المبانى الترابية الصينيه تبهر الناس بسحرها وغرابتها

معماريون

عضو جديد
إنضم
12 أكتوبر 2005
المشاركات
754
مجموع الإعجابات
14
النقاط
0
content_r5_c1.jpg
content_r5_c21.jpg
kejiabuilding01.jpg







تجذب المبانى الترابية في مقاطعة فوجيان الصينية والتى يطلق عليها "اعجوبة جبال جنوب الصين" تجذب الكثير من العلماء والزوار المحليين والاجانب بما تثيره من تساؤلات محيرة وتبهر الناس بسحرها وغرابتها.

تتركز المبانى الترابية في مقاطعة فوجيان في محافظة يونغدينغ وغرب محافظة نانجينغ وبعض المناطق الجنوبية بهذه المقاطعة، وتختفى هذه المبانى الشعبية الضخمة التى بنيت بالتراب في المناطق الجبلية، ومع انها لا تفتخر بتميزها، لكن العالم معجب بها، وكان مستشار بمنظمة اليونسكو قد وصف هذه المبانى بانها"طراز معماري جبلي ساحر وفريد في العالم!" كما وصفها الناس بانها "زهرة عجيبة في المباني القديمة الصينية"، و"لؤلؤة لامعة في الحضارة الشرقية".



تتلون وتتنوع المبانى الترابية في مقاطعة فوجيان، وتنقسم الى ثلاثة اصناف حسب اشكالها المختلفة وهى مبانى العنقاوات الخمس والمبانى المربعة والمبانى المستديرة، واشهرها المبانى المستديرة.
kejiabuilding02.jpg







عندما تقترب من المبنى المستدير وتتطلع الى هذا المبنى الضخم الذى يتكون من حائط ترابي مغلق مستدير وعال وسقف قرميدي كبير، تعجب بجماله وعظمته وستجد بعد دخولك البوابة الوحيدة للمبنى المستدير، ان الداخل هو عالم مختلف تماما يتكون من اعمدة خشبية، وترتبط الوحدات السكنية الخشبية بعضها البعض، وتنسجم المرات والاعمدة الخشبية، ويبدو السقف القرميدي الاسود المستدير كقبة سماوية، اما منظر المبنى المستدير الخارجي فيشكل اختلافا واضحا عن منظره الداخلي وذلك لسببين، اولهما الحائط الترابي، والآخر الاعمدة الخشبية، فالاول سميك وثقيل، والآخر دقيق وخفيف، الاول مغلق والآخر مفتوح، ويشبه شكل المبنى المستدير الخارجي قلعة محصنة، لكن ساحته الداخلية تشكل مساحة مفعمة بالمرح والارتياح.

وظلت اسباب بناء المبانى المستديرة موضاعا يحير العلماء المحليين والاجانب، وتركزت الكثير من المناقشات عليه، وقيل ان سبب ظهورها يرجع الى هجرة ابناء كه جيا(او هاكا) الى جنوب البلاد وبنائها للدفاع عن انفسهم، لكن، لماذا مستديرة؟ وفي هذا العالم الكبير، هناك الكثير من المناطق التى تحتاج الى الدفاع عن نفسها، فلماذا ظهرت هذه المباني الشعبية المستديرة والغريبة في المناطق القليلة للصين فقط؟



من الواضح ان الدفاع عن الذات هو اهم عامل لظهور المبانى المستديرة، لكنه ليس العامل الوحيد، وفي الواقع كانت المبانى المربعة والمستديرة تتواجد في الكثير من قرى كه جيا، ووجدنا بعد الدراسات الدقيقة، ان المبانى المربعة ظهرت ابكر من المباني المستديرة في كل من محافظتي يونغدينغ ونانجينغ، وتطورت المبانى المربعة الى المستديرة بعد زمن طويل.
kejiabuilding03.jpg







بالمقارنة مع المبانى المربعة، تتمتع المبانى المستديرة بسبع ميزات:

اولا، ان الغرف المبنية في اركان المبانى المربعة مظلمة وسيئة التهوية وهى قريبة من السلالم الخشبية، لذا تتأثر بالضجيج الكبير، ولم تكن مريحة، لكن هذا النوع من الغرف غير موجود في المبانى المستديرة.

ثانيا، بالمقارنة مع المبانى المربعة، يكون من السهل توزيع غرف المبانى المستديرة بين افراد الاسرة لعدم وجود اختلافات واضحة بين الغرف.

ثالثا، تكون مساحة الباحة الداخلية في المبنى المستدير اكبر مما في المبنى المربع عندما يكون طول محيطهما متماثلا.

رابعا، تستخدم المبانى المستديرة مواد بناء اقل من المبانى المربعة.



خامسا، تكون معايير المواد الخشبية في المباني المستديرة موحدة.
سادسا، يعتقد المنجمون ان المبانى المستديرة قادرة على صد التأثيرات الشريرة وفي المنظور العلمي فان مقاومة المبانى المستديرة للرياح الباردة اكبر من المبانى المربعة، لذلك، تكون تأثيرات الرياح الباردة على الغرف صغيرة نسبيا.
سابعا، من زاوية مقاومة الزلزال، تتحمل المبانى المستديرة قوة الزلزال الافقية بشكل منسجم، لذلك، تتمتع بقدرة اقوى من المبانى المربعة على مقاومة الزلزال.






 

ملاك

عضو جديد
إنضم
18 سبتمبر 2004
المشاركات
184
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
موضوع جدا جدا متألق وأول مرة اقرأ هالمعلومات عن المباني الصينية وخصوصا أسباب استدارة اغلبها
موضوع مشوق جدا
شكرا لك اخي الكريم
 

المهندسة مي

عضو جديد
إنضم
9 يناير 2006
المشاركات
823
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
جمييييييييل ..
مشكوووووور عبى هذه الصور
وفعلا المباني تستحق النقاش حولها .. غريبة فعلا
 

معماريون

عضو جديد
إنضم
12 أكتوبر 2005
المشاركات
754
مجموع الإعجابات
14
النقاط
0
ملاك قال:
موضوع جدا جدا متألق وأول مرة اقرأ هالمعلومات عن المباني الصينية وخصوصا أسباب استدارة اغلبها
موضوع مشوق جدا
شكرا لك اخي الكريم

الا تكون من الطين المحروق الصلد
 

بيكووو

عضو جديد
إنضم
17 سبتمبر 2008
المشاركات
88
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا لك أخي الكريم على هذه الصور الرائعة


جزاك الله خيرا

:56:
 

anvar

عضو جديد
إنضم
29 سبتمبر 2009
المشاركات
146
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
نقل رائع تسلم الايادي
 

mohamed2009

عضو جديد
إنضم
11 مايو 2009
المشاركات
1,547
مجموع الإعجابات
17
النقاط
0
السلام عليكم بارك الله في حسناتك وزادك في العلم بسطه
 
أعلى