الكلام ده كبير قوي

طــارق _ بــلال

عضو جديد
إنضم
17 فبراير 2009
المشاركات
2,742
مجموع الإعجابات
176
النقاط
0
بسم الله والصلاة و السلام على رسول الله

إن الحمد لله نحمده و نستعينبه ونتوكل عليه ونرجوا رحمته و نخشى عذابه ونسأله رضاه و جواره في الفردوس الأعلى مع النبيين و الصديقين و الشهداء و الصالحين
اللهم أدخلنا برحمتك في رحمتك وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين
اللهم إنا نستهديك ونستطعمك ونستكسوك ونؤمن بك ونتوكل عليك
اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
والحمد لله رب العالمين


ثم أما بعد


حديثي اليوم عن شيء أعتبره أهم شيء في الوجود بعد الله عز وجل نعم أخي وأخيتي قد تتعجبون حين تعرفون ما هذا الشيء

وقد يتخل البعض أشياء وأشياء غير الذي سأتحدث عنه الآن

هذا الشيء هو أبسط شيء وأسهل شيء على الإنسان وفي نفس الوقت هو أعظم شيء وأكبر شيء يغير حياة الإنسان إما للأحسن وإما للأسوأ وقد يغيرها لمدة معينه أو لفترة محددة و قد يغيرها إلى الأبد وهذا الشيء يتوقف عليه مصير الناس في الدنيا بل و في الآخرة أيضا

أحبتي أخي وأختي في الله

الذي سوف أتحدث معكم عنه اليوم هو....................................................







الكـــــلام


وبتقول لنا أهم شيء في الدنيا والآخرة كمان يا عم ، الله يهديك احنا فكرناك هاتتكلم على حاجة مهمة

مهلا أخي مهلا أختي انتظر وانتظري ثواني من فضلك فقد تتغير حياتك وتتبدل شخصيتك 180 درجه

ماهو الكلام
هو نتيجة حركة الأحبال الصوتيه نتيجة اندفاع الهواء من الرئة مع تحريك اللسان والشفتين والفكين وبالإستعانه بالأسنان

يعني الكلام يصدر من أهم وأخطر مكان في الجسد ألا وهو الرأس وما يصدر عن مهم فهو مهم

تعرفنا على ميكانيكية الكلام ومكان صدوره فلنتعرف على ماهية الكلام وكيف أنه يتحكم في مصيرنا جميعا

أهم كلام في الوجود هو كلام الله نعم ولما لا وهو ملك الملوك جبار السماوات والأرض
هو الذي يخلق بكلام فيقول للشيء كن فيكون
ويميت ويحيي بكلام كما قال "فقال لهم الله موتوا ثم أحياهم"
وبما أرسل الله رسله؟

لقد أرسلهم بكلام أوامر ونواهي وشريعة ودين تحكَّم به عز وجل في خلقه وفي حياتهم ونظَّم تعاملاتهم في كل نواحي الحياة

الألواح والتوراة التي آتاها الله نبيه موسى عليه السلام عبارة عن كلام ولكن الله كتبه بيده تبارك و تعالى

الزبور الذي آتاه الله نبيه داوود عليه السلام عبارة عن كلام
الإنجيل الذي آتاه الله نبيه عيسى عليه السلام عبارة عن كلام
القرآن الذي آتاه الله عبده ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم وختم به الرسالات عبارة عن كلام

وقد قال الله في كتابه
بسم الله الرحمن الرحيم
{لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُّتَصَدِّعاً مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ }الحشر21

وهو كلام

وقال

{وَلَوْ أَنَّ قُرْآناً سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَى بَل لِّلّهِ الأَمْرُ جَمِيعاً أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُواْ أَن لَّوْ يَشَاءُ اللّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعاً وَلاَ يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُواْ تُصِيبُهُم بِمَا صَنَعُواْ قَارِعَةٌ أَوْ تَحُلُّ قَرِيباً مِّن دَارِهِمْ حَتَّى يَأْتِيَ وَعْدُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ }الرعد31

وهو كلام

وقد أهلك الله الأقوام السابقين من الظالمين بكلامه عزَّ من قائل

وقد أنقذ عباده الصالحين من الهلاك ومن بطش المفسدين بكلامه فقال للنار كوني بردا وسلاما على إبراهيم

ولما خلق الله جنات عدن وغرس غرسها بيده جل في علاه قال لها انطقي فقالت قد أفلح المؤمنون

وقد تحدث الله عن كلامه ووصفه بأنه نور في قوله

بسم الله الرحمن الرحيم

{الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }الأعراف157

هذا كلام الله جل جلاله يستمد أهميته من عظمة قائله وأيضا لأنه يتحكم في مقادير الخلق ويغير أحوالهم ويرفع به الله أقواما ويخفض آخرين

وكل شيء في الوجود يتكلم و له كلام و لغة والدليل من كتاب الله هو

بسم الله الرحمن الرحيم
{وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدتُّمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }فصلت21



فهل لكلام البشر أهمية ؟

نعم بل وأهمية عظيمة خطيرة قد ترفع العبد إلى رضا ربه وجواره في الفردوس الأعلى وقد تخفضه إلى الدرك الأسفل من النار أجارنا الله منها وأياكم جميعا

فما الدليل على ذلك؟

لم يطلب منا ربنا أن نشق الارض ونقطع الجبال ونبني الكباري والمباني ونحفر المناجم ونستخرج الجواهر و المعادن النفيسه و نبيعها ثم نعطيه من ثمنها لأنه هو الذي خلق كل هذا كله وأبدعه وهذا كله لا يساوي عند الله جناح بعوضه بل وهو الذي خلقنا نحن أنفسنا فلم يكن هناك أعظم ولا أجمل من بعض الكلمات التي نعبر بها عن شكرنا لجميل صنع الله وإبداعه ونعمه علينا التي لا حصر لها ولا نستطيع ان نحصي إحداها وهذه الكلمات لا فائدة منها بلا استقامة على دين الله وهدي نبيه واتباعه وانتهاج منهجه والتخلق بأخلاقه مع خلق الله جميعا ومخلوقاته

والدليل من كتاب الله على ذلك هو

بسم الله الرحمن الرحيم

{إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ }فصلت30


وأفضل الكلام الذي جاء الأنبياء والمرسلون ليعلموننا إياه هو ذكر الله وهو عبارة عن كلام
الصلاة عبارة عن حركات محددة مصحوبة بكلمات معينة

والحج كذلك

ويدخل العبد في دين الله بكلام حيث يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وينقذ ويعتق نفسه من النار بكلام

وأيضا يخرج العبد من دين الله إلى الكفر بكلام والعياذ بالله من هذا الكلام

نتزوج ويستحل الرجل فرج امرأته وتستحل المرأة فرج زوجها ويرزقنا االله بنينا و بنات بكلام ولولا هذا الكلام لأصبحت هذه المتعة زنا وهو من أكبر الكبائر

وينهدم البيت ويتفرق الزوجين بكلام

يوقع البعض منا بين الناس ويشعل نيران الفتن بينهم ويخرب بيوت الناس بكلام

بل وتقوم الحروب بين الدول بسبب كلام

يعبر الأحباب لبعضهم عن حبهم بكلام

ويستطيع المرء أن يأسر قلب زوجه ويستحوذ عليه وعلى قلوب كل من يخالطهم بحسن الكلام

ويتخاصم الناس ويتباغضون ويتنافرون بكلام

يتخير العبد منزلته في الجنة و هو جالس على الأرض هنا بكلام ألا وهو ذكر الله

والحسن و الطيب من القول الذي يبتغي به وجه الله

والحرف من كتاب الله نقرأه بعشر حسنات

فلننتهي وننزجر و نكف عن قولنا "أهو كلام"

فقد سئل النبي يوما
1 - كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأصبحت يوما قريبا منه ونحن نسير فقلت يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار قال لقد سألتني عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله عليه : تعبد الله ولا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت ، ثم قال : ألا أدلك على أبواب الخير : الصوم جنة ، والصدقة تطفيء الخطيئة ، كما يطفئ الماء النار ، وصلاة الرجل من جوف الليل ، قال : ثم تلا : { تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم – حتى بلغ – يعملون } ثم قال : ألا أخبركم برأس الأمر كله وعموده وذروة سنامه : قلت : بلى يا رسول الله قال : رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد . ثم قال : ألا أخبرك بملاك ذلك كله ، قلت : بلى يا رسول الله ، قال : فأخذ بلسانه ، قال : كف عليك هذا . فقلت : يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال : ثكلتك أمك يا معاذ ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم ، أو على مناخرهم ، إلا حصائد ألسنتهم

الراوي: معاذ بن جبل المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2616
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح


والسنة النبوية كلها عبارة عن أقوال وكلام وأفعال

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ايضا

(1 - إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ، لا يلقي لها بالا ، يرفع الله بها درجات ، وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله ، لا يلقي لها بالا ، يهوي بها في جهنم
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6478
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
)

وأفضل كلام البشر وأحبه إلى الله قول " لا إله إلا الله"

وسأل نبي الله موسى ربه يوما أن يعلمه كلاما يذكره به فقال

قال موسى يا رب علمني شيئا أذكرك به قال قل لا إله إلا الله فقال يا رب كل عبادك يقول هذا إنما أريد شيئا تخصني به قال يا موسى لو أن السماوات السبع وعامرهن غيري والأرضين السبع وضعن في كفة ولا إله إلا الله في كفة لمالت بهن لا إله إلا الله
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 2/436
خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]

ومن هذا نتعلم أن أثقل شيء في الوجود كله غير الله جل وتبارك هو هذه الجملة

"لا إله إلا الله"

وقد قال الله عن كلامه في كتابه

{إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً }المزمل5

ثقل القول هنا ليس معنويا بل معنويا و ماديا واقعيا محسوسا ونجد ذلك في بعض الأحاديث التاليه

كنت أكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم وكان إذا نزل عليه أخذته برحاء شديدة وعرق عرقا شديدا مثل الجمان ثم سري عنه فكنت أدخل بقطعة العسب أو كسره فأكتب وهو يملي علي فما أفرغ حتى تكاد رجلي تنكسر من ثقل القرآن حتى أقول لا أمشي على رجلي أبدا فإذا فرغت قال اقرأه فأقرأه فإن كان فيه سقط أقامه ثم أخرج به إلى الناس
الراوي: زيد بن ثابت المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 8/260
خلاصة حكم المحدث: [روي] بإسنادين ورجال أحدهما ثقات‏

وأيضا

كنت إلى جنب رسول الله صلى الله عليه وسلم فغشيته السكينة فوقعت فخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم على فخذي فما وجدت ثقل شيء أثقل من فخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم سري عنه فقال اكتب فكتبت في كتف ( لا يستوي القاعدون من المؤمنين ) ( والمجاهدون في سبيل الله ) إلى آخر الآية فقام ابن أم مكتوم وكان رجلا أعمى لما سمع فضيلة المجاهدين فقال يا رسول الله فكيف بمن لا يستطيع الجهاد من المؤمنين فلما قضى كلامه غشيت رسول الله صلى الله عليه وسلم السكينة فوقعت فخذه على فخذي ووجدت من ثقلها في المرة الثانية كما وجدت في المرة الأولى ثم سري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال اقرأ يا زيد فقرأت ( لا يستوي القاعدون منالمؤمنين ) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( غير أولي الضرر ) الآية كلها قال زيد فأنزلها الله وحدها فألحقتها والذي نفسي بيده لكأني أنظر إلى ملحقها عند صدع في كتف
الراوي: زيد بن ثابت المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2507
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]


وأحب الكلام إلى الله ايضا

1 - أحب الكلام إلى الله أربع : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر . لا يضرك بأيهن بدأت . ولا تسمين غلامك يسارا ، ولا رباحا ، ولا نجيحا ، ولا أفلح ، فإنك تقول : أثم هو ؟ فلا يكون . فيقول : لا . إنما هن أربع . فلا تزيدن علي . وأما حديث شعبة فليس فيه إلا ذكر تسمية الغلام . ولم يذكر الكلام الأربع .
الراوي: سمرة بن جندب المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2137
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ولا حول و لا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة

قراءة سورة الإخلاص عشر مرات بيت في الجنة

وقول السلام عليكم بعشر حسنات

وردك السلام على اخيك بيت في الجنة

صلاة في إثر صلاة لا لغو بينهما كتاب في عليين


وقيل لأحد العلماء و هو مسجون ما هو أفضل عضو تحب أن تأكله من الذبيحه فقال اللسان وسئل عن أقبح عضو فقال أيضا اللسان

ورغم أن اللسان قد يكون هو أقبح الأعضاء إلا إنه إذا استقام وانشغل بذكر الله و الطيب من القول فإنه يصبح أميرا على أعضاء الجسد كلها لأن ملك الأعضاء هو القلب

ومن خصوصيات اللسان والتي تدل على خطورته و عظمة شأنه أنه هو العضو الوحيد الذي يستخدم في النطق بكلمة التوحيد والإخلاص التي خلق الله من أجلها الكون والجنة و النار وأرسل الرسل وأنزل الكتب

ألا وهي قول "لا إله إلا الله"

فتأمل معي و أنت تنطق بها يا أخي و أنت تنطقين بها يا أخيتي فستجدون أنكم لم تستخدمون غير السنتكم فقط
لا تتدخل الأسنان ولا الشفتان فقط اللسان وسقف الفم والجوف لإخراج الهواء وإذا تأملت ايضا ستجد أن كلمة لا إله إلا الله مكونه من ثلاثة أحرف فقط لا غير هي
( الألف واللام والهاء) فيا لها من أحرف و يلا لها من كلمة بسيطة في نطقها عظيمة في قدرها وأجرها



وقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه وقد أمسك بلسانه يوما " لساني هذا أوردني الموارد"
فإذا كان هذا قول أبو بكر رضي الله عنه على لسانه فماذا نقول نحن في ألسنتنا

وإذا تأملنا أيضا سويا سنجد أن العلم ينقل من المعلمين إلى الطلاب عن طريق الكلام وما نحن فيه اليوم من تقدم علمي وتكنولوجيا مذهله إلا نتيجة كلام

وما هذا الملتقى كله بجميع مافيه من أعضاء ومنافع و فوائد و مواضيع إلا كلام واللغة العربية التي هي لغة القرآن ولغة أهل الجنة ولغة الله جل جلاله مع عباده في الجنة عبارة عن كلام

وقد ضرب الله مثلا لا أروع منه في كتابه عن الكلام قائلا

بسم الله الرحمن الرحيم


أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء{24} تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ{25} وَمَثلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ{26} يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللّهُ مَا يَشَاءُ{27}

وبعد كلام الله وكلام البشر يأتي كلام أحقر خلق الله وهو الشيطان عليه من الله ما يستحق

فوسوسة الشيطان عبارة عن كلام يصل إلى قلب الآدمي مباشرة فياله من كلام خطير مؤذي حفظنا الله وإياكم من وساوس ومكائد وشراك الشياطين

وأخيرا وليس آخرا

من الصور المخزيه التي نراها في بعض مجتمعاتنا تجد أحد الآباء خرج إلى الشارع أو عند أحد معارفه يحمل ابنه الذي لا يزال رضيعا فيقول له "تف على فلان" أو "قول له يا كلب"

يا اخي اتق الله هل هذا ما جادت و نضحت به نفسك لتعلمه ولدك أقول كل كل إناء بما فيه ينضح

أخي اتق الله وكن قدوة حسنة لأولادك فأنت مثلهم الأعلى وقدوتهم في الدنيا

وانظر كيف كان يفعل نبي الله عيسى عليه السلام

فقد مر في طريق ذات يوم فاعترضه كلب فتوقف نبي الله عيسى عليه السلام وقال له "مر في سلام"

فقال له أصحابه يا نبي الله أتقف له وتقول له مر في اسلام وهو كلب

فقال عليه السلام "أعود لساني الطيب من القول"

تب أخي الكريم من خبيث الكلام واستعن بالله على لسانك و على نفسك فرب كلمة تكون سببا فأن تكون من سعداء الدارين

وجاهدوا معي حتى ننظف شوارعنا ومواصلاتنا وبيوتنا من قبيح القول ومن سب الدين وكلمات الشرك و الكفر حتى يكشف الله عنا البلاء و الغلاء والوباء وعضال الداء وما نحن فيه من شرور ومحن


والله المستعان

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين و على أنبياء الله ورسله جميعا وعلى عباد الله الصالحين

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

هذا وما كان من توفيق فمن الله وما كان من خطأ أو سهو أو نسيان فمن نفسي ومن الشيطان

اللهم تقبل مني هذا العمل خالصا لوجهك و تقربا إليك ومحبة في عبادك الصالحين
اللهم انفع به كل من قراه و نشره وحدث به

اللهم اهدنا و اهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدي

ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما

ربنا ءامنا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين

وسلام الله عليكم ورحمته و بركاته

وصل اللهم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين
 

مواضيع مماثلة

محمد م س شعيب

عضو جديد
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
824
مجموع الإعجابات
32
النقاط
0
جزاك الله خيراً أخي الفاضل ...علي هذه المواعظ

ما أحوجنا إلي من يعظنا ...بارك الله فيك ..

لك كل تقديري واحترامي ..
 

afattah

عضو جديد
إنضم
25 نوفمبر 2008
المشاركات
130
مجموع الإعجابات
24
النقاط
0
لك الشكر وندعو الله لك بالخير
 

طــارق _ بــلال

عضو جديد
إنضم
17 فبراير 2009
المشاركات
2,742
مجموع الإعجابات
176
النقاط
0
وجزاكم الله خيرا جميعا على مروركم الطيب و دعائكم بالغيب أسأل الله أن يجمعنا به في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله
 

طــارق _ بــلال

عضو جديد
إنضم
17 فبراير 2009
المشاركات
2,742
مجموع الإعجابات
176
النقاط
0
إضافة إلى موضوع الكلام

سمعت في أحد البرامج أن الإمام أحمد ابن حنبل كان مريضا ويتألم فكان يإن (أي يصدر صوتا يعبر به عن ألمه) فقال له أحد تلامذته إن الملائكة يكتبون الأنين يا إمام فأمسك الإمام عن أنينه
 

طــارق _ بــلال

عضو جديد
إنضم
17 فبراير 2009
المشاركات
2,742
مجموع الإعجابات
176
النقاط
0
قال أحد العلماء

"آفة الصالحين الكلام"

وتفسير ذلك أن الصالح لن يسرق ولن يزني ولن يشرب الخمر ولكنه قد يقع في معاصي الكلام
 

طــارق _ بــلال

عضو جديد
إنضم
17 فبراير 2009
المشاركات
2,742
مجموع الإعجابات
176
النقاط
0
ومن آفات واخطاء الكلام الكذب وهو من اقبح الذنوب و المعاص وهو ثاني معصيه علمتها عن إبليس عليه من الله ما يستحق

حيث كانت أول معصية له هي الكبر

ثم بعد ذلك الكذب والحلف بالله كاذبا فقد أقسم لإبوينا آدم وحواء بالله إنه لهما لمن الناصحين وذلك في قول الله

بسم الله الرحمن الرحيم

{وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ }الأعراف21

وهذا حديث لنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم يعلمنا الصدق ويأمرنا به وينهانا عن الكذب

1 - عليكم بالصدق . فإن الصدق يهدي إلى البر . وإن البر يهدي إلى الجنة . وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا . وإياكم والكذب . فإن الكذب يهدي إلى الفجور . وإن الفجور يهدي إلى النار . وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا . وفي رواية : بهذا الإسناد . ولم يذكر في حديث عيسى " ويتحرى الصدق . ويتحرى الكذب " . وفي حديث ابن مسهر " حتى يكتبه الله " .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2607
خلاصة حكم المحدث: صحيح


اللهم اجعلنا من الصدِّيقين

ءامين
 

طــارق _ بــلال

عضو جديد
إنضم
17 فبراير 2009
المشاركات
2,742
مجموع الإعجابات
176
النقاط
0
شكرا للإخوة

محمد م س شعيب

العجمي

إقرأ وارتق

afattah

جلال ثابت الأغبري

وزادنا الله علما ونفعنا بما علمنا جميعا

وزادك الله جلالا يا أخي جلال
 
أعلى