إستشارة المنشآت الحديدية

وسيمبوست

عضو جديد
إنضم
21 يناير 2008
المشاركات
313
مجموع الإعجابات
83
النقاط
0
استشارة بخصوص اختبار تحميل لسقف حديدي (به مشكلة ترخيم) وليس خرساني
هل من معلومات في هذا المجال
أو standards حسب الكود الأمريكي أو البريطاني
شكرا مقدما
 

مواضيع مماثلة

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113
استشارة بخصوص اختبار تحميل لسقف حديدي (به مشكلة ترخيم) وليس خرساني
هل من معلومات في هذا المجال
أو standards حسب الكود الأمريكي أو البريطاني
شكرا مقدما
السلام عليكم
حسب علمي لا يوجد هناك فحص تحميل loading test للاسقف المعدنية ؟
بخصوص فحص التحميل للبلاطات الخرسانية يكون في حالة ان الخرسانة لم تحقق القوة المطلوب بعد اجار الفحوصات عليها (نتائج الكسر على 28 ، وفحص الكور).
اما الهبوط الزائد عن المسموح به سواء للاسقف المعدنية او الخرسانية فيتم معالجتة من خلال تقوية السقف؟ وليس بفحص التحميل للاتاكد من سلامته
 

وسيمبوست

عضو جديد
إنضم
21 يناير 2008
المشاركات
313
مجموع الإعجابات
83
النقاط
0
بالرجوع لكتاب د/محمود امام بخصوص اختبار التحميل عامة للمنشآت الخرسانية
tst1.JPG
نجد أن من ضمن اسباب اللجوء لهذا الاختبار وجود هبوط غير منتظم قبل دراسة strengthening

وذكر ايضا طريقة الاختبار
هل يمكن تطبيق نفس الطريقة على سقف حديدي )deck floor+steel beams(
أم هناك طريقة أخرى - واذا هناك مرجع يكون أفضل

 

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,126
النقاط
0
السلام عليكم
اتفق مع كلام استاذنا م رزق 100% واضيف, لكون المقاطع الحديدية تتمتع بمواصفات مصنعية عالية الجودة قياسا الى الكونكريت مثلا, اقول لكون مواصفات الحديد جيدة, فيجب مراجعة وتدقيق التصميم, وبيان اذا حصل هناك تغيير تنفيذي, سواء تبديل المقاطع او تغيير التفاصيل التنفيذية للجوينات (Connections) وعموما, الهطول الزائد Excessive Deflection اذا لم يكن مؤشر لفشل انشائي وكان من الممكن اخفائه تحت سقف ثانوي, فلا اعتقد بوجود مشكلة كبيرة.
تقبل تحياتي
 

وسيمبوست

عضو جديد
إنضم
21 يناير 2008
المشاركات
313
مجموع الإعجابات
83
النقاط
0
شكرا لكم
تم ايجاد المطلوب حسب الكود الامريكي aisc
وقمت بارفاق الصفحات الخاصة للاستفادة
test_Page_1.jpgtest_Page_2.jpg
 

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,379
مجموع الإعجابات
3,182
النقاط
113
استشارة بخصوص اختبار تحميل لسقف حديدي (به مشكلة ترخيم) وليس خرساني
هل من معلومات في هذا المجال
أو standards حسب الكود الأمريكي أو البريطاني
شكرا مقدما

- حتى في الإنشآت المعدنية الستيل يجب تحقيق الانتقال ولا يتجاوز المسموح
وفي حالة الانتقال اكبر من المسموح يجب معالجة الوضع واجراء التدعيم
اللازم للعناصر الحاملة وتقويتها لتقليل الانتقال
- واحيانا تجرى تجارب التحميل لمعرفة الانتقال الفعلي
في حال تواجد مواد او اجهزة مخبرية حساسة للانتقال
تحياتي
Deflection Limit State
Last Revised: 11/04/2014
In the absence of more specific criteria, criteria for structures with brittle finishes (as found in code documents for years) is frequently used. This simplistic criteria puts a limit of the span divided by 360 on the incremental deflection due to live (or transient) load only and a limit of the span divided by 240 on deflection under total load. These limit states are mathematic expressed as:

D[SUB]LL[/SUB] < L/360​
D[SUB]TL[/SUB] < L/240​
These limits were originally developed for members with "brittle" finishes, such as plaster. Plaster is not commonly used as a finishing material anymore. The goal of the limits was to minimize the possibility of damage to the finish and provide reasonable comfort for the building occupants.

Table 8.4.2.1
AITC Recommended Deflection Limits
Used with Permission
Use Classification
Applied Load OnlyApplied Load + Dead Load
Roof Beams
- IndustrialL/180L/120
- Commercial and institutional
- Without plaster ceilingL/240L/180
- With plaster ceilingL/360L/240
Floor Beams
- Ordinary usage[SUP]a[/SUP]L/360L/240
Highway bridge stringersL/200 to L/300
Railway bridge stringersL/300 to L/400
[SUP]a[/SUP]Ordinary usage classification for floors is intended for construction in which walking comfort and minimized plaster cracking are the main considerations. These recommended deflection limits may not eliminate all objections to vibrations such as in long spans approaching the maximum limits or for some office and institutional applications where increased floor stiffness is desired. For these usages, the deflections limits of table 8.4.2.2 have been found to provide additional stiffness.

For a beam, being serviceable usually means that the deformation (primarily vertical
sag) must be limited.
According to International Building Code (ICB 2000), some of the typical deflection limits
are:
Members Max. Live
Load defl.
Max. dead+live
load defl.
Max. Snow or
Wind Load
defl.
Roof Beam:
Supporting plaster ceiling L / 360 L / 240 L / 360
Supporting non-plaster ceiling L / 240 L / 180 L / 240
Not supporting a ceiling L / 180 L / 120 L / 180
Floor Beam L / 360 L / 240 ----------
Note: L = Span Length


 
التعديل الأخير:

shams alafag

عضو جديد
إنضم
23 فبراير 2015
المشاركات
328
مجموع الإعجابات
49
النقاط
0
مشكورين على المعلومات القيمة
 
أعلى