الـــتـــدخـــيـــن

ربيع عاطر

عضو جديد
إنضم
31 يناير 2009
المشاركات
1,465
مجموع الإعجابات
156
النقاط
0
يبدأ التدخين بالإضرار بالبدن منذ الدقائق الأولى، وليس بعد سنوات، حسبما ورد في دراسة أمريكية.

وأظهرت هذه الدراسة التي نشرتها دورية "بحوث كيماوية في علم السموم" (Chemical Research in Toxicology)، أن المواد الكيماوية المتسببة في السرطان، تتكون سريعا بعد التدخين.

واعتبر العلماء الذين أنجزوا هذه الدراسة أن نتائجها تحذير قوي لكل من ينوي التدخين.

ولم يعد خافيا على أحد ما ينجم عن التدخين من أمراض القلب إلى بعض أصناف السرطان، لكن هذه الدراسة تشير إلى أن التفاعل الذي يؤدي إلى هذه الأمراض يبدأ منذ تدخين أول سيجارة.

وانكب اهتمام العلماء على مستوى من الكيماويات يرتبط بالسرطان هي الهيدروكربونات العطرية متعددة الدورات (polycyclic aromatic hydrocarbons PAH) لدى 12 شخصا بعد التدخين.

وقد أضيفت جرعات من هذه المادة الكيميائية إلى سجائر هؤلاء الأشخاص. وبعد التدخين حول جسم المدخن هذه المادة إلى مادة كيميائية أخرى تلحق أضرارا بالحمض النووي (DNA) وارتبط مفعولها بالسرطان.

وأظهر البحث أن هذه العملية لا تحتاج سوى لمدة زمنية تتراوح مابين 15 و 30 دقيقة للوقوع.
 
التعديل الأخير:

ربيع عاطر

عضو جديد
إنضم
31 يناير 2009
المشاركات
1,465
مجموع الإعجابات
156
النقاط
0
التدخين السلبي يزيد من ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال

خلصت دراسة حديثة إلى أن الأطفال الذين يعيشون في منزل أحد أفراده أو كلا الأبوين من المدخنين يواجهون مخاطر زيادة ضغط الدم في سن الطفولة.
وحذرت الدراسة أن هؤلاء الأطفال يعانون لاحقاً من ارتفاع ضغط الدم عند الكبر ومشاكل في الأوعية الدموية بالقلب.
وكشفت الدراسة التي استهدفت أطفالاً تتراوح أعمارهم بين خمس وستة أعوام أن تدخين الآباء يشكل عنصر خطورة في الإصابة بضغط الدم المرتفع عند الأطفال مع الأخذ في الاعتبار العوامل الصحية الأخرى، مثل انخفاض الوزن عند الولادة. الولادة المبكرة وزيادة كتلة الجسم

وبينت الدراسة التي نشرت أخيراً في النسخة الإلكترونية من جريدة طبية أن ضغط الدم يشكل عامل خطورة أساسي في الإصابة بأمراض القلب.
ووفق تقارير جمعية السرطان الأمريكية فإن هناك حوالي 46 ألف شخص يموتون بأمراض القلب كل عام نتيجة عيشهم مع مدخنين.
 

ربيع عاطر

عضو جديد
إنضم
31 يناير 2009
المشاركات
1,465
مجموع الإعجابات
156
النقاط
0
التدخين السلبي قد يتسبب في الإصابة بالخرف

*

قيم باحثون من جامعة كمبريدج البريطانية نتائج دراسة طويلة الأمد تم فيها أخذ عينة لعاب من نحو 5000 من غير المدخنين على مدار 50 عاما، أفادت أن التدخين السلبي لا يسبب الحساسية والربو وسرطان رئة فحسب، بل يوثر سلبا على خلايا المخ لدرجة قد تصيب المدخن السلبي للإصابة بأعراض مرض الخرف.



*واستعان الباحثون في الدراسة بعينات لعاب مأخوذة من أعوام 1998 ، 1999 و 2001 في دراسة انجليزية طويلة الأمد حول الشيخوخة. وتم قياس نسبة مادة الكوتينين،* وهي الناتج الرئيس من عملية التحول الكميائي التي تحدث لمادة النيكوتين في الجسم * الموجودة في اللعاب والتي تظل آثارها لمدة 25 ساعة بعد عملية التدخين.



وقام المشاركون في الدراسة بإدراج معلومات حول عاداتهم في التدخين ومدى علاقتهم بأشخاص مدخنين. واختلف تقييم العلماء لمن خضعوا للدراسة بحسب الفئة التي ينتمون إليها من غير مدخنين أو مقلعين عن التدخين. وتم إخضاع أصحاب العينات في سنوات لاحقة لعدة اختبارات عصبية مختلفة لقياس وظائف المخ وتحديد الضرر النهائي الذي لحق بها.



كما خضعوا إلى اختبارات لقياس الذاكرة والحسابات المعتمدة على المخ فقط دون استخدام آلة حاسبة، بالإضافة إلى قياس القدرات اللغوية وعلى سبيل المثال أن يذكروا أكبر عدد ممكن من أسماء الحيوانات خلال دقيقة واحدة. وخلص الباحثون إلى أن أداء الأفراد الذين كان يحتوي لعابهم على نسبة مرتفعة من مادة الكوتينين حققوا نتائج سيئة في الاختبار الذي جاء بعد سنوات من أخذ العينة.



وعزا العلماء ذلك إلى أن التدخين السلبي ثبت دوره في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والجلطات الدموية. وأن هذه الأمراض تزيد بدورها من خطر الإصابة بالخرف.

*
 

ربيع عاطر

عضو جديد
إنضم
31 يناير 2009
المشاركات
1,465
مجموع الإعجابات
156
النقاط
0
التدخين السلبي أخطر مسببات أمراض السرطان والرئة

كان الناس سابقا يتجاهلون أو لا يعرفون آثار ما يسمى بـ"التدخين السلبي" أو "التدخين اللاإرادي" على صحة غير المدخنين. ولكن الدراسات الحديثة تؤكد أن التدخين غير المباشر يعتبر من أهم أسباب الإصابة بأمراض خطيرة مثل السرطان والقلب والرئة وكذلك الجلطات. وتجزم الدراسات أن المدخنين يستنشقون 15 بالمائة فقط من دخان السجائر، فيما ينتشر 85 بالمائة من الدخان المتصاعد في الجو ويهدد حياة غير المدخنين في أماكن العمل والأماكن العامة.
*

إلى ذلك، بيّنت دراسة ألمانية غير مسبوقة قام بها المعهد الألماني لأبحاث السرطان أن 3300 مواطن ألماني يموتون سنويا من تبعات ما يسمى بـ"التدخين السلبي". وجاءت الأرقام الجديدة التي أدهشت المراقبين بمثابة أكبر تحذير من التدخين السلبي الذي يهدد حياة آلاف المواطنين ليس فقط في ألمانيا، بل في جميع أنحاء العالم. ووفقا للخبراء الذين أشرفوا على إجراء الدراسة، فإن ضحايا التدخين السلبي أكبر بكثير من ضحايا تعاطي المخدرات الممنوعة ومرضى جنون البقر والزارس مجتمعة. ووفقا للدراسة التي قدم المختصون نتائجها مؤخرا في مدينة هايدلبيرغ الألمانية، فإن 2140 غير مدخن يموتون سنويا من مرض تصلب شرايين القلب و770 من الجلطة و260 من سرطان الرئة. وقال أولريش كايل أحد المسؤولين عن الدراسة إن 60 رضيعا يموتون سنويا نتيجة وجودهم في بيئة منزلية مدخنة أو نتيجة إدمان أمهاتهم أثناء الحمل على التدخين. وأضاف الخبير: إن الدخان السلبي يحمل كثيرا من المواد السامة مثل حامض البُروسيك والأمونياك، وكثيرا من المواد المُسببة لمرض السرطان مثل بترابيرين والكاديوم والكروم وغيرها.
*

وحسب الدراسة، فإن الأطفال والرُضع ـ الذين لا خيار لهم ـ *هم من أكبر المتضررين من التدخين السلبي. وكما يتضرر الكبار في الأماكن العامة مثل المطاعم وأماكن العمل والمسابح المفتوحة من التدخين السلبي، يتضرر الأطفال والرُضع من التدخين السلبي كذلك إذا عاشوا في بيئة مدخنين. وتقول الدراسة إن 170 ألف رضيع يستنشقون سنويا الدخان لأن الأم تدخن أثناء الحمل وإن 18 مليون طفل أو قاصر يعيشون في بيوت فيها مدخن واحد على الأقل. ومن أخطر الأمراض التي يسببها التدخين اللاإرادي للأطفال هي أمراض الجهاز التنفسي وأمراض الأذن الوسطى ونوبات الربو وكذلك ظاهرة الموت الفجائي. ولا تقتصر آثار التدخين السلبي على أمراض السرطان، بل أنها تمتد لتشمل أمراض القلب والرئة وكذلك الجلطات. أما الكبار، فإن الدراسة تؤكد أن 35 مليون يتضررون سنويا من استنشاق الدخان في أماكن عملهم أو في الأماكن العامة.
*
نصائح ضرورية
*
إذا قررت مواصلة هذه العادة السيئة والضارة، فإن الخبراء يقدمون بعض النصائح التي قد تساعدك على حماية الآخرين من آثار التدخين:

أولا، عليك الامتناع عن التدخين في وجود الأطفال والرُضع والحوامل كذلك، إذ أن هؤلاء الأطفال الذين لا خيار لهم يستنشقون الدخان في وقت تكون فيه أجسامهم ليست قوية، مما يجعل إصابتهم بالأمراض أسهل.

ثانيا، تجنب التدخين في الأماكن العامة مثل أماكن العمل والاستراحة وخاصة في المواصلات العامة التي تكون عادة في بلداننا العربية مكتظة بالمسافرين.

ولكن الأفضل من ذلك كله هو الإقلاع عن هذه العادة الضارة لتضمن بذلك سلامة صحتك وصحة عائلتك والآخرين.
 

ربيع عاطر

عضو جديد
إنضم
31 يناير 2009
المشاركات
1,465
مجموع الإعجابات
156
النقاط
0
الإقلاع عن التدخين يحسن من القدرات الجنسية

كشفت دراسة، أجرتها كلية الصحة العامة والتمريض في جامعة هونغ كونغ الصينية على مدى ثلاثة أعوام، أن من يقلع عن التدخين يحسّن من قدراته الجنسية، خاصة إذا كانت ضعيفة. وجاء في الدراسة، التي شملت ما يزيد عن 700 رجل تتراوح أعمارهم بين 30 و50 عاما، أن نحو 54 بالمائة من المدخنين الذين يخضعون للعلاج من الضعف الجنسي، أكّدوا تحسّن مشاكلهم الصحية في غضون 6 أشهر بعد إقلاعهم عن التدخين.

وفي المقابل يواصل 28 بالمائة فقط من الرجال، الذين عولجوا من الضعف الجنسي، التدخين، ما يعني أن المقلعين يتمتعون بفرصة أكبر بنسبة تناهز 90 بالمائة في التمتع بحياة جنسية أفضل.
*

من جهتها، أوضحت الأستاذة الجامعية صوفيا تشان، أحد المشرفين على الدراسة، أن ضعف الانتصاب "سائد للغاية" في الصين وآسيا، لافتة إلى أنه ينبغي توسيع نطاق البرامج، التي تساعد المدخنين على الإقلاع عن هذه العادة في المنطقة.
*
وأكد زميلها في فريق البحث لام تاي هينغ على ضرورة الإقلاع عن التدخين، بحيث قال: "يجب أن يكون المدخنون على دارية بالآثار السلبية لتدخينهم، وعليهم الإقلاع عنه على الفور للحيلولة دون الإصابة بالعجز الجنسي والأمراض الأخرى الناجمة عن التدخين". وأشار إلى أنه "يمكن أن يتوقع المدخنون، الذين يعانون من ضعف الانتصاب،*بعض الفوائد بعد الإقلاع عن التدخين".​
 

ربيع عاطر

عضو جديد
إنضم
31 يناير 2009
المشاركات
1,465
مجموع الإعجابات
156
النقاط
0
التدخين يسبب سرطان المثانة لدى النساء أيضا

أكد علماء أمريكيون أن التدخين يصيب النساء أيضا بسرطان المثانة وأن نصف حالات الإصابة بسرطان المثانة في الولايات المتحدة سببها التدخين. وكان الأطباء يعتقدون حتى الآن أن 20 إلى 30 بالمائة فقط من حالات سرطان المثانة لدى النساء سببها التدخين. وحسب هذه الدراسة الجديدة التي أجراها علماء من المعهد الأمريكي القومي للسرطان فإن التدخين لا يتسبب في إصابة الرجال فقط بسرطان المثانة بل يصيب النساء أيضا.

ويرجح العلماء في دراستهم التي نشرت في مجلة اتحاد الأطباء الأمريكيين أن يكون سبب ارتفاع نسبة سرطان المثانة لدى النساء جراء التدخين هو تغير تركيبة السجائر. وتعتمد النتائج الأخيرة على بيانات 450 ألف مشارك في دراسة أمريكية عن التغذية والصحة أجريت في الفترة من عام 1995 حتى عام 2006.

*

وتتلخص نتيجة هذه الدراسة في أن خطر إصابة المدخنين بسرطان المثانة أكبر مما يفترض حتى الآن "حيث أن المدخنين معرضون للإصابة بسرطان المثانة أربعة أمثال أقرانهم من غير المدخنين" حسبما أوضح نيال فريدمان من المعهد الأمريكي للسرطان. وأظهرت الدراسات السابقة أن المدخنين معرضون للإصابة بسرطان المثانة ثلاثة أضعاف أقرانهم من غير المدخنين.

ويرجح الباحثون أن يكون سبب هذا التزايد في خطر الإصابة بسرطان المثانة لدى المدخنين هو تغير مكونات السجائر. فعلى الرغم من تراجع نسبة القطران والنيكوتين في سجائر اليوم إلا أن نسبة مادة بيتا نافتيلامين المعروفة بتسببها في الإصابة بالسرطان أصبحت تستخدم بتركيز مرتفع.

وربما أوضحت هذه النقطة حسب العلماء سبب عدم تغير نسبة الإصابة بسرطان المثانة في الولايات المتحدة منذ 30 عاما رغم تراجع عدد المدخنين في هذه الفترة بقوة. ويشخص الأطباء الأمريكيون مرض سرطان المثانة لدى 70 ألف من مواطنيهم سنويا في حين يموت 15 ألف مواطن أمريكي كل عام بسبب هذا المرض.

*
 

shamblion_90705

عضو جديد
إنضم
28 مارس 2010
المشاركات
26
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بااااااااااارك الله فيك وجلعه فى ميزان حسناتك
يا رب توب علينا لنتوب واغفر ولنا وارحمنا انت خير الراحمين :55:
 

ربيع عاطر

عضو جديد
إنضم
31 يناير 2009
المشاركات
1,465
مجموع الإعجابات
156
النقاط
0
وأنت بارك الله فيك، لم أتوقع أن يقرأ المدخنون هذا الموضوع لأنهم في العادة يهربون من الحق

إن الخطوة التي تلي القناعة هي الإرادة فإذا أردت وأنت مقتنع فإنك ستقدر

احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز

وإذا أردت أن تترك التدخين فلا تتركه لأنه ضار بجسدك بل اتركه لله تعالى لأنه لا يرضى عنك عندما تدخن

أسأل الله أن يعيننا على أنفسنا وأن يوفقنا لفعل ما يرضيه​
 

م باسل وردان

عضو جديد
إنضم
27 أغسطس 2010
المشاركات
640
مجموع الإعجابات
8
النقاط
0
بصراحة انا مدخن
وكتير اسمعت وقريت عن التدخين بس موضوعك في تميز
وادعولي اخلص من هالعادة المميتة
بس اوعدك انو رح بعد الاطفال حتى ما يتاثروا كمان
بارك الله فيك
 

ربيع عاطر

عضو جديد
إنضم
31 يناير 2009
المشاركات
1,465
مجموع الإعجابات
156
النقاط
0

Eng-Maher

مشرف قسم الهندسة البحرية.
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
4,897
مجموع الإعجابات
124
النقاط
0
جزاك الله خيراً وعافى الله جميع الناس عن هالعادة السيئة
 
أعلى