المشاكل الهندسية ما بعد الأزمة المالية !!

Eng.Sabsoub

عضو جديد
إنضم
29 نوفمبر 2010
المشاركات
9
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم
الكل يعلم ان مئات المشاريع توقفت بسبب الازمة المالية التي عصفت بمنطقة الخليج العربي منذ سنتين او اقل ... و الامور في تحسن طفيف حاليا ولله الحمد و و لكن التوقف في العمل خلق مشاكل جديدة عند العودة الى إتمام هذه المشاريع و خصوصا ما يتعلق بالحفر و تدعيم جوانب الحفر
احد هذه المشكلات التي تواجهنا حديثا في هذا المجال في مدينة دبي تحديدا هو انتهاء صلاحية او عمر ال temporary ground anchor المستخدمة في Tied Back Shoring Piles
حيث ان عمر او صلاحية هذه ال anchor المؤقتة سنتين كحد اقصى خصوصا انه لا يشترط ان يتم عزلها عند تركيبها و بوجودها في التربة و بخصوصا بوجود منسوب مياه فان الحديد المستخدم فيها يتعرض للصدأ و يصبح غير مقبول او حتى لا يعمل .
و مما يزيد الطين بلة ان بلدية دبي تشترط طمر اي حفريات مشروع يتوقف لمدة تتجاوز الستة شهور و بالتالي يصبح موضوع الفحص لهذه ال Anchor صعبا , بحيث يصعب معرفة سبب توازن STABILITY دعمات الحفر هل هو ال Anchor او التربة الرادمة BACK FILL ,
و عليه عندما صمم المشروع في البداية كان العنصر الانشائي PILE يتصرف ك
simply-supported beam جائز بسيط الارتكاز في اكثر من نقطة "عند نقاط anchor"
في حالة قرر المالك معاودة العمل و استكمال المشروع و عند الحفر من جديد يصبح تصرف داعمات الحفر ك cantilever beam جائز عاتولي , و ب ارتفاعات عالية تصل الى 4 سراديب Basement , و طبعا ستتولد احمال و عزوم مختلفة و متضاعفة ... و عليه فان كمية الحديد و حجم المقطع غير كافي ....
ما العمل ... ؟؟؟
كمهندسة إنشائية و بعد التحليل و التفكير وجدت انه يجب إضافة Anchor جديدة بحيث لا تتعدى العزوم الناتجة عن ضغط التربة و المياه في اي مرحلة من مراحل الحفر ultimate bearing capacity قدرة التحمل القصوى لمقطع الوتد الساند , ولكن بوجود 4 سراديب يصبح عدد anchor كبير و غير اقتصادي بحيث كل ما اقتربت اكثر من MAX EXCAVATION LEVEL يصبح الحاجة الى داعم كل متر و نصف تقريبا !!
و في تصوري هذا حل غير اقتصادي صعب التنفيذ ... !!
افيدوني "غُلُب حماري"!
 

Eng.Sabsoub

عضو جديد
إنضم
29 نوفمبر 2010
المشاركات
9
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شو يا قوم ما في اي نظريات ؟ المهندسين المشرفين ؟ م.حجاوي ؟
 
أعلى