الى الاخوان الاستشاريين سؤال في الركائز واعمال حقن التربة

abu_nazar

عضو نشط
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
450
مجموع الإعجابات
111
النقاط
43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارجو من الاخوة الاستشاريين باعمال الاسس المساعده في هذاالمشروع للاهمية مع جزيل الشكر:-
المشكلة
يوجد مشروع للاورام السرطانية وهذه البناية تم تصميمها من قبل شركة varianوالخاصة بمعالجة الاورام السرطانية وبعد احالتها الى الشركة الاجنبية حدث اعتراض على الأسس لان المصمم كان معتمد على steel pileمن قبل الشركة المنفذه مما حدا الى قيام هذه الشركة باعادة التصميم واعتماد تدعيم اسس البناية باستخدام اسلوب حقن التربة jet groutingبدلا من الركائز الستيل وكان عمق هذه الركائز تصل الى عمق 6متر وقطرها 50 سم ولكون هذه الطريقة حدثة وكانت تستخدم لاغراض تدعيم البنايات المنفذه اصلا لذلك لاتوجد لدينا مصادر غير المصادر المقدمة من قبل الشركة المنفذه علما بان مجموع الركائز المنفذه بطريقة الحقن بحدود360ركيزة والان في مرحلت الفحوصات حيث تصر الشركة على فحص ركيزة واحدة باسلوب تحميل الركيزة jackingمن جميع الركائز بينما الفحوصات التي تنفذ لنفس الفحص للركائز الاخرى المفروض ان تكون 2% وكذلك طريقة الفحص للتاكد من عمق الركيزة وقطرها وغيرها
ارجو المساعدة من ذو الخبرة من اخواننا المصريين بالاخص حفظهم الله من كل شر مع كل حبي واحترمي
 

المرفقات

  • طµظˆط± ظ„ط§ط¹ظ…ط§ظ„ ط­ظ‚ظ† ط§ظ„طھط±ط¨ط©.rar
    833.8 KB · المشاهدات: 331

مواضيع مماثلة

abu_nazar

عضو نشط
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
450
مجموع الإعجابات
111
النقاط
43
ارجو من الاساتذه الاجابة اذا امكن للاهمية وشكرا
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,743
مجموع الإعجابات
5,512
النقاط
113
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارجو من الاخوة الاستشاريين باعمال الاسس المساعده في هذاالمشروع للاهمية مع جزيل الشكر:-
المشكلة
يوجد مشروع للاورام السرطانية وهذه البناية تم تصميمها من قبل شركة varianوالخاصة بمعالجة الاورام السرطانية وبعد احالتها الى الشركة الاجنبية حدث اعتراض على الأسس لان المصمم كان معتمد على steel pileمن قبل الشركة المنفذه مما حدا الى قيام هذه الشركة باعادة التصميم واعتماد تدعيم اسس البناية باستخدام اسلوب حقن التربة jet groutingبدلا من الركائز الستيل وكان عمق هذه الركائز تصل الى عمق 6متر وقطرها 50 سم ولكون هذه الطريقة حدثة وكانت تستخدم لاغراض تدعيم البنايات المنفذه اصلا لذلك لاتوجد لدينا مصادر غير المصادر المقدمة من قبل الشركة المنفذه علما بان مجموع الركائز المنفذه بطريقة الحقن بحدود360ركيزة والان في مرحلت الفحوصات حيث تصر الشركة على فحص ركيزة واحدة باسلوب تحميل الركيزة jackingمن جميع الركائز بينما الفحوصات التي تنفذ لنفس الفحص للركائز الاخرى المفروض ان تكون 2% وكذلك طريقة الفحص للتاكد من عمق الركيزة وقطرها وغيرها
ارجو المساعدة من ذو الخبرة من اخواننا المصريين بالاخص حفظهم الله من كل شر مع كل حبي واحترمي
السلام عليكم
لقد قرأت مشاركتك اكثر من مره ولكن للاسف لم استطع ان اعرف ما هو سؤالك.
  • هل سؤالك عن امكانية استخدام طريقة الحقن للتربة بدلا من استخدام البايلات المعدنية ؟.
  • هل سؤالك هل يكفى عمل فحص التحميل على بايل واحد ام يجب التقيد بالنسبة المطلوبة 2 %.
  • هل سؤالك عن طريقة الفحص Jacking system وهل تغني عن فحصل التحميل بالاحمال ؟.
اتمنى ان تحدد سؤالك والمشكلة التي لديك
 
إنضم
18 فبراير 2009
المشاركات
1,873
مجموع الإعجابات
378
النقاط
83
السلام عليكم أخي الكريم :
من خلال قرآتي لطلبك فهمت ان البايل و التي كانت ستيل تم تغيرها إلى خوازيق خرسانية مصبوبة بالمكان
إذا كان ذلك و أكيد تم دراستها و تصمميها لتاخذ كافة الحمولات و من حق الشركة طلب عمل اختبار
للتتاكد و تتحقق من التصميم و من خواص التربة التي اعتمدت بالتصميم .و من ان التربة تتحمل الحمولات عليها
و عليك اختبار الخوازيق حسب الحمولة التصميمية .
و إذا كان طلبك شيء آخر يرجى توضيحه أكثر

و السلام عليكم
 
التعديل الأخير:

abu_nazar

عضو نشط
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
450
مجموع الإعجابات
111
النقاط
43
السلام عليكم

لقد قرأت مشاركتك اكثر من مره ولكن للاسف لم استطع ان اعرف ما هو سؤالك.
  • هل سؤالك عن امكانية استخدام طريقة الحقن للتربة بدلا من استخدام البايلات المعدنية ؟.
  • هل سؤالك هل يكفى عمل فحص التحميل على بايل واحد ام يجب التقيد بالنسبة المطلوبة 2 %.
  • هل سؤالك عن طريقة الفحص Jacking system وهل تغني عن فحصل التحميل بالاحمال ؟.
اتمنى ان تحدد سؤالك والمشكلة التي لديك
وعليكم السلام ورحمته وبركاته
استاذي العزيز اشكر لك الاستجابه السريعة وبالحقيقة انا اقصد كل ماذكرته حضرتك وهو كالاتي هل ان عملية الحقن يمكن ان تعوض عن الستيل بايل
وهل الفحص بالنسبة لاعمال الحقن مشابهة للفحوصات على البايلات الاخرى وكم العدد المطلوب لفحص static load testوكيفية التجميل ونسبة الحمل الافصى للتحميل بالنسبة للحمل التصميمي علما بان البايل المحقون بعمق 6م وقطر 50 سم والحمل التصميمي 60طن مع شكري وتقديري لحضرتك
 

باسم رزوق

عضو جديد
إنضم
11 نوفمبر 2008
المشاركات
14
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اخي الكريم ساجيب حسب ما فهمت والعلم عند الله :
ان عملية حقن التربة هي طريقة لتحسين مواصفات التربة وتحسين تجانسها بدلا من استخدام الخوازيق الحديدية او الخرسانية وتستخدم هذة الكر\يقة في حال كانت ماصفات التربة نفسها جيدة للتايسي ولكن يوجد فيها بعض التكهفات امافي حال كانت التربة نفسها ومواصفاتها متعيرة بشكل كبير مثل حد السيولو او اللدونه(تربة طينية) فالبايل هو الحل الامثل لنقل الحمولة للطبقة الجيدة, ولكن في حال هستخام طريه الحقن فان طريقة الاختبار المثلى هي طريقة الplat test حيث تمكنك هذة الطريقة من تحديد ما اذا كانت التربة قد وصلت الى حد تحمل الحمولة التصميمية التي تم التصميم على اساسه وانا برايي ايضا يمكنك عمل جسات فى التربة تدد مدى تحسن كثافتهاز
ارجو ان اكون قد افدت
 

abu_nazar

عضو نشط
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
450
مجموع الإعجابات
111
النقاط
43
السلام عليكم أخي الكريم :
من خلال قرآتي لطلبك فهمت ان البايل و التي كانت ستيل تم تغيرها إلى خوازيق خرسانية مصبوبة بالمكان
إذا كان ذلك و أكيد تم دراستها و تصمميها لتاخذ كافة الحمولات و من حق الشركة طلب عمل اختبار
للتتاكد و تتحقق من التصميم و من خواص التربة التي اعتمدت بالتصميم .و من ان التربة تتحمل الحمولات عليها
و عليك اختبار الخوازيق حسب الحمولة التصميمية .
و إذا كان طلبك شيء آخر يرجى توضيحه أكثر

و السلام عليكم
وعليكم السلام ورحمته وبركاته
استاذي العزيز شكرا لك مفدما بالحقيقة ان الحقن ليس باستحدام الخرسانة ولكن باستخدام اجهزة تحت ضغط اكثر من 400بار لمحلول متكون من السمن والماء بنسبة 1:1الى العمق المطلوب بحيث يختلط تحت تاثير الضغط مع التربة مكونا اعمدة يتحدد قطرها من نوع التربة والضغط المسلط وقد ارفقت صورا في البداية لهذه العملية واتي تقوم بها شركة تركية وما اريده بالضبط هو عدد الركائز المتكونه التي يمكن فحصها باستخدام load pile testمن المجموع الكلي للركائز ونوع التجميل حسب الكود الامريكي astmمع شكري لحضرتك
 
إنضم
18 فبراير 2009
المشاركات
1,873
مجموع الإعجابات
378
النقاط
83
[وQUOTE=abu_nazar;2061282]وعليكم السلام ورحمته وبركاته
استاذي العزيز شكرا لك مفدما بالحقيقة ان الحقن ليس باستحدام الخرسانة ولكن باستخدام اجهزة تحت ضغط اكثر من 400بار لمحلول متكون من السمن والماء بنسبة 1:1الى العمق المطلوب بحيث يختلط تحت تاثير الضغط مع التربة مكونا اعمدة يتحدد قطرها من نوع التربة والضغط المسلط وقد ارفقت صورا في البداية لهذه العملية واتي تقوم بها شركة تركية وما اريده بالضبط هو عدد الركائز المتكونه التي يمكن فحصها باستخدام load pile testمن المجموع الكلي للركائز ونوع التجميل حسب الكود الامريكي astmمع شكري لحضرتك [/QUOTE]

الاخ أبو نزار شكرا لثقتك
بالحقيقة و من خلال العمل يمكنك اختبار بايل واحد أو اثنان . و الاختبار يجب أن يتم حسب الحمولة التصميمية و عوامل الامان التي استخدمت في التصميم
فبعض المراجع تطلب 1.5 من الحمولة الاستثمارية ( الحمولة التشغيلية ) و البعض يأخذ 2.5 و البعض 2 فذلك يكون حسب مواصفات المشروع و توصيفه .و حسب الحمولة فإذا كانت ضغط
يحدد الكود البريطاني عامل الامان بين 2 إلى 3

لذلك السؤال هل الاختبار موصف في مشروعك و هل هناك أي ملاحظة ترجعك لاستخدام كود معين

بارك الله بك
 

abu_nazar

عضو نشط
إنضم
25 أبريل 2009
المشاركات
450
مجموع الإعجابات
111
النقاط
43
[الاخ أبو نزار شكرا لثقتك
بالحقيقة و من خلال العمل يمكنك اختبار بايل واحد أو اثنان . و الاختبار يجب أن يتم حسب الحمولة التصميمية و عوامل الامان التي استخدمت في التصميم
فبعض المراجع تطلب 1.5 من الحمولة الاستثمارية ( الحمولة التشغيلية ) و البعض يأخذ 2.5 و البعض 2 فذلك يكون حسب مواصفات المشروع و توصيفه .و حسب الحمولة فإذا كانت ضغط
يحدد الكود البريطاني عامل الامان بين 2 إلى 3

لذلك السؤال هل الاختبار موصف في مشروعك و هل هناك أي ملاحظة ترجعك لاستخدام كود معين

بارك الله بك[/QUOTE]
استاذي العزيز بالحقيقة توجد مواصفات مقدمة من قبل الشركة ولكن المشكلة هي ان هذه الطريقة حديثة ولايوجد نص في الكود يشير اليها فقط يشير الى الركائز الخرسانية او مايشابهها وهم قدمو المواصفة على اساس ان يكون الحمل الكلي يكون 1.25من الحمل التصميمي البالغ 65طن بحيث يكون التحميل على شكل مرحلتين باستخدام الjackingبحيت يتم تحميل 25طن لمدة 15 دقيقة ثم زيادتها الى ان نصل الى الحمل التصميمي65طن ثم يتم عملunloadالى ان نصل الى الصفر ثم نعيد العملية الى ان نصل الى مرة وربع بقدر الحمل التصميمي اي 82طن ثم ترفع وهذا يسمى في الكود التحميل السريع خلال ست ساعات ,وهم يطلبون فحص بايل واحد بطريقة الjet grouting
 
إنضم
18 فبراير 2009
المشاركات
1,873
مجموع الإعجابات
378
النقاط
83
[الاخ أبو نزار شكرا لثقتك
بالحقيقة و من خلال العمل يمكنك اختبار بايل واحد أو اثنان . و الاختبار يجب أن يتم حسب الحمولة التصميمية و عوامل الامان التي استخدمت في التصميم
فبعض المراجع تطلب 1.5 من الحمولة الاستثمارية ( الحمولة التشغيلية ) و البعض يأخذ 2.5 و البعض 2 فذلك يكون حسب مواصفات المشروع و توصيفه .و حسب الحمولة فإذا كانت ضغط
يحدد الكود البريطاني عامل الامان بين 2 إلى 3

لذلك السؤال هل الاختبار موصف في مشروعك و هل هناك أي ملاحظة ترجعك لاستخدام كود معين

بارك الله بك
استاذي العزيز بالحقيقة توجد مواصفات مقدمة من قبل الشركة ولكن المشكلة هي ان هذه الطريقة حديثة ولايوجد نص في الكود يشير اليها فقط يشير الى الركائز الخرسانية او مايشابهها وهم قدمو المواصفة على اساس ان يكون الحمل الكلي يكون 1.25من الحمل التصميمي البالغ 65طن بحيث يكون التحميل على شكل مرحلتين باستخدام الjackingبحيت يتم تحميل 25طن لمدة 15 دقيقة ثم زيادتها الى ان نصل الى الحمل التصميمي65طن ثم يتم عملunloadالى ان نصل الى الصفر ثم نعيد العملية الى ان نصل الى مرة وربع بقدر الحمل التصميمي اي 82طن ثم ترفع وهذا يسمى في الكود التحميل السريع خلال ست ساعات ,وهم يطلبون فحص بايل واحد بطريقة الjet grouting[/QUOTE]

الاخ أبو نزار
ما هي قيمة تحمل التربة على منسوب أسفل البايل جت

- اعتقد 1.25 من قيمة التصميم هي اصغر قيمة يمكن عمل اختبار عليها
 
أعلى