الهندسة ...اصل هذه الكلمة

ابن سينا

عضو جديد
إنضم
26 أكتوبر 2005
المشاركات
1,340
مجموع الإعجابات
61
النقاط
0
السلام عليكم

الهندسة فهي_للاسف_ كلمة فارسية اصلها أندازة وقد عربت لاحقًا واصبحت هندسة,وكانت تطلق على عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي الْخُطُوطِ وَالْأَبْعَادِ وَالسُّطُوحِ وَالزَّوايَا وَالكَمِّيَّاتِ، مِنْ حَيْثُ خَوَاصُّهَا وَقِيَاسُهَا وحساباتها,وقد اهتم العرب به كثيرًا وبنوا فيه على ما نقلوه من اليونان وقسموه الى نوعين الاول :عقلية(نطرية) والثاني:حسية(تطبيقية),فالنطرية والحقوا بها الفلسفة, وكان اهتمامهم بالناحية التطبيقية اكثر فابدعوا في فن العمارة في المساجد والقصور والأروقة والقباب وتخطيط المدن.
وانتقل المفهوم الى كافة النواحي التطبيقه من علوم ميكانيكية وكهربائية والكترونية,واصبحت تضم كل ما ينتج عن العلوم التطبيقية.
 

مواضيع مماثلة

همس.م

عضو جديد
إنضم
26 أغسطس 2005
المشاركات
1,741
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
جزاك الله كل خير على معلوماتك الجميله
 

ابو حسين

عضو جديد
إنضم
1 أبريل 2003
المشاركات
840
مجموع الإعجابات
19
النقاط
0
شكراً اخي ابن سينا
وإسمح لي بنقل الموضوع الى قسم تعريب الهندسة
 

controller

عضو جديد
إنضم
12 يونيو 2006
المشاركات
24
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بارك الله فيك ولكن اعتقد ان اصل هذه الكلمة عربي وهذا ما وجدته بكتاب الصحاح
ومعنى كلمة مهندس بالعربية هو ( المقدر لمجرى الماء ) اي ما يسمى الان بمهندس الري او هندسة السدود
 

moh h

عضو جديد
إنضم
18 مايو 2006
المشاركات
226
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلامو عليكم
بدايه أشكر يا أخي ابن سينا
وحبيت أصلح معلوماتك بأن كلمة مهندس اتت من اللغة الفارسية صحيح
ولكن هي بالأصل مهندز وتعني الرماقب أو المشرف على العمل ومع مرور الزمن أخذ العرب الكلمة من أهل فارس وتحولت الى مهندس
وأعتقد أنه ليس غيب بأن نأخذ الكلمات من الغير سواء كانوا عرب أو من فارس أو من الغرب ولكن العيب بأن نأخذها كمصطلح فقط ولكن يجب أن نطورها بحيث نستطيع أن نستعملها بشكل صحيح

ويقول المثل :((((( الإتباع محمود والتقليد مذموم )))))

وهذا على حسب معلوماتي المتواظعه وأسمحولي إذا أخطأ فكل إنسان يخطأ ويصيب
وأرجو تنويري إذا أخطأ
 

TBH2022

عضو جديد
إنضم
21 أبريل 2006
المشاركات
29
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
جزاك الله خيرا و أرضاك
وشكرا جزيلا
 

جاسر

الإدارة
الإدارة
إنضم
26 مارس 2002
المشاركات
2,335
مجموع الإعجابات
35
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,

جزاك الله خير, معلومات جميلة, وكما ذكر الاخ moh لا ضير كون أصلها فارسي أو غيره وهناك كلمات كثيرة أصلها فارسي بل بعضها في القران
 

eng_jaguar

عضو جديد
إنضم
15 سبتمبر 2005
المشاركات
102
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ليس المهم ان يكون اللقب فارسي او عربي ولكن المهم ان نستحق ان نحمل هذا اللقب !!!!!!!
 
إنضم
21 يونيو 2006
المشاركات
15
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
يسلم تمك وصح لسانك ياeng-jaguar بعدين اخونا المهندز ابن سينا كانه غاب عن باله ان لقبه ابن سينا ليس عربي
 

ابن سينا

عضو جديد
إنضم
26 أكتوبر 2005
المشاركات
1,340
مجموع الإعجابات
61
النقاط
0
السلام عليكم
ايها الاخوة الأعزاء
يبدو انكم لم تدققوا فيما قلت في مطلع كلامي حيث قلتُ:كلمة فارسية اصلها أندازة وقد عربت لاحقًا ,ولفظة عُربت أي أٌدرجت تحت إحدى التفعيلات العربية وذات الوزن العربي أي أنها أصبحت لفظة عربية كالالفاظ العربية ابتداءًا سواء بسواء ....أُنظر في المقالة"نحو هندسة عربية".
ثم ان إبن سينا أسم علم...لا يُعّرب :)
 

أشرف كمال

عضو جديد
إنضم
18 يونيو 2006
المشاركات
15
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
[glint]
جزاكم الله خيرا على المعلومات القيمة
[/glint]
 

الصميدعي

عضو جديد
إنضم
9 مايو 2006
المشاركات
28
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بارك الله فيكم وجزاكم الله الف خير ونفعنا بكم ان شاء الله . ونطلب المزيد
 

Arch_M

عضو
إنضم
10 سبتمبر 2004
المشاركات
674
مجموع الإعجابات
8
النقاط
18
شكرا لكم بس استفسار صغير
ليش الكل زعلان على كلمة هندسة عربية ولا عربية
العبرة ليس في المعنى ولكن في تطبيق المعنى وهل نستحق اللقب ام لا؟

وشكرا لمن اعطانا وزودنا بهذه المعلومة المفيدة وجزاك الله الف خير
 

arrozami

عضو جديد
إنضم
27 مايو 2006
المشاركات
6
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
يعطيك ألف صحة وعافية
 

عصمت الحديثي

عضو جديد
إنضم
23 يونيو 2006
المشاركات
30
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...........
جزاك الله اخي ابن سينا على هذه المعلومة المهمة واساءل الله تبارك وتعالى ان يفتح لك وينور طريقك وان يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه انه على كل شي قدير وباجابة جدير .
اخوكم في الله عصمت الحديثي _العراق _الانبار
 
أعلى