الغاز الطبيعي في حلقات ( الحلقة الثا نية )

رائد الرائد

عضو جديد
إنضم
15 نوفمبر 2007
المشاركات
31
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
أماكن تواجد الغاز الطبيعي :-
أ‌) التواجد الجغرافي :
إن الظروف الجيولوجية اللازمة لتواجد تجمعات تجاريه من الغاز الطبيعي متوفرة في مناطق عديدة من العالم مثل : روسيا والولايات المتحدة الأمريكيه والشرق الأوسط .
ب‌) التواجد الجيولوجي :
هناك بعض المستلزمات التي يجب توفرها للحصول على تجمعات نفطية وغازيه تجاريه وهي :
1) صخور المنشاء (A source) : وهي المادة الاساسيه التي منها ينشأ النفط .
2) وجود طبقات (Beds) : تتصف بالمسامية (porosity) والنفاذية (permeability) حيث يمكن للنفط المتواجد فيها أن يقوم بعملية الهجرة وعمليه التجميع بعد تكوينه .
3) تواجد المصيدة (Trap) أو الظروف تحت السطحية (Condition Sub Surface) : تمنع حركه النفط إلى مسافة ابعد للحصول على تجمعات نفطية بكميات تجاريه.
إن الغاز الطبيعي يتولد من مواد عضويه تحت تأثير الازدياد المطرد لدرجات الحرارة مع الوقت , وان لكل من نوع المادة العضوية ودرجه الحرارة معاناة خاصة ودور في التحكم بنشؤ الغاز . يمكن أن تقسم المادة العضوية إلى قسمين رئيسيين بالاعتماد على أصل نشوئها من أحياء تنمو على سطح الأرض أو في الماء , اى أنها ماده عضويه أرضية (Terrestrial) أو مائية (Aquatic) . الاعتقاد السائد هو أن المواد العضوية الارضيه تنتج غازاً طبيعياً وبعضاً من خامات شمعية Cwaxy) Crude) بينما تنتج المواد العضوية المائية الخامات الطبيعية (Normal Crude) , إن هذا الحصر ضروري في تقدير أقصى عمق لتواجد الغاز الطبيعي . لهذا تكون دلتا الأنهار بيئات ترسبيه للتجمعات الغازية .
إن أقدم وأعمق الرسوبيات قد تكونت في الجرف القاري (Continental Rift) وهي غنية بالمواد العضوية الأرضية وتغطى بترسبات بحرية (Marine Sediments) تحتوي على كميات وافره من المواد العضوية المائية حيث يظهر المقطع العمودي مواداً عضويه مولده للغاز (Gas-generating Organic Matter) في القعر ومــواد عضويه مــولده للنفط مــن الأعـــلى Oil - generating Organic Matter)) . [14]
- أشكال تواجد الغاز الطبيعي :
يتواجد الغاز الطبيعي بعده أشكال :
1) الغاز الحر(Free Gas) : ويدعي أحيانا بالغاز الطبيعي ويكون هذا الغاز على نوعين :
جافاً : حيث يحتوي على الميثان مع كميات قليله من الإيثان .
رطباً : حيث يحتوي على كميات كبيرة من الفحوم الهيدروكربونيه الأعلى من الميثان .
 

صبرى ابوعجيلة

عضو جديد
إنضم
11 نوفمبر 2007
المشاركات
158
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
يتكون الغاز الطبيعى من حوالى 80% الى 85% ميثان ونسبة من الايثان يستخدم الغاز الطبيعى فى محطات توليد الكهرباء ومصانع الحديد والصلب وانتاج الميثانول والصناعات البتروكيميائية وهنالك العديد من العمليات التى تجرى على الغاز الطبيعى مثل ازالة الغازات الحامضية مثل ثانى أكسيد الكربون وكبريتيد الهيدروجين ونزع الماء وغيرها.
آمل ان أكون قد ساهمت ولو بلمحة عامة عن الموضوع
 

بلدي

عضو جديد
إنضم
14 أبريل 2005
المشاركات
153
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
شكرا جزيلا على هذه المقدمة الممتازة ونرجوا الإستمرار
 

طارق البياتي

عضو جديد
إنضم
16 يناير 2009
المشاركات
11
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرا يا خي ولكني ابحث عن انشاء مصنع قناني او حاويات الغاز السائل وجزاك والوهاب من منه وجوده
 
أعلى