المصابيح الإقتصاديه !!

mobilelife

عضو جديد
إنضم
2 مايو 2012
المشاركات
18
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
العديد من الناس يبحثون عن أساليب لجعل منازلهم أكثر كفاءه. ومن أكثر الطرق الإقتصاديه لتحقيق ذلك هو تغيير اللمبات المستخدمه بأخرى موفره للطاقه. إن هذا القرار لن يؤثر إيجابيا فقط على فاتورة الكهرباء شهريا ولكن في دعم الجهود للحفاظ على دوام مواردنا البيئيه .


التحول الى استخدام اللمبات الإقتصاديه أصبح أكثر شعبيه مؤخرا ولكنما ما زال هناك الكثير لمعرفته عن هذه التكنولوجيا المترفره لنا. معظم الخيارات تكمن في LED & CFL ولكن ما هي الحقايق وراء هذه المصابيح؟


CFL ترمز الى Compact Fluorescent Light Bulbs و LED ترمز الى Light Emitting Diodes . المصابيح الكهربائيه التقليديه التي عادة ما يطلق عليها Incandescents تقوم باستهلاك معظم الطاقة على صوره حراره بدلا من تحويلها الى ضوء. وهذا بالتالي يقود الى استهلاك وضياع في استخدام الطاقه. CFL و LED تفعل العكس, فهي تقوم باستغلال معظم الطاقه وتحويلها الى ضوء مما يؤدي الى حفاظ على الطاقه وعدم ضياعها على صورة حراره. بالإضافه الى ذلك , CFL و LED مصممه لتدوم لسنوات أطول مقارنة بالمصابيح الإعتياديه.

دعونا ننظر الى مصابيح CFL عن قرب أكثر. إن مصابيح CFL مصنوعه عن طريق ضغط أنابيب الفلورسنت التقليديه. وهي تستهلك طاقه كهربائيه أقل بكثير من الطاقه التي تستهلكها المصابيح التقليديه بنسبة 75% تقريبا. ولكن هناك بعض الجدل حول هذه المصابيح. إن سبب هذا الجدل هو احتواء مصابيح CFL على كمية صغيره من الزئبق وهذا قد يصبح مشكله عندما يحين وقت رميها أو عندما تنكسر. حاليا هناك بعض المبادرات تهدف الى جمع هذه المصابيح من المستهلكين عن طريق تخصيص بعض الاماكن بغرض تدويرها بعد ذلك.

أما عن مصابيح الـ LED , فقد انتشر استخدامها في الكمبيوترات والساعات و غيرها من الاجهزه الالكترونيه على مدى عقود. ومع ذلك, فقد تم ظهور استخدامها مؤخراّ كإحدى الخيارات الإقتصاديه لتوفير الضوء في المنازل. وكذلك استخدامها في أضواء أعياد الميلاد, و أضواء الشوارع, واللوحات الإعلانيه. إن فكرة عمل هذه المصابيح هو حركة الإلكترونيات خلال أشباه المواصلات التي تلعب الدور الرئيسي في بناءها. وبالتالي فهي لا تستخدم الغاز او الخيوط لإنتاج الضوء. وهي ايضا لا تنتج أية حراره تذكر. تتميز هذه المصابيح بقدرة تحملها العاليه وطول عمرها التي تدوم لسنين طوال وأحيانا فهي لا تحتاج الى استبدالها!!


فكما يبدوا, تعتبر مصابيح الـ LED الإختيار الإفضل بالنسبه للبيئه و السلامه داخل المنزل. كما أن لها فترة حياة مثيره للإعجاب وهذا ما يجعلها أكثر تكلفه بالمقارنه مع غيرها على الأقل في الوقت الراهن. فمع ازدياد استخدامها في مجال توفير الإضاءه في العديد من التطبيقات , هناك تسابق ملحوظ لتلبية مطالب المستهلك.


وأخيرا , تعتبر هذه المصابيح الحل الأمثل كذلك عند الإعتماد على طاقة الشمس لتزويد الكهرباء. فالطاقه الشمسيه هي طاقة اقتصاديه تساعد الفرد في التخلص من عبء فواتير الكهرباء الباهضه والانطفاءات المتكرره وهي طاقه نظيفه ولا تقبل أبدا أن تستخدم إلا المصابيح الإقتصاديه !!


( منقول عن موضوع باللغه الإنجليزيه )
 
التعديل الأخير:

jomma

عضو جديد
إنضم
10 فبراير 2010
المشاركات
449
مجموع الإعجابات
14
النقاط
0
بارك الله فيك، ونأمل المزيد من هذه المواضيع القيمة
 
أعلى