المواد المرنة المانعة للتسرب

architect one

عضو جديد
إنضم
14 أغسطس 2005
المشاركات
1,289
مجموع الإعجابات
21
النقاط
0
المواد المرنة المانعة للتسرب

جزء (1) : عام
1/1 يتضمن القسم
أ- المواد المانعة للتسرب اللازمة لجعل كامل المبنى محكم ضد الماء والمناخ حسب المحدد بالرسومات والموصف في هذا القسم.

1/2 المراجع
أ- astm الجمعية الأمريكية للاختبار والمواد
astm c834 مواصفات مركبات منع التسرب اللاتيكس
astm c920 مواصفات موانع تسرب الفواصل المرنة
astm d1751 مواصفات حشوات فاصل تمدد مسبق التشكيل للرصف الخرسانى والمنشآت الانشائية (غير مشكلة بالبثق من أنواع راتينجات بيتومينية)
ب- fs المواصفات الفيدرالية
fs-ss-5-200d-3 مركبات منع التسرب ، ثنائى المكونات المرن المبلمر المقاوم لدفق الوقود بالتطبيق على البارد
fs-tt-s-0027e-3 مركب منع التسرب ، متعدد المكونات من النوع المرن (للجلفطة ومنع التسرب والتزجيح فى انشاءات المبانى)
fs-tt-s-00230 مركب منع تسرب من النوع المرن ، أحادى المكونات (للملئ ومنع التسرب والتزجيح فى المبانى والانشاءات الأخرى)
fs-tt-s-00-1543 مركب منع تسرب، سيليكون مطاط قاعدى (للملئ ومنع التسرب والتزجيح فى المبانى وغيرها من انشاءات)
fs-tt-s-001657 مركب منع تسرب احادى المكونات بيوتيل مطاطي قاعدي من نوع يتحلل بالمذيبات (للمبانى والأنواع الأخرى من الإنشاءات)
 

مواضيع مماثلة

architect one

عضو جديد
إنضم
14 أغسطس 2005
المشاركات
1,289
مجموع الإعجابات
21
النقاط
0
/3 التقديمات
‌أ- بيانات المنتج : تقديم بيانات الصانع الفنية لكل مانع تسرب فاصل مطلوب شاملة تعليمات اعداد الفاصل ووضع مانع تسرب الفاصل.
‌ب- العينات لأغراض الاختيار الأولى : تقدم عينات الصانع القياسية المكونة من شرائح للمنتجات الفعلية توضح كامل نطاق الألوان المتوفرة لكل منتج ظاهر للرؤيا.
‌ج- العينات لأغراض المعاينة : تقدم عينات لكل نوع ولون من مانع تسرب فاصل مطلوب. تركب عينات مانع التسرب فى الفواصل بعرض 12مم مشكلة بين شرائح بطول 150مم للمواد المتجانسة المظهر للاسطح الظاهرة والملاصقة الى مانع تسرب الفاصل الذى يركب.
‌د- الشهادات : تقدم شهادات صانع المادة المانعة للتسرب والمؤكدة مطابقة المنتجات لمتطلبات المواصفات وأنها ملائمة للغرض المحدد.
 

architect one

عضو جديد
إنضم
14 أغسطس 2005
المشاركات
1,289
مجموع الإعجابات
21
النقاط
0
1/4 النقل والمناولة والتخزين
أ- تورد المواد الى موقع المشروع فى العبوات أو الرابطات المغلقة الأصلية ببطاقات توضح أسم الصانع ونوع المنتج واللون وفترة الصلاحية للاستخدام وفترة التخزين وزمن المعالجة وتعليمات الخلط للمواد متعددة المركبات.
ب- تخزن وتناول المواد طبقاً لتوصيات الصانع لمنع ضررها أول تلفها نتيجة للرطوبة أو انخفاض أو ارتفاع الحرارة أو التلوث أو غيرها من اسباب .

1/5 ضمان الجودة
أ- النموذج : يتم اعداد نموذج لكل نوع مختلف من مانع التسرب موضحة التركيب لكل حالة مختلفة موضحة . يعرض في نموذج المواد لكل جانب من الفاصل ونوع مانع التسرب المركب . تمثل النماذج المعتمدة مقاييس التركيب المطلوبة لما تمثله من أعمال منع تسرب المنفذة.
 

architect one

عضو جديد
إنضم
14 أغسطس 2005
المشاركات
1,289
مجموع الإعجابات
21
النقاط
0
1/6 اشتراطات العمل
أ- يجب عدم الشروع في أعمال تركيب مانع التسرب ما لم تكن متطلبات وتعليمات الصانع منفذة على نحو مرضى ومقبول . لا يجب الشروع فى أعمال تركيب مانع التسرب فى ظروف درجات الحرارة التى تتسبب فى أن تكون فتحات الفاصل فى أقصى أو أدنى حد أتساع أو عندما تكون مثل تلك درجات الحرارة أو ضغوط رياح شديدة متوقعة خلال الفترة المطلوبة للمعالجة الأولية أو المحددة .
 

architect one

عضو جديد
إنضم
14 أغسطس 2005
المشاركات
1,289
مجموع الإعجابات
21
النقاط
0
جزء (2) : المنتجات
2/1 المواد
أ- عام
1- تورد مانعات تسرب الفواصل وحشوات الفواصل وغيرها من مواد متعلقة والتى تكون متوافقة مع بعضها البعض ومع السطح السفلى للفاصل فى ظروف عمل وتطبيق مناسبة حسب ايضاح صانع مانعات التسرب بناء على الاختبارات والخبرة العملية.
2- تورد ألوان حسب المحدد وفى حالة عدم التحديد تكون حسب اختيار المهندس من نطاق الوان الصانع لتتناسق مع لون اللوح.
3- عندما تكون معرضة لحركة الأقدام يتم اختيار مواد ذات متانة وصلابة كافية لتحمل الحركة دون تلف أو اضرار بنظام مانع التسرب.
ب- أنواع مانعات التسرب
1- مانع تسرب رقم (1) مركب البوليوريثان متعدد المكونات قاعدى البوليوريثان مانع تسرب مرن مكون من جزئين مانع للارتخاء ومطابق لمقاييس ASTM C920 نوع M فئة NS درجة 25 او FS-TT-S-0227E ، النوع II درجة A.
2- مانع تسرب رقم (2) : مركب بوليوريثان احادى المكونات قاعدى البوليوريثان جزء واحد مانع تسرب مرن مانع للارتخاء ومطابق لمقاييس ASTM C920 نوع M الفئة NS درجة 25 .
3- مانع تسـرب رقم (3) مانع تسرب اكريليك أحادى المكونات: اكريليك بوليمر ثلاثى بقاعدة مذيب جزء واحد مركب مانع تسرب حرارى – لدائنى مطابق لمقاييس ASTM C834 مواد صلبة تحتوى على 95% على الأقل اكريليك حسب توصيات الصانع للاستخدام العام كمادة مانعة للتسرب فى الانشاءات الظاهرة.
4- مانع تسرب رقم (4) : مانع تسرب ثنائى المكونات بوليوريثان : بوليوريثان قاعدي قابل للصب جزئين مادة مرنة مانعة للتسرب (ذاتية الاستواء) مطابقة لمتطلبات ASTM C920 النوع M الفئة P الدرجة 25 أو FS-TT-S-0220 أو FSTT-S-0227.
5- مانع تسرب رقم (5) : مانع تسرب من مطاط سيليكون مقاوم للعفن الفطرى: سليكون بقاعدة مطاطية جزء واحد مادة مرنة مانعة للتسرب مطابق لمقاييس ASTM C920 النوع S والفئة NS والدرجة 25 أو TT-S-1543 الدرجة A خصيصاً لمقاومة العفن الفطرى والموصى بها من الصانع للفواصل الداخلية فى الأماكن المبللة المجتازة اختبار ANSI A 136.1 لنمو الفطريات.
6- مانع تسـرب رقم (6) : مانع تسرب من السليكون مركب احادى التكوين طبقاً لمقاييس ASTM C 834 أو ASTM C920 وامكانية الحركة  25% بقدرة ممتازة على الالتصاق بالزجاج والألمنيوم.
ج- حشوة الفاصل
1- حشوات الفواصل المنضغطة : شريحة رغوية من البوليوريثان المرن ذو الخلايا المفتوحة من منتجات الصانع القياسية أو أى مادة رغوية أخرى مقاومة للعوامل الجوية ومشبعة بالبتيلين (Butylene ) أو السوائل اللاصقة الأخرى غير الجافة .
2- حشوة الفاصل القابلة للانضغاط للرصف : تورد حشوات فواصل بسمك وعرض حسب الموضح بالرسومات وتكون حشوات الفواصل من الشرائح مسبقة التشكيل أو من لوح الياف مشبعة بالأسفلت ومطابقاً لمتطلبات ASTM D 1751.

2/2 مواد متنوعة
أ- .طبقة دهان اولية للفواصل : توريد دهان خاص بنوع الفاصل ومانع التسرب حسب توصيات الصانع لسطوح الفواصل التى يتم دهانها.
ب- شريط فاصل : شريط بولى ايثيلين أو شريط بلاستيكى آخر وفقا لما يوصى به صانع المواد المانعة للتسرب لتطبيقه على سطوح اتصال المادة المانعة للتسرب عندما يتعين تفادى اتصال المادة المانعة للتسرب بالطبقة السفلية أو حشوة الفاصل للأداء الفائق لمانع التسرب.
ج- قضيب ارتكاز للمادة المانعة للتسرب : قضيب قابل للانضغاط مسبق التشكيل من رغوة البولى ايثيلين المغلقة الخلايا أو رغوة البولى يورثين المغلفة بالبولى ايثلين أو رغوة البيوتيل المطاطية أو رغوة النيوبرين أو أى مادة أخرى مرنة ودائمة وعالية التحمل وغير ماصة حسب توصيات صانع المواد المانعة للتسرب للتوافق مع المادة المانعة للتسرب .
 

architect one

عضو جديد
إنضم
14 أغسطس 2005
المشاركات
1,289
مجموع الإعجابات
21
النقاط
0
جزء (3) : التنفيذ
3/1 عام
أ- يجب أن تكون المواد المانعة للتسرب مطابقة لتعليمات التركيب المطبوعة للصانع باستثناء عندما توضح أو توصف متطلبات خاصة أكثر دقة وباستثناء عندما يوجه المسئول الفنى للصانع بغير ذلك.

3/2 اعداد الفاصل
أ- تنظف الفواصل جيداً مباشرة قبل ت䘱كيب مانع التسرب طبقاً لتعليمات صانع مواد منع التسرب وكذلك حسب المتطلبات التالية:
1- تزال المواد الغريبة من أسطح الفواصل والتى قد تتداخل مع التصاق مانع التسرب والتى تشمل الأتربة والدهانات ما عدا الدائمة وطبقات الحماية المختبرة والمعتمدة لالتصاق مانع التسرب والمتوافقة مع صانع مادة منع التسرب وموانع التسرب للفواصل القديمة والزيوت والشحوم وعزل المياه والمواد الطاردة للماء والماء وأوساخ السطح .
2- تنظف الخرسانة والمباني والأسطح غير المزججة للبلاط السيراميك وما يماثلها من فواصل أسطح سفلية مسامية بالفرشاة أو التجليخ أو السفع أو البرى الميكانيكى أو بخليط من هذه الطرق لإنتاج سـطح سفلى نظيف وصلد وقادر على تحقيق الالتصاق الأمثل بموانع تسرب الفواصل.
3- تزال الحبيبات المفككة الناتجة عن عمليات التنظيف المذكور سابقاً باستخدام مكنسة هوائية أو بالنفخ لخارج الفاصل بهواء مضغوط خالى من الزيوت . يزال رائش الخرسانة ومواد فك القوالب من الخرسانة.
4- تنظيف المعادن والزجـاج ومينا البورسلين والاسطح المزججة لبلاط السيراميك وغيرها من أسطح غير مسامية باستخدام منظفات كيميائية أو غيرها من وسائل غير ضارة للطبقة السفلية أو التى قد تترك مخلفات قد تتداخل مع الالتصاق الجيد لموانع التسرب.
ب- الطبقة الأولية للفاصل : يتم طلاء الدهان الأولى على الاسطح السفلية للفواصل عندما يحدد أو عندما يوصى به الصانع بناء على اختبارات السطح السفلى لمانع تسرب الفاصل قبل إنشاء الفاصل . تطلى الطبقة الأولية المطابقة لتوصيات الصانع - تقصر الطبقة الاولية على مساحات لصق مانع تسرب الفاصل ولا يسمح بانسكاب أو انتقال المواد الى الاسطح المجاورة.
 

architect one

عضو جديد
إنضم
14 أغسطس 2005
المشاركات
1,289
مجموع الإعجابات
21
النقاط
0
3/3 التركيب
أ - توضع وحدات حشـو الفواصل بدون فراغات أو فجوات بين النهايات بالعمق المحدد الدقيق فى الفاصل للتنسيق مع الأعمال الأخرى شاملة تركيب فواصل التماسك والمواد الفاصلة وقضبان الارتكاز والمواد المانعة للتسرب ويجب تفادى ترك فجوات أو فتحات بين نهايات وحدات حشوات الفواصل.
ب- يتم تركيب قضبان الارتكاز للمادة المانعة للتسرب باستثناء إذا وضح الغاءها أو فى حالة توصية صانع مادة منع التسرب بالغاء هذه القضبان وفقاً للتطبيق المحدد وحسب اعتماد المهندس .
ج- يتم تركيب الشريط الفاصل بين المادة المانعة للتسرب وحشوة الفاصل عندما يحدد بتوصيات الصانع لتأمين الاداء السليم للمادة المرنة المانعة للتسرب.
د- اذا لم يذكر خلاف ذلك، يتم تعبئة الفاصل بالمادة المانعة للتسرب بحيث يكون سطحها مقعر ومنخفض قليلاً عن السطوح المجاورة. عندما تكون الفواصل الأفقية بين سطح افقى وسطح رأسى يتم حشو الفاصل لتكون سطحاً غائراً قليلاً بحيث لا يحبس الفاصل الرطوبة أو الاوساخ.
هـ- تغلق الفواصل بالمادة المانعة للتسرب قبل تركيب عزل المياه أو دهان السطوح المجاورة .
و- تركب المادة المانعة للتسرب الى العمق الموضح وإذا لم يوضح تكون حسب الموصى به من صانع المواد المانعة للتسرب.
ز- الانسكاب : يجب عدم السماح لموانع التسرب أو المركبات بالسيولة الزائدة أو الانسكاب على الأسطح المجاورة أو أن تنتقل لفراغات السطوح المجاورة. تنظف اسطح الفواصل بأى وسيلة ضرورية للقضاء على أثار الانسكاب .
ح- تضغط الحواف الظاهرة لحشوات الفواصل الظاهرة الى اسفل قليلاً خلف الأسطح المجاورة ما لم يوضح غير ذلك بحيث لا تبرز الوحدات المضغوطة من الفواصل.
ط- تربط اطراف حشوات الفواصل مع بعضها البعض بمواد لاصقة او تلحم ببعضها بأى وسيلة يوصى بها صانع المواد المانعة للتسرب لتأمين أداء محكم مستمر لتسرب الماء أو الهواء.
 

architect one

عضو جديد
إنضم
14 أغسطس 2005
المشاركات
1,289
مجموع الإعجابات
21
النقاط
0
3/4 جدول المواد المانعة للتسرب
أ- يقوم المقاول بناء على توجيه واعتماد المهندس بتوفير أحد المواد المانعة للتسرب المدرجة أدناه لنوع الفاصل المناظر:
ب- الفواصل الخارجية
1- الفواصل بين الهياكل المعدنية والخرسانة والمبانى والفواصل بين تكسيات الرخام والجرانيت والحجر.
مادة مانعة للتسرب رقم (1)
مادة مانعة للتسرب رقم (2)
2- فواصل التمدد والتحكم
مادة مانعة للتسرب رقم (1)
مادة مانعة للتسرب رقم (2)
3- العتبات وقوائم إطارات الأبواب والعتبات العلوية لاطارات النوافذ وإطارات الأبواب و فتحات التهـوية والفتحات المماثلة وفى الأماكن التى تجاور فيها المواد المعدنية أو الخشبية أو المواد الأخرى (المرتكزة على أو توصل بالمبانى) أو الخرسانة أو على بعضها البعض.
مادة مانعة للتسرب رقم (2)
مادة مانعة للتسرب رقم (3)
4- الفواصل الأفقية في الأرصفة والمماشي
مادة مانعة للتسرب رقم (4)
ج - الفواصل الداخلية
1- الأعتاب الداخلية والإطارات وحول إطارات النوافذ والأبواب وجميع البنود المجاورة لاسطح المبانى أو الخرسانة.
مادة مانعة للتسرب رقم (2)
مادة مانعة للتسرب رقم (3)
2- فواصل التمدد والتحكم
مادة مانعة للتسرب رقم (1)
مادة مانعة للتسرب رقم (2)
3- الفواصل بين التركيبات الصحية والعناصر الأخرى بالمناطق المبتلة
مادة مانعة للتسرب رقم (5)
د - الزجاج الخارجى والداخلى
مادة مانعة للتسرب رقم (6)
 

architect one

عضو جديد
إنضم
14 أغسطس 2005
المشاركات
1,289
مجموع الإعجابات
21
النقاط
0
3/5 التنظيف والحماية
أ - تنظف موانع التسرب أو البقع المجاورة للفواصل أثناء سير العمل بوسائل ومواد تنظيف معتمدة لدى صانع مواد منع التسرب.
ب- يتم حماية موانع التسرب أثناء وبعد فترة المعالجة من ملامسة مواد ملوثه أو من التلف الناتج عن عمليات الانشاء أو غيرها من أسباب بحيث تظل بدون أضرار أو تلف حتى التسليم الابتدائي للمشروع.
 

rraid6

عضو جديد
إنضم
18 فبراير 2009
المشاركات
15
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
جزيتم كل خير
 

architect one

عضو جديد
إنضم
14 أغسطس 2005
المشاركات
1,289
مجموع الإعجابات
21
النقاط
0
الأخ rraid6 والأخت hananfadi شكراً لمروركما وبارك الله بكما .
 

blw41372

عضو جديد
إنضم
29 ديسمبر 2009
المشاركات
17
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بارك الله فيك أخ الكاتب أستفيد كثيرا بعد القراءة . ممكن بالسؤال ! كيف ترجم المصطلحين التاليتين من فضلك :
on-line leak sealing technology و Under pressure leak sealing technology
 

aahhmma

عضو جديد
إنضم
17 ديسمبر 2009
المشاركات
4
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
جزاكم الله خير الجزاء
 
أعلى