المحرك الكهربائي الثلاثي ( الصناعي )

إنضم
20 أبريل 2006
المشاركات
215
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0

المحرك الكهربائي الثلاثي الجزءالاساسي في كل ألة وجهاز صناعي
------------------------------------------------------------------
اننا علمنا بأن للتيار الكهربائي اثر دال عليه ومن ذلك الأثر الأثر الحركي وهو يكمن في الة كهربائية يتم من خلالها تحويل القدرة الكهربائية الي قدرة حركيه وهو المحرك الكهربائي ويستخدم في المصانع لتشغيل الالات الكهربائية وهو العنصر الاساسي في الاله وللمحركات الكهربائية انواع مختلفه واحجام لها استعمالات مختلفه حسب الاله التي سيتم تشغلها هذا المحرك 0
ويتم تشغيل المحركات الكهربائية بالتيار الاحادى ( فاز + نتر ) ومنها تعمل علي التيار الثلاثي ( ثري فاز ) وهذا النوع الذي يستخدم في المصانع وتشغيل الألأت الكهربائية0
عندما يتم توصيل التيار الكهربائي للمحرك يتولد به مجال مغناطسي دواروهو مايسمي التحريض المغناطسي الذي ينتج عنه مجال تيار تحريضي اخر يؤدى الي تحريك العضو الدائر في المحرك ناتج عن الحقل المغناطسي الحاصل بفعل التيار الواصل للملفات في المحرك ويتكون المحرك من الجسم الثابت للمحرك والجزء الدوار الذي يتأثر بالتحريض وهو الجزء المتحرك ومن الملفات التي هي اسلاك نحاسيه لها مقاسات تختلف عن بعضها من محرك لاخر وتقاس بالدوزيم وفي المحركات الاحاديه يوجد نوعان من الملفات تعرف باسم الاول ملفات التشغيل والثاني ملفات الاقلاع بينما في المحركات الثلاثه يوجد نوع واحد فقط وهي عبارة عن ثلاث ملفات تكون في الجسم الثابت للمحرك وتحيط بالجسم الدوار ويوجد علي جسم المحرك لوحة بيانات المحرك يسجل عليها موصفات المحرك – التيار – التوتر –الهرتز –السرعه – قوة المحرك – ومعلومات اخرى كما يوجد في اعلي جسم المحرك لوحة التوصيل للاسلاك الكهربائية الي المحرك 0
مثبت في هذة اللوحه بدايات ونهايات ملفات المحرك لكي يتم بها ومن خلالها توصيل المحرك بالشكل الذى نريد ويوجد عدة توصيلات للمحرك الثلاثي منها مايكون عن طريق اللوحه ومنها مايتم بشكل الي عن طريق القاطع ألي ( الكونتاكتور) ومن هذة التوصيلات التوصيل النجمي – المثلثي –
ويتم هذا التوصيل عن طريق اللوحه 1- التوصيل النجمي بقصر بدايات او نهايات المجموعه وتغذى الاطراف الاخرى بالتيار الكهربائي – 2- التوصيل المثلثي يكون بداية كل مجموعه تغذى مع نهاية المجموعه الثانيه ويتشكل بذلك ما يشبه المثلث وتغذى رؤوسه بالتيار الثلاثي ولكي يتم عكس حركة المحرك يكون بتبديل فاز مكان فاز عن طريق اللوحه مثال ( وضع الفاز الاول مكان الفاز الثاني والثاني مكان الاول ) اما بشكل الي فيتم ذلك بواسطة الكونتاكتور تشغيل المحرك – يمين – يسار – ويوجد عملية توصيل الي للاقلاع والتحويل بين النجمي والمثلثي ويستخدم المحرك في تشغيل المصانع والمصاعد والروافع وله استخدامات عديدة ومثلما ان الكهرباء عصب الحياة المحرك عصب الاله ومجال التحكم الكهربائي الصناعي والالي يستخدم بشكل اساسي في تشغيل هذة المحركات والقاطع الالي ( الكونتا كتور ) هو الاساس في ذلك وهناك توصيلات عديدة منها مايستخدم مع القاطع الالي رلية حراريه لحماية المحرك من ارتفاع درجة الحرارة الناتجه عن الحمل الزائد او هبوط في التوتر او فقدان احد الاطوار ويتم تشغيل المحرك عن طريق القاطع الالي لعكس حركة المحرك مع تأمين الحمايه وايضا للاقلاع النجمي والمثلثي وحتي في بعض المحركات تصل عملية الاقلاع الي ستة مراحل ومثلما يوجد لكل الة محرك يتناسب معها من ناحية الحجم والمقاس ايضا يوجد قاطع الي بمقاسات يتناسب مع المحرك
وهذا بأختصار المحرك الكهربائي الصناعي
 

ماجد طاطا

عضو جديد
إنضم
16 أبريل 2006
المشاركات
5
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
نفسى تزودوا هذا الموضوع بالرسومات3دى
 

mahirtelcom

عضو جديد
إنضم
7 مايو 2006
المشاركات
11
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكراً اخي محمد
جزاك الله خير
لكن بدي منك طلب اذا ممكن
بدي شرح اكثر عن المحركات ثلاثية الطور و مبدأ عملها و طرق تجميعها و لفها
و يا ريت يكون بالعربي
 

mahirtelcom

عضو جديد
إنضم
7 مايو 2006
المشاركات
11
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكراً اخي محمد
جزاك الله خير
لكن بدي منك طلب اذا ممكن
بدي شرح اكثر عن المحركات ثلاثية الطور و مبدأ عملها و طرق تجميعها و لفها
و يا ريت يكون بالعربي
 

dr_wolow

عضو جديد
إنضم
23 يوليو 2006
المشاركات
9
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
مشكووووووووور عزيزي
 

نافع الفراتي

عضو جديد
إنضم
26 أغسطس 2006
المشاركات
59
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
السيد محمد عبد الرحيم الموضوع جيد جدا وفي حالة اي شخص يريد تفصيلات مستفيضه فان لدي ورشه للف واصلاح المحركات الكهربائيه ذات الفيز الواحد والثري فيز
 
إنضم
20 أبريل 2006
المشاركات
215
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
نافع الفراتي قال:
السيد محمد عبد الرحيم الموضوع جيد جدا وفي حالة اي شخص يريد تفصيلات مستفيضه فان لدي ورشه للف واصلاح المحركات الكهربائيه ذات الفيز الواحد والثري فيز
بارك الله فيك ونفعنا الله بعلمك واتمني لك التوفيق في عملك ولك الشكر
 
إنضم
6 فبراير 2006
المشاركات
103
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
مشكور على هذه المعلومات العامة
ولكن في الصناعة الحديثة أصبح الاعتماد يتزايد أكثر فأكثر
على أنواع أخرى من المحركات الكهربائية أملته الحاجة الى
الدقة العالية والسرعة في الانجاز والتحكم أكثر في الكلفة.
 

waleeeeeed

عضو جديد
إنضم
24 نوفمبر 2006
المشاركات
2
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكراً اخي محمد
جزاك الله خير
لكن بدي منك طلب اذا ممكن
بدي شرح اكثر عن المحركات ثلاثية الطور و مبدأ عملها و طرق تجميعها و لفها
و يا ريت يكون بالعربي
 

vedel

عضو جديد
إنضم
27 مارس 2006
المشاركات
13
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الرجاء لو إنك تمدني بمعلومات أكثر عن التطبيقات أو التحليل الكهربائي الداخلي ولو أمكن بكتاب بلغة انكليزية
بسسسسسسسسسسسسسسسسسسسرررررررررررررررعة
 

حسن هادي

عضو جديد
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
1,338
مجموع الإعجابات
10
النقاط
0
واذا ممكن معلومات عن المحرك ثلاثي الطور**
 

never.before

عضو جديد
إنضم
29 أغسطس 2006
المشاركات
60
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
مشكور اخى
وجزاك الله كل خير
 

DINO

عضو جديد
إنضم
7 مارس 2007
المشاركات
8
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
جزاك الله كل خير أخي أحمد
و أنا عندي نفس الطلب مثل أخي
mahirtelcom vbmenu_register("postmenu_133385", true);
 

DINO

عضو جديد
إنضم
7 مارس 2007
المشاركات
8
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
جزاك الله كل خير أخي محمد
و أنا عندي نفس الطلب مثل أخي
mahirtelcom vbmenu_register("postmenu_133385", true);
 
إنضم
17 فبراير 2007
المشاركات
105
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرا لك اخي العزيز وعندي سؤال اذا امكن كيف تتم عملية التحويل من النجمي الى المثلثي وكم تستغرق من الوقت
 

وحداتي برشلوني

عضو جديد
إنضم
21 فبراير 2007
المشاركات
25
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرا على هذا المجهود الطيب بس لو ممكن شرح أكثر مع رسومات ملونة
 
أعلى