are getting Response modification Coefficient (R) by which you calculate the Seismic Base Shear Force (V)
 

MAROKOCHAIN

عضو جديد
إنضم
9 مارس 2010
المشاركات
8
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
لو ممكن اخي تنزلننا الكود الأمريكي لحساب الزلازل و الرياح
 

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,126
النقاط
0
السلام عليكم

مع بيان
(كيفية معرفة خطورة المنطقة هل منخفضة او متوسطة او عالية)


مع التحية للجميع

وعليك السلام ...
م مخلد ..انت من العراق , صح ؟؟؟
وانت اكيد تستشعر اهمية ان يكون هناك كود عراقي للاحمال, يشتمل على توصيف للاحمال المختلفة بما فيها احمال الزلازل والرياح(اسوة بباقي دول المنطقة مثل مصر-سوريا-السعودية-الامارات ...), حيث نفتقد لمثل هذا الكود او اي وصف دقيق لمناطق توزيع الرياح وسرعها (لذلك نعتمد على رقم اصبح مقدس عند المصممين 160كم\ساعة) في اي تصميم ولاي منطقة كانت !!. واكثر من ذلك لا نملك وصفاً ولو تقريبياً (مستند الى دراسة علمية) للمناطق الزلزالية في العراق وخاصة على الحدود مع ايران وتركيا لكون تلك المناطق تتأثر بشكل ملحوظ ,وان تلك الاثار بدأت تمتد الى مناطق اكثر عمقاً في داخل الحدود العراقية مثل مدينة كركوك والتي هي ليست مدينة على الحدود"هزة ارضية بقوة 4,6 درجات ضربت وسط مدينة كركوك (240 كلم شمال بغداد)",وكذلك مدينة علي الغربي في الجنوب الشرقي " ان قوة الهزة بلغت 3.6 درجات على مقياس ريختر المؤلف من تسع درجات
(مدينة مجاورة لايران).وما يزيد الطين بلة(كما يقول المثل) هو ان اغلب الاكاديميين من تدريسيين في الجامعات لا يعطون اهمية للتصميم على القوى الافقية عموما والزلازل بشكل خاص(يتم المرور عليه مرور الكرام) وهذا الكلام متأصل في الجامعات العراقية, فنسأل الله السلامة ,لانك لن تجد 1% من الابنية مصمم ليقاوم اي زلزال (كفانا الله شره وبأسه).
الاخبار المبشرة بالخير, انه تم تشكيل لجان لاعداد مدونات(اكواد)في مختلف الاختصاصات والتفصيلات واعطيت اللجنة 7 سنوات لاكمال اعداد الاكواد. غدا ان شاء الله عندي لقاء مع احد اعضاء هذه اللجنة وهو د.مهندس رائد حسن وهو خبير في تكنولوجيا المواد والكونكريت,وارجو ان يسمح الوقت بالتطرق لكل هذه التفاصيل.علما انه وصلتنا مسودات لبعض المدونات في العزل الحراري وغيرها.
اسف على الاطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالة....تقبل تحياتي
 

أسامه نواره

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
8 نوفمبر 2009
المشاركات
2,921
مجموع الإعجابات
2,427
النقاط
113
م.مخلد المدني قال:
السلام عليكم
في الكود الامريكي aci 318 في الفصل 21 يرجى قراءة الفقرات(21-2-1-2) والتي تخص low seismic risk والفقرة (21-2-1-3) والتي تخص moderate seismic risk والفقرة (21-2-1-3) والتي تخص high seismic risk ومن خلال الاطلاع عليها تبين مايلي
في الفقرة 21-2-1-2 في المناطق التي تكون فيها خطر الزلزال قليل فالمواصفات من الفصل الاول الى الفصل اثنان وعشرون ويمكن استخدام intermediate or special system
في الفقرة 21-2-1-3 في المناطق التي تكون فيها خطر الزلزال متوسط يمكن استخدام intermediate or special frame system or intermediate or ordinary or special structural wall
في الفقرة 21-2-1-4 في المناطق التي تكون فيها خطر الزلزال كبير فيستخدم special moment frame or special structure wall
فيرجى من الاخوان الاطلاع عليها في الكود واذا في حد عند اضافة على هذا الكلام مع بيان
(كيفية معرفة خطورة المنطقة هل منخفضة او متوسطة او عالية)

مع التحية للجميع
وعليكم السلام ورحمة الله
أنت تتحدث هنا عن الكود الامريكى ACI-R318-05 أى الاصدار 2005 والذى قام بتصنيف المناطق الزلزاليه الى ثلاث أنواع وهى
low seismic risk - 1 وهى تعادل المنطقه الزلزاليه الاولى فى كود Upc97 أى عجلة الزلزال = 0.075 g أى 0.075 من عجلة الجاذبيه الارضيه
وفى هذه المناطق يمكن استخدام الاطارات العاديه والتى لاتحتاج الى تفاصيل وتصاميم خاصه اى
ordinary frame system
2- moderate seismic risk وهى تعادل المنطقه الزلزاليه الثانيه A & B فى كود upc97 اى عجلة الزلزال = 0.15 - 0.20 من عجلة الجاذبيه الارضيه وفى هذه المناطق يتم استخدام الاطارات المتوسطه اى intermediate frame system على الاقل اى أنه لايمكن استخدام الاطارات العاديه فى هذه المناطق
3- high seismic risk وهى تعادل المناطق الزلزاليه العاليه الخطره الثالثه والرابعه فى كود ال upc97 اى التى لها عجلة =0.30 - 0.40 من عجلة الجاذبيه وفى هذه المناطق يتم استخدام الاطارات الخاصه وهى special frame system على الاقل وممنوع استخدام الاطارات العاديه والمتوسطه فى هذه المناطق
بعد ذللك تطور الكود الامريكى فى2008
( ACI-R318-08)وبما بعدها ووضع تصنيفات اخرى للمناطق الزلزاليه على حسب شدة الزلازل فى كل منطقه
وعلى ذلك أنت من يحدد المنطقه الزلزاليه حسب مكان وجود المبنى والمرتبط بالكود المحلى الذى تعمل عليه فقط نستخدم الكود المحلى الذى تعمل عليه فى تحديد عجلة الزلزال ومنه تستطيع الانتقال للكود الامريكى لتكمله الحل باستخدام مواصفات وتصنيفات الكود الامريكى
تقبل تحياتى

 
التعديل الأخير:
أعلى