المولدات الاحتياطية واهميتها وأعطالها وكيفية صيانتها

3omda_2009

عضو جديد
إنضم
14 يناير 2010
المشاركات
1
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
Stand by generators


المولدات الاحتياطية



سوف أتحدث فى هذا الموضوع عن المولدات الاحتياطية وهى تتكون من محرك الديزل وهو المسؤل عن امداد المولد بالحركة ,حيث يتم تشغيلة عند سرعة 1500 لفة فى الدقيقة وذلك حتى نحصل على تردد 50 ذبذبة لكل ثانية وذلك عن طريق جعل عدد أقطاب المولد 4 أقطاب.


يتم استخدام البنزين لادارة هذا المحرك فى القدرات الصغيرة,اما المولدات ذات القدرات المتوسطة والكبيرة يتم استخدام السولار كوقود.


الجزء الثانى من هذا المولد الحتياطى وهو الجزء الاساسى والمهم وهو جسم المولد الكهربى حيث يتكون المولد الكهربى من الروتور وهو الجزء المتحرك او الدوار والستاتور وهو الجزء الثابت من المولد والذى يسمى بـ الأرمتشر وذلك لان القوى الدافعة الكهربية يتم استنتاجها على هذا العضو الثابت.


سوف نتحدث أولا عن الروتور,حيث نجد ان الروتور فى المولدات ذات القدرات الصغيرة يتكون من أقطاب بارزة ,حيث نجد ان كل قطب يتكون من ملف واحد

Small power generators rotor salient poles each pole have one coil

وفى هذا النوع يتم تصميم القطب فيها بحيث تكون الثغرة الهوائية صغيرة جدا فى منتصف القطب وتزداد عند الاطراف وذلك لكى تكون كثافة الفيض المغناطيسى كبيرة جدا فى المنتصف وتقل عند الاطراف وبالتالى يمكن الحصول على الشكل الجيبى فى موجة الخرج والذى يمثل اهمية كبيرة فى عمل المولد والتى سوف أتحدث فيها فيما بعد.




أما بالنسبة للروتور فى المولدات ذات القدرات المتوسطة والكبيرة فانه عادة يكون من النوع الاسطوانى,ولكى نحصل هنا على الموجة الجيبية يتم تقسيم ملف كل قطب الى عدد من الملفات الجزئيةويتم توزيعها على محيط القطب بحيث تكون كثافة الفيض فى منتصف القطب اعلى منها عند الاطراف وبالتالى نحصل على الموجة الجيبية فى موجة الخرج.



ثانيا بالنسبة للعضو الثابت اوما يسمى بـ الستاتور فهو يتكون من ثلاث ملفات ويفضل ان تكون هذه الملفات موصلة بطريقة النجمة(ستار) وذلك لتلاشى التوافقية الثالثة الموجودة فى الموجة الجيبية لخرج المولد.


والهدف من الحصول على الموجة الجيبية الخالية من التوافقية الثالثة فى خرج المولد هو انقاص المفاقيد الحديدية فى والمولد وفى الاحمال الموصلة عليه مثل المحولات والمحركات وبالتالى سوف لا ترتفع درجة حرارتها عند التشغيل,حيث انها لا تتعدى اقصى درجة حرارة تعمل عليها وهذا يؤدى الى زيادة كفاءة هذه الالات وايضا سوف يودى الى زيادة عزم المحركات وخفض الضوضاء الناتجة عن هذه الالات.


سوف اكتفى بهذا القدر اليوم على ان اكمل الباقى فى وقت اخر ان شاء الله حيث سوف اتناول فى باقى الموضوع بعض العناوين التالية:


1-أنواع المولدات الاحتياطية.


2-كيفية الحفاظ على سلامة تغذية المجال.


3-منظم الجهد الاوتوماتيكى.


4-تحديد قدرة المولد المطلوبة للحمل.


5-لوحات التشغيل والتحكم.


6-خزانات الوقود وتبريد المولد.


7-الضوضاء الناتجة عن المولد وكيفية تقليلها.


8-تشغيل المولدات الاحتياطية على التوازى.


9- المواصفات الفنية للمولدات الاحتياطية وكيفية استلام الومولد


10-الاعطال وكيفية التعامل معها.



وسوف نتحدث عن كل جزئية بشئ من التفصيل ان شاء الله.






Eng.3omda
 

أبومنة

إدارة الملتقى
إنضم
6 مايو 2007
المشاركات
3,950
مجموع الإعجابات
1,979
النقاط
113
بارك الله فيك أخى الكريم 3omda_2009وجعله فى ميزان حسناتك
أحسنت على هذا الشرح ، ذكرتنى والله بأيام الدراسة
أرجو منك إكمال باقى النقاط التى تحدثت عنها لكى يستفيد الجميع خاصة وأنها هى التى تمثل الجانب العملى للمولدات
شكرا لك
 
أعلى