الهندسة الطبية بين الجهل والخسائر الفادحة

alanazi

عضو جديد
إنضم
5 ديسمبر 2009
المشاركات
3
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الهندسة الطبية بين الجهل والخسائر الفادحة



د.علي بن سليمان العنزي




في الواقع الملموس، معلوماتنا و ثقافتنا في الهندسة الطبية ومهام المهندس الطبي ومهندس الاجهزة الطبية محدودة جدا ، ان لم تكن معدومة في كثير من الاحيان، ولانعرف عن مهام المهندس الطبي الا القليل بالاضافة الى عدم وجود كليات في جامعاتنا متخصصه لتخريج هذه النوعية ذات المؤهلات والقدرات العالية من المهندسين الطبيين ومهندسي الاجهزة الطبية قادرين على تشغيل وصيانة وتطوير المستشفيات والقطاع الصحي من جهة الخدمات والاعمال الادارية والاجهزة والمعدات الطبية. وفي حال وجود مثل هذه الكليات التي لاتمتلك من القدرات الا الاسم ، فان نوعية المواد والمناهج وهيئة التدريس، ليست بقادرة على تخريج مهندسين ذو قدرات ابداعية عالية لهم القدرة على الرقي بالمستوى الخدمي والاداري كما لايملكون القدرة والخبرة والمعرفة على التعامل وتشغيل وصيانة الاجهزة الطبية فضلا عن مجرد التفكير في تطويرها والاستثمار بها وملائمتها لنا. اذ كما اشرنا في العديد من المحاضرات والمقالات فان التقنية الحقة ليست امتلاك وشراء احدث الاجهزة والتقنيات والقدرة على تشغيلها، بل ان المفهوم الحقيقي للتقنية هو المعرفة الدقيقة بمباديء عملها واستخداماتها والبحث عن استخدامات جديدة بتكلفة اقل عن طريق البحث العلمي الدقيق لهذه التقنية واحتياجات المجتمع من هذه التقنيات. وليس تكديس العديد من المعدات والاجهزة الباهظة الثمن للاستخدام في مجال واحد الا دليل على التخلف العلمي في هذا الجانب.


غالبا يظن العامة ان من قام بتطوير الاجهزة الطبية هم الاطباء. ولاتلام العامة على هذا الاغتقاد لانهم يجهلون اتلمهندس الطبي ومهامه ووظيفته.


ولو تتبعنا مباديء عمل هذه الاجهزة الطبية لوجدنا انه في بدايات تطويرها كان الاطباء يعارضون استخدام هذه التطبيقات على المرضى، وهم من وجهة نظر طبية محقون لان الطبيب ينظر للمريض بعين فاحصة تختلف عن المهندس الطبي الذي يرى المريض بنظرة مختلفة. هذا الامر ادى الى اختراع العديد من الاجهزة مثل الاشعة السينية والرنين المغناطيسي والقلب الصناعي والاطراف والاعضاء الصناعية. الامر الذي ادى في نهاية المطاف الى توافق في الرؤى بين المهندس الطبي والطبيب ليحلقوا في ابداعات الطب والهندسة ويدمجوها لخدمة المرضى لتثمر لنا العديد من الابداعات والانجازات التي كانت في يوم من الايام ضربا من المستحيل، ولازال هناك العديد من المجالات التي مازالت بحاجة لمثل هذه الابداعات في هذا الجانب.



ورغم ان الدولة قد وفرت في خططها الخمسية احدث الاجهزة والتقنيات الطبية في ذلك الوقت، الا انه للاسف الشديد البعض منها استخدم فترة وجيزة والبعض الاخر لم يستخدم قط ولاعطال بسيطة، رمي في المستودعات او في المهملات لعدم وجود مهندسين طبيين قادرين على تشغيل وتدريب الطاقم الطبي على هذا الجهاز او ذاك.


اكاد اجزم انه لايوجد احد على اطلاع بالخدمات الصحية الا ويؤيدني في ان هناك قصورا في الخدمات الصحية . لقد عرفنا اننا مقصرون في جوانب عدة ولكن كما قال لي احد الاصدقاء ذات يوم: لاتنتقدني وتظهر عيوبي للانتقاد واظهار العيوب فانني اعرف عيوبي واماكن القصور ولكن ان كنت مخلصا لي فعلمني كيف اعالج عيوبي واصحح اخطائي . نحن نعرف وندرك ان العملية ليست بسهولة التنظير ولكنها قطعا ليست بمستحيلة . وان لم نتدارك هذه المشكلة ونسارع في حلها وتأمين مهندسين طبيين قادرين على الرقي والتعامل مع هذه التقنيات الطبية فاننا لن نستطيع وقف هذا الهدر والنزيف المالي بهذا الاتجاه. ومالتعاقد المؤقت مع الشركات الموردة ووكلائها الا نوع اخر من انواع الهدر المالي. خاصة وان الممكة بصدد الاعداد لخطة تعليمية طويلة المدى.



الهندسة الطبية تخصص مهم للغاية في الوقت الحاضر وفي المستقبل القريب والبعيد.


وللمعلومية فانها معادلة طردية، فكلما سارعنا نحو توفير نوعية عالية من هؤلاء المهندسين وتخريجهم من جامعاتنا، كلما سارعنا في علاج هذه المشكلة والتقليل من التكاليف والخسائر المترتبة على ذلك. وبتكلفة واحد من هذه التقنيات المتطورة نستطيع تخريج عدد من الطلبة وتدريبهم على تشغيل وصيانة هذه الاجهزة. فضلا عن الاستثمار في الموارد البشرية والطاقات الشابة المتوفرة لدينا. ان بلدا شاب مثل وطننا استثمارة الحقيقي في هذه الطاقات المؤهلة تأهيلا عاليا في التطور التقني والبحث العلمي . وستجد منتجاتنا واختراعاتنا التقنية تنافس منتجات واختراعات الدول التي سبقتنا في هذا المجال بزمن قياسي كما هو حاصل في مجال المعلوماتية والحاسب الالي والبرمجة.



بتكاتف الجميع وبمبادرة من وزارة الصحة والتعليم العالي وبتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية يمكننا اقامة ندوة علمية وورشة عمل لدراسة حاجة المملكة من هذا التخصص ونوعيتة على المدى القريب والبعيد وبدعم مادي ومعنوي من الشركات والجهات الحكومية والاهلية التي لها تعامل في استيراد هذه التقنيات. لنتعرف من خلال هذه الورشة لمدى وكيفية توزيع المهام لتساهم كل جهة معنيه في التدريب والتطوير ودعم البحث العلمي في هذا المجال وكيفية الاستفادة القصوى من هذه التقنيات في المستقبل. كذلك امكانية وضع قاعدة بيانات للمختصين والعلماء في الخدمات الصحية للتواصل معهم في المستقبل. بالاضافة الى توظيف الاعلام في اجتذاب المهندسين لتعريفهم في مهام المهندس الطبي لاجتذابهم للدخول في الهندسة الطبية.


ان وجود هذه النوعية من المهندسين الطبيين القادرين على اصلاح وصيانة وتدريب الكوادر الطبية، استثمار وطني بحت يدر علينا الكثير ومصدراقتصادي لاينضب يقلل من هدرنا في مجال الاجهزة الطبية وتقنيتها وكذلك مجالات التدريب والتأهيل.



وما الادعاء بأننا بحاجة لوقت طويل لتخريج نوعيات مؤهلة تأهيلا عاليا من هؤلاء النخبة، الا تهبيط لهمم المخلصين وعدم دراية ومعرفة بمهمات المهندس الطبي وكيفية تأهيله التأهيل الصحيح.


فلماذا لانقبل التحدي ونسارع في تأهيل نخبة من مهندسينا في هذا التخصص لتتبعهم سرية من المهندسين الطبيين في المستقبل القريب؟



ان أنشاء كليات متخصصة في الهندسة الطبية امر ليس من الصعب بمكان مادامت الطاقات البشرية الشابة والطموحة متوافره والجدوى الاقتصادية من انشاء هذه الكليات تبشر بالكثير من الاستثمار في هذا المجال فضلا عن وقف النزف والهدر في رمي الاجهزة الطبية باهظة الثمن في المستودعات والمهملات رغم اعطالها البسيطة في حال امكانية الاستفادة منها لسنوات طويلة، فاننا نستطيع استقطاب العديد من الطلبة والمختصين من خارج المملكة لتعليمهم وتأهيلهم في مجال الهندسة الطبية متى مااكتسبنا مستوى راقي لهذه الكليات.



مع كامل التقدير للجميع وحرية الإقتباس والنقل
 
التعديل الأخير:

مواضيع مماثلة

mohabd28eg

عضو جديد
إنضم
27 أبريل 2007
المشاركات
349
مجموع الإعجابات
16
النقاط
0
جزاكم الله كل الخير
 

PSMODA

عضو جديد
إنضم
10 مارس 2007
المشاركات
13
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
مشور يالدكتور وما قصرت
 

Essa_Marazqa

عضو جديد
إنضم
22 نوفمبر 2009
المشاركات
1,702
مجموع الإعجابات
57
النقاط
0
Mashkor.gif


1368432503285236906.gif


12653013071411644944.gif
 

Med.Eng.Ebaa Issam

عضو جديد
إنضم
1 مارس 2009
المشاركات
57
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرا جزيلا على هذا الموضوع لكن الهندسه الطبيه اصبحت الان من اهم الفروع في المجال الطبي و حتى تتجاوز مهام الطبيب . لان اي جهاز طبي موجود حاليا هو فكرة من المهندس الطبي . مثلا اذا اتوقف اي جهاز اصبح دور الطبيب useless امام patient . لله الحمد والشكر .. الهندسه الطبيه اعطيتني مجال واسع بين الطب والهندسه في نفس الوقت و التطور الكبير في مجال الاجهزة الطبيه لم ارى من قبل الا في دبي و بريطانيا .. اصبحت مهمتي اهم قسم في المستشفى الملكي Royal Hospital

مع فائق الشكر والتقدير
 
إنضم
17 يونيو 2006
المشاركات
260
مجموع الإعجابات
64
النقاط
0
جزاك الله كل خير ....وبارك فيك

انا مهندس معدات طبية تخرجت منذ 6 سنوات ولم اجد عمل للآن بمجال الهندسة (أعمل سكرتير منذ التخرج) ولكن بداخلي رغبة في العمل بمجالي عسى الله ان يوفقني وجميع المهندسين
 

Med.Eng.Ebaa Issam

عضو جديد
إنضم
1 مارس 2009
المشاركات
57
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اخي العزيز مهندس محمد يامن
مجال الهندسه الطبيه مجال رائعه جدا الى ابعد الحدود وكما اعرف ان جامعه عجمان من الجامعات الجيد في دوله الامارات في مجال الهندسه الطبيه وطريقه طرح المحاظرات باسلوب علمي وعالمي
اذا تحب شرف في مقر الشركه في دبي ونحن حاظرين في خدمتك
 
إنضم
17 يونيو 2006
المشاركات
260
مجموع الإعجابات
64
النقاط
0
شكرا لك اخي مهندس اباء وبارك الله فيك
بس ممكن اسم الشركة وعنوانها ورقم الهاتف
 
أعلى