المحرك الكهربى و كل شئ عنه::::

عبقر 2009

عضو جديد
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
56
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
الغرض منه
تحويل الطاقة الكهربائية الى طاقة حركية
نظرية عمله
اذا مر تيار في كهربائي في سلك متقاطع مع مجال مغناطيسي فان السلك يتأثر بقوة تعمل على تحريكه في اتجاه عمودي على كل من اتجاه المجال واتجاه التيار * * أو اذا مر تيار في ملف على شكل مستطيل متقاطع مع مجال مغناطيسي فان الملف يتأثر بعزم ازدواج يعمل على دورانه حول محوره
تركيبه
يشبه تركيب مولد التيار المستمر حيث يتركب من
1. مغناطيس قوي على شكل حذاء الفرس قطباه متقابلان
2. ملف مستطيل الشكل من سلك نحاسي معزول وعدد لفاته كبير ملفوف طوليا حول قلباسطواني من الحديد المطاوع مكون أقراص رقيقة معزولة للحد من التيارات الدواميةوبحيث يكون الملف والقلب الحديدي قابلان للدوران بين قطبي المغناطيس
3. اسطوانة نحاسية مشقوقة الى نصفين بينهما مادة عازلة ويتصلان بطرفي الملفويدوران مع الملف ويجب أن يكون المستوى المار بالشق الفاصل لنصفي الاسطوانة عمودياعلى مستوى الملف
4. فرشتان من الكربون أو المعدن ثابتتان وتلامسان نصفي الاسطوانة أثناء دورانهماوتتصلان بقطبي البطارية
كيفية عمله *** شرح عمل البريمج ****
البريمج به الملف - الأصفر - لفة واحدة
1. اذا بدء الملف من الوضع الذي يكون فيه مستواه موازيا لخطوط المجال تكون الفرشاةالعليا متصلة بالقطب الموجب وبتطبيق قاعدة فلمنج لليد اليسرى على كل من الضلعينالطويلين للملف نجد أن الضلع العلوي يتحرل الى اليسار كما يشير السهم الأسود فيالبريمج بينما الضلع السفلي يتحرك الى اليمين ويمكنك استخدام المفتاح الأول - توقف - لتوقيف الملف في الوضع المذكور سابقا
2. بدوران الملف يقل عزم الازدواج تدريجيا لنقص البعد العمودي بين القوتين حتىيصبح مستوى الملف بعد 90 درجة عموديا على خطوط المجال وهنا ينعدم عزم الازدواج ولكنالملف يستمر في الدوران بسبب القصور الذاتي وتلاحظ هذا في البريمج حيث يختفيالسهمان باللون الأسود عندما يكون مستوى الملف عموديا على خطوط المجال والفرشتانتلامسان الجزء العازل في الاسطوانة المشقوقة
3. بعد 180 درجة يصبح مستوى الملف في مستوى المجال مرة أخرى ويتبادل نصفاالاسطوانة موضعيهما بالنسبة للفرشتين وبالتالي ينعكس اتجاه التيار في الملف وينعكساتجاه حركة الضلعين الطويلين ولكن الملف يستمر في الدوران في نفس الاتجاه الدائريويكون عزم الازدواج نهاية عظمى
4. مع استمرار دوران الملف يقل عزم الازدواج الى أن يصل الى الصفر عند 270 درجةولكن الملف يستمر في الدوران بسبب القصور الذاتي
5. يستمر الملف في الدوران في نفس الاتجاه الى أن يصل عزم الازدواج الى نهاية عظمىعند 360 درجة وعندها يكون الملف قد دار دورة كاملة وهكذا تتكرر هذه العملية وبذلكتتحول الطاقة الكهربائية الى طاقة ميكانيكية
كيف نزيد من قدرة المحرك
1. بزيادة عدد لفات الملف ولفها حول قلب من الحديد المطاوع المقسم الى شرائح بينهامادة عازلة
2. تقسم الاسطوانة المعدنية الى عدد من القطع ضعف عدد الملفات بحيث يفصل بين هذهالقطع مادة عازلة
الرد و التقيم ارجوكم please
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

عبقر 2009

عضو جديد
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
56
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
انا اعرف ان منكم من يعرف معلومات عن المحرك الكهربى و لكن هناك معلومات لم يعرفها احد الا الخبراء
 

عبقر 2009

عضو جديد
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
56
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
و طبعا هناك خبراء هنا فى المنتدى
 

عبقر 2009

عضو جديد
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
56
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
اكيد يوجد خبراء و اذا دخل خبير من الخبراء فأرجو ان يقول لى اذا كانت المعلومات صحيحة ام خاطئة.
 

استاذ عبقر

عضو جديد
إنضم
16 مايو 2009
المشاركات
8
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
ـــــــــــــــــــــــــــــــ جمــــــــــــيــــــــــــــــــــل جــــــــــــــــــــــــــــــــداـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

mohamed salah saad

عضو جديد
إنضم
9 أبريل 2007
المشاركات
16
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
1-يجب ان نعرف هل المحرك احادي ام ثنائي ام ثلاثي الطور
2-الاقطاب المغناطيسية يتم اختيارها وحسب القانون n=60 f\p
فكلما ازداد عدد الاقطاب كلما قلت السرعة وبالتالي ازداد عزم المحرك عند ثبات التردد
 

mohamed salah saad

عضو جديد
إنضم
9 أبريل 2007
المشاركات
16
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
يتم زيادة القدرة اثناءا لتصميم بزيادة سمك السلك المستخدم وزيادة اللاقطاب
 

mohamed salah saad

عضو جديد
إنضم
9 أبريل 2007
المشاركات
16
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اما العزم فممكن زيادته بتغيير عدد الاقطاب او زيادة عامل الانزلاق
 

mohamed salah saad

عضو جديد
إنضم
9 أبريل 2007
المشاركات
16
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
س1 لماذا نستخدم القلب الحديدي من شرائح رقيقة
س2 كيف نختار سمك السلك
س3 كم تكون الزاوية بين الاطوار اذا كان ثلاثي او ثنائي ولماذا
س4 كيف نعرف العزم الاقصى
س5لماذا عامل قدرة المحرك متدني lagg
س6 كيف نزيد كفاءة المحرك
س7 ماهو العزم الاتزامني
س8 ممكن تحويل المحرك الى مولد وكيف
 

ashraf200033

عضو جديد
إنضم
5 مايو 2009
المشاركات
7
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
 

عبقر 2009

عضو جديد
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
56
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
اشكرك اخى محمد على المعلومات القيمة
 

اخو وليد

عضو جديد
إنضم
7 يونيو 2009
المشاركات
4
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اتمنى من الأخوه الكرام في المنتدى ان يخصصوا مساحة ما للكلام عن الكنترول مثل ( mcc, vfd) ,مع بيان الملحقات والطرق الممكن اتباعها لنوفر للزبون ما يطلبه بالضبط ويرفقوا معهم مخططات التحكم قدر الإمكان ولكم جزيل الشكر والتقدير وهذا مجرد اقتراح لنزيد من معرفة المهندس العربي ورصيده المعرفي وشكرا مرة اخرى على اتاحة الفرصة للتعليق
مع تحيات اخو وليد ( ابو مازن )
 
أعلى