العلاقة بين بيع العنب وموقف الدعوة الأخير من المظاهرات

يوسف القارح

عضو جديد
إنضم
5 فبراير 2011
المشاركات
2
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بالفيديوالعلاقة بين بيع العنب وموقف الدعوة السلفية الأخير من المظاهرات
العلاقة بين بيع العنب وموقف الدعوة الأخير من المظاهرات
نعلم جميعا أن الخمر يحرم بيعها على الإطلاق دائما فهي محرمة لذاتها كذلك والعنب مباح بيعه مباح لكن هل تعلم أن العالم قد يفتي بحرمانية بيع العنب نعم في بلد معروف عن أهلها استعماله في صنع الخمور ولكن إذا قام هذا الشخص ببيعه في بلد تستخدمه في صناعة الخمور ثم قام بالتأكد أنهم لن يستخدموه في صناعة الخمر وضمن ذلك ثم ذهب يستفتي الشيخ هل أموالي حرام من هذا البيع فبماذا سيفتيه الشيخ سيقول له "مالك ليس بحرام "هل يصح حين إذن أن يأتي الجهول الذي استفتى الشيخ ببيع العنب في هذه البلدة فأفتاه بالحرمانية فيتهم الشيخ بتغير فتواه حيث أجاز أموال الآخر "طبعا الإجابة أن المشكلة في فهم هذا السائل فهو لم يفهم أن بيع العنب ليس بحرام لذاته بل هو حرام لغيره فعند انتفاء ماحرم لأجله حين إذن من الممكن أن يصل الأمر للثناء على من فعل هذا الفعل أن كان أحسن وتجنب الحرام ....لحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد
الفتوى التي تعتمد على العرف والعادة والزمان والمكان تتغير بتغير الزمان والمكان والأشخاص
يقول فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي نقلا عن العلامة ابن القيم)):
"هذا فصل عظيم النفع جدا، وقع بسبب الجهل به غلط عظيم على الشريعة، أوجب من الحرج والمشقة، وتكليف ما لا سبيل إليه ما يعلم أن الشريعة الباهرة التي في أعلى رتب المصالح لا تأتي به، فإن الشريعة مبناها وأساسها على الحكم ومصالح العباد في المعاش والمعاد، وهي عدل كلها، ورحمة كلها، ومصالح كلها، وحكمة كلها، فكل مسألة خرجت عن العدل إلى الجور، وعن الرحمة إلى ضدها، وعن المصلحة إلى المفسدة، وعن الحكمة إلى العبث، فليست من الشريعة وإن أدخلت فيها بالتأويل، فالشريعة عدل الله بين عباده، ورحمته بين خلقه، وظله في أرضه، وحكمته الدالة عليه وعلى صدق رسوله صلى الله عليه وسلم أتم دلالة وأصدقها". انتهى كلام ابن القيم
ولهذا قالوا في شروط المجتهد لابد فيه من معرفة عادات الناس.

قال: فكثير من الأحكام تختلف باختلاف الزمان، لتغير عرف أهله، ولحدوث ضرورة، أو فساد أهل الزمان، بحيث لو بقي الحكم على ما كان عليه، للزم منه المشقة والضرر بالناس، ولخالف قواعد الشريعة المبنية على التخفيف والتيسير، ودفع الضرر والفساد، لبقاء العالم على أتم نظام، وأحسن إحكام



http://www.islamonline.net/servlet/S...=1122528602626
هل يُنكر تغير الفتوى بتغير الزمان والمكان
الإسلام سؤال وجواب
http://www.islamqa.com/ar/ref/39286

السؤال :



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم هل الفتوى تتغير باختلاف الزمان والمكان ؟وما الضابط في المسألة ؟



أرجو التوضيح مع البسط بقدر المستطاع .



وجزاك الله خير



الجواب :



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



وجزاك الله خيراً .



لا يُمكن أن يكون الواقع مَصدر أحكام ، وإنما قد يُجتَهد لإصدار أحكام تُناسب الواقع ، وهو ما يُعرف عند العلماء بـ " الـنَّوازِل " .



أما أحكام الإسلام فهي ثابتة لا تتغيّر بتغيّر زمان ولا مكان ، وإنما يتغيّر اجتهاد المجتهد ، وتتغيّر الفتوى بحسب تغيّر الزمان .



وكان من سياسة عمر رضي الله عنه مُراعاة الحال والزمان دون إخلال بأحكام الله .



وعلى سبيل المثال : حُكم الصلاة لا يَتغيّر في سَفر ولا في حضر عما كان عليه في زمن النبي صلى الله عليه وسلم .



وحُكم الزنا أو الخمر لا يَتغيّر عما كان عليه في زمن النبي صلى الله عليه وسلم .



وإنما الذي يتغيّر ما يَجِدّ في حياة الناس أو يَحتاج إلى اجتهاد ، كالنّوازِل التي تَنْزِل بالناس ، أو اختلاف الحال ، فتتغيّر فتوى المفتي أو اجتهاد المجتهد .



وهذه لا يُمكن أن يُقال عنها : تغيّر أحكام الإسلام ، وإنما تغيّر فتوى المفتي أو اجتهاد المجتهد .



وهذا أيضا ليس لِكلّ أحد ، بل هو لأهل العلم الذين يَبْنُون تلك الاجتهادات على أصول وقواعد ثابتة





عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض

الشاهد بعد هذه الأصول التي نتفق عليها تعالوا نتدرج مع أحداث الثورة من قبلها وفي بدايتها وأثنائها وفي نهايتها فلنتدرج
أولا قبل الثورة
مالمتوقع حدوث طبقا للنظام
1- إراقة الدماء طبقا للتجارب السابقة
2-طبقا حتى لأحداث تونس حتى حدوث الفوضى والسلب والنهب وضياع الامن واستغلال الظروف حتى من الداخلية .
4- هل أمن من خرج في المظاهرات الطبقات الفقيرة عند حدوث الإنهيار الإقتصادي من الفقر واحتمال اتجاههم إلى السرقة ولكن الله سلم. وقامت إخوة ممن لم يشارك في المظاهرات بدور إصلاح هذا العطب وكان المفروض أن يكون هذا مسئولية من دعا للتجمع.
عند ظهور صور إسلامية للمتظاهرين قد يكون هذا ذريعة لسفك الدماء أمام المجتمع الدولي كما حدث في الجزائر.
3-كما حدث الآن محاولة التآمر على الهوية الإسلامية.
وتعالوا لنرى الفتاوى قبل
تعليق الشيخ الهواري
<object width="640" height="390"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/i3epxvwFJa...ure=player_embedded&version=3"></param><param name="allowFullScreen" value="true"></param><param name="allowScriptAccess" value="always"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/i3epxvwFJao&rel=0&hl=en_US&feature=player_embedded&version=3" type="application/x-shockwave-flash" allowfullscreen="true" allowScriptAccess="always" width="640" height="390"></embed></object>​




تعليق الشيخ محمد بن إسماعيل المقدم على أحداث مصر
<object width="640" height="390"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/BOD9B5tpoZ...ure=player_embedded&version=3"></param><param name="allowFullScreen" value="true"></param><param name="allowScriptAccess" value="always"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/BOD9B5tpoZg&rel=0&hl=en_US&feature=player_embedded&version=3" type="application/x-shockwave-flash" allowfullscreen="true" allowScriptAccess="always" width="640" height="390"></embed></object>




ونلاحظ في الفتاوى السابقة عدم الإفتاء بالحرمانية بل النصيحة بعدم المشاركة وهذا مايوضحه كلام الدكتور المقدم
ثم ماذا
تم الخروج بالفعل وما حدث حدث فهيا لنحسبها مرة أخرى
انهيار مفاجئ لنظام الشرطة بدون مبرر ظاهر وهذا لم يكن متوقع ولعل هذا من أكبر اسباب عدم إخفاق الثورة وهذا لم يدخل في حسابات المتظاهرين.
تأمين المنشآت عن طريق الأكمنة والقيام بوظائف مدنية مفقودة عن طريق بعض الأخوة شديدي الإيجابة
توقف الدماء
احتياج المتظاهرين لمن يوجهم ويقوم بضبطهم من الناحية الدينية
إحتياج المتظاهرين لمن يكثرهم حتى لايتم السطو عليهم وخطفهم من قبل النظام.
فكيف ستكون الفتاوى
تطور آخر
واسمع إلى هذا الحوار بعد تسليم الأسلحة للجيش

<object width="640" height="390"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/XaIqqUGpdm...ure=player_embedded&version=3"></param><param name="allowFullScreen" value="true"></param><param name="allowScriptAccess" value="always"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/XaIqqUGpdmQ&rel=0&hl=en_US&feature=player_embedded&version=3" type="application/x-shockwave-flash" allowfullscreen="true" allowScriptAccess="always" width="640" height="390"></embed></object>

بعد الخطاب قبل الاخير للرئيس السابق وحدوث الفتن وأراقة الدماء والمجازر وكيف كانت قناة الخنزيرة
والعربية تؤجج النار والفتنة ويتفرجون واليكم هذا البكاء لتتبينوا متى كان خطر الامر ولكنها رحمة الله ولطفه
الدعاء لمصر وأهلها من المدينة
<object width="640" height="390"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/s7d7HLnGpq...ure=player_embedded&version=3"></param><param name="allowFullScreen" value="true"></param><param name="allowScriptAccess" value="always"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/s7d7HLnGpqw&rel=0&hl=en_US&feature=player_embedded&version=3" type="application/x-shockwave-flash" allowfullscreen="true" allowScriptAccess="always" width="640" height="390"></embed></object>​


حتى علمنا أن الشيخ حسان نفسه حفظه
الله اضطر للخروج مع أخت متبرجة حقنا للدماء- بالمناسبة علمنا أنها أظهرت من البكاء على إحدى الفضائيات مايبين حبها وشفقتها على إهلها فلنسأل الله لها الهداية
فهل بعد هذا الفضل والنعمة واللطف الإلهي ننكر نعمة الله ونهاجم أهل العلم حملة دين الله سبحانه وتعالى
ولنعلم أن ماحدث أشبه بالكرامة فالأمور سارت على غير المتوقع فلايؤخذ على العالم ذلك ونرجوا ألا يكون في أحداث ليبيا والقذافي عبرة لنا لنرى أن ماحدث لنا شبه معجزة خاصة عندما تسمع أن المجتمع الدولي وأمريكا التي سال لعابها على النظام المصري ومن قبلها فرنسا أثناء حادث القديسين وحقوق الإنسان لم نسمع لهم صوتا مما يدل أنه كانت لهم مصلحة في إسقاط النظام المصري رغم فساده لكن يبدوا أن الأمور سارت على غير ماخططوا فنسأل الله أن يتم علينا النعمة..وعموما
كلام الشيخ المقدم بعد

<object width="640" height="390"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/UtbmOaz10_...ure=player_embedded&version=3"></param><param name="allowFullScreen" value="true"></param><param name="allowScriptAccess" value="always"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/UtbmOaz10_Y&rel=0&hl=en_US&feature=player_embedded&version=3" type="application/x-shockwave-flash" allowfullscreen="true" allowScriptAccess="always" width="640" height="390"></embed></object>
راجع ماسبق ففي البداية فهو شبيه بما حدث "قام هذا الشخص ببيعه في بلد تستخدمه في صناعة الخمور ثم قام بالتأكد أنهم لن يستخدموه في صناعة الخمر وضمن ذلك ثم ذهب يستفتي الشيخ هل أموالي حرام من هذا البيع فبماذا سيفتيه الشيخ سيقول له "مالك ليس بحرام "هل يصح حين إذن أن يأتي الجهول الذي استفتى الشيخ ببيع العنب في هذه البلدة فأفتاه بالحرمانية فيتهم الشيخ بتغير فتواه حيث أجاز أموال الآخر"
توضيح الدكتور ياسر برهامي لمن أساء الفهم
المقال :حول ما فهمه البعض مِن كلام الشيخ "محمد إسماعيل" مِن تغير موقف الدعوة إلى تأييد المظاهرات والمشاركة فيها
http://www.anasalafy.com/play.php?catsmktba=24027

السلفيون وكشف حساب الأزمة
http://www.anasalafy.com/play.php?catsmktba=24133
التفصيل هنا
ثورة الشباب

بداية التغيير أم صناعة الأزمة
<object width="640" height="390"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/xPgr5mWMPx...ure=player_embedded&version=3"></param><param name="allowFullScreen" value="true"></param><param name="allowScriptAccess" value="always"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/xPgr5mWMPxk&rel=0&hl=en_US&feature=player_embedded&version=3" type="application/x-shockwave-flash" allowfullscreen="true" allowScriptAccess="always" width="640" height="390"></embed></object>

أما الإفتاء بالحرامانية فلم أجد من العلماء المعتبرين من يفتي به بل سمعنا أن هذا ليس بخروج لأن دستور الدولة غير إسلامي يشرع المظاهرات بل كان القول عبارة عن نصيحة درءا للمفاسد المتوقعة وعلى فكره تشابهت الفتاوى رغم عدم أتصال المشايخ ببعضهم فيما رأينا في محافظات عدة وهذا يدل على وحدة المنبع
فلانقابل نعمة الله وفضله علينا وأن
رفع عنا شرا كثير أن نهاجم أولياءه من العلماء فاعيذكم أن تتحول النعمة لنقمة ونقابل نعمة الله بالشكر وندافع عن العلماء حتى لاتتحول النعمة بالكفر والنكران إلى نقمة ونرجوا من الله الا يكون لنا في ليبيا آية والآن لماذا الهجوم على علماء الدعوة السلفية فلانجد إلا أنهم الآن يقفون بقوة أمام من يريد حذف المادة الثانية من الدستور وحذف الإسلام من مصر
<object width="640" height="390"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/VEvXvGCpg-...ure=player_embedded&version=3"></param><param name="allowFullScreen" value="true"></param><param name="allowScriptAccess" value="always"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/VEvXvGCpg-g&rel=0&hl=en_US&feature=player_embedded&version=3" type="application/x-shockwave-flash" allowfullscreen="true" allowScriptAccess="always" width="640" height="390"></embed></object>
بل هناك من طالب شيخ الأزهر الحالي بالاستقالة من بعض الثوار وهناك من يطالب بإقالته في هذا الوقت الحرج ومعلوم أنه قد وقف وقفات قوية أثنى عليها الشيخ المقدم بعد أحداث الكنيسة
بالنسبة للقول "نريد تغير شيخ الازهر ومفتى مصر وكل من تابع للنظام القديم"وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آَلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ ..الآية وفي قصة أصحاب الأخدود أن الرجل جليس الملك بعد أن أسلم كان يجالسه فلايلزم من وجود شخص في نظام فاسد أن يكون فاسدا بل يوزن طبقا لميزان الشرع ولقد أخبرتمونا منذ البداية ان مطالبة انتخاب شيخ الأزهر تطالبون بها أن تكون للعلماء فكيف نريد الآن أن نغيره نحن ومن نحن وفي هذا الوقت الحرج الذي يدافع فيه عن المادة الثانية فهل تضمن أن يأتيك شخص يبيع القضية بالكلية وأخيرا أذكر نفسي بقول الله عز وجل " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآَنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (8)" سورة المائدة
موقع أنا السلفى | شيخ الأزهر يؤم الأمة في الدفاع عن المادة الثانية ..ولا عزاء للروبيضات!!
الأهرام الإلكتروني والدولة والشريعة والتزوير
http://www.anasalafy.com/play.php?catsmktba=24212
نجيب ساويرس يريد إلغاء المادة الثانية من الدستور



وطبعا ليس سويرس فقط بل تعلمون أن شنودة نفسه حث الأقباط على عدم المشاركة والصلاة في البيوت!!! حتى رجحت كفة الثوار وضعف موقفه فلماذا نترك سويرس يتسلق أجسام ودماء الثوار المسلمين وهل هناك من الشباب من كان يريد عند خروجه اسقاط الدين وهل لأجل ذلك قتل فلانظن أن أحدا كان ليخرج
ونلاحظ رغم مناداته باليبرالية والحرية المزعومة لايحترم أن يكون معظم الشعب حرا في إختيار الإسلام ويفرض دينه اليبرالي والعلماني على الشعب المسلم "ياله من ديكتاتور"
سلسة العلمانية للدكتور المقدم
http://www.anasalafy.com/catplay.php?catsmktba=655
مقال جذور العلمانية للدكتور علاء بكر
http://www.anasalafy.com/play.php?catsmktba=3794
ولنعلم جميعا أن السلفية ليست حكرا على أحد بل أي مسلم على إلإسلام النقي هو سلفي فالمنهج معصوم فالسلف هم الصحابة لكن الأشخاص كأفراد ليسوا معصومين فمن يهاجمهم الآن يهاجم الإسلام النقي دون قصد أو بقصد ويساعد على محاربة هوية مصر الإسلامية وعموما فلنفرض جدلا أن هذه الثورة يريد السلفيون أو غيرهم توجيها وجدلا ليس لهم دور فيها إذن فالواجب علينا أن نرى ماينادون به إن كان في مصلحة الناس فنحن أولى أن نحمله ونقبل الحق ولو من الشيطان وإن كان غير ذلك فلنردها على صاحبها
**********************
قال تعالى ولاتكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانو شيعا" لكن السلفية ليست فرقة أو جماعة بل هي بمرتبة قول أنا مصري من القاهرة فلاتعارض بين مصر والقاهرة عموما اشكر لك هذا لكن أطلب منك أولا أن تسمع المحاضرة ثم نتناقش حتى نكون على فهم بما نتناقش فيه وهي محاضرة السلفية لماذا سلفي هو أي شخص على الاسلام النقي وإن كان لايعرف هذا المصطلح فهو يعني من هو على القرآن والسنة بفهم من نزل عليهم وهم الصحابة فهي الفهم الصحيح للإسلام ولا يحتكره أحد بل كل من على الحق فهو
سلفي


هل يجوز التسمي بالسلفية
http://www.anasalafy.com/play.php?catsmktba=8483
يقول من الصواب الإخوان أم الدعوة السلفية ؟؟
http://www.anasalafy.com/play.php?catsmktba=3461
السلفية لماذا
http://www.anasalafy.com/play.php?catsmktba=13328
مفهوم كلمة ((السلفية
http://www.anasalafy.com/play.php?catsmktba=4276
المنهج السلفي منهج الانبياء
http://www.anasalafy.com/play.php?catsmktba=5246
السلفية منهج فكرى لاحقبة تاريخية
http://www.anasalafy.com/play.php?catsmktba=4277
وقفة أخرى.. السلفية والتقدم
http://www.anasalafy.com/play.php?catsmktba=4279
السلفية هي الفهم الصحيح للإسلام
http://www.anasalafy.com/play.php?catsmktba=3022
حكم الإنتماء إلى الفرق والأحزاب والجماعات الإسلامية
للدكتور بكر أبو زيد
http://www.waqfeya.com/search.php
http://www.archive.org/download/waq22327/22327.pdf



بالنسبة للعلماء حتى لو أخطؤا
إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران وإذا اجتهد فأخطأ فله أجر الراوي: أبو هريرة و عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 12/495
خلاصة حكم المحدث: ثبت في الصحاح
* ورحم الله ابن عساكر حين قال : (( أعلم يا أخي - وفقني الله وإياك لمرضاته وجعلني وإيّاك ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته - أن لحوم العلماء مسمومة، وعادة الله في هتك أستار منتقصهم معلومة، وأن من أطلق لسانه في العلماء بالثلب ، بلاه الله قبل موته بموت القلب )). { فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تُصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم}.[ سورة النور ، الآية : 63 ].
******************************************
فالحذر الحذر من تحول النعمة إى نقمة بسلبنا للعلماء والعملية مازالت"في المطبخ" كما يقولون
**************************************************
موقع حملة ((( الحفاظ))) على هوية مصر الإسلامية لاتتخاذل في التوقيع
http://www.islamic-id.com/
فإذا كانت نتائج الحملة لمصلحة الناس في دنياهم فنسعد بذلك ولايهم أحد الظهور في الصورة أما إن كان صلاحا في الدنيا وأفسادا للدين فلا ولن نقبل هذا أبدا ولو كلفنا دماؤنا مع أن هناك من لم يخرج رغم وقوع ظلم النظام عليه حينما تعلق الأمر بالماديات فصبرنا اما حينما يتعلق بالدين فلاقيمة للحياة بدونه


وختاما أرجو نشر هذا الأمر وتقييمه عسى الله أن يسد بنا ثغرة
وأشكر أخي الذي علق قائلا " أنه في الإنتظار فشجعني على التعجيل بإصلاح المشاركة" وأظن أن هذا المقال يحتاج للتثبيت فترة ليظهر الأمر



:63:منقول من موقع فرسان الحق
 

عمرشوقي

عضو جديد
إنضم
23 فبراير 2010
المشاركات
5
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
جزيت خيرا السبيل الوحيد لكل شاب حتي لاينساق وراء كل ناعق هو ان يعلم امور دينه من المصادر الصحيحه ويطلب من الله الهدايه لما اختلف فيه من الحق باذنه
 

zrkawy2

عضو جديد
إنضم
22 أبريل 2011
المشاركات
3
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووور
 

بسام الشناوى

عضو جديد
إنضم
22 أبريل 2011
المشاركات
23
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
بس الله والصلاة على رسول الله

لماذا الفرقة يامسلميين .......... لماذا هذا شيعى وهذا سنى وهذا سلفى وهذا وهابى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ألا يكفينا القرآن دستورا وتشريعا .......... أين نحن من دين الله وسنة نبيه ؟؟؟

أتمنى أن نفكر ولو قليلا ألى أين نحن ذاهبون قبل أن نهوى فى الهاوية ونظن أننا على الصواب؛

وشكرا
 
أعلى