المبانى الخضراء

مصطفى المعاصرى

عضو جديد
إنضم
4 يونيو 2006
المشاركات
109
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
البناء الأخضر (green building) هو بناء صُمم ، شُيد واسْتَدَارَ لكي أقل اضراراً بالبيئة بقدر الامكان، باستخدام استراتيجيات معينة مثل الطاقة الشمسية ، المياه المستصلحة ، مواد البناء المحلية الطبيعية ومصادر الطاقة المتجددة.

لتحسين نوعية البيئة للمباني والحد من التأثير السلبي على النظام البيئي والمساعدة على إنشاء بروتوكولات لتقييم البيئة والطاقة , من الضروري اللجوء إلى المباني الخضراء . هدف المشروع هو تقليل إلى درجة كبيرة ( أو القضاء على) الأثر السلبي للمباني على البيئة وعلى شاغلي المبنى.

خيارات في تصميم المباني الخضراء:

المهمة الحالية للغلاف الخارجي للمباني ولتكنولوجيا النظم المنزلية هي استخدام الطاقة بكفاءة أكبر، خصوصاً في تشييد المباني الجديدة. الهدف على المدى الطويل هو ما يسمى ب "منزل كاسب للطاقة" ، أي مبنى قادر على انتاج طاقة أكثر من التي تُستهلك. الموضوع الأكثر اهمية للرأي العام ، بالنسبة إلى الحد من انبعاثات CO2 ، هو تصميم وتنفيذ وإدارة المباني الجديدة بهذا المفهوم ، وتجديد المباني القائمة : حوالي 40 ٪ من مجموع الاستهلاك النهائي للطاقة في الاتحاد الأوروبي تعزى إلى المباني القائمة. اختيارات التصميم لإنشاء البناء الاخضر تتأثر بنسبة قليلة من مفاهيم مجردة مثل الفن و علم الجمال . على سبيل المثال ، فإن قيمة النقل الحراري ستتوصل إلى تجاوز العناصر الجمالية للمباني. ولذلك فإن تخطيط ، تشييد وتشغيل المباني الخضراء هي أساسا تتأثر بالعوامل التالية :

* مناخ
* الاحتباس الحراري
* الاحترار العالمي وتغير المناخ
* دورة الكربون
* بروتوكول كيوتو
* اعتقال وعزل الكربون
* التنمية المستدامة
* البصمة الإيكولوجية
* قدرة تحمل البيئة
* حفظ وإدارة الموارد بهدف التنمية
* تقييم دورة الحياة
* الطاقة الرمادية
* الموارد المتجددة
* أداء الطاقة لغطاء المبنى
* العزل الحراري والعازل الحراري في البناء
* إعادة التدوير لأستعمال مواد البناء



في المقابل ، أولئك الذين يقررون تصميم المباني الخضراء سوف يؤثروا حتما على الأنشطة التالية :

* العقود العامة
* السكن الاجتماعي

أهم المواقع المهتمة بالبناء الأخضر موقع أفكار وبه العديد من الدراسات

معلومات مهمه عن نظام بناء جديد وسريع ورائع بكل ما تحمل الكلمة من معاني

هذا النظام باختصار شديد سريع نسبة التوفير به مقارنة مع النظام التقليدي للبناء تتجاوز العشرين بالمائة !!! من حيث المصاريف الثابته
اما بالنسبة للمصاريف المتداولة يوميا من كهرباء وتدفئة فيوجد به نسبة توفير تتجاوز السبعين بالمائة !!! حيث انه يعتمد بالاساس على مادة البوليسترين وكما تعلمون فأن هذا المادة تعتبر عازل ممتاز للحرارة والرطوبة والماء معلومة اخرى مهمه نظام بناء سريع جدا وبسيط جدا جدا جدا حيث انكم تستطيعون بناء مسكن مكون من طابقين مع التشطيب خلال فترة لا تتعدى الشهر !!!!!

حسب النظام التقليدي للبناء والعزل الحراري فأننا بحاجة وحدات تكييف لمسطح مائة متر مربع بما يعادل خمسة اطنان فما فوق اما بالنسبة للنظام الجديد فأننا بحاجة الى طن ونص فقط لا غير !!!!!! وكذلك التدفئه !!!!!
 

أخت الشهداء

عضو جديد
إنضم
21 مارس 2011
المشاركات
2
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرا كثير عالمعلومة ويا ريت لو تضيف case study about use of solar energy in green biulding
 

mhamlet88

عضو جديد
إنضم
19 سبتمبر 2004
المشاركات
3
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرا يا اخ مصطفى المعاصرى على الإضافة الجميلة بالنسبة للمبانى الخضراء....... كيف نستطيع تحويل مبنى غير اخضر الى اخضر ( مثال مبنى البلدية الجديد بالمصلى )... ... ولك الشكر يا معلم
 

nofal

عضو معروف
إنضم
12 مايو 2005
المشاركات
2,302
مجموع الإعجابات
101
النقاط
63
جزاك الله خيرا
 

aga63

عضو جديد
إنضم
14 يناير 2009
المشاركات
12
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ألف شكر على المعلومات. رجاء تدعيمها بمراجع او كتب.
 
أعلى